ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

تم اكتتاب سهم شركة فيس بوك في عام 2012 وتم تصنيفه آنذاك أكبر اكتتاب من نوعه في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، منذ ذلك الحين صار يُعرف كأحد أسهم الشركات الأكثر جذباً للمستثمرين في أسواق المال، خاصة أن الشركة قد استمرت في التوسع والذي كان أحد أبرز مظاهره الاستحواذ على تطبيق "انستغرام" الشهير في صفقة تاريخية تجاوزت قيمتها نحو بليون دولار أمريكي.
 

كان عام 2021 مثيراً - وهذا الوصف الأقرب للواقع - بالنسبة لشركة Facebook، حيث شهد إعلان مؤسسها مارك زوكربيرغ عن خططها للمستقبل وصاحب ذلك الكشف عن الهوية الجديدة للشركة وتغيير اسمها إلى شركة Meta، لكن العام نفسه شهد تراجع عائدات الشركة والذي كان له تأثير سلبي على أداء أسهمها، مما جعل السؤال الأكثر تردداً هو هل لا تزال أسهم فيس بوك خيار جيد للاستثمار؟ هذا ما يجيب عنه موقع "يقين" من خلال الفقرات التالية.

سعر سهم فيس بوك اليوم

تبدأ خطوات استعراض أي من أسهم الشركات - كما جرت العادة - من خلال قراءة شارت السهم، حيث يمكن من خلاله التعرف على قيمة السهم الحالية والاستدلال على أدائه في سوق المال خلال الفترة الأخيرة، يمثل ذلك الركيزة الأساسية التي تقوم عليها عملية التحليل الفني للأسهم في مُجملها.

يمكن التعرف على سعر سهم فيس بوك اليوم من خلال مطالعة الرسم البياني "Chart" التالي:

Facebook Weekly chart
Facebook Metaverse Weekly Chart

جدير بالذكر أن أسعار الأسهم المدرجة في البورصة في حالة حركة دائمة - سلباً وإيجاباً - تنتج عن عديد من المُسببات، بناءً على ذلك فإن ما سبق يعبر عن سعر سهم فيس بوك لحظة تدوين تلك الأسطر، يمكن أن يتغير نتيجة العوامل المؤثرة على سعر الأسهم لذا وجب التنويه.

معلومات عن أسهم فيس بوك Facebook

تعد البيانات المالية الأساس الذي يتم بناءً عليه تقييم الشركة وتحديد الجدوى من الاستثمار في أسهمها بأي من الآليات، لذا نعرض فيما يلي أهم وأبرز المعلومات المالية الخاصة بأسهم شركة فيس بوك أو إن شئنا الدقة شركة ميتا Meta:

  • رأس المال السوقي: 563,67 مليار دولار أمريكي.
  • السوق المالي: بورصة ناسداك (NASDAQ).
  • حجم التداول: 34,17 مليون دولار أمريكي.
  • نطاق سعر السهم خلال سنة: 169 : 384,33 دولار أمريكي.

الاستثمار في أسهم فيس بوك facebook

أتاحت شركات الوساطة المالية المرخصة الفرصة للوصول إلى السوق الأمريكي والأسواق العالمية بسرعة وسهولة ومن ثم استثمار أي فئة من الأدوات المالية المدرجة بها، ينطبق ذلك الأمر بطبيعة الحال على أسهم فيس بوك Facebook التي تلقى حالة كبيرة من الرواج وكانت دائماً مصدر جذب لكثير من المستثمرين حول العالم.

