close

أفضل منصات التداول العربية لعام 2024

تعرف على افضل منصات التداول العربية التي يمكنك من خلالها بدء عملية التداول سواء في الاسهم العالمية او الفوركس او تداول الذهب والنفط او غيرهم من انواع التداول المختلفة، ومن خلال خبراء يقين نقدم لك افضل ترشيحات المنصات الآمنة والموثوقة في الخليج والوطن العربي.

أفضل منصات التداول العربية لعام 2024

يعرض الجدول التالي قائمة أفضل منصات التداول العربية التي يمكن فتح حساب تداول معها، خصوصا تداول متوافق مع ضوابط الشريعة الاسلامية و الاشتراك في دوراتهم التدريبية المجانية الملائمة لكل فئات الخبرة، بالاضافة إلى الحصول على خدمات مساندة مثل: توقعات لمسارات اسعار الاسهم، العملات الأجنبية، الذهب و البترول، و غيرها من خدمات مالية تهدف إلى تحسين أداء محفظتك الاستثمارية، اختر الشركة المناسبة و تقدم في فتح حسابك معها: 

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

X

ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

محتويات

يعد مُسمى منصات التداول العربية في تقدير قطاع كبير من المتداولين مرادفاً لمُسمى المنصات الآمنة والموثوقة، يرجع ذلك إلى تفضيل المتداول العربي - وبالأخص الخليجي - للشركات التي تمتلك مقراً رسمية تمثلها في بلده أو البلدان الواقعة في نفس النطاق الإقليمي، كما يشعر بقدر أكبر من الأمان عند التعامل مع شركة تداول تحمل ترخيصاً أو أكثر من تراخيص هيئات الرقابة المالية المحلية، كما يتسع هذا المفهوم وتمتد الخيارات لتشمل عدة منصات عالمية نشطة بشكل ملحوظ في المنطقة العربية وتحظى بإقبال كبير من المتداولين.

يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة تتضمن مجموعة من منصات التداول الموثوقة التي يمكن تصنيفها ضمن أشهر منصات تداول خليجية، نظراً لما تحظى به من شهرة في المنطقة العربية - وبالأخص الخليج العربي - وما حققته من انتشار واسع بها.

ما الأدوات المالية المتاح تداولها عبر منصات تداول عربية؟

لاقى التداول عبر الإنترنت في الأصل انتشاراً كبيراً وسريعاً بفضل تعدد مقومات التميز التي ينفرد بها، يأتي في مقدمتها إتاحة القدرة على بناء محافظ استثمارية متنوعة الأصول، يتحقق ذلك نتاج تعدد الأدوات المالية القابلة للتداول عبر الإنترنت والتي تشمل:

  • تداول العملات الأجنبية (الفوركس).
  • تداول الأسهم المحلية والعالمية.
  • تداول المؤشرات.
  • تداول السلع والمعادن الثمينة.
  • تداول العملات الرقمية.

تجدر الإشارة هنا إلى أن الأدوات المتاحة للتداول عبر منصات التداول العربية قد تتأثر بالقوانين الاقتصادية بها، بمعنى أن العملات الرقمية سوف تكون أصلاً متاحاً للتداول عبر الشركات المقامة في دول عربية تعترف رسمياً بهذا النوع من الأصول المالية، بينما سيتم التعامل معها كأصل مالي محظور في الدول التي تحظر التعامل بها حتى اليوم.

يمكن الاستفادة من خدمة تقييم شركات التداول من موقع "يقين" لمعرفة معلومات دقيقة ومفصلة حول خدمات كل شركة ومستوى ترخيصها وكذا الأدوات المالية المتاحة للتداول من خلالها، كما يمكن معرفة المزيد من التفاصيل والحصول على إجابات كاملة حول استفساراتك عبر التواصل المباشر مع أحد ممثلينا.

منصات تداول عربية مرخصة في دول مجلس التعاون الخليجي؟

تأتي التراخيص الرقابية في صدارة المعايير التي يتم على أساسها تحديد أفضل منصات التداول في العالم وليس فقط على نطاق المنطقة العربية، يرجع ذلك إلى أن تلك التراخيص هي الدليل القطعي على امتثال المنصة لضوابط ومعايير تقديم الخدمات المالية المتعارف عليها عالمياً، يُستدل بها أيضاً على نزاهة الشركة والتزامها بتفعيل برامج وبروتوكولات حماية بيانات وأموال العملاء.

