close

أفضل منصات تداول النفط

من خلال يقين تعرف علي دليل شامل حول كيفية تداول النفط عبر الانترنت وما هي افضل منصات التداول في الوطن العربي واستمتع بتجربة تداول ناجحة في سوق النفط الخام مع شركات التداول الموثوقة.

يعتلي النفط دائماً قائمة أولويات المتداولين والمستثمرين في البورصة، يرجع ذلك لكون النفط - المعروف بلقب الذهب الأسود - سلعة استراتيجية رائجة عالمياً وبالتبعية يمكن من خلاله تحقيق عائدات مالية مرتفعة، لذا لم يكن من الغريب أن يتصدر البحث عن شركات تداول النفط عبر الإنترنت محركات البحث أو أن يكون التساؤل عن أفضلها أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً.

يجيب موقع "يقين" فيما يلي عن ذلك السؤال واسع الترديد؛ إذ نسلط الضوء فيما يلي على مجموعة من أفضل منصات تداول النفط الخام، تمتلك جميعها خبرة طويلة في هذا المجال واكتسبت ثقة ملايين المتداولين على مدار سنوات نشاطها المديدة، يُضاف إلى ذلك المعيار الأهم وهو أن جميعها مُنظمة قانوناً ومُرخصة من قبل جهات رقابية بارزة حول العالم.

أفضل منصات تداول النفط لعام 2024

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

X

ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

محتويات

نظرة عامة على تداول النفط 

 يلقى تداول السلع الاستراتيجية بصفة عامة و تداول النفط الخام بصفة خاصة حالة من الرواج والانتشار، إذ أثبتت العديد من التجارب وبشكل قاطع أن السلع من أفضل منتجات التداول عبر الإنترنت التي يمكن من خلالها جني عوائد مالية مرتفعة حال امتلاك المتداول للخبرة والمهارة اللازمة لإدارة مثل هذه الصفقات. 

يأتي النفط الخام في المرتبة الأولى عالمياً بين مجموعة السلع الأكثر تداولاً، متفوقاً بذلك على العديد من السلع الاستراتيجية سواء المُنتمية لنفس الفئة الخاصة به أي مجموعة منتجات الطاقة، أو السلع بمفهومها العام بما يشمل المنتجات الزراعية والغذائية وكذلك المعادن الثمينة وفي مقدمتها تداول الذهب الذي يحتل المرتبة الرابعة ضمن قائمة السلع الأكثر تداولاً.

ساهم ظهور التداول عبر الإنترنت في جعل تداول النفط - أو غيره من السلع - أمراً يسيراً ومتاحاً للجميع؛ حيث أن هذا النوع من الاستثمارات لم يعد يتطلب امتلاك حصصاً حقيقية في شركات عملاقة أو يشترط امتلاك السلعة وتخزينها لفترات زمنية معينة، إنما أصبح بالإمكان المضاربة على القيمة السعرية للنفط مباشرة، تتيح شركات تداول النفط المرخصة تحقيق ذلك بآليات عِدة وطرق مختلفة سوف يتم التطرق إليها لاحقاً.

أنواع عقود النفط على منصات تداول النفط المختلفة

تجدر الإشارة في بادئ الأمر إلى أن مصطلح تداول النفط عبر الإنترنت أو مصطلح عقود تداول النفط من المصطلحات العامة، حيث تستخدم للإشارة إلى ثلاثة أنواع مختلفة من النفط القابل للتداول فى البورصات العالمية، يجب على المتداول الإلمام بهم ومعرفة أبرز ما يميز كل منهم قبل الدخول إلى سوق النفط العالمي.

نفط خام برنت

يشتمل على 15 درجة نفطية مختلفة ويتم استخراجه بصفة أساسية من حقول "جروف برنت، النرويج، أسكتلندا، فورتيس، إبكوفيسك، أوسيبيرغ"، يتواجد هذا النوع من أنواع النفط بصورة مُكثفة في الأسواق الآسيوية والأوروبية.

نفط غرب تكساس

يُستخرج هذا النفط - كما يدل مُسماه - من الحقول النفطية في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً في تكساس ولويزيانا وداكوتا الشمالية.

نفط أوبك

يشير هذا المُسمى إلى 7 أنواع مختلفة من النفط وهو يعد الأرخص بين أنواع النفط القابلة للتداول، يأتي ذلك النفط من خلال دول عديدة في مقدمتها "المملكة العربية السعودية، دبي، الجزائر، فنزويلا، إندونيسيا، نيجيريا".

