شركات تداول الأسهم المرخصة في السعودية

صار التساؤل حول شركات تداول الأسهم المرخصة في السعودية أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً وترديداً، خاصة بعدما تمكن تداول الأسهم عبر الإنترنت -على مدار السنوات الماضية- من جذب قطاع كبير من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال بالمملكة السعودية والوطن العربي بصفة عامة، تشير الإحصائيات إلى تضاعف أعداد المتداولين السعوديين والعرب في كل عام.

إن كنت تحلم أنت أيضاً ببدء رحلتك الاستثمارية الخاصة وجني الأرباح من خلال تداول الأسهم عبر الإنترنت، فقد وصلت أخيراً إلى وجهتك؛ حيث نعرض لك فيما يلي قائمة بأهم وأفضل شركات تداول الأسهم في السعودية التي لها باع طويل بهذا المجال، وحازت على ثقة كبار العملاء على مدار سنوات طويلة لما لها تتمتع به من مصداقية وشفافية، فضلاً عن أنها بالأساس مُنظمة قانوناً ومعتمدة بشكل رسمي من الجهات الرقابية المنوطة باعتماد شركات التداول.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

محتويات

تعد المملكة العربية السعودية إحدى أكثر دول الوطن العربي والعالم استثماراً في قطاع الأسهم، الأمر الذي ساهم في مجئ السوق المالية السعودية (TADAWUL) في صدارة أسواق المال بالشرق الأوسط، ذلك بعدما تخطت القيمة السوقية لأسهم الشركات المُدرجة بالسوق الرئيسي 9.8 تريليون ريال سعودي أي ما يعادل 2.62 تريليون دولار أمريكي تقريباً.

لم تختلف الأمور فيما يتعلق بتداول الأسهم عبر الإنترنت بل أنها تفوقت على تداولها بالنمط التقليدي، فقد شهدت -ولا تزال تشهد- شركات تداول الأسهم المرخصة في السعودية إقبالاً كبيراً ومتزايداً، خاصة أن الغالبية ترى أن التداول عبر الإنترنت هو الخيار الأمثل والأفضل لكل راغب في الدخول إلى عالم الأسهم، يرجع ذلك إلى ما يتوافر به من مقومات خاصة كفلت له التميز والتفوق والتفرد، يمكن إيجاز أبرزها في الآتي:

  1. إمكانية الوصول إلى كافة أسواق المال العربية والعالمية وتداول أسهم كبرى الشركات.
  2. خيار يناسب أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة أو المتوسطة.
  3. توفير مستوى أعلى من المرونة وتمكين المتداول من إدارة صفقاته بحرية مُطلقة.
  4. تجاوز حدود الزمان والمكان وإمكانية الولوج إلى منصة التداول بأي وقت.
  5. إمكانية الاستفادة الكاملة من أي تغير لحظي يطرأ على أسعار الأسهم.
  6. تعدد خيارات وآليات تداول الأسهم عبر الإنترنت.
  7. انخفاض قيمة الرسوم والعمولات المفروضة على الصفقات المجراة عبر الإنترنت.
  8. الاستفادة من خاصية الرافعة المالية في مضاعفة قيمة مبلغ الإيداع وبالتبعية مضاعفة الأرباح المُحتملة.

تداول الأسهم عبر الإنترنت من خلال شركات عالمية

يتسبب مُسمى شركات تداول الأسهم المرخصة في السعودية في اختلاط الأمر على البعض، فالمقصود هنا ليس بالضرورة الشركات الحاملة للجنسية السعودية أو المعتمدة محلياً فحسب، إنما من مزايا التداول عبر الإنترنت اتساع قاعدة خياراته وتنوعها؛ إذ أنها تشمل عدد كبير من شركات التداول العالمية التي تقدم خدماتها بمنطقة الشرق الأوسط والوطن العربي.

تعد تلك الشركات العالمية هي صاحبة الريادة في مجال التداول عبر الإنترنت وحازت على ثقة ملايين العملاء من كافة دول العالم على مدار سنوات عديدة، ذلك لاعتمادها للمنصات الرقمية الأكثر تقدماً وتطوراً وما توفره من سُبل دعم بالغة التعدد، بناءً على ذلك يمكن التداول معها بثقة وأمان، عقب التأكد من اعتمادها من قبل واحدة أو أكثر من الجهات الرقابية المرموقة حول العالم ومن أبرزها:

  • هيئة السلوك المالي البريطاني (FCA).
  • لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC).
  • هيئة توجيه أسواق الأدوات المالية (MiFID).
  • هيئة الأوراق المالية والاستثمارات في أستراليا (ASIC).
  • دائرة الخدمات المالية في نيويورك الأمريكية (NYDFS).