تجدر الإشارة هنا إلى أن التراخيص الرقابية في عالم الفوركس والتداول تتفاوت من حيث مستوى القوة ومدى الاعتداد بها، بناءً على ذلك فإن منصات التداول العربية الموثوقة والآمنة هي تلك التي تمارس نشاطها بمقتضى تراخيص واعتمادات صادرة عن جهات رقابية مرموقة من الفئة الأولى، تنقسم تلك التراخيص بدورها إلى نوعين وهما مجموعة التراخيص المحلية والتراخيص ذات الصفة الدولية. 

تراخيص منصات التداول المحلية

يصدر هذا النوع من التراخيص في المقام الأول لأي منصات تداول خليجية المنشأ، أي تلك الشركات التي تم تأسيسها وإطلاق خدماتها من داخل إحدى الدول المنتمية لمجلس التعاون الخليجي، يُضاف إلى ذلك بعض المنصات العالمية التي تمتلك مقاراً رسمية تمثلها في منطقة الخليج العربي. 

بناءً على ما سبق فإن كل منصة تداول عربية - أو بالأحرى منصات التداول الخليجية - لابد أن تكون حاملة لترخيص محلي أو أكثر، ومن أبرز تلك الجهات الرقابية المنوطة باعتماد الشركات النشطة في قطاع الخدمات المالية ما يلي:
 

الدولةجهة الرقابة المالية المحلية
المملكة العربية السعوديةهيئة سوق المال السعودي (CMA)
الإمارات العربية المتحدة

هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية (SCA)

هيئة دبي للخدمات المالية (DFSA)

مركز أبوظبي المالي العالمي (ADGM)

مملكة البحرين

المصرف المركزي البحريني (CBB)

وحدة الأصول المشفرة (CRA)

سلطنة عُمان

البنك المركزي العماني

هيئة سوق رأس المال

دولة الكويتبنك الكويت المركزي (CBK)
قطرهيئة قطر للأسواق المالية (QFMA)

 

تراخيص منصات التداول العالمية 

يتسع مفهوم شركات تداول عربية ليضم - إلى جانب الشركات عربية المنشأ - مزودي خدمات التداول عبر الإنترنت من الشركات الأجنبية التي تقدم خدماتها في الشرق الأوسط والمنطقة العربية. تجمع بعض هذه الشركات بين التراخيص المحلية والأجنبية على السواء، بينما يعتمد بعضها فقط على النوع الثاني فقط من التراخيص نظراً لأنه الأعَمّ والأشمل ويسمح لها بممارسة نشاطها وتقديم خدماتها في أغلب دول العالم.

تضع تلك الجهات الرقابية المرموقة شروطاً عديدة للحصول على تراخيصها، تقوم كذلك بفرض رقابة صارمة على المنصات المعتمدة منها لضمان مُطابقة خدماتها لمعايير الجودة المقررة من قبلها، لذا فإن تلك التراخيص تعد بمثابة مقياساً للجودة ومعياراً للشفافية والنزاهة ويُنظر للمنصات الحائزة عليها باعتبارها أفضل منصات التداول في العالم ومن أبرز تلك الجهات:

  • لجنة السلوك المالي في المملكة المتحدة (FCA).
  • الهيئة العامة للرقابة على الأسواق المالية السويسرية (FINMA).
  • هيئة الأوراق المالية والاستثمارات في أستراليا (ASIC).
  • لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC).
  • دائرة الخدمات المالية في ولاية نيويورك الأمريكية (NYDFS).

منصات تداول للمضاربة اليومية مع رافعة مالية قوية

تعد خاصية الرافعة المالية إحدى أبرز المعايير التي يتم على أساسها المفاضلة بين شركات التداول المرخصة، يرجع ذلك إلى سببين رئيسيين أولهما ما لها من تأثير بالغ ومباشر على مُعاملات التداول وحجم العائد المُحتمل تحقيقه من خلالها، أما السبب الثاني هو اللغط المثار حولها والتساؤل المتكرر الرافعة المالية حلال أم حرام؟

تحرص العديد من شركات التداول الكبرى على إتاحة رافعة مالية ذات حجم مرتفع، يمثل ذلك عامل جذب لقطاع كبير من المتداولين لما توفره لهم الرافعة المالية من امتيازات وما ينتج عنها من فوائد تتمثل فيما يلي:

  • مضاعفة قيمة رأس المال المستثمر.
  • مضاعفة قوة الصفقات عند التداول والمضاربة.
  • مضاعفة العوائد المُحققة من الصفقات الرابحة.

