close

أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة

تمثل شركات الوساطة حجر الأساس الذي تقوم عليه عملية التداول عبر الإنترنت بأكملها؛ إذ أن تلك الشركات تلعب دور حلقة الوصل بين المتداولين وأسواق المال العالمية وتمر من خلالها مختلف المُعاملات، يُضاف إلى ذلك أنها توفير العديد من وسائل الدعم الضرورية لإدارة الصفقات بصورة أكثر فاعلية، نظراً لكل ما سبق وللعديد من العوامل الأخرى يمكن القول بأن الوصول إلى أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة هو الضمان الحقيقي للاستمتاع بتجربة أكثر أمناً وتميزاً تخلو من المتاعب والعراقيل.

يضع موقع "يقين" فيما يلي بين يديك قائمة من الشركات ذات الخبرة الكبيرة والباع الطويل في هذا القطاع المالي، يمكن وصف كل منهم بأنها افضل شركة وساطة متواجدة على الساحة؛ يرجع ذلك إلى قوة التراخيص القانونية والاعتمادات الرسمية الحاصلة عليها بجانب ارتفاع مستوى جودة الخدمات المقدمة منها وما تشتمل عليه من تسهيلات وامتيازات عديدة تجعل التداول من خلالها آمناً ويسيراً.

أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة لعام 2024

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

X

ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

محتويات

ما هي شركات الوساطة المالية؟

أحدث التداول عبر الإنترنت ثورة هائلة في الساحة الاقتصادية العالمية لما يتوافر به من مقومات تميز عديدة كفلت له التفوق على أنماط التداول التقليدية، ومن ثم تحول إلى أحد أوجه الاستثمار الأكثر شعبية وانتشاراً على الصعيد العالمي وفي المقابل أصبح التساؤل حول أفضل مزودي خدمات التداول أكثر ترديداً وإلحاحاً، لكن قبل التطرق لإجابته ربما يجدر بنا التساؤل أولاً عن ماهية تلك الفئة من شركات الخدمات المالية أو بصيغة أخرى طرح سؤال ما هي شركات الوساطة المالية بالأساس؟

يمكن تعريف شركة الوساطة المالية بأنها إحدى فئة من الشركات النشطة في قطاع الخدمات المالية، تعمل تلك الفئة من الشركات - كما يتضح من مُسماها - على الوساطة بين المستثمرين من الأفراد أو المؤسسات من جهة وبين البورصات العالمية من جهة أخرى عبر منصتها الرقمية، من ثم تتيح لهم القدرة على تداول الأدوات المالية المُدرجة بها والتي تنتمي إلى فئات عديدة أكثرها شيوعاً ما يلي:

  • تداول العملات الأجنبية (الفوركس)
  • تداول الأسهم العالمية.
  • تداول المؤشرات.
  • تداول المعادن الثمينة.
  • تداول السلع.
  • تداول العملات الرقمية المشفرة.
  • صناديق الاستثمار المتداولة.

يشار هنا إلى أن شركات الوساطة في العموم تنقسم إلى نوعين أو فئتين رئيسيتين، أولهما الشركات المحلية التي تقدم خدماتها داخل دولة بعينها أو على نطاق إقليمي أو في أحيان أخرى تكون شركة عالمية ولكنها ممثلة رسمياً ومرخصة في بلد إقامة المتداول، مثال ذلك شركات الوساطة المالية في السعودية هي مجموعة شركات المعتمدة من الجهة الرقابية المحلية وفي تلك الحالة هي هيئة سوق المال (CMA).

أما الفئة الثانية من أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة هي تلك الشركات الكبرى التي تحمل تراخيص أهم هيئات الرقابة المالية المُتمتعة بالصفة الدولية، بموجب تلك التراخيص تقدم هذه الشركات خدماتها على نطاق عالمي بما يشمل العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، يُقصد بذلك أن خيارات أفضل شركات الوساطة المالية في الأردن على سبيل المثال قد تتضمن شركة عالمية موثوقة تقدم خدماتها بموجب الترخيص البريطاني (FCA).

معايير اختيار أفضل شركات الوساطة المالية

يمكن القول بأن هناك أسس ثابتة يتم الاستناد إليها في التعرف على افضل شركات الوساطة المالية في العالم، تنقسم تلك الأسس إلى ثلاثة فئات يتصدرها التنظيم القانوني متمثلاً فيما تحمله من تراخيص، أما الفئة الثانية فهي مستوى جودة خدمات التداول المتوفرة من خلالها والفئة الثالثة هي التسهيلات والامتيازات الخاصة التي تقدمها كل شركة لعملائها.

