في وقتنا الحالي ومع زيادة التطور التكنولوجي ونمو مجال التداول عبر الإنترنت وتنوع الخيارات المتاحة، أصبحت مهارات التداول أكثر أهمية من أي وقتٍ مضى. حيث أن تعلم التداول بشكل صحيح ومن خلال المصادر الموثوقة يساعد المتداول في تطوير مهاراته وفهم العوامل المختلفة التي ستساعده في بناء أساساً قوياً لرحلته في عالم التداول، ليتمكن من تحقيق النجاح والوصول إلى أهدافه المنشودة. 

في هذا المقال، سنسلط الضوء على أهمية تعلم تداول الفوركس للمبتدئين، و سنعرض مجموعة متنوعة من الطرق المتاحة لاكتساب المعرفة والمهارات التي ستضعك على الطريق الصحيح في مجال تداول الفوركس. تابع القراءة معنا.. 

الفرص المتاحة عند تعلم التداول للمبتدئين

تعلم التداول بالشكل الصحيح ومن مصادر موثوقة وتحمل معلومات قيّمة يتيح للمتداول عبر أفضل منصات تداول الفوركس العديد من الفرص المميزة، وهي كالتالي: 

  • تعلم التداول يساعد على فهم المجال بشكل عميق، والذي يمكن فيما بعد أن يعتمد عليه المتداول كمصدر دخل إضافي له يساعده في جني المزيد من الأموال مع الوعي لإدارة المخاطر. 
  • من خلال تعلم التداول، يمكن للمتداولين المبتدئين فهم كيفية عمل الأسواق المالية والاقتصاد بشكل أفضل، مما يمكنهم من اتخاذ قرارات تداول مدروسة وتنفيذها على أفضل تطبيقات تداول الاسهم و العملات
  • تعلم التداول بشكل صحيح يساعد على التعرف على الأسواق المالية المختلفة وليس فقط سوق الفوركس، مثل: سوق الأسهم والسلع والعقود مقابل الفروقات وغيرها، مما يتيح للمتداولين الفرصة في تنويع محافظهم الاستثمارية عبر منصات متطورة مثل تلك التي في المملكة و التي توفرها عليهم شركات تداول عقود الفروقات المرخصة في السعودية
  • تعلم التداول لا يقتصر فقط على إجراء صفقات البيع والشراء وتحليل الأسواق، إنما يساعد المتداولين المبتدئين أيضاً على فهم أساسيات إدارة المخاطر ويعلمهم كيفية الحفاظ على رأس المال وتجنب الخسائر الكبيرة مع توفير تكلفة التداول الأمر الذي يدفع بالمتداولين إلى البحث دائما عن أفضل شركات التداول مع سبريد منخفض
  • التعلم بشكل مستمر ومنتظم يساعد المتداول على تطوير مهاراته في التحليل الفني والأساسي، ويفتح له المجال لتعلم استراتيجيات تداول جديدة ومتقدمة تساعد في تطوير استثماراته عبر مجموعة من المنصات ومنها التي حازت على جوائز أفضل منصات التداول العربية.  

طرق تعلم تداول الفوركس للمبتدئين

يعتبر سوق الفوركس واحداً من أكبر أسواق التداول في العالم، ولكن للوصول إلى النجاح فيه، يتعين على المتداولين الجدد اكتساب المعرفة والخبرة اللازمة والتي يجب الحصول عليها من مصادر موثوقة تحتوي على معلومات صحيحة حول سوق تداول الفوركس وأسراره. لذلك سنعرض لكم الآن أفضل الطرق المتاحة لتعلم تداول الفوركس للمبتدئين: 

  1. يمكن للمتداولين الجدد تعلم التداول من خلال اقتناء كتب التداول الورقية، أو الاستعانة بالكتب التعليمية المتوفرة عبر الانترنت على شكل PDFs. يمكنك الاطلاع على أفضل كتب تداول الفوركس لعام 2023
  2. يمكن تعلم الفوركس من خلال الأكاديميات التعليمية المجانية عند فتح حسابات تداول مع شركات موثوقة ومرخصة. 
  3. يمكن أيضاً الالتحاق بالندوات والدروس التعليمية التي تقعدها شركات التداول بشكل مجاني لعملائها و التي تتيح تعلم البورصة للمبتدئين و المحترفين. 
  4. يمكن التسجيل في دورات تعليم تداول الفوركس المدفوعة التي تقدمها شركات التداول. 
  5. يمكن التعلم بشكل ذاتي وتطبيق مهارات التداول المكتسبة من خلال فتح حساب التداول التجريبي، الذي يعتبر من أساسيات تعلم التداول وذلك لأنه يساعد المتداول على تجربة مجال التداول وتطبيق استراتيجيات مختلفة للتأكد من فعاليتها في السوق.  