تعتبر حيازة شركات التداول على تلك الاعتمادات دليل قاطع على ممارستها لنشاطها المالي بشكل مشروع تماماً، وكذلك هو دليل على التزامها بمعايير جودة الخدمات وتفعيل بروتوكولات حماية الأموال المودعة لديها، فضلاً عن أنها مشمولة من خلال برامج تعويض المستثمرين المُقدمة من تلك الجهات الرقابية. 

أسس المفاضلة بين شركات تداول الأسهم في السعودية

قابل التزايد المستمر في معدلات الإقبال على التداول عبر الإنترنت تزايداً مماثلاً في مزودي الخدمات أي شركات التداول، لهذا حدد الخبراء في هذا المجال مجموعة من الأسس والمعايير العامة، التي يمكن الاستناد عليها عند المفاضلة بين خيارات شركات تداول الأسهم المرخصة في السعودية لتحديد الأنسب من بينها، يمكن إيجاز أهم تلك المعايير فيما يلي:

  • فحص تراخيص شركات التداول والتأكد من سلامتها.
  • تعرف على أنواع حسابات التداول المتوفرة والحد الأدنى المقرر لفتحها.
  • معرفة الأسواق المالية المتاحة الوصول إليها ومدى تنوعها.
  • التأكد من اعتماد الشركة لإحدى المنصات الرقمية المتقدمة مثل منصة MT4.
  • تعرف على مستوى خدمة العملاء والتأكد من اعتمادها للغلة العربية أو أي لغة أخرى تجيدها إجادة تامة.
  • التأكد من عدم وجود أي رسوم أو عمولات خفية تفرض على الصفقات.
  • وسائل التحليل الفني وخدمات الدعم المقدمة من الشركة.
  • مراجعة خيارات السحب والإيداع المتاحة والتأكد من أنها مُفعلة بالمملكة السعودية.

يُضاف إلى كل ما سبق مجموعة الاحتياجات الخاصة التي لا يجب إغفالها، بمعنى إن كنت مبتدئاً في مجال تداول الأسهم عبر الإنترنت سيكون من الأفضل اختيار الشركات المرخصة المهتمة بتأهيل العملاء، ذلك يكون من خلال إتاحة بعض الوسائل التعليمية -المقروءة والمرئية- بجانب الحسابات التجريبية، أما إن كنت لا ترغب في المجازفة بشكل كبير فيمكن آنذاك البحث عن الشركات التي تتيح خيار الرافعة المالية المرنة بدلاً من الثابتة.

دعنا نساعدك في الدخول إلى عالم الأسهم

يتوفر على شبكة الإنترنت عدد كبير من شركات تداول الأسهم المرخصة في السعودية والمعتمدة من قبل أهم الجهات الرقابية حول العالم، رغم أن توافر عنصر الأمان والشفافية هو المعيار الأساسي للمفاضلة بين شركات التداول لكنه ليس الوحيد، إنما على المتداول تقييم الخدمات وأشكال الدعم المقدمة من الشركة، ومن تحديد مدى ملائمتها لمستوى خبرته وحجم رأس المال والأهداف المرجو تحقيقها.

تتطلب المفاضلة بين الخيارات المتاحة -تبعاً للأسس المشار إليها- بذل جهداً كبيراً وتستغرق وقتاً طويلاً، لكن يمكنك اختصار كل ذلك بنقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا"، نظراً لأن ذلك الخيار يتيح لك التواصل بشكل مباشر مع أحد ممثلي "يقين" من الخبراء في أسواق المال، والذي سوف يتولى الإجابة على كافة استفساراتك و إرشادك لأفضل الخيارات المناسبة لاحتياجاتك الفردية.

احصل علي استشارة مجانية

هل كل شركات تداول الأسهم في السعودية موثوقة؟

يعد التعميم في المُطلق بمثابة مخالفة منطقية ولهذا لا يمكن القول بأن كافة شركات التداول المتاحة على الساحة موثوقة، بل أن هناك شركات تأسست بهدف الاحتيال على العملاء، لكن النبأ السار هو أن تفادي مثل هذه الشركات ليس بالأمر الصعب، فيمكنك الاعتماد على قائمة شركات تداول الأسهم المرخصة الموصى بها من قبل موقع “يقين”.

يُضاف إلى ما سبق سهولة فحص تراخيص شركات التداول والتأكد من سلامتها، يتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. تعرف على الجهات الرقابية المعتمدة للشركة المختارة.
  2. قم بالولوج إلى الموقع الرسمي التابع للجهة الرقابية.
  3. إجراء بحث عن اسم شركة التداول في قاعدة البيانات.
  4. تلقي إفادة حول موقف الشركة وسريان ترخيصها.
  5. يمكن تقديم الاستفسار عبر أي من وسائل التواصل المُبينة على موقع الجهة الرقابية.

