أفضل شركات التداول المرخصة FCA

تأتي شركات التداول المرخصة في بريطانيا - أي المعتمدة من لجنة السلوك المالي (FCA) - على رأس تفضيلات محترفي التداول حول العالم، يكمن السر وراء ذلك فيما يتم اتباعه من ضوابط وقواعد صارمة لإصدار ترخيص FCA لأي من شركات الخدمات المالية، يُضاف إلى ذلك أن اللجنة - عقب منح الترخيص – تمارس دوراً إشرافياً على تلك الشركات لضمان امتثالها الكامل لكافة معايير الجودة والأمان المنصوص عليها.

يحظى ترخيص لجنة FCA بالاعتراف الدولي وكان لذلك أثر مباشر في اكتساب تلك الشركات لشهرة عالمية وانتشارها على نطاقات أوسع، فلم يعد إيجاد شركات مرخصة FCA البريطانية تتصدر قوائم شركات التداول التي تتمتع بشعبية كبيرة في الوطن العربي والشرق الأوسط، يسلط موقع "يقين" الضوء على باقة من أبرز تلك الشركات من خلال القائمة التالية:

أفضل شركات التداول المرخصة في بريطانيا FCA لعام 2023

تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

محتويات

نظرة عامة على هيئة الرقابة المالية البريطانية FCA

تمثل لجنة السلوك المالي البريطانية "Financial Conduct Authority" - والمعروفة اختصاراً باسم FCA - الجهة الرسمية المسؤولة عن مراقبة أسواق المال داخل المملكة المتحدة، تم تأسيس تلك الهيئة الرقابية في عام 2013 بمقتضى نص قانون (FSMA) المعني بتنظيم المُعاملات والخدمات المالية.

تأسست هيئة الرقابة المالية البريطانية FCA لتكون الجهة المختصة بإرساء اللوائح المنظمة للخدمات المالية في البلاد والمشرفة على الشركات المُقدمة لها، إلا أنها خلال فترة وجيزة من تأسيسها اكتسبت شهرة عالمية باعتبارها واحدة من أهم الهيئات الرقابية في عالم الفوركس والتداول، أصبح ترخيص FCA نفسه في مقابل ذلك دليلاً قاطعاً على نزاهة وشفافية الشركات الحائزة عليه وجدارتها بالثقة. 

لماذا تعتبر تراخيص هيئة الرقابة المالية البريطانية الأقوى عالميا؟

تعد شركات التداول المرخصة في بريطانيا هي الأشهر وتحظى بأعلى معدلات الإقبال من قبل المتداولين من كافة دول العالم، يرجع ذلك في الأساس إلى قوة الترخيص البريطاني المُستمدة في الأصل من صعوبة الحصول عليه؛ إذ أن لجنة السلوك المالي (FCA) تفرض على شركات التداول والخدمات المالية استيفاء العديد من الشروط للحصول على الترخيص.

تقوم اللجنة بفحص ومراجعة الوضع المالي لتلك الشركات - قبل إصدار ترخيص FCA - للتأكد من أهليتها للوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء، أما عقب إصدار الترخيص يبدأ دورها  الرقابي لضمان التزام الشركات بالقواعد التنظيمية ومعايير جودة الخدمات المالية المقررة من قبلها، يتحقق ذلك من خلال آليات عديدة يتمثل أبرزها فيما يلي:

  • تلقي تقارير شهرية حول نشاط شركات التداول لإثبات قدرتها على الوفاء بكامل التزاماتها.
  • تمتلك لجنة السلوك المالي FCA الحق في إجراء تفتيش مفاجئ لأي من مقار شركات التداول المرخصة منها، يشمل ذلك الحق في الاطلاع على السجلات وفحص كافة المُعاملات المُجراة من خلالها وذلك دون أي إنذار مُسبق.
  • يُعد المراقبين تقارير دورية حول أي شركات مرخصة FCA البريطانية يتضمن تقييماً لمدى التزامها بالقواعد واللوائح المنصوص عليها.
  • تطالب اللجنة الشركات بتقديم إثباتات رسمية تفيد امتلاكها من تدفقات السيولة النقدية ما يكفي لتغطية قيمة أموال المتداولين المودعة لديها إلى جانب نفقات الإدارة والتشغيل وغير ذلك.