افضل شركة وساطة من حيث الترخيص القانوني

يُدرج سؤال ما هي شركات الوساطة المالية المرخصة بين الأسئلة الشائعة بين راغبي الدخول إلى عالم التداول، يُجاب عنه بأنها مجموعة الشركات التي تخضع أنشطتها ومعاملاتها لإشراف واحدة أو أكثر من هيئات الرقابة المالية حول العالم، يضمن ذلك امتثالها الكامل للقوانين المنظمة للمعاملات المالية والتزامها بتطبيق أعلى معايير الجودة والأمان في قطاع الخدمات المالية.

يجب التنويه هنا إلى أن التراخيص الرقابية في عالم التداول تتفاوت من حيث درجة الموثوقية، يُحدد مستوى قوة الترخيص تبعاً لمكانة الجهة الصادر عنها وبالتالي فإن حتى الشركات المرخصة لا تتساوى، إنما افضل شركات الوساطة المالية والأجدر بالثقة هي تلك التي تخضع لإشراف الهيئات الرقابية الأهم والأبرز عالمياً ومنها:

  • لجنة السلوك المالي البريطانية (FCA)
  • هيئة الأوراق المالية والاستثمارات في أستراليا (ASIC)
  • لجنة الأوراق المالية والبورصات في قبرص (CySEC)
  • الهيئة العامة للرقابة على الأسواق المالية في سويسرا (FINMA) 
  • دائرة الخدمات المالية في نيويورك الأمريكية (NYDFS)

يمكن أن تجمع شركة الوساطة الواحدة بين العديد من التراخيص في آن واحد، يُضاف إلى ذلك أن بعض الشركات يمكن أن تكون مرخصة محلياً ودولياً في آن واحد، مثال ذلك إن بعض شركات الوساطة المالية في الامارات تكون معتمدة من سلطة دبي للخدمات المالية (DIFC) وهي الهيئة المحلية وفي الوقت نفسه مرخصة في المملكة المتحدة أو قبرص أو غيرهما.

شركات الوساطة الداعمة للمستثمرين 

يتمثل الشق الثاني من معايير تحديد افضل شركات الوساطة المالية في العالم فيما تقدمه من دعم وتسهيلات للارتقاء بتجربة التداول ككل، يوصي المحترفين وذوي الخبرة بالالتفات إلى الجوانب التالية عند المفاضلة بين شركات الوساطة المتاحة للتعرف على الأفضل بينها:

  • دعم شركة الوساطة لإحدى المنصات المتطورة مثل منصة MetaTrader.
  • يفضل الوسيط الذي يوفر سبريد (ثابت \ متحرك) يبدأ من 1,5 نقطة.
  • الاطلاع على أنواع الأدوات المالية المتاحة للتداول من خلاله.
  • مقارنة خصائص حسابات التداول المتاحة والتأكد من وجود ما يلائمك بينها.
  • ضرورة التأكد من عدم وجود أي عمولات خفية أو غير مُعلنة.

يُضاف إلى ذلك النظر إلى أشكال الدعم والخدمات الخاصة التي توفرها شركة الوساطة لتسهيل وتحسين تجربة التداول ومن أمثلة ذلك:

  • هل توفر شركة الوساطة قسماً تعليمياً عبر موقعها؟ 
  • مدى إتاحة خيار حساب التداول التجريبي أو الحساب الإسلامي.
  • توفير الوسيط خدمة عملاء نشطة وفعالة على مدار الساعة.
  • إتاحة خيارات مثل نسخ التداول أو التداول الاجتماعي.

قائمة افضل شركات الوساطة المالية في العالم

استعرضنا فيما سبق أهم العوامل والمقومات الواجب توافرها في أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، يسلط موقع "يقين" فيما يلي الضوء على أهم تلك الشركات التي تجتمع بها هذه العوامل وتنطبق عليها تلك المواصفات، ساهم ذلك في بلوغها مكانة مرموقة وتحقيقها شهرة واسعة حتى أصبحت الخيار الأول لعدد كبير من المتداولين المحترفين.

شركة XTB 

تمارس شركة XTB نشاطها في قطاع الخدمات المالية ضمن إطار قانوني مشروع وبمقتضى تراخيص رسمية في مقدمتها ترخيص لجنة السلوك المالي البريطانية (FCA)، تتيح الشركة لعملائها فرصة بدء التداول من خلال إيداعات صغيرة تبدأ من 100 دولار أمريكي فقط، توفر لهم دعماً كاملاً من خلال باقة مميزة من الخدمات الخاصة والإضافية للارتقاء بتجربة التداول الخاصة بهم في المُجمل.

شركة Evest

حازت شركة Evest على عدة جوائز تميز على مدار سنوات نشاطها المهني كان آخرها جائزة معرض دبي في أكتوبر 2022، ضمن ذلك لها مكاناً ضمن تصنيف أفضل شركات الوساطة المالية في الامارات والوطن العربي، تتوافر في الشركة مزايا عديدة في مقدمتها تعدد خيارات الأدوات المالية المتاحة للتداول من خلالها فضلاً عن إتاحة خيار حساب التداول الإسلامي.

