close

أفضل شركات تداول الفيوتشر (العقود المستقبلية)

العقود المستقبلية "الفيوتشرز" أحد المصطلحات الشائعة والأكثر ترديداً، وإن كنت أحد المهتمين بعالم الأسواق المالية فحتماً مَرّت بك، ولعلها أثارت فضولك. يشير هذا المُسمى -أي الفيوتشرز- إلى أحد أنواع عقود المشتقات المالية، التي تتيح للمستثمرين فرصة المضاربة على أسعار الأصول المختلفة، مثل "السلع، العملات، المؤشرات.. وغيرها"، وتوفر لهم عِدة مزايا أهمها التحوط تجاه المخاطر المستقبلية المرتبطة بتغير الأسعار، وفي الوقت نفسه تمثل فرصة حقيقية لتحقيق عوائد مُجزية.
يُعد التمكن من اختيار أفضل وسطاء الفيوتشرز الضمان الأول لتحقيق الاستفادة القصوى من تلك المزايا، وهنا يبرز دائماً اسم شركة AvaTrade باعتبارها إحدى شركات التداول الرائدة عالمياً، تلبي -من خلال خدماتها الفريدة ومنصتها المتطورة- احتياجات المتداولين المبتدئين والمحترفين على السواء، وتحمل تراخيص صادرة عن هيئات تنظيمية مرموقة حول العالم، مما يعكس التزامها بالمعايير العالمية للأمان والشفافية.

أفضل شركات تداول الفيوتشرز لعام 2024

اسم الشركةالتراخيصأقل مبلغ للايداع
تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

ratingratingratingratingrating VFSC - ڤينواتو $250 افتح حساب الآن
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

ratingratingratingratingrating FCA - بريطانيا $10 افتح حساب الآن
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

ratingratingratingratingrating ASIC - استراليا $100 افتح حساب الآن
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

ratingratingratingratingrating FCA - بريطانيا $100 افتح حساب الآن

ما هو تداول العقود المستقبلية؟ 

العقود المستقبلية -وتعرف بمسمى عقود الفيوتشر "Future"- هي أدوات مالية مشتقة تمثل التزاماً بين طرفين لشراء أو بيع أصل معين، على أن يكون ذلك في تاريخ محدد في المستقبل وبسعر يتم الاتفاق عليه بشكل مسبق. تعتبر هذه العقود وسيلة فعالة للتحوط ضد مخاطر تقلبات الأسعار في المستقبل، كما تتيح للمستثمرين فرصاً لتحقيق الأرباح من خلال الاستفادة من تحركات أسعار الأصول المتداولة. 

تزايد الإقبال على أفضل شركات تداول الفيوتشرز هو نتاج مباشر لما يتوافر من مزايا بهذا النوع من العقود؛ حيث أنها تتميز بالسيولة العالية، فضلاً عن أنها تتيح للمتداول المضاربة على حركة سعر الأصل دون الحاجة إلى امتلاكه بشكل فعلي.

ما هي إيجابيات تداول العقود المستقبلية؟ 

يسعى العديد من المستثمرين إلى تحقيق أفضل عائد ممكن على استثماراتهم، وتعد عقود الفيوتشر إحدى الأدوات المالية المميزة التي تمكنهم من تحقيق هذا الهدف، وذلك لما يتوافر بها من مقومات تميز عديدة، جعلت منها أحد الخيارات الأكثر جذباً للمستثمرين، وأبرزها الآتي:

  1. إن العقود المستقبلية أداة فعالة لتقليل المخاطر المرتبطة بتقلبات أسعار الأصول المالية، لذا يكثر اعتماد المستثمرين عليها كوسيلة للتحوط.
  2. تتميز أسواق العقود المستقبلية بالسيولة العالية، مما يتيح للمستثمرين بيع وشراء العقود بشكل سهل وسريع دون مواجهة أي صعوبات. 
  3. تشمل العقود المستقبلية مجموعة واسعة من الأصول المالية، بما في ذلك السلع والمؤشرات وغيرها. يوفر ذلك للمستثمرين خيارات متعددة لتنويع المحفظة الاستثمارية. 
  4. يمكن للمستثمرين استخدام الرافعة المالية في تداول الفيوتشر، وبالتبعية التمكن من استهداف تحقيق عائدات أعلى عبر فتح صفقات بأحجام أكبر، مع التنويه إلى الرافعة المالية تضاعف قيمة الأرباح والخسائر على السواء، لذا يجب التعامل معها بحذر.
  5. تداول العقود المستقبلية يتم عادةً داخل بورصات منظمة مثل بورصة شيكاغو التجارية، مما يضمن شفافية المعاملات ويوفر للمستثمرين مستوى أعلى من الحماية والأمان.