يُضاف إلى كل ما سبق أن لجنة السلوك المالي (FCA) هي الجهة المنوطة بتلقي شكاوى العملاء في حق شركات التداول البريطانية والفصل في النزاعات، بناءً على ذلك فإنها تحتفظ لنفسها بالحق في توقيع العقوبات على شركات التداول - المرخصة من قبلها - حال ثبوت مخالفتها لأي من المعايير أو الضوابط المقررة منها، تختلف آلية توقيع العقوبة تبعاً لنوع المخالفة وتتفاوت ما بين توجيه الإنذار مروراً بتوقيع غرامات مالية وصولاً إلى سحب الترخيص بشكل نهائي.
 

هل شركات التداول المرخصة من هيئة FCA البريطانية تعتبر موثوقة؟

إن الإجابة القاطعة على هذا التساؤل هي "نعم" حيث أن مجموعة شركات التداول المرخصة في بريطانيا - المُشار إلى أفضلها بالأعلى - حازت على ثقة ملايين المتداولين ممن استفادوا من خدماتها على مدار سنوات نشاطها المديدة، أثبتت الشركات على مدار تلك السنوات جدارتها بالثقة النابعة من رسوخ تنظيمها القانوني والتزامها الكامل والتام باتباع أدق وأعلى معايير الجودة والأمان في قطاع تقديم خدمات التداول عبر الإنترنت.

تجدر الإشارة هنا إلى أن ثقة المتداول في شركات مرخصة FCA البريطانية ناتجة عن ثقته في الجهة الرقابية نفسها، التي حملت على عاتقها مسؤولية توفير بيئة استثمارية أكثر أمناً وتفرداً، تسعى لجنة السلوك المالي إلى بلوغ تلك الغاية من خلال آليات عِدة يتمثل أبرزها فيما يلي:

قواعد أصول العملاء

تُمثل "قواعد أصول العملاء" جزءاً أصيلاً من اللوائح التنظيمية التي أقرتها هيئة الرقابة المالية البريطانية FCA وألزمت بها أي من شركات التداول الحاملة لترخيصها، تتألف تلك القواعد من مجموعة أسس وضعت جميعها لتضمن تأمين الأموال المودعة في حسابات التداول لدى تلك الشركات، يمكن إيجاز أهم وأبرز تلك الأسس فيما يلي من نقاط:

  • حفظ أموال المتداولين ضمن حسابات مصرفية مؤمنة.
  • يُحتفظ بالمال بصورة منفصلة تماماً عن رأس مال الشركة.
  • يحظر على البنك أو أي مؤسسة أخرى الاستحواذ على تلك الأموال حتى في حالة إفلاس أو تصفية شركة التداول.

برنامج تعويض المستثمرين

تكفل لجنة السلوك المالي (FCA) الحماية الكاملة لأي متداولين عبر أي من الشركات الحاملة لترخيصها، تتمثل تلك الحماية في برنامج تعويض المستثمرين (FSCS)، يُستحق ذلك التعويض حال ثبوت تعرض العميل لأي خسارة مادية ناتجة عن إهمال أو احتيال أو سوء إدارة الشركة المقدمة للخدمة، يسري الأمر نفسه في حالة تعرض شركة التداول للإفلاس أو أي شكل آخر من الأزمات التي أعاقتها عن الوفاء بالتزاماتها.

قائمة شركات تداول مرخصة من هيئة الرقابة المالية البريطانية

تمتد قائمة شركات التداول المرخصة في بريطانيا لتشمل عدداً غير قليل من الوسطاء الماليين ومزودي خدمات التداول عبر الإنترنت، ربما تقف تلك الشركات جميعها على قدم المساواة من حيث مستوى جودة وموثوقية التنظيم القانوني باعتبارها حائزة على ترخيص FCA وهو أحد تراخيص الفئة الأولى، إلا أنها ليست بالضرورة متساوية من حيث مستوى جودة الخدمات وأوجه الدعم المقدمة من خلالها.