تجدر الإشارة هنا إلى أن أنواع الاستثمار في الأسهم الأمريكية تتسم بقدر كبير من التنوع والتعدد، مما يعني أن الاستثمار في أسهم فيس بوك يمكن أن يتحقق بأكثر من آلية يتمثل أبرزها فيما يلي:

  • التداول المباشر: يُقصد بتلك الآلية الإشارة إلى المضاربة بالأسهم من خلال صفقات قصيرة الأمد، يتجه أغلب المستثمرين لتلك الآلية عند استهداف الأسهم خلال الفترات التي تشهد تقلبات كبيرة مما يساعدهم على مراكمة الأرباح والعوائد بمعدلات أسرع.
  • شراء السهم: تناسب هذه الآلية من يرغب في الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل، حيث تعتمد على امتلاك السهم بشكل فعلي والاحتفاظ بملكيته لفترة زمنية طويلة نسبياً، سواء للاستفادة من إعادة بيعه لاحقاً حين يصعد إلى مستويات قياسية أو لجني العوائد من خلال توزيعات الأرباح الدورية.
  • صناديق الاستثمار: يمكن أن تكون صناديق الاستثمار المتداولة خياراً جيداً للمبتدئين، نظراً لأنها تُدار من قبل مديري حسابات محترفين ذوي خبرة طويلة ودراية واسعة بأسواق المال، كما توفر مستوى أعلى من الحماية والأمان نظراً لأن الأدوات المالية المُدرجة بها تتسم بقدر أكبر من التنوع.

خطوة بخطوة كيف تشتري سهم فيسبوك

كان شراء سهم فيس بوك فيما مضى يتطلب المرور بعدد كبير من المراحل والخطوات التي يمكن وصفها بالصعبة أو المُعقدة، لكن خلال السنوات الأخيرة أصبح الأمر أكثر يُسراً وكان ذلك مُحفزاً لقطاع كبير من المستثمرين ممن أقدموا على شراء السهم، خاصة مع إتاحة هذا الخيار - أي الشراء الفعلي للسهم - من خلال العديد من شركات الوساطة المالية المرخصة والموثوقة.

تبدأ عملية شراء سهم فيسبوك - أو بالأحرى سهم ميتا Meta - بالبحث عن الوسيط الملائم المعتمد من قبل هيئات الرقابة المالية المرموقة حول العالم، فضلاً عن التأكد من إتاحة هذا الوسيط لخدمة الشراء الفعلي للأسهم، من ثم اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • فتح حساب حقيقي لدى شركة الوساطة المالية.
  • تسجيل البيانات المطلوبة واتباع إرشادات تفعيل الحساب.
  • إيداع قيمة رأس المال عبر وسائل الدفع المتاحة من خلاله.
  • الولوج إلى المنصة الرقمية التي تمثل البوابة نحو الأسواق المالية.
  • البحث عن رمز السهم والبورصة المدرجة بها (FB • NASDAQ).
  • بدء التعامل على السهم سواء بالشراء الفعلي أو التداول المباشر.

هل أسهم فيسبوك ترتفع في قيمتها؟

تحمل الإجابة على هذا السؤال وجهين وتختلف تبعاً للهدف منه، فإن كان المراد من التساؤل التعرف على أداء أسهم فيسبوك في الوقت الراهن أو المستقبل القريب فالإجابة ستكون سلبية، نظراً لأن سهم Meta لحظة كتابة هذه الفقرات قد شهد تراجعاً بنسبة 1,38% ليسجل 205,40 دولار أمريكي، بينما كان أعلى سعر سجله على مدار عام كامل هو 384,33 دولار أمريكي.

أفادت بعض التقارير الصحفية كذلك بأن شركة Meta - الشركة الأم لموقع فيس بوك العالمي - تعتزم وقف تعيين موظفين جدد بالفترة القادمة، يمثل هذا أحد تدابير خفض التكاليف المُتخذة من قبل الإدارة بسبب تراجع العائدات المتوقعة لهذا العام ويُرجح البعض أن يتكبد موقع Facebook خسائر بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي نتيجة عدة عوامل أبرزها:

  • تأثر نشاط الشركة وأداء أسهمها بنشوب الحرب الروسية الأوكرانية.
  • تعديلات إعدادات خصوصية نظام iOS وتأثيرها السلبي على الوصول للمُعلنين.
  • تخصيص رؤوس أموال هائلة لتطوير مشروعات "ميتافيرس" المستقبلية.