يُضاف إلى المزايا هذا النوع من عقود المشتقات المالية أنها خياراً شائعاً وواسع الانتشار، وهو ما يجعل الوصول إلى أفضل منصات تداول الفيوتشرز في 2024 أمراً يسيراً، وبدء التجربة الاستثمارية نفسها لا يتطلب سوى فتح حساب حقيقي لدى إحدى هذه المنصات، وهو ما يمكن تحقيقه بسهولة ومن خلال رأس مال أولي صغير أو متوسط.

هل يمكن تداول العقود المستقبلية عن طريق تطبيق الهاتف؟ 

بفضل التطورات التقنية التي تشهدها شركات التداول العالمية، يمكن الآن للمستثمرين تداول العقود المستقبلية بسهولة -في أي وقت ومكان- عبر تطبيقات الهاتف المحمول، الذي تحوّل إلى خياراً شائعاً تحرص على إتاحته كبرى شركات التداول، وتأتي في صدارتها شركة AvaTrade، التي تمتلك أحد أفضل تطبيقات تداول الفيوتشرز والتداول بشكل عام، الذي حاز تقييم 4.1 على متجر "Play Store" استناداً إلى أكثر من 10,000 تقييماً.

يوفر تطبيق الهاتف للمستثمرين وصولاً مباشراً للأسواق المالية، وتنفيذ مُعاملات التداول بسرعة فائقة وكفاءة عالية، كما يتيح التطبيق أدوات التحليل الفنية والرسوم البيانية المتقدمة التي تساعد المستثمرين على متابعة تحركات السوق في الوقت الفعلي، واتخاذ قرارات استثمارية مدروسة، وبشكل عام فإنه يوفر مرونة كبيرة في إدارة المحافظ الاستثمارية ومتابعة الصفقات على مدار الساعة.

لماذا يجب تداول الفيوتشرز مع AvaTrade؟ 

إذا كنت تبحث عن منصة تتيح لك تجربة تداول استثنائية، تجمع بين السرعة والكفاءة والدعم الكامل، فإن شركة AvaTrade هي الخيار الأمثل لك. مع منصة AvaFutures، يمكنك الاستفادة من مجموعة من المميزات الحصرية والخصائص المتقدمة التي تسهل عملية التداول، وتمنحك القدرة على تحقيق أهدافك الاستثمارية بكل ثقة واحترافية. 

كانت شركة AvaTrade الخيار الأول للملايين حول العالم لبدء استثمار عقود الفيوتشر لمختلف الأصول المالية، وهذا للعديد من العوامل التي تجعلها الاختيار الأفضل والأكثر تميزاً:

  • تسجيل سريع وسهل: يمكنك البدء في التداول خلال دقائق معدودة عبر عملية التسجيل السلسة والسريعة التي توفرها المنصة. 
  • منصة تداول متقدمة: توفر منصة MT5 لتداول الفيوتشرز تجربة استثنائية مع رسوم بيانية متطورة، وإمكانيات التداول الآلي، مما يعزز من مرونة التداول وسهولته. 
  • إيداع وسحب فوري: يمكنك الاستفادة من التحويلات المالية السريعة والآمنة مع خيارات متعددة تشمل البطاقات الائتمانية. 
  • تكاليف تداول منخفضة: يمكنك الاستفادة من العمولات التنافسية التي تقدمها المنصة، بما في ذلك الهوامش اليومية المنخفضة وبدون رسوم على عدم النشاط. 
  • بيانات السوق الفورية: توفر المنصة وصولاً مجانياً لبيانات السوق من المستوى 2 “Level 2 Data” التي تساعدك في الحصول على رؤية واضحة ومباشرة لتحركات السوق في الوقت الفعلي، مما يساعدك على اتخاذ قرارات تداول مدروسة. 
  • مصادر تعليمية: يمكنك الارتقاء بمهاراتك من خلال الندوات، والدورات التعليمية والدروس التفاعلية التي تتيحها المنصة للمستخدمين والمصممة لمساعدتك على التداول بفعالية. 
  • دعم على مدار الساعة: توفر المنصة فريق دعم متخصص ومتعدد اللغات جاهز لإرشادك على مدار الساعة وضمان تجربة تداول سلسة ودون عناء. 