يعرض موقع "يقين" فيما يلي مجموعة من أفضل شركات مرخصة FCA البريطانية التي تجمع بين جانبي التميز؛ أي أن جميعها شركات مرخصة تمارس نشاطها المالي في إطار قانوني مشروع وبالتبعية فإنها جديرة تماماً بالثقة، يُضاف إلى ذلك أنها كانت جاذبة للمتداولين على اختلاف مستويات خبراتهم لما تقدمه لهم من دعم حقيقي وتسهيلات خاصة.

شركة XTB

تُصنف شركة XTB ضمن مجموعة شركات التداول المرخصة والموثوقة وإحدى أفضل الشركات من حيث التنظيم القانوني، يرجع ذلك إلى أنها تحمل ستة تراخيص رقابية أبرزها ترخيص FCA البريطاني، تقدم الشركة لعملائها عدد كبير من الامتيازات والتسهيلات الخاصة مثل عدم فرض حد أدنى للإيداعات وكذلك توفير خيار حساب التداول الإسلامي. 

شركة AvaTrade

تمتلك شركة AvaTrade خبرة طويلة تمتد إلى 10 سنوات في مجال تقديم خدمات التداول عبر الإنترنت، حازت على ثقة عدد كبير من المتداولين على مدار تلك المدة بفضل وضعها القانوني؛ إذ تخضع لرقابة وإشراف عدد من الجهات الرقابية المرموقة من أبرزها لجنة السلوك المالي في المملكة المتحدة (FCA).

شركة Exness

اكتسبت شركة Exness شهرة كبيرة وحققت انتشاراً واسعاً كوسيط تداول موثوق وآمن، يرجع ذلك إلى أنها تحمل ترخيصين رقابيين أولهما الترخيص البريطاني (FCA) وثانيهما الترخيص القبرصي (CySEC)، تٌفعل الشركة خيار الرافعة المالية المرنة وتتيح لعملائها التداول من خلال منصة MT4 العالمية.

عروض شركات التداول المرخصة من قبل هيئات رقابية مالية أوروبية

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

ما هو أقل مبلغ لفتح حساب تداول مع شركات مرخصة من  FCA؟

إن قيمة الحد الأدنى لفتح الحسابات هو شأن داخلي يتم إقراره وفق اللوائح الداخلية المُنظمة لأعمال كل شركة من شركات التداول، يتم ذلك وفق سياستها التسويقية والفئات المستهدفة من العملاء فضلاً عن أنواع حسابات التداول المتوفرة من خلالها وما يتوافر بهم من خصائص مميزة وغير ذلك من العوامل، بناءً على ذلك فإن نوع الترخيص أو الجهة المُصدرة له ليس لهما أدنى علاقة بإقرار الحدود الدنيا لفتح حساب تداول مع شركة ما.

يتصور البعض أن التداول مع شركة مرخصة من FCA - باعتبارها شركة موثوقة تحمل ترخيصاً من الفئة (A) - يتطلب توافر رأس مال مرتفع، إلا أن الحقيقة على النقيض تماماً إذ أن شركات التداول الموصى بها من موقع "يقين" والمشار إليها سلفاً تحرص على جعل خدماتها خدماتها لأكبر قطاع ممكن من المتداولين، لذا يمكن بدء التداول معها من خلال إيداعات بسيطة في متوسط 100$، بينما تتيح بعضها حسابات استثنائية تبدأ من 10$ فقط. 

يمكن الاستفادة من تقييم شركات التداول من موقع "يقين" للتعرف بصورة مفصلة على الخدمات المقدمة من مختلف شركات التداول، يشمل ذلك التعرف على أنواع وخصائص حسابات التداول المختلفة المتوفرة من خلالها وكذلك قيمة الحد الأدنى للإيداعات المطلوبة لفتح أي منهم.

تواصل معنا وتداول بأمان وثقة 

يمثل عامل الأمان حجر الزاوية في أي قطاع استثماري ولا يُستثنى التداول عبر الإنترنت من تلك القاعدة، لذا كانت شركات التداول المرخصة في بريطانيا صاحبة الأفضلية في تقدير الكثير من المتداولين حول العالم، إلا أن بعضهم يصاب بالحيرة أمام تعدد الشركات الحاملة لترخيص (FCA) ويتساءل أيهم أفضل بالنسبة له وأكثر توافقاً مع متطلباته الفردية؟ 

يتواجد خبراء موقع "يقين" لتقديم الإجابة الكاملة على هذا السؤال ومساعدتك في تحديد الأنسب لك بين شركات التداول المرخصة، التي توفر أنواع حسابات وتقدم من الخدمات وأدوات التحليل ما يتسق مع مستوى خبرتك الحالي وحجم استثمارك المتوقع، انقر فقط على أيقونة "تواصل معنا" من أجل التحدث مباشرة لأحد ممثلينا، حيث يسعدنا دائماً تقديم الدعم الكامل لضمان التمتع بتجربة تداول آمنة تماماً وفريدة على كافة الأصعدة.

