ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يسعى الكثير من الأشخاص الذين يريدون البدء في رحلة الاستثمار من خلال الأسهم الأمريكية ، إلى معرفة كيف يتم الاستثمار، وما هي الطرق والأنواع المختلفة التي يمكنهم اعتمادها حتى يحققوا الأرباح التي يطمحون إليها… 

في هذا المقال سنطلعكم على ماهية الاستثمار في الأسهم الأمريكية ، كيفية البدء فيه وما هي أنواع الاستثمار المختلفة التي يمكنكم الاستفادة منها.

ما هو الاستثمار في الأسهم الأمريكية؟ 

بدايةً ، السهم هو نصيب أو حصة في شركة ما ، فإذا قمت بشراء سهم في شركة محددة ، فإنك بذلك تكون قد امتلكت جزء أو حصة في هذه الشركة ، ويتم بيع وشراء هذه الأسهم من خلال البورصة وأسواق الأسهم العالمية. 

والاستثمار في الأسهم يعني شراء الأسهم والاحتفاظ بها لمدة زمنية حتى تحقق أرباح عالية ، ويتم تحقيق هذه الأرباح من خلال ارتفاع القيمة السوقية للشركة وتحقيقها لنمو كبير، حيث يزيد ذلك من قيمة السهم الخاص بهذه الشركة وبالتالي يرتفع سعر السهم الخاص بها. 

وتقوم الشركات بتوزيع الأرباح على المستثمرين ، وهذه الأرباح يطلق عليها اسم توزيعات الأرباح النقدية. حيث يمكنك الحصول على توزيعات الأرباح النقدية دون أن يرتفع سعر السهم بشكل كبير، من خلال قيامك بشراء الأسهم في شركات كبيرة وطويلة الأمد.

وتعد الأسهم الموزعة للأرباح استثماراً جيداً في حالة كنت ترغب بالحصول على دخل ثابت سنوياً ، دون الحاجة لارتفاع سعر السهم. 

وغالباً ما تكون الشركات الصغيرة لا تعمل على توزيع الأرباح بشكل سنوي لمن يمتلك أسهمها، حيث يساعدها ذلك في النمو بشكل أسرع ، ويتيح لها الفرصة لاستثمار المال ، ولكن تكون نسبة المخاطرة عالية جداً. 

ما هي أنواع الاستثمار في الأسهم الأمريكية؟ 

هناك العديد من أنواع وطرق الاستثمار في الأسهم الأمريكية ، التي تتيح خيارات متعددة للأشخاص المختلفين الذين يرغبون في بدء رحتلهم الاستثمارية من خلال الأسهم. 

سنقوم بإدراج أهم أنواع الاستثمار في الأسهم الأمريكية ، حتى تتمكن من تحديد النوع الذي يناسبك وتستفيد منه في استثمارك. 

  • إدارة الأسهم بشكل فردي: 

    إذا كنت متفرغاً وتملك الوقت الكافي لمتابعة الأسهم والأسواق المالية ، ولديك الخبرة والمعلومات اللازمة للاستثمار في الأسهم ، فيمكنك أن تحدد الشركات التي ستشتري أسهمها بنفسك. ومن ثم تقوم بتحديد عدد الأسهم والميزانية التي ترغب الاستثمار بها ، وتقوم ببناء محفظة الأسهم الخاصة بك. كل ما تحتاج إليه هو وسيط تداول مناسب وجيد ، إضافة إلى الوقت الذي ستقضيه في مراقبة ومتابعة الاستثمار الخاص بك. 
     
  • إدارة الأسهم من خلال مستشار مالي: 

    إذا كنت تملك المعلومات الكافية عن الشركات والأسهم التي تريد أن تستثمر فيها ، ولكن ينقصك القليل من الخبرة في الاستثمار ، ولا تملك الوقت الكافي كي تدير الاستثمار الخاص بك، فهناك العديد من شركات الاستثمار الوسيطة التي تقوم بتوفير خدمة إدارة الأسهم الخاصة بك من خلال روبوت أو مستشار مالي رقمي. أو من خلال وضع مستشار مالي حقيقي يقوم بمساعدتك في إدارة أسهمك. ولكن تعد هذه الطريقة ذات تكلفة عالية مقارنة بالطرق الأخرى. 
     
  • شراء الأسهم من خلال صناديق الاستثمار: 

    إذا كنت مستثمر مبتدئ ، ولا تملك الخبرة الكافية في التعامل مع سوق الأسهم ، تعد هذه الطريقة الأنسب بالنسبة لك ، حيث يكون هناك إدارة للصناديق ، وتقوم هذه الإدارة بمتابعة الأسهم وشرائها وبيعها ، ومن ثم تقوم بتوزيع الأرباح بشكل سنوي على الأفراد. كل ما عليك فعله هو اختيار الصندوق الذي يناسبك ، وشراء الأسهم التي ترغب في شرائها ، وسيكون ربحك متناسباً مع عدد الأسهم التي قمت باقتنائها.