يُضاف إلى كل ما سبق أن شركة AvaTrade حازت على جائزة "منصة التداول الأكثر موثوقية" لعام 2020 من "International Business Magazine"، وهو أمر منطقي تماماً بالنظر إلى تعدد التراخيص التي تحملها الشركة، والصادرة عن نخبة من الجهات الرقابية حول العالم، منها -مثالاً وليس حصراً- هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية، وترخيص (ASIC)، وترخيص وكالة الخدمات المالية في اليابان، وهي أيضاً تخضع لرقابة هيئة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي.

ما هي عمولات تداول الفيوتشرز المتعارف عليها؟ 

تختلف عمولات التداول تبعاً للعديد من العوامل، تشمل الوسيط المالي، ونوع العقد، وحجم التداول، والسوق الذي تتم فيه معاملات التداول. ومع ذلك، فإن هناك بعض العمولات المتعارف عليها في تداول العقود المستقبلية وهي كالآتي: 

  1. عمولات التنفيذ Execution fees: هي العمولة التي تفرض عند تنفيذ الصفقات على عقود الفيوتشر، وتتباين حسب الوسيط المالي، وقد تكون ثابتة، أو على شكل نسبة مئوية من قيمة التداول. 
  2. عمولات الصرف Exchange fees: تُعني العمولة التي تفرضها بورصات العقود المستقبلية مثل بورصة شيكاغو التجارية CME وبورصة Eurex، وتختلف قيمتها حسب نوع العقد. 
  3. عمولات الوسيط Broker commissions: هي العمولة التي يتقاضاها الوسيط المالي مقابل تنفيذ صفقة التداول، وإما تكون ثابتة أو متغيرة حسب حجم التداول ونوع العقد. 
  4. عمولات البيانات Data fees: قد تفرض بعض شركات الوساطة المالية عمولة مقابل الوصول إلى بيانات السوق المتقدمة مثل بيانات المستوى 2 “Level 2 Data”. 
  5. الهامش اليومي Day Margin: يقصد به المبلغ المطلوب لإبقاء الصفقة مفتوحة، وتعتمد قيمته على حجم المركز المفتوح. 

ما هو الفرق بين العقود المستقبلية وعقود الفروقات؟ 

يمثل كل من العقود المستقبلية وعقود الفروقات أحد أنواع عقود المشتقات المالية، رغم وجود بعض العوامل التي تجمعهما إلا أن هناك أيضاً فروقات جوهرية وبارزة بينهما، نوضحها من خلال المقارنة التالية لمساعدتك في اختيار الأداة التي تتناسب مع استراتيجيتك وتحقق أهدافك الاستثمارية: 
 

وجه المقارنةالعقود المستقبلية العقود مقابل الفروقات 
التعريفعقد لشراء أو بيع أصل معين بسعر محدد في تاريخ مستقبلي.عقد بين المتداول والوسيط المالي على الفرق بين سعر الشراء والبيع لأصل مالي.
تاريخ الانتهاء لها تاريخ محدد ليس لها تاريخ محدد 
الرافعة الماليةمتاحة ولكن محدودة متاحة برافعة مالية أعلى
التداول يتم في البورصات المنظمة مثل CME يتم تداولها خارج البورصة OTC مباشرة مع الوسيط
التنظيم منظمة بشكل كبير من البورصات والهيئات المالية أقل تنظيماً 
السيولة متوفرة متوفرة 
حجم العقدحجم العقد ثابت ومحدد مسبقاًحجم العقد متغير وفقاً لما يناسب المتداول 
المرونة أقل مرونة أكثر مرونة 