أما أفضل منصات التداول في العالم - ومنها بعض المنصات المُشار لها سلفاً – فإنها تمنح عملائها مزيداً من المرونة وقدرة أكبر على التحكم في إدارة صفقاتهم عبر التحكم في حجم الرافعة المالية، يُعرف ذلك بمُسمى الرافعة المالية المرنة التي تمكن المتداول من تحقيق الاستفادة القصوى منها وفي ذات الوقت التحوط تجاه مخاطر سوق المال وتقلباته الخارجة عن التوقعات.

يُضاف إلى ذلك أن بعض هذه المنصات تتيح خياراً إضافياً وهو التداول بدون رافعة مالية أو ما يُسمى الرافعة المالية 1 : 1،  يعد ذلك الخيار الأمثل في تقدير قطاع كبير من المتداولين العرب الراغبين في تجنب المخاطر التي قد تنتج عن الاعتماد على الرافعة المالية، فضلاً عن اجتناب الشبهات التي تحيط بها من الناحية الشرعية.

قائمة منصات تداول مع حسابات اسلامية

يتمثل الهدف الرئيسي من السعي نحو فتح حسابات لدى منصات التداول العربية في تحري الحلال في المُعاملات المالية، إلا أن البشرى والنبأ السار هنا هو إمكانية بلوغ تلك الغاية وفي ذات الوقت الاستفادة من الخدمات فائقة الجودة والتسهيلات الاستثنائية التي تقدمها المنصات العالمية، يتحقق ذلك عبر حساب التداول الإسلامي الذي أصبح خياراً متاحاً لدى النسبة الأكبر منهم.

يتيح هذا النمط الخاص من حسابات التداول لمالكيه القدرة على خوض تجربة تداول مكتملة الأركان، أي تداول قيمة العديد من الأصول المالية دون امتلاكها مادياً وجني عائدات عبر الاستفادة من الفارق بين سعري البيع والشراء، إلا أن كل ذلك يتم عبر حسابات مُعفاة من عمولات التبييت (SWAP) أو أي نوع آخر من الرسوم والعمولات الربوية المتعارضة مع الأحكام الشرعية.

منصات تداول عربية للاستثمار من المملكة العربية السعودية

تعاظمت شهرة العديد من منصات التداول العالمية داخل المملكة العربية السعودية على مدار السنوات الماضية، حتى صارت بمثابة منصات تداول خليجية بفضل الشعبية الكبيرة التي اكتسبتها، ذلك بطبيعة الحال لم يتحقق من قبيل الصدفة إنما كان نتاج تميز هذه الشركات في العديد من الجوانب، يأتي في صدارتها الحرص الكامل على منح تجربة تداول أكثر تفرداً عبر ما تقدمه لعملائها من دعم حقيقي وتسهيلات خاصة وامتيازات استثنائية.

معايير اختيار أفضل شركات تداول عربية

حدد المتداولين المحترفين وذوي الخبرة مجموعة من المعايير التي يمكن اتخاذها أساساً لعملية المفاضلة بين شركات التداول المختلفة، يمكن إيجاز أبرز وأهم تلك المعايير فيما يلي:

  1. يفضل اختيار الشركات الحائزة على تراخيص دولية أو تجمع بين الدولية والمحلية.
  2. اختيار الشركات التي لها خبرة طويلة وحائزة على جوائز تميز في عالم التداول.
  3. التأكد من عدم فرض الشركة لأي رسوم خفية أو غير مُعلنة.
  4. معرفة الأدوات المالية المتاحة للتداول عبر الشركة قبل فتح الحساب فعلياً.
  5. يفضل التداول مع الشركات التي تعتمد سبريد منخفض.
  6. التأكد من توافر مواد تعليمية مناسبة خاصة إن كنت مبتدئاً.
  7. التعرف على مدى إتاحة الشركة لخيار حساب التداول الإسلامي.

هل تبحث عن فرصة لدخول عالم التداول عبر الإنترنت؟

هل ترغب في خوض تجربة تداول عبر الإنترنت آمنة ويسيرة وأكثر تفرداً على كافة الأصعدة؟، إن كانت إجابتك "نعم" فقد بلغت أخيراً وجهتك الصحيحة، حيث يمكنك التعرف على أفضل شركات تداول عربية وعالمية وتحديد الأفضل بينهم بالنسبة لك بشكل خاص، يتحقق كل ذلك من خلال نقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" المُبينة بالأسفل.