احصل علي استشارة مجانية

هل يمكن تداول الفوركس من شركات مرخصة من FCA؟

تحرص مجموعة شركات التداول الكبرى المرخصة من قبل (FCA) إلى الارتقاء دوماً بمستوى جودة تجربة التداول المقدمة لعملائها، تتحقق الأفضلية في هذا الصدد نتاج عوامل مختلفة يأتي في مقدمتها إتاحة خيارات عديدة من الأدوات المالية المدرجة للتداول، بناءً على ذلك فإن تلك الشركات تتيح تداول العملات الأجنبية (الفوركس) باعتباره أكبر سوق مالي حالياً بجانب العديد من الخيارات الأخرى أكثرها شيوعاً تداول الأسهم وتداول المؤشرات وغير ذلك.

هل يمكن تداول العملات الرقمية من شركات مرخصة من FCA؟

ليس تداول العملات الرقمية أحد الخيارات المتاحة من قبل شركات التداول في بريطانيا، يرجع ذلك إلى أن لجنة السلوك المالي تحظر تداول هذا النوع من الأدوات المالية، بناءً على ذلك إن كان المتداول يرغب في تداول العملات الرقمية فيمكنه ذلك عن طريق التقدم بطلب لنقل الملف الخاص به تحت ترخيص آخر يسمح بهذا النوع من التداولات، يسهل تحقيق ذلك نظراً لأن أغلب شركات التداول الكبرى تكون مرخصة من قبل أكثر من جهة رقابية.

ما هي نسبة الرافعة المالية عند شركات التداول المرخصة من هيئة الرقابة المالية البريطانية؟

ذكرنا فيما سبق أن هيئة الرقابة المالية البريطانية FCA تتخذ العديد من القرارات والإجراءات لحماية المتداولين، يشمل ذلك فرض قيود على الرافعة المالية في التداول بهدف الحد من الخسائر المحتملة، إذ أن كما هو معلوم فإن الرافعة المالية سلاحاً ذو حدين قد يضاعف قيمة الأرباح وقد يضاعف الخسارة أيضاً، لذا فإن هيئة FCA قامت بخفض الحد الأقصى للرافعة المالية لتداول عقود مقابل الفروقات (CFD) إلى 1: 30، كما ألزمت الشركات المعتمدة من قبلها بإغلاق مركز العميل حال انخفاض أمواله بنسبة 50% من إجمالي قيمة الهامش.

هل ممكن فتح حساب اسلامي مع شركات التداول المرخصة من هيئة الرقابة المالية البريطانية؟

تقدم معظم الشركات المرخصة من FCA خدماتها على نطاق دولي وتهدف إلى جذب العملاء من مختلف دول العالم بما يشمل منطقة الوطن العربي، بناءً على ذلك وفي ظل حالة التنافس السائدة بينهم فإنهم يتسابقون إلى توفير العديد من المزايا وعوامل الجذب، يتصدرها إتاحة حساب التداول الإسلامي الذي يمثل أهمية بالغة للمتداولين العرب.

يتيح هذا الخيار - إي الحساب الإسلامي - لمالكيه خوض تجربة تداول متكاملة وتحقيق أقصى استفادة منها، يتمثل الاختلاف الأبرز بينه وبين أنواع الحسابات التقليدية في عدم فرض حسابات تبييت (SWAP) أو أي فئات أخرى من العمولات ذات الشبهة الربوية على المُعاملات المُجراة من خلاله.

شارك بتعليق على هذه الصفحة

الحقول مع * مطلوبة

نحن هنا لمساعدتك! لا تتردد في سؤالنا عن أي شيء. انقر أدناه لبدء المحادثة.

تواصل مع يقين

فريق خدمة الزوار

د. فواز العيسى

متوفر