ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

تعد ربحية السهم من الركائز الأساسية داخل عالم البورصة والاستثمار في الأسهم، بل أن احتساب قيمتها يعد من العوامل الرئيسية التي يعتمد عليها كل من المستثمرين والمحللين الماليين في عملية تقييم الشركات، وبالتبعية تقييم الأسهم المستهدفة وتحديد مدى جدوى الاستثمار بها.

يعكس ما سبق مدى أهمية هذا المصطلح وسر شيوعه وكثرة ترديده، لكن تبقى العديد من الأسئلة مُعلقة في مقدمتها ما هي ربحية السهم وكيف تحتسب؟، هذين السؤالين وغيرهما من الأسئلة الشائعة يجيب عنهم موقع "يقين" من خلال الفقرات التالية.

ما هي ربحية السهم؟

يأتي مصطلح "ربحية الأسهم" أو "Earnings Per Share" - واختصاراً EPS - ضمن مصطلحات سوق الأسهم الأكثر ترديداً، يقصد به الإشارة إلى نصيب السهم الواحد من الأرباح الموزعة من قبل الشركة، أو بصيغة أخرى يمكن القول أن ربحية السهم هي ناتج قسمة الدخل الصافي للشركة على عدد الأسهم العادية المُدرجة في سوق المال.

يعد هذا الأمر من أبرز مقومات التحليل الفني التي يتم الاعتماد عليها في تقييم الأداء المالي للشركة ككل، حيث أن كلما زاد نصيب السهم الواحد من مجموع الأرباح كان ذلك مؤشراً إيجابياً حول الوضع المالي الحالي للشركة ويُرجح كذلك نموها مستقبلاً.

كيفية احتساب ربحية السهم 

يأتي التساؤل حول كيفية احتساب ربحية السهم بالمرتبة الثانية مباشرة بين الأسئلة الشائعة بهذا الصدد، رغم أن التعرف على نسبة أرباح الأسهم تتم من خلال معادلة حسابية مُبسطة، إلا أن ما يجب الانتباه له هو أن ربحية الأسهم تنقسم إلى ثلاثة أنواع ويوجد اختلاف نسبي بين آلية احتساب كل منهم.

ربحية السهم الأساسية

تمثل الربحية الأساسية النوع الأول بين أنواع ربحية الأسهم الثلاثة، يقصد بها حصة كل سهم من الأسهم العادي من صافي ربح الشركة، أي قيمة الأرباح المُحققة خلال العام عقب استبعاد قيمة الضرائب والمصروفات الأخرى، تُحتسب بذات الآلية المشار إليها سلفاً وهي قسمة صافي الربح على إجمالي عدد الأسهم، فيما يلي مثال مُبسط لذلك:

  • بافتراض تحقيق الشركة صافي أرباح قدره 20 مليون دولار أمريكي.
  • إذا كان لدى الشركة 10 مليون سهماً مدرجاً في البورصة العالمية.
  • يكون نصيب السهم العادي (20 مليون دولار ÷ 10 مليون سهم = 2 دولار أمريكي).

ربحية السهم المخففة

تمثل هذا النوع أهمية بالغة بالنسبة لراغبي استثمار الأسهم طويلة الأجل، إذ يساعدهم على توقع قيمة الأرباح المُحتمل تحقيقها من خلال السهم بصورة أكثر دقة، إلا أن كيفية احتساب ربحية السهم من ذلك النوع تتسم بدرجة أكبر من التعقيد، يرجع ذلك إلى إدخال المزيد من المعطيات إلى المعادلة الحسابية الخاصة بها.

يتم احتساب قيمة الربحية المخففة بنفس الطريقة وهي الحصول على ناتج قسمة صافي الربح على عدد الأسهم، لكن ليس المقصود هنا عدد الأسهم المُدرجة فعلياً في البورصات، إنما يأخذ بالاعتبار - إلى جانب ذلك - الأدوات المالية القابلة للتحويل مستقبلاً إلى أسهم خزانة أو أسهم عادية وتشمل "السندات، الأسهم الممتازة"، مثال ذلك:

بافتراض كان صافي الأرباح 50 مليون دولار أمريكي.

  • بينما كان عدد الأسهم العادية المُدرجة في البورصة 10 مليون سهماً.
  • إذا انتهت السنة المالية مع أدوات قابلة للتحويل تعادل 3 مليون سهماً.
  • فإن معادلة احتساب الربح تصبح (50 مليون دولار ÷ 10 مليون سهماً + 3 مليون سهماً من الأدوات القابلة للتحول).

ربحية السهم المعدلة 

يمكن إجابة سؤال ما هي ربحية السهم المعدلة بأنها قيمة أرباح السهم عقب استبعاد أو استثناء كافة العناصر غير العادية "EPS Excluding Extraordinary Items"، فمن الأساسيات داخل سوق المال أن أرباح الشركات وبالتبعية أسعار الأسهم وعوائدها تتأثر سلباً وإيجاباً بعوامل عديدة، بعض تلك العوامل يرجع إلى أنشطة غير أساسية، مثل ارتفاع قيمة أحد الأصول المملوكة للشركة مثل العقارات أو الأراضي أو حدوث العكس أي تراجع سعر أحد الأصول.