شركة AvaTrade

تمتد خبرة شركة AvaTrade في مجال التداول عبر الإنترنت إلى ما يزيد عن 15 عاماً، ترتكز الشركة على بنى تحتية متطورة تتمثل في منصات متقدمة تكنولوجياً، تعد واحدة من شركات التداول الممثلة بواسطة مقر رسمي في إحدى دول المنطقة العربية وهي دولة الإمارات العربية المتحدة.

شركة Exness 

تتيح شركة Exness لعملائها القدرة على الوصول إلى عدد كبير من أسواق المال العالمية من خلال منصتي MT4 وMT5،  تشمل مزايا الشركة أنها تحمل كل من الترخيص البريطاني (FCA) والترخيص القبرصي (CySEC)، تسعى الشركة إلى جعل خدماتها متاحة للقطاع الأكبر من المتداولين وذلك نظراً لأنها تتيح إمكانية فتح حسابات التداول بإيداعات صغيرة تبدأ من 10 دولار أمريكي فقط.

الآن دعونا نعرض لكم عروض هذه الشركات وما تقدمه من ميزات وعروض تداول حصرية لرواد موقع يقين في الجدول التالي:

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

هل تحتاج مساعدة في تحديد افضل شركة وساطة بالنسبة لك؟ 

تشمل قائمة أفضل شركات الوساطة المالية العديد من الخيارات جميعها عبارة عن شركات مرخصة وذات سُمعة جيدة وتقدم خدمات عالية الجودة، لكن ترى أي منها هو الأنسب لك؟، وبخلاف مجموعة الأسس والمعايير العامة للمفاضلة بين شركات الوساطة لا يمكن إنكار أن الأفضلية في الأساس أمر شخصي، بناءً على ذلك فإن المتغيرات الفردية مثل مستوى الخبرة وحجم رأس المال يجب أخذها بعين الاعتبار عند الاختيار.

انقر على أيقونة "تواصل معنا" واحصل على دعم كامل واستشارة متخصصة من قبل خبراء موقع "يقين"، نتواجد دائماً لتقديم الدعم الكامل والمساعدة في تحديد الأنسب لك بين أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة والموصى بها، يُضاف إلى ذلك العديد من أوجه الدعم الأخرى التي تضمن لك تجربة تداول استثنائية تتوافق تماماً مع متطلباتك الحالية وتطلعاتك المستقبلية.

احصل علي استشارة مجانية

هل يحقق التداول من خلال شركات الوساطة أرباحاً حقيقية؟

يُصنّف التداول عبر الإنترنت - سواء من خلال شركات محلية أو عالمية - أحد أبرز أوجه الاستثمار المحققة للربح، يمكن من خلال الدخول إلى هذا العالم تحقيق أرباح كبيرة على المدى القصير أو الطويل تبعاً لاستراتيجية التداول المُتبعة، يشترط تحقيق ذلك الدخول إلى سوق المال عبر إحدى أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة والاستفادة من الموارد التعليمية المقدمة منها في اكتساب الخبرة وتنمية المهارات لإدارة الصفقات بشكل أكثر فاعلية.

هل جميع شركات الوساطة المالية مرخصة وموثوقة؟

إن الإجابة القاطعة على هذا السؤال هي "لا" نظراً لوجود عدد غير قليل من شركات التداول النصابة على الساحة، لكن النبأ السار هو أن تفادي السقوط فريسة لمثل هذه الشركات ليس بالأمر الصعب، إنما يمكن تحقيق ذلك من خلال فحص تراخيص الشركات قبل تمويل حسابات التداول فعلياً. 

يمكن الاستفادة من تقييم شركات الوساطة من موقع "يقين" لمعرفة معلومات دقيقة ومفصلة حول كل الشركة، يعينك ذلك على المقارنة بين الشركات المتاحة ومن ثم تحديد الأفضل بينهم على أساس موضوعي.

هل توجد مخاطرة في التداول عبر شركات الوساطة المالية؟

ينطوي كل مجال استثماري - أياً كان نوعه - على نسبة من المخاطرة ولا يمكن استثناء التداول من تلك القاعدة، إنما ما يميزه هو تعدد الوسائل المخصصة للمساعدة في إدارة مخاطر التداول وخفض احتمالات التعرض لها لأدنى حد، لذا يمكن إضافة توافر وسائل الدعم والتحوط من المخاطر إلى معايير اختيار افضل شركة وساطة.

تعليقات

شارك بتعليق على هذه الصفحة

الحقول مع * مطلوبة
(يجب استخدام بريد الكتروني حقيقي لضمان نشر التعليق)

نحن هنا لمساعدتك! لا تتردد في سؤالنا عن أي شيء. انقر أدناه لبدء المحادثة.

تواصل مع موقع يقين

فريق خدمة الزوار

د. فواز العيسى

متوفر