تتيح أغلب شركات تداول النفط القدرة على الوصول إلى الأنواع الثلاثة ولكن يبقى النوعين الأساسيين - خام برنت وغرب تكساس - هما الأكثر إثارة للانتباه وجذباً للاهتمام، يجب التنويه هنا إلى أن الاختلافات الرئيسية بينهما تكمن في الصيغة الكيميائية ومواقع الاستخراج، يمكن بسهولة ومن الوهلة الأولى ملاحظة أن سعر نفط خام برنت يفوق سعر نفط غرب تكساس، لكن إن أمعنا النظر في المخططات البيانية سوف ندرك أن الفروق الحركية بينهما ليست بالقدر الكبير.

طرق تداول النفط عبر الإنترنت

أشرنا فيما سبق أن طرق تداول النفط عبر الإنترنت تتسم بالتنوع والتعدد، يمنح ذلك المتداول قدر أكبر من المرونة في الاختيار وقدرة أكبر على تحقيق الاستفادة القصوى من تقلبات أسعار النفط، تتمثل أبرز آليات التي يمكن من خلالها الدخول إلى سوق النفط فيما يلي:

تداول العقود الآجلة للنفط

تمثل العقود الآجلة أحد أشكال عقود المشتقات المالية وإحدى الطرق الشائعة لتداول النفط الخام، يتم ذلك عبر قيام المتداول بشراء كمية محددة من النفط بسعر ما ليقوم بإعادة بيعها في تاريخ مُستقبلي مُحدد بشكل مُسبق، يتحقق الربح في تلك الحالة من خلال الفارق ما بين سعري البيع والشراء.

يجدر التنويه هنا إلى أن العقود الآجلة من الآليات الشائعة لدى شركات تداول النفط وتحظى بإقبال كبير، إذ أن المتداول يعتمد عليها كوسيلة للمضاربة على سعر النفط وتحقيق أرباح مالية من خلاله، أما على الجانب الآخر فإن شركات الطاقة المستوردة أو المُصدرة للنفط فتعتمد عليها كأداة تحوط توفر لهم مستوى أعلى من الحماية أمام التقلبات المُفاجئة في أسعار النفط.

تداول عقود خيارات النفط

تتشابه آلية عمل عقود الخيارات بدرجة كبيرة مع تداول العقود الآجلة، إذ أن كلاهما يعتمد بشكل أساسي على الفارق ما بين سعر السلعة عند فتح الصفقة وسعرها في تاريخ التسوية، إلا أن في تلك الحالة - أي عقد الخيارات - لا يكون المتداول مجبراً على البيع في تاريخ محدد، يمنح ذلك قدر أكبر من المرونة والحرية في اتخاذ القرار ويزيد من قدرته على الاستفادة من التغير اللحظي في سعر النفط.

تداول أسهم شركات النفط 

يشير الخبراء والمحترفين أحياناً إلى ذلك بمُسمى التداول غير المباشر للنفط؛ يرجع ذلك إلى أن تلك الآلية لا تقوم على التداول المباشر لسعر السلعة - أي النفط الخام - إنما يتم خلالها استهداف أسهم الشركات العالمية النشطة في هذا القطاع، مثل أسهم شركات النفط الأمريكية أو أي من شركات الصناعات البترولية.

مزايا تداول النفط الخام عبر الإنترنت

تضع البورصات العالمية شروطاً عديدة ومعايير صارمة للسماح بالتداول داخلها وبذلك فإن الأمر يقتصر على الخبراء وأصحاب رؤوس الأموال الضخمة، أما شركات تداول النفط - والتداول عبر الإنترنت بشكل عام - فكان لها الفضل في القضاء على هيمنة فئة محددة على الاستثمار في البورصة؛ إذ جعلت التداول متاحاً للجميع دون استثناءات بغض النظر عن حجم رأس المال أو مستوى الخبرة أو نطاق التواجد الجغرافي.

يُضاف إلى ما سبق أن التداول عبر الإنترنت تتوافر به العديد من العوامل والمقومات التي كفلت له التفوق على التداول بالأساليب التقليدية، يمكن إيجاز أبرز تلك المقومات فيما يلي:

  • سهولة تداول أحد الأصول المالية الأعلى قيمة والأكثر طلباً.
  • القدرة على الوصول إلى أكبر وأضخم أسواق النفط العالمية.
  • إمكانية بدء التداول من خلال إيداعات صغيرة أو متوسطة.
  • تعدد وتنوع طرق وآليات تداول النفط عبر الإنترنت.
  • تجاوز حدود الزمان والمكان والقدرة على الوصول إلى السوق بأي وقت.
  • الانخفاض الكبير في قيمة الرسوم والعمولات المفروضة على صفقات التداول.
  • رفع القيمة الشرائية للمبلغ المستثمر عبر الرافعة المالية في التداول

تتحقق الاستفادة القصوى والكاملة من تلك المزايا وأكثر عبر اختيار شركات تداول النفط  الجديرة بالثقة، يُقصد بذلك الشركات التي توفر خدمات عالية الجودة وتقدم دعماً حقيقياً لعملائها وفي ذات الوقت مرخصة من أهم هيئات الرقابة المالية، يمكن الاستدلال على تلك الشركات ببساطة عبر القائمة الموصى وكذا يمكن الاستفادة من خدمة تقييم شركات التداول من موقع "يقين" لمعرفة مزيد من المعلومات الدقيقة والمُفصلة عن كل منهم.