يؤثر ذلك العامل بالتأكيد على قيمة العائد من الأسهم فقد يساهم في ارتفاعه أو يتسبب في تراجعه، لكن في كلتا الحالتين يظل حدث عابر وعلى الأغلب غير مقصود ويصعب تعمد تكراره مستقبلاً، بناءً على ذلك فإن الحصول على نسبة ربحية السهم بصورة أكثر دقة لابد من استبعاد كافة الأرباح والخسائر المُحققة بالفترة محل الفحص من خلال الأنشطة غير الأساسية للشركة الخاضعة للتقييم.

أفضل شركات استثمار الأسهم عبر الإنترنت

عقب معرفة ما هي ربحية السهم يأتي الوقت لمعرفة كيفية تحقيقها، وقد أصبح هذا الأمر سهلاً وبسيطاً أكثر من أي وقت مضى، يرجع الفضل إلى تعدد شركات الوساطة المالية المرخصة في السعودية، التي تتيح أمام المستثمر الفرصة كاملة للوصول إلى مختلف أسواق المال حول العالم واستثمار الأسهم والأدوات المالية المُدرجة بها.

نستعرض فيما يلي مجموعة من أفضل تلك الشركات التي يمكن بدء رحلتك الاستثمارية من خلالها بثقة وأمان، نظراً لأنها تمارس نشاطها بموجب تراخيص صادرة عن أهم الهيئات الرقابية حول العالم، فضلاً عن أن جميعها لها باع طويل وحافل في هذا المجال وتمكنت على مدار سنوات نشاطها من مساعدة عدد كبير من المستثمرين في تحقيق طموحاتهم وأهدافهم.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

نسبة السعر إلى الأرباح 

بينما نحن بصدد الحديث عن كيفية احتساب ربحية السهم يجدر بنا ذكر عملية حسابية أخرى مُتصلة بها ولا تقل عنها أهمية أو تأثيراً، ألا وهي احتساب نسبة السعر إلى الربح أو ما يُشار إليه بالمصطلح (P/E Ratio)، تستخدم تلك الآلية من قبل المستثمرين لتحقيق أهداف عديدة تشمل الآتي:

  • المقارنة بين قيمة الأسهم الخاصة بشركات تتناسب في مجال واحد.
  • تساعد على توقع مستقبل أداء الأسهم (نمو، ثبات نسبي، انخفاض).
  • تحديد سعر سهم الشركة بصورة أكثر دقة.
  • المفاضلة على أساس متكافئ بين أسهم الشركات النشطة بذات القطاع التجاري أو الصناعي.

هل تحتاج مساعدة لتبدأ رحلتك الاستثمارية؟

يتواجد فريق موقع "يقين" من الخبراء دوماً لمساعدتك وتقديم كافة أشكال الدعم التي يتضمن لك تجربة استثمارية متفردة وخالية من أي عوائق، تواصل معنا الآن عبر النقر على الأيقونة المُبينة أسفل هذه الفقرة، حيث يسعدنا دائماً الإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات، بالإضافة إلى مساعدتك في تجنب شركات الوساطة المالية النصابة أو أي من المتاعب الأخرى، وفي مقابل ذلك نحرص على إرشادك إلى أفضل الخيارات المتوفرة بما يلبي احتياجاتك ويتوافق مع تطلعاتك.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هي ربحية السهم؟

حسمت العديد من المؤسسات الدينية الجدل المثار بهذا الشأن، حيث تم الإقرار بأن الاستثمار في البورصة من أوجه الاستثمار المباحة من الجانب الشرعي، يعتمد الأمر فقط على تحري مجموعة الأسهم النقية أو الحلال ويقصد بذلك ألا تكون تابعة لشركات تقدم سلع أو خدمات منافية لأحكام الدين الإسلامي، يمكن الاستفادة في هذا الصدد من خدمة فلتر الأسهم المُقدمة من "موقع يقين"، التي تمنحك بيانات ومعلومات دقيقة ومفصلة عن كل سهم.

يشير هذا المُسمى - أي أسهم توزيع الأرباح - إلى مجموعة الشركات التي تقدم توزيعات أرباحها على مالكي أسهمها بصفة منتظمة، يمكن أن تكون ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية، توجد العديد من أسهم الشركات السعودية وكذلك أسهم الشركات العالمية التي تتبع هذا النهج.

يأتي احتساب قيمة ربحية الأسهم - الذي استعرضناه بشيء من التفصيل سلفاً - في مقدمة معايير وأسس المفاضلة بين الأسهم المتاحة، يضاف إلى ذلك العديد من العوامل الأخرى التي يجب أخذها بعين الاعتبار وفي مقدمتها: تعرف على طريقة توزيع الأرباح المتبعة (حصص أسهم مقسومة على أرباح نقدية)، اختيار الشركات التي لها باع طويل ومنتظم في توزيعات الأرباح، تحليل الأداء المالي للشركة خلال السنوات الأخيرة، التعرف على القيمة السوقية للشركة ومدى استقرارها، الاتجاه إلى أسهم الشركات التي تتسم توزيعات أرباحها بالعدالة والاعتدال.