لماذا يجب تنويع المحفظة الاستثمارية؟ 

يعتبر تنويع المحفظة الاستثمارية أحد الركائز الأساسية للنجاح المستدام في أسواق المال، يهدف التنويع بشكل أساسي إلى تقليل المخاطر الاستثمارية المُحتملة، والخسائر التي قد تنتج عن الاستثمار في أداة مالية واحدة أو قطاع محدد في السوق، بينما توزيع الاستثمارات يقلل من الأثر السلبي للتقلبات المفاجئة حال حدوثها، عملاً بمبدأ تجنب وضع البيض كله في سلة واحدة. يمكن أن يتحقق مبدأ التنوع بأكثر من طريقة، إما من خلال توزيع الاستثمارات بين أدوات مالية مختلفة "أسهم، سندات، سلع.. وغيرها"، أو من خلال توزيعها على قطاعات مختلفة لنفس الأداة مثل "أسهم الطاقة، أسهم القطاع الصناعي، أسهم التكنولوجيا.. إلخ".

يوفر تنويع المحفظة الاستثمارية - إلى جانب تقليل المخاطر- فرصة أكبر للاستفادة من الفرص المختلفة المتاحة في الأسواق، والاتجاه إلى الاستثمار في قطاعات جديدة وغير مستغلة؛ حيث يمكن أن تعوض الأرباح المحققة من أصول ناجحة عن الأداء الضعيف لأصول أخرى، كما يمنح التنويع المستثمرين شعوراً بالاستقرار النفسي والعاطفي بشأن محافظهم المالية، مما يزيد فرص تحقيق عوائد مستقرة ومتزايدة على المدى الطويل، ويقلل من القلق النفسي المرتبط بتقلبات السوق.

أفضل منصات تداول الفيوتشر لعام 2024 

يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة منصات تداول عالمية تتيح تداول العقود المستقبلية على فئات متنوعة من الأصول المالية، وبالتالي تُمكن عملائها من بناء محفظة مالية أكثر تنوعاً، مما يضاعف فرصهم في تحقيق عوائد مرتفعة وفي الوقت نفسه يوفر لهم قدرة أكبر على التحوط تجاه مخاطر السوق.

تتميز تلك الشركات بأنها مرخصة من أهم هيئات الرقابة المالية حول العالم، تمتد خبرتها في مجال تقديم خدمات التداول لسنوات طويلة، تمكنت على مدارها من أن تكون بوابة الملايين من مختلف الجنسيات إلى عالم التداول وتحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم المالية، والآن حان دورك لتكون التالي.

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

ASIC - استراليا 4.5 /5 rating

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع افاتريد AvaTrade
شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكسنس Exness
شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكس تي بي XTB
شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

VFSC - ڤينواتو 4.5 /5 rating

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع ايفست Evest

هل تريد المساعدة لاختيار منصة فيوتشرز موثوقة؟ 

هل تبحث عن منصة موثوقة لتداول العقود المستقبلية؟ نحن هنا لمساعدتك في تحقيق ذلك. فريق الخبراء في موقع "يقين" على أتم الاستعداد للإجابة على جميع استفساراتك، وتقديم المشورة اللازمة لاختيار أفضل شركات تداول الفيوتشرز بالنسبة لك، التي تقدم من الخدمات ما يتوافق مع متطلباتك وأهدافك، للاستمتاع بتجربة تداول متفردة كأنما صُممت خصيصاً لأجلك.

احصل علي استشارة مجانية

تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل معنا الآن خدمة عملاء يقين

whatsappwhatsapp
شارك المقال
الكاتب
لمى النمر
الكاتب
صاحبة خبرة لأكثر من 5 سنوات في مجال الكتابة والتحرير بمواقع عربية مختصة في الاستثمار المالي. أعمل مع فريق يقين من بداية انطلاقة الموقع، بجانب التحرير لدى مجموعة من الشركات والمؤسسات المالية المعروفة الاخرى.

شارك بتعليق

comment

نحن هنا لمساعدتك! لا تتردد في سؤالنا عن أي شيء. انقر أدناه لبدء المحادثة.

تواصل مع موقع يقين

فريق خدمة الزوار

د. فواز العيسى

متوفر