أفضل شركات تداول النفط (شراء وبيع النفط)

أوضحنا سابقاً إلى أن الأفضلية في عالم التداول عبر الإنترنت تُمنح تبعاً لمعيارين أساسيين، يتمثل أولهما التراخيص الرسمية الحاصلة عليها الشركة التي تثبت امتثالها للقواعد التنظيمية والتزامها بمعايير الجودة والأمان في تقديم الخدمات المالية، أما ثانيهما فهو مستوى جودة الخدمات المقدمة من الشركة ودعمها للعملاء من خلال ما توفره لهم من تسهيلات وامتيازات.

يعرض موقع "يقين" فيما يلي مجموعة من شركات التداول التي تنطبق عليها المواصفات المذكورة، نالت إشادة واسعة وتقييمات مرتفعة من قبل عملائها السابقين، فاستحقت بذلك أن تُدرج ضمن تصنيف أفضل شركات تداول النفط عربياً وعالمياً.

شركة Evest 

تمثل شركة Evest إحدى شركات التداول المرخصة والتي لاقت انتشاراً واسعاً في الوطن العربي خلال السنوات الأخيرة، تمنح الشركة لعملائها القدرة على تداول النفط بجانب العديد من الأدوات المالية الأخرى وتتميز بتقديم تحديثات سعرية سريعة ولحظية، يُضاف إلى ذلك توفير رافعة مالية مرتفعة بجانب إتاحة خيار مدراء الحسابات ومجموعة كبيرة من المواد التعليمية والدورات التدريبية، مما أهلها للحصول على جائزة معرض دبي في أكتوبر 2022.

شركة XTB

تعد شركة XTB واحدة من أفضل شركات تداول النفط - وشركات التداول بصفة عامة - نظراً لأنها حائزة على ستة تراخيص رقابية، يشمل ذلك تراخيص من الفئة الأولى في مقدمتها الترخيص البريطاني (FCA)، توفر الشركة كذلك حسابات تداول متنوعة الخصائص لتلبي احتياجات ورغبات المتداولين من مختلف الشرائح، يمكن فتح حساب تداول حقيقي لديها عبر إيداع صغير في متوسط 100$ فقط.

شركة Exness

تحظى شركة Exness بدرجة عالية من الموثوقية اكتسبتها بفضل حصولها على الترخيصين القبرصي والبريطاني، تسعى الشركة إلى إتاحة فرصة التداول عبر الإنترنت لجميع الفئات؛ لذا فإنها تسمح بفتح حسابات التداول لديها والاستفادة من كامل خدماتها عبر إيداعات متناهية الصغر قيمتها 10$ فقط، تشمل مزاياها كذلك اعتماد المنصات الرقمية المتطورة والأشهر عالمياً مثل منصتي MT4 وMT5.

شركة AvaTrade

تُدرج شركة AvaTrade ضمن فئة الشركات الخبيرة في مجال تزويد خدمات التداول؛ نظراً لأنها تمتلك خبرة تزيد عن 15 عاماً في هذا المجال، تمتلك الشركة عدة مكاتب تمثيلية منتشرة في كبرى دول العالم بما يشمل العالم العربي متمثلاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، تقدم الشركة العديد من الامتيازات الخاصة لعملائها من منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي في مقدمتها إتاحة خيار حساب التداول الإسلامي.

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

تداول النفط الخام في الدول العربية

تعتبر المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من أكبر الدول التي ينشط بها تداول النفط، ذلك بسبب كون المملكة العربية من أكبر الدول التي تهيمن على قطاع النفط والحاضنة لشركة Aramco - من أكبر شركات العالم في هذا القطاع - بينما الإمارات تعتبر من اولى شركات العالم العربي التي تحتضن شركات تداول النفط وترخيصها اقليمياً

تداول النفط في السعودية

أفضل منصات تداول النفط في السعودية تقسم حسب الترتيب التالي:

  1. منصة Evest
  2. منصة Exness
  3. منصة AvaTrade
  4. منصة XTB

يمكن التداول على عقود النفط، والإيداع وسحب الأرباح بسهولة من خلال منصة ايفيست، وأيضاً تقدم شركة Exness خيارات قوية لسحب الأرباح مثل بطاقة بنكية خاصة يمكن سحب الارباح من مباشرة من خلالها في أي صراف في المملكة العربية السعودية.