ما الفارق بين شراء الأسهم وتداول الأسهم؟

يتمثل الفرق الجوهري بين المصطلحين السابقين في أن الأول -أي شراء الأسهم- يعني امتلاك سهم إحدى الشركات بصورة فعلية، هذا النوع من الاستثمار يكون بطيئاً نسبياً كما أنه يتطلب توافر رأس مال مرتفعة خاصة في حالة استهداف أسهم الشركات العالمية، أما الثاني -وهو تداول الأسهم- فهو الذي يتم عبر الإنترنت ويُقصد به تداول قيمة الأصل المالي "السهم" دون امتلاكه بشكل فعلي.

يعد تداول الأسهم هو الخيار الأفضل في نظر الكثيرين نظراً لأنه يناسب الجميع؛ إذ لا يتطلب تداول قيمة الأسهم توافر رأس مال مرتفع، فضلاً عن تعدد آليات التداول نفسها ومنها التداول عبر عقود مقابل الفروقات (CFDs) التي تتيح فرصة جني الأرباح والاستفادة من تحركات الأسعار بأي من اتجاهي السوق.

هل تداول الأسهم عبر الإنترنت يخالف الشريعة؟

يُثار كل فترة لغطاً حول مدى مشروعية التداول عبر الإنترنت بشكل عام من الناحية الدينية، قد حسمت أكثر من مؤسسة إسلامية هذا الجدال بإقرارها بمشروعية الاستثمار في الأسهم في إطار قواعد وضوابط محددة تضمن عدم مخالفته لتعاليم الدين الحنيف.

يشار هنا إلى أن كافة شركات تداول الأسهم المرخصة في السعودية بما في ذلك الأجنبية منها توفر خيار حساب التداول الإسلامي، الذي يكفل للمتداول كافة امتيازات التداول السالف ذكرها، لكن الصفقات المجراة من خلاله تُعفي من أي عمولات أو رسوم تحمل شبهة ربوية مثل رسوم التبييت SWAP.

هل يمكن تداول الأسهم الأمريكية بالمملكة السعودية؟

الإجابة القاطعة والحاسمة على هذا السؤال هي "نعم"، بل يعد ذلك أحد أبرز أسباب اتجاه كبار المتداولين للمنصات الرقمية بالسنوات الأخيرة، حيث أنها تزيل كافة العوائق والحواجز الجغرافية وتتيح لهم فرصة الوصول إلى كافة أسواق المال العربية والعالمية بأي وقت وأي مكان.

يمكن عبر شركات تداول الأسهم في السعودية الوصول إلى كبرى أسواق المال الأمريكية، من ثم البدء في تداول أسهم الشركات العملاقة المدرجة في بورصتها مثل شركة آبل وشركة أمازون وشركة تسلا وشركة فيس-بوك وغيرهم الكثير والكثير.

هل يمكن تداول الأسهم بطريقة اسلامية؟

نعم يمكن تداول الأسهم بطريقة اسلامية من خلال فتح حساب تداول أسهم مع شركة مرخصة تدعم خدمة الحساب الاسلامي والحساب الاسلامي يكون حساب معفي من عمولة التبييت - السواب الربوية المتعارف عليها وأقل مبلغ لتفعيل هذا الحساب هو ٢٠٠٠ ريال سعودي في رأس المال المستثمر والله اعلم.

هل هناك فرق بين تداول الأسهم وتداول الفوركس؟

هناك فرق كبير حيث أن الأسهم هي المشتقات المالية أو الادوات المالية المدرجة في البورصة التابعة لشركات ما بينما أن الفوركس هو سوق العملات الأجنبية العالمي الذي يعمل على مدار الساعة وتداول الأسهم يقسم الى تداول طويل الآمد ومضاربة قصيرة الآمد بينما تداول الفوركس ٩٩٪ يحصل يومياً من خلال ما يسمى المضاربة اليومية.

هل تداول الأسهم قانوني في المملكة العربية السعودية؟

نعم يمكن تداول الأسهم بطريقة اسلامية من خلال فتح حساب تداول أسهم مع شركة مرخصة تدعم خدمة الحساب الاسلامي والحساب الاسلامي يكون حساب معفي من عمولة التبييت - السواب الربوية المتعارف عليها وأقل مبلغ لتفعيل هذا الحساب هو ٢٠٠٠ ريال سعودي في رأس المال المستثمر.

هل يمكن تداول السوق الأمريكي من المملكة العربية السعودية؟

نعم يمكن تداول اسهم السوق الأمريكي من المملكة العربية السعودية من خلال منصات التداول المحلية أو العالمية ونحن في يقين ننصح بالتعامل مع شركات التداول العالمية حيث أن تلك المنصات لا تفرض عمولات عالية وسبريد مرتفع عند التداول من خلالها بشرط اختيار منصات تداول أسهم مرخصة وموثوقة مثل تلك المنصات المدرجة على موقع يقين.

شارك بتعليق على هذه الصفحة

الحقول مع * مطلوبة

نحن هنا لمساعدتك! لا تتردد في سؤالنا عن أي شيء. انقر أدناه لبدء المحادثة.

تواصل مع يقين

فريق خدمة الزوار

د. فواز العيسى

متوفر