بناءً على كل ما سبق فإن نصائح كبار المحللين والخبراء بأسواق المال تنطوي على تحذير من تداول أسهم فيس بوك في الوقت الحالي، لكن الأمور تختلف في حالة شراء أسهم فيس بوك والاحتفاظ بملكيتها لفترات طويلة نسبياً، نظراً لتوقع ارتفاع قيمتها بنسب كبيرة في غضون سنوات قليلة.

توقعات سهم فيسبوك

تمثل شركة فيس بوك أو شركة ميتا - وفق المُسمى الجديد - أحد عمالقة التكنولوجيا في العالم وحسب التحليلات العميقة والدقيقة فإنها سوف تظل محتفظة بهذه المكانة لعقود تالية، بناءً على ذلك يرى قطاع كبير من الخبراء أن أسهم فيس بوك وإن عانت من التخبط فإن ذلك سوف يكون بشكل مؤقت وسوف تتمكن من التعافي السريع ومعاودة الصعود مرة أخرى، خاصة مع اعتماد الشركة على مصادر دخل أكثر تنوعاً وما تشهده من توسعات، فضلاً عن خططها المستقبلية الطموحة التي يتمثل أبرزها في إطلاق عالم "ميتافيرس" الافتراضي.

أقر العديد من الخبراء بأن أسهم شركة فيس بوك سوف تبدأ رحلتها نحو الصعود مع نهاية العام الحالي، مع توقعات باستمراره على تلك الحالة على مدار السنوات المقبلة أيضاً.

العامالمتوسط المتوقع لسعر السهم
نهاية عام 2022272 دولار أمريكي
2023360 دولار أمريكي
2024380 : 384 دولار أمريكي
2025422 : 439 دولار أمريكي
2026494 دولار أمريكي
2027575 دولار أمريكي

يتوقع الكثير من المحللين في ضوء المعطيات المتاحة ونتائج التحليل العميق والدراسات الدقيقة وصول سعر سهم فيس بوك لمستويات بالغة الارتفاع بحلول الفترة ما بين عامي 2028: 2030؛ ذهب البعض إلى توقع تسجيل السهم سعر يزيد عن 760 دولار أمريكي.

كم تبلغ أرباح سهم فيس بوك

شهدت أسهم فيس بوك تراجعاً كبيراً بنسبة 20% في شهر فبراير 2022 وكان أحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك تراجع قيمة الأرباح المحققة، التي كانت أقل من العائدات المتوقعة للشركة بحلول نهاية عام 2021، أثر ذلك على ربحية السهم الواحد التي قدرت بنحو 3,67 دولار أمريكي بينما كان من المتوقع أن تصل إلى 3,84 دولار أمريكي.

أفضل الوسطاء لشراء سهم شركة فيسبوك Facebook 

يمثل الوصول إلى شركات الأسهم المرخصة الخطوة الأولى نحو استثمار آمن وناجح في أسواق المال، يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة تضم أفضل خيارات هذه الفئة من الشركات، ترجع الأفضلية هنا إلى عدة عوامل يأتي على رأسها الأمان نظراً لأن جميعها تمارس نشاطها في إطار قانوني مشروع بمقتضى تراخيص رسمية صادرة عن هيئات رقابية مرموقة.

يُضاف إلى ذلك أن تلك الشركات لها باع طويل وتاريخ مديد في أسواق المال، حازت على مدار سنوات نشاطها الطويلة على ثقة المستثمرين من مختلف دول العالم، يعود ذلك لما تقدمه من تسهيلات وخدمات دعم بالغة التعدد والتنوع.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

عدد أسهم شركة فيس بوك

تُصنف شركة ميتا المالكة لموقع فيس بوك بين الشركات التي تملك عدداً هائلاً من الأسهم المُدرجة في البورصة الأمريكية، حيث يُفدر عدد الأسهم القائمة بنحو 2,706,323,387 سهماً، تبلغ القيمة الحالية للسهم الواحد 205,40 دولار أمريكي.

جدير بالذكر أن سعر سهم فيس بوك عند الاكتتاب في البورصة الأمريكية كان 38 دولار أمريكي فقط، قد جنت شركة فيسبوك منه ما يتجاوز 16 مليار دولار أمريكي، أدى ذلك إلى تصنيفه آنذاك كأكبر اكتتاب أولي في شركات قطاع التكنولوجيا في تاريخ السوق الأمريكي.