كم تبلغ عوائد الاستثمار في الأسهم؟ 

العائد هو إجمالي الدخل أو الربح الذي يحققه المستثمر من خلال استثماره في كل عام ، ويمكن التعبير عنه كنسبة من قيمة الاستثمار الأصلية. 

ويحصل المستثمر على العائد من استثماره في الأسهم أو صناديق الاستثمار ، عندما تقوم هذه الشركات أو الصناديق بتوزيع الأرباح على الأفراد. 

ويتم تحديد العائد من خلال قسمة الربح الموزع الذي يحصل عليه المستثمر بشكل سنوي ، على إجمالي المبلغ الذي أنفقه لشراء الأسهم. 

ويكون معدل العائد ثابت لا يتغير بتغيير عدد الأسهم الذي يمتلكها المستثمر ، فلذلك لا نستطيع القول بأن هناك قيمة عائد محددة يمكنك الحصول عليها من خلال استثمارك ، حيث يعتمد ذلك على الشركة والأسهم التي تقوم بالاستثمار من خلالها. 

أيهما أفضل التداول أو الاستثمار في الأسهم؟ 

لا نستطيع القول بأن أحدهما أفضل من الآخر ، حيث هناك العديد من الايجابيات والسلبيات لكل من التداول والاستثمار ، وعليك كمستثمر تحديد الطريقة التي تناسبك والتي ستقوم بها، حسب خبرتك وخطتك الاستراتيجية. 

يكون الاستثمار في الأسهم على المدى البعيد ، حيث يتم فيه شراء الأسهم في الشركات العالمية القديمة ، والتي تقدر أرباحها بملايين الدولارات ، ويقوم المستثمر بالاحتفاظ بهذه الأسهم لسنوات عديدة حتى يحقق الأرباح.

وايجابيات الاستثمار تكمن في كونه يملك عوائد ثابتة سنوياً ، ويحتاج إلى وقت وجهد أقل ، إضافةً إلى المخاطرة المنخفضة والعمولات القليلة. 

بينما التداول يكون بشكل يومي أو على المدى القصير ، بغرض تحقيق الربح الفوري ، ويمكن استخدامه في التداول بأسهم الشركات الرخيصة ، ولكنه يحتاج إلى قدر كبير من الخبرة والمعرفة في أسواق الأسهم. 

وتكمن إيجابياته بأن الأرباح تكون أعلى من الاستثمار ، ولكنه يحتاج إلى جهد ووقت أكبر ، إضافةً إلى المخاطرات الكبيرة والعمولات العالية. 

كيف أبدأ استثمار وتداول الأسهم العالمية؟ 

هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها حتى تقوم بالبدء في عملية الاستثمار الخاصة بك ، سنقوم بعرض هذه الخطوات حتى تتمكن من الاستثمار في الأسهم وجني الأرباح التي تطمح لها. 

  1. قم بتحديد الطريقة و الاستراتيجية التي ستتبعها في الاستثمار.
  2. قم بتحديد المبلغ ورأس المال الذي تريد الاستثمار من خلاله.
  3. قم بإنشاء حساب تداول خاص بك من خلال شركة تداول موثوقة.
  4. قم باختيار الأسهم التي ترغب في شرائها والاستثمار فيها.
  5. قم بمتابعة استثمارك بشكل دوري ، ومراقبة حركة السوق وأسعار الأسهم.
  6. استمر في الاستثمار ، وزد قيمة استثمارك بشكل ذكي ، فلا يجب أن تقوم باستثمارات عالية إنما عليك شراء أسهم الشركات الموثوقة والحفاظ عليها.

يمكنك الآن البدء في الاستثمار في مبلغ متواضع بين 250 - 1,000 دولار أمريكي عبر فتح حساب مع إحدى شركات التداول الموثوقة والمدرجة في الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

الأسئلة الشائعة حول ما هي أنواع الاستثمار في الأسهم الأمريكية؟

اتفق العلماء جميعاً على أنه لا بأس من التداول والاستثمار في الأسهم في حال كانت بعيدة عن الربا ، ولا يختلط فيها الحلال والحرام. حيث يعد الاستثمار في الأسهم حلال ، إذا كان هذا الاستثمار يتوافق مع تعاليم الشريعة الإسلامية. إذ يحب أن يكون خالياً من العمولات والفوائد الربوية ، و الاستثمار في أسهم الشركات التي تعتبر أسهمها حلال ، فيجب الابتعاد عن الشركات التي تقوم ببيع الكحوليات أو ما شابه ذلك. إضافةً إلى الاستثمار من خلال حسابات التداول الاسلامية التي تضمن لك كمستثمر بأن يكون استثمارك آمناً ومتوافق مع تعاليم الإسلام ، والابتعاد عن رسوم التبييت والعمولات على الروافع المالية. 

هناك العديد من المنصات التي يمكنك الاستعانة بها خلال الاستثمار في الأسهم ، وأهم هذه المنصات : AvaTrade , eToro, Exness , XTB و Evest