تداول النفط في الإمارات العربية المتحدة

أفضل منصات تداول النفط في الإمارات تقسم حسب الترتيب التالي:

  1. منصة XTB
  2. منصة AvaTrade
  3. منصة Exness
  4. منصة Evest

تحتل منصة XTB المرتبة الاولى عند الحديث عن تداول النفط في الإمارات ذلك كون هذه المنصة مرخصة في الإمارات وتعتبر من ضمن شركات التداول المرخصة في دبي ، بينما في المرتبة الثانية تأتي شركة AvaTrade التي تقدم خدماتها في نفس الدولة، بترخيص محلي، مع مكاتب تمثيلية في إمارة أبوظبي.

ابدأ اليوم تداول النفط عبر الإنترنت 

كان ولا يزال النفط أحد الأصول المالية الأكثر إغراءً بالنسبة للقطاع الأكبر من المتداولين، فإن كنت أحد الراغبين في الدخول إلى سوق النفط والاستفادة منه في تحقيق عوائد مادية مرتفعة دعنا نساعدك في ذلك، انقر فقط على أيقونة "تواصل معنا" الموضحة أسفل هذه الفقرة من أجل التحدث المباشر لأحد ممثلينا من الخبراء.

 يضمن لك ذلك الحصول على إجابات كاملة عن كافة الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالتداول، يُضاف إلى ذلك الاستفادة من العديد من أشكال الدعم بما يشمل المساعدة في اختيار أفضل شركات تداول النفط، التي تقدم من الخدمات ما يتناسب مع متطلباتك الخاصة واحتياجاتك الفردية.

احصل علي استشارة مجانية

هل يمكن تداول النفط عبر شركة تداول أجنبية؟

نعم، يمكن ذلك بأن النسبة الأكبر من أفضل شركات تداول النفط هي في الأساس شركات تداول عالمية، تقدم تلك الشركات خدماتها على نطاق عالمي بما في ذلك الدول العربية، يوصى فقط بضرورة اختيار الشركات الآمنة والتي تمارس نشاطها بمقتضى تراخيص صادرة عن كبرى هيئات الرقابة المالية وفي مقدمتها:

لجنة السلوك المالي البريطاني (FCA).

هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC).

الهيئة العامة للرقابة على الأسواق المالية في سويسرا (FINMA).

لجنة الأوراق المالية والبورصات في قبرص (CySEC). 

ما أبرز العوامل المؤثرة في سعر النفط؟

تقوم آلية تحقيق الربح عبر تداول النفط الخام في الأساس على الاستفادة من الفروق الناتجة عن حركة سعره، بناءً على ذلك يجب على المتداول التعرف مُسبقاً على أهم العوامل المؤثرة في سعر النفط، يمكن إيجازها في النقاط التالية:

معدلات العرض والطلب.

الأحداث الجيوسياسية.

قرارات منظمة أوبك.

اكتشافات آبار النفط.

هل يعتبر تداول النفط استثماراً آمناً؟

إن مصطلحي الاستثمار والأمان التام متناقضان ولا يمكن الجمع بينهما في عبارة واحدة، إذ أن الاستثمار - أياً كان نوعه - ينطوي على نسبة من المخاطرة ويحتمل الربح والخسارة، بناءً على ذلك لا يمكن اعتبار تداول النفط آمناً بشكل كامل إذ لا توجد استثناءات لتلك القاعدة، لكن النبأ الجيد هو أن شركات التداول الموثوقة تُعين عملائها على الحد من مخاطر سوق المال وذلك من خلال إتاحة مجموعة كبيرة من أدوات التحوط والحماية المُخصصة للحدّ من احتمالات التعرض للخسائر.

هل يمكن تداول النفط عبر حساب إسلامي؟

يمكن تحقيق الاستفادة القصوى من تداول النفط دون القلق حيال السقوط في شرك المُعاملات المالية المحرمة، حيث أن كبرى شركات تداول النفط المرخصة والموثوقة صارت تضع حساب التداول الإسلامي ضمن قائمة خيارات حسابات التداول المتاحة من خلالها، يمكن عبر هذا الحساب تداول النفط أو أي من السلع الأخرى مع الإعفاء الكامل من عمولة التبييت (SWAP) أو غيرها من العمولات التي تحمل شبهة الربا. 

شارك بتعليق على هذه الصفحة

الحقول مع * مطلوبة
(يجب استخدام بريد الكتروني حقيقي لضمان نشر التعليق)

نحن هنا لمساعدتك! لا تتردد في سؤالنا عن أي شيء. انقر أدناه لبدء المحادثة.

تواصل مع موقع يقين

فريق خدمة الزوار

د. فواز العيسى

متوفر