يقودك هذا الخيار إلى نافذة تحدث مباشر إلى أحد ممثلي موقع "يقين"، ممن يملكون من الخبرة ما يؤهلهم للإجابة على كافة أسئلتك وتقديم العديد من أشكال الدعم، لضمان استمتاعك بتجربة تداول خاصة ومميزة عبر إحدى الشركات المرخصة والآمنة والجديرة تماماً بالثقة.

احصل علي استشارة مجانية

ما هو أقل مبلغ للاستثمار في منصات التداول العربية؟

يتم تحديد قيمة الحد الأدنى المقرر لفتح الحسابات تبعاً للوائح الداخلية الخاصة بكل منصة والسياسة التسويقية الخاصة بكل منهم، بناءً على ذلك لا توجد قيمة محددة لأقل مبلغ يمكن من خلاله فتح حساب لدى منصة تداول عربية. تجدر الإشارة إلى أن انخفاض متطلبات رأس المال يعد من العوامل التي تميز التداول عبر الإنترنت بشكل عام، يمكن فتح الحسابات لدى الوسطاء - في المُطلق - من خلال إيداعات صغيرة في متوسط 100$.

كيف افتح حساب اسلامي مع منصة تداول عربية؟

أصبح الحساب الإسلامي أمراً شائعاً يتاح عبر أي منصات تداول خليجية بشكل خاص ويتوافر كذلك من خلال العديد من المنصات الأجنبية الكبرى، إلا أنه في كلتا الحالتين لا يُتاح عادة كخيار مستقل بين خيارات حسابات التداول إنما يتوافر كخدمة خاصة أو إضافية، يُعني ذلك أن الأمر يبدأ بفتح أحد أنواع حسابات التداول الحقيقي المُعلن عنها من قبل الشركة ثم يتم تحويله إلى حساب إسلامي خالي من عمولة التبييت والفوائد الربوية.

تُجرى عملية تحويل الحساب تلك في المعتاد بإحدى طريقتين، أولهما تكون عبر الولوج إلى الملف الشخصي واختيار الحساب الإسلامي عبر الإعدادات المتوفرة، أما الثانية فتكون من خلال التواصل المباشر مع طاقم خدمة العملاء أو مدراء الحسابات والتقدم بطلب تفعيل خاصية الحساب الإسلامي، مع التنويه إلى أن في بعض الحالات يتم إتاحة الحساب الإسلامي كخيار مستقل قائم بذاته.

كم وقت تستغرق عملية سحب الارباح من منصات التداول العربية؟

تُجرى عملية سحب الأرباح لدى منصات التداول العربية والعالمية على السواء خلال فترات وجيزة تقدر بنحو يومي عمل، تلك هي المدة المُتعارف عليها لمعالجة طلبات سحب الأموال من قبل إدارة المنصات، أما دخول المال بشكل فعلي إلى حساب المتداول فقد يستغرق فترات أطول قد تمتد - في بعض الأحيان - حتى 15 يوماً، تلك المدة تحدد تبعاً للوسيلة المستخدمة سواء كانت تحويل بنكي أو بطاقة ائتمانية أو إحدى وسائل الدفع الرقمي.

اي منصات تداول عربية مرخصة تمنح بونص على الايداعات؟

يعد منح بونص على الإيداعات أحد الأساليب التسويقية الشائعة والتي تعتمد عليها شركات تداول عربية عديدة في ترويج خدماتها، ينطبق الأمر نفسه على العديد من الشركات الأجنبية التي تقدم خدماتها في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط، لعل من أبرزها شركة Evest وشركة AvaTrade.

تمنح كلتا الشركتين بونص على عمليات الإيداع يمكن استعماله في تحسين عملية التداول وفتح صفقات بقيمة أكبر ومن ثم سحبه مع الأرباح المُحققة من تلك المُعاملات، يمكن الحصول على هذا البونص بجانب الاستفادة العديد من المزايا الأخرى عند التسجيل من خلال موقع "يقين" عبر الروابط الموضحة بالأعلى.

شارك بتعليق على هذه الصفحة

الحقول مع * مطلوبة
(يجب استخدام بريد الكتروني حقيقي لضمان نشر التعليق)

نحن هنا لمساعدتك! لا تتردد في سؤالنا عن أي شيء. انقر أدناه لبدء المحادثة.

تواصل مع موقع يقين

فريق خدمة الزوار

د. فواز العيسى

متوفر