close

أفضل شركات التداول المرخصة في لبنان

إذا كنت تبحث عن أفضل شركات التداول المرخصة في لبنان أو حتى تود فتح حساب تداول في أسواق الفوركس مع شركات وساطة عالمية مرخصة التي تسهّل عليك عمليات الإيداع والسحب بالعملات الأجنبية، مثل: الدولار الأمريكي و اليورو (رغم التحديات داخل الدولة)، يمكنك اختيار الشركة الأنسب لتطلعاتك الاستثمارية و التي تتنافس على لقب "افضل شركات التداول المرخصة في لبنان" سنويا.

أفضل شركات التداول المرخصة في لبنان

هذه هي قائمة أفضل شركات الوساطة المالية الموثوقة التي تعتبر من افضل شركات التداول المرخصة في لبنان، كل ما عليك هو اختيار الأنسب و الضغط على زر "افتح حساب" للتقدم في الطلب.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

X

ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

محتويات

نظرة عامة على الاقتصاد في لبنان 

يعد النظام الاقتصادي اللبناني من الأنظمة الاقتصادية التي تتمتع بحرية وتضمن حقوق الملكية الخاصة، كما يعتمد في المقام الأول على عملة الدولار الأمريكي بعيدًا عن العملة الوطنية_ الليرة اللبنانية _ التي تشهد اليوم انهيارًا غير مسبوق. 

وبالعودة إلى السنوات السابقة نجد أن الفترة التي شهد فيها الاقتصاد اللبناني انتعاشًا وتوسعًا ملحوظًا، كان في الفترة التي تلت حرب 2006 الانتعاش الذي استمر لمدة 5 سنوات تقريبًا. ومن ثم بدأ بالتراجع في ظل تأثر البلاد بالحرب التي بدأت في الدولة المجاورة سوريا منذ مطلع العام 2011. 

من ناحية أخرى، يعد لبنان من أبرز البلاد ضمن قائمة الدول التي تعاني من مستويات مرتفعة من الديون الخارجية، لدرجة أن تلك الديون ساهمت بصورة مباشرة في تخفيض إنفاق الحكومة اللبنانية على المشاريع التنموية من جهة، وارتفاع معدلات البطالة وإعداد المشاكل والاضطرابات السياسية من جهة أخرى. 

لبنان والأزمة الاقتصادية 

يعاني الاقتصاد اللبناني اليوم من آثار أزمة اقتصادية صُنفت على أنها الأسوأ والأعنف في تاريخ البلاد الحديث، إذ يعيش اليوم أكثر من 80% من إجمالي السكان تحت خط الفقر. مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود والأدوية، وانقطاع الكهرباء ونقص المياه والتوثيق وغيرها من آثار الأزمة اللبنانية. 

وبدأت قصة الأزمة الاقتصادية الحديثة في لبنان منذ نهاية عام 2019، عندما شهدت البلاد حركات احتجاجية واسعة نتيجة تدهور الأوضاع الاقتصادية والسياسية في البلاد. ومن ثم شهد العالم تفشي فايروس كورونا المستجد (كوفيد_19) وتلاه انفجار مرفأ بيروت في الرابع من شهر أغسطس/ آب عام 2020. 

ومنذ ذلك الوقت يعيش لبنان في ظروف سيئة، إذ تشير التقارير المالية إلى انخفاض الناتج الإجمالي المحلي من 52 مليار دولار أمريكي في عام 2019 إلى ما يقدر بنحو 23.1 مليار دولار أمريكي في عام 2021. ناهيك عن توقف القطاع المصرفي عن العمل بشكل شبه كامل ما زاد الوضع سوءًا في مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية على حد سواء. 

يعمل فريق عمل موقع "يقين" باستمرار وبصورة دورية على تقييم شركات التداول المرخصة عالميا وترشيح أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة إقليميا و الموثوقة للتعامل في لبنان التي يمكن أن تعتمدها في استثماراتك المالية، كما أن الفريق جاهز  لترشيح قائمة أفضل تطبيقات الأسهم والعملات لك التي بإمكانك فتح حساب حقيقي معها و الانضمام إلى دوراتها التعليمية المجانية بخصوص التداول الآمن بعيدًا عن الشركات النصابة. 