ما هو عدد أسهم فيسبوك التي يملكها مارك زوكربيرغ؟

يتردد هذا السؤال بكثرة سواء بدافع الفضول فقط أو بهدف جمع معلومات أكثر عن شركة فيس بوك - أو شركة ميتا - للتمكن من تقييمها بصورة أكثر موضوعية قبل بدء الاستثمار، يُجاب عنه بأن مارك زوكربيرغ بعد 18 عاماً من إطلاق موقع Facebook يحتفظ بملكية 15% فقط من أسهم الشركة.

تبدو النسبة المئوية المملوكة لمارك زوكربيرغ منخفضة نسبياً أو أقل مما قد يتصوره البعض، إلا أنها في الواقع ليست كذلك إذ أنها وتضعه في المرتبة الرابعة عالمياً بين الأشخاص الأكثر ثراءً برصيد قيمته 126,5 مليار دولار أمريكي.

ادخل السوق الأمريكي واشتر أسهم فيسبوك اليوم

هل ترغب في شراء أسهم فيسبوك وبدء الاستثمار بها؟ طالما أنك وصلت إلى تلك الوجهة فإن إجابتك هي "نعم" على الأرجح، والنبأ السار هو أن لم يعد يفصلك عن تحقيق ذلك سوى نقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" المُبيّنة أسفل هذه الفقرة. يتيح لك هذا الخيار التواصل المباشر مع أحد ممثلي موقع "يقين" من الخبراء في سوق الأسهم.

يتولى ممثلنا بموجب خبرته المديدة الإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات التي تراودك حول كيفية دخول سوق الأسهم والاستثمار به، فضلاً عن إرشادك وتوجيهك إلى أفضل شركات الوساطة المالية الموثوقة والتي تقدم خدمات تتناسب مع احتياجاتك الحالية وتطلعاتك المستقبلية.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيفية شراء أسهم شركة فيس بوك

يمكن شراء أسهم في شركة فيس بوك بشكل فعلي من خلال شركات الوساطة المالية، رغم أن تداول الأسهم يمثل الخدمة الرئيسية المقدمة من خلال هذه الفئة من الشركات، إلا أن العديد منها يتيح خيار الشراء الفعلي للأسهم كخاصية إضافية، مما يضع العملاء أمام عدد أكبر من آليات وخيارات الاستثمار.

تضاعف أعداد منصات التداول عبر الإنترنت في السعودية خلال السنوات الأخيرة كنتاج طبيعي لتزايد الإقبال على هذا المجال الاستثماري، ينطبق وصف الأفضل على عدد كبير منهم نظراً لما تقدمه من خدمات فائقة الجودة بالغة التميز، يمكن اعتبار الشرط الأساسي الواجب توافره في هذه الشركات هو التأكد من أنها تمارس نشاطها في إطار قانوني، يمكن تبيُّن ذلك من خلال التأكد من حصولها على ترخيص واحد أو أكثر من الهيئات الرقابية المرموقة حول العالم.

أصبح شراء سهم فيس بوك أو غيره من أفضل الأسهم الأمريكية أمراً متاحاً بالنسبة للجميع كما ذكرنا سابقاً، نظراً لأن شركات الوساطة المالية تتجاوز بما تقدمه من خدمات قيود الحدود الجغرافية، يمكن الولوج إلى المنصات الرقمية بأي وقت ومن أي مكان بالعالم وإتمام المعاملات بصورة بالغة البساطة والسهولة.

أصبح شراء سهم فيس بوك أو غيره من أفضل الأسهم الأمريكية أمراً متاحاً بالنسبة للجميع كما ذكرنا سابقاً، نظراً لأن شركات الوساطة المالية تتجاوز بما تقدمه من خدمات قيود الحدود الجغرافية، يمكن الولوج إلى المنصات الرقمية بأي وقت ومن أي مكان بالعالم وإتمام المعاملات بصورة بالغة البساطة والسهولة.