تداول الفوركس في لبنان 

يعد مصرف لبنان المركزي BDL المسؤول عن تنظيم سوق الصرف الأجنبي مع السلطات اللبنانية التنظيمية الرسمية بالتشاور مع الهيئات الدينية لتوفير أدوات مالية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية . إذ تساهم المجموعة كاملة في توفير وسطاء تداول الفوركس في لبنان، وتقديم خدمات للتجار في المنطقة. ويشترط على الوسطاء أن يخضعوا لقوانين وتشريعات التداول في البلاد، ليتم اعتمادهم من خلال لوائح مصرف لبنان، وتوفير بيئة تداول قانونية وآمنة. 

افضل شركات تداول عملات في لبنان

يوجد مجموعة واسعة من الخيارات عند الحديث عن أفضل شركات تداول العملات الأجنبية والفوركس في لبنان، إذ توفر كل منصة مجموعة من الأدوات المالية التي تسمح في تسهيل عمليات التداول. وحتى نضمن لكم تجربة تداول آمنة ومريحة إليكم أبرز شركات التداول التي نرشحها لكم لتداول الفوركس في لبنان: 

شركة اكسنس Exness: توفر شركة اكسنس تراخيص عالمية قوية إلى جانب أنها من المنصات الاحترافية التي توفر أدوات مالية وتحليلية ملائمة، كما يمكن الاعتماد على منصة اكسنس كونها توفر أنواع مختلفة من الحسابات إلى جانب عمولات منخفضة وفروقات أسعار مناسبة. 

شركة آفاتريد AvaTrade: شركة آفاتريد من الشركات القديمة في المجال وتتمتع بخبرة في توفير خدمات الاستثمار والتداول تزيد عن 15 عام. كما تعد المنصة من المنصات القليلة الحاصلة على تراخيص في قارات العالم بأكمله، ما يزيد من شعبيتها بين المتداولين. فتسمح للمواطن اللبناني بفتح حسابات للتداول إلا أن أبرز عيوب المنصة يكمن في ارتفاع عمولات التداول. 

شركة أكس تي بي XTB: تعتبر شركة XTB واحدة من العلامات الرائدة عالميا وذات حضور متميز إقليميا وتحديدا من دبي حيث توفر بيئة تداول آمنة و منصات متطورة مع خدمات مساندة لدعم تجربة و أداء عملائها من لبنان.

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

ما هي التراخيص وهيئات الرقابة في لبنان؟

على الرغم من أن مصرف لبنان المركزي هو المسؤول عن تنظيم سوق الفوركس، إلا أنه لا يقوم بمراقبة منصات التداول. وعليه تحتاج المنصات إلى تراخيص مالية إقليمية وعالمية أخرى من هيئات موثوقة لتكون من المنصات المؤهلة لتداول الأسهم والفوركس. وفيما يلي أبرز التراخيص وهيئات الرقابة العالمية التي تعتمد معايير وضوابط مماثلة لتلك التي يفرضها مصرف لبنان المركزي على الشركات اللبنانية:

  • هيئة الأوراق المالية CySEC التي تنظم أنشطة شركات الوساطة المالية في قبرص. 
  • هيئة السلوك المالي البريطانية FCA: تشرف على تنظيم ومراقبة الشركات المالية حول العالم. 
  • هيئة الأوراق المالية الاسترالية ASIC: تنظم وتراقب مقدمي خدمات الوساطة المالية في أستراليا. 
  • سوق أبوظبي العالمي ADGM: من أبرز المناطق المالية في الإمارات العربية المتحدة وتشرف على تنظيم أنشطة شركات الفوركس. 
  • هيئة الأوراق المالية الأردنية JSC: لها دور كبير في تنظيم خدمات التداول والاستثمار وشركات الفوركس في منطقة الدول العربية وبلاد الشام. 

الجدير بالذكر، أنه في عام 2013 وقعت سلطة دبي للخدمات المالية مذكرة تفاهم مع هيئة أسواق المال اللبنانية لتعزيز التعاون الرقابي بين السوقين.بموجب الاتفاقية، ستتبادل الهيئتين المعلومات حول القضايا الإشرافية. وستعمل الاتفاقية أيضًا على تسهيل دخول المؤسسات المالية إلى أسواق بعضها البعض.

هل التداول مسموح في لبنان؟

نعم التداول مسموح في لبنان، إذ لا يوجد قوانين أو تشريعات تحد وتقيد تداول العملات الأجنبية في البلاد. لكن نتيجة الظروف القاسية التي يمر بها لبنان، من الضروري أن تتأكد من اختيار شركات الوساطة المرخصة التي تخضع لرقابة الهيئات المالية المعتمدة في البلاد، لتجنب حالات النصب والاحتيال. 

 كيف تختار أفضل منصات التداول في لبنان؟ 

تختلف العوامل التي يمكن اتباعها لاختيار أفضل منصات التداول في لبنان، إلا أنه من الضروري أن تكون متوافقة مع استراتيجيات التداول التي تستخدمها من جهة، وأهدافك وتفضيلاتك الشخصية من جهة أخرى. ومع ذلك يمكن أن تعتمد على العوامل التالية لاختيار شركات موثوقة وآمنة: 

  • مستوى التنظيم والترخيص: تعد هذه النقطة أبرز النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار منصة التداول، وذلك للتأكد من سلامة وأمان المنصة وبالتالي سلامة أموالك. كما أن خضوع المنصة للتراخيص التنظيمية المعترف بها، أمر يدل على مستوى عالٍ من الشفافية والدقة المالية.
  • العمولة وفروق الأسعار: تتراكم تكاليف التداول في الفوركي، وعليه يبحث المتداولون عن المنصات والشركات  الذين يوفرون فروق أسعار منخفضة. 
  • الرافعة المالية: نعلم جميعنا أن الرافعة المالية سيف ذو حدين، إذ يمكن أن تزيد أرباحك أضعافًا مضاعفة والعكس صحيح في حال الخسائر. لذلك من الضروري أن تتأكد من توافق الرافعة المالية مع قدرتك المالية. 

خيارات السحب والإيداع: من الضروري أن تختار الشركة التي توفر طرق دفع آمنة ومريحة سواء عند التمويل أو السحب، لتجنب المشاكل التي تنتج عن سوء هذه الخدمات. 

كيف تتجنب الشركات النصابة في لبنان؟ 

نظرًا للمخاطر الكبيرة التي تترتب على الاختيار الخاطئ لشركات التداول، نعرض لكم أفضل الطرق التي تسمح لك بتجنب الشركات النصابة في لبنان: 

ابحث عن شركة التداول قبل بدء تعاملات معها، تحقق من سمعتها ووضعها التنظيمي وأنها خاضعة لرقابة الهيئات المالية المعتمدة. 

اختر وسيطًا ماليًا يعمل من بلد يتمتع بتنظيم مالي قوي، بسبب أهمية هذا الأمر في توفير بيئة مستقرة وحماية للعملاء من النصب والاحتيال. 

تحقق من الرسوم التي تفرضها كل منصة خاصة تلك التي تتعلق بصيانة الحساب ورسوم السحب وغيرها من الأمور. 

هل تريد المساعدة لبدء التداول في لبنان؟ 

خبراء شركات الوساطة المالية المرخصة لدى موقع "يقين" متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول كل المعلومات والنصائح التي تحتاجها حول افضل شركات التداول والاستثمار في لبنان للربح من التداول، لا تتردد في فتح حساب حقيقي والانضمام إلى الدورات التعليمية. أو قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب حول ترشيح  افضل شركات التداول في لبنان. 

احصل علي استشارة مجانية

هل التداول قانوني في لبنان؟

نعم، يعتبر التداول في لبنان نشاط قانوني، ويمكن تداول الأسهم، العقود الآجلة والمستقبلية، العملات الأجنبية والمؤشرات وكذلك العملات الرقمية، شرط أن تكون التعاملات عبر منصات التابعة لشركات وساطة مرخصة مثل: شركة XTB، شركة اكسنس، وآفاتريد اللواتي يحترمن طلبات فتح حسابات تداول للمواطنين اللبنانيين. 

ماهو اقل مبلغ للتداول في لبنان؟

يشير خبراء موقع يقين إلى أن أقل مبلغ مطلوب لبدء التداول في لبنان هو 500 دولار أمريكي أو ما يعادله بالقيمة من العملة المحلية الليرة اللبنانية. 

هل يمكن التداول بحساب إسلامي في لبنان؟

نعم يمكن التداول بحساب إسلامي في لبنان، إذ توفر شركات التداول المرخصة حسابات تداول إسلامية دون فوائد ربوية بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية. إلى جانب توفير دعم فني تتناسب مع خطة التداول. 

شارك بتعليق على هذه الصفحة

الحقول مع * مطلوبة
(يجب استخدام بريد الكتروني حقيقي لضمان نشر التعليق)

نحن هنا لمساعدتك! لا تتردد في سؤالنا عن أي شيء. انقر أدناه لبدء المحادثة.

تواصل مع يقين

فريق خدمة الزوار

د. فواز العيسى

متوفر