أهم المصطلحات الأساسية في سوق الفوركس

مصطلحات سوق الفوركس الأساسية هي عبارة عن المصطلحات الأولية التي يجب على المتداول عبر افضل مواقع التداول معرفتها، بدايةً من: ما هو سوق الفوركس - تداول العملات الأجنبية ونشأته، العملات الأجنبية، وأزواج العملات، ومفردات آلية عمل سوق الفوركس وكيفية التعامل معه، وصولا إلى أسرار التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس. فيما يلي نذكر لكم قائمة بأهم هذه المصطلحات: 

  1. الفوركس: هي تعريب للمصطلح الإنجليزي المختصر لتبادل أو تداول العملات الأجنبية Forex Exchange ويرمز له أحياناً بالرمز FX. 
  2. العملات الرئيسية: هي عبارة عن 8 عملات تعتبر الأشهر والأقوى وتتمثل في: الدولار الأمريكي USD، واليورو EUR، والجنيه الاسترليني GBP، والين الياباني JPY، والفرنك السويسري CHF، والدولار الكندي CAD، والدولار الاسترالي AUD، والدولار النيوزلندي NZD. 
  3. نظام الأزواج: هو نظام التداول في سوق العملات، ويعني أن كل عملية تداول تحدث على زوج من العملات الأجنبية، حيث يتم شراء عملة مقابل بيع عملة أخرى. ويتكون كل زوج من العملات من عملتين العملة الأولى من اليسار هي عملة الأساس، والعملة الثانية هي العملة المقابلة. 
  4. أزواج العملات الرئيسية: هي أزواج العملات التي يكون الدولار الأمريكي طرفاً بها، ويكون الطرف الآخر عملة من العملات الرئيسية. هذا الرابط يعرض ما هي أكثر أزواج العملات الأجنبية تداولا في سوق الفوركس؟
  5. أزواج العملات التقاطعية: هي أزواج العملات التي لا يكون الدولار الأمريكي طرفاً بها، وأهمها التي يكون أحد طرفيها أو كلاهما من العملات الرئيسية. 
  6. صفقة الشراء Buy: هي عملية شراء عملة الأساس وبيع العملة المقابلة في زوج العملات. 
  7. صفقة البيع Sell: هي عملية بيع عملة الأساس وشراء العملة المقابلة في زوج العملات. 
  8. سعر الطلب Ask: هو أحد أسعار صرف أزواج العملات، وهو السعر الذي تنفذ عنده صفقات الشراء. 
  9. سعر العرض Bid: هو أحد أسعار صرف أزواج العملات، وهو السعر الذي تنفذ عنده صفقات البيع. 
  10. الفارق السعري Spread: هو الفارق بين سعري العرض والطلب، وهو الهامش الربحي للطرف الذي ينفذ صفقات البيع أو الشراء مثل شركات الوساطة المالية.
  11. العقد Lot: كل من يتساءل ما هو اللوت Lot في سوق الفوركس وطريقة حسابه؟ هو وحدة قياس حجم الصفقة، ويعبر عن الكمية المتداولة من عملة أساس زوج العملات في سوق الفوركس. حيث أنه لا يمكن التداول بكميات عشوائية داخل سوق الفوركس، إنما هناك عقود قياسية يتم التداول من خلالها مثل Standard Lot و Mini Lot و Micro Lot. 
  12. الرافعة المالية: هي تسهيل تقدمه شركات التداول والوساطة المالية للمتداولين في الفوركس، يمكنهم من خلالها التداول بصفقات تصل أحجامها إلى أضعاف حجم حسابه، وتزيد من فرص الربح، لكنها أيضاً تزيد من مخاطر الخسارة. للتقليص من هذه المخاطرة يمكن فتح حساب عبر منصات تداول بدون رافعة مالية.

والجدير بالذكر أن كل هذه المصطلحات وأكثر يمكنكم التعرف عليها وتعلمها من خلال الاطلاع على أكاديميات التداول التي توفرها لكم أفضل منصات التداول عبر الانترنت والتي نرشحها لكم في موقع يقين. 

أهم أكاديميات تعليم التداول بالفوركس 

أكاديميات تعليم الفوركس تلعب دوراً بارزاً في تمكين المتداولين بالمعرفة والمهارات الضرورية للتفاعل بنجاح مع سوق الفوركس واستكشاف أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار شركة فوركس. من بين هذه الأكاديميات: 

  • أكاديمية AvaTrade: تقدم شركة آفاتريد لعملائها أكاديمية ومركز تعليمي للتداول يضم العديد من الدروس حول التداول وكيفية التعامل مع منصات التداول المختلفة بالإضافة إلى تعليم استراتيجيات التداول وغيرها الكثير. 
  • أكاديمية Evest: تقدم منصة إيفست أكاديمية تعليمية شاملة تناسب جميع المتداولين بغض النظر عن خبراتهم داخل أسواق التداول، حيث توفر دورات تعليمية أساسية ودورات متوسطة ودورات متقدمة لتعلم التداول وعلى الراغبين في فتح حساب اسلامي تعتبر منصة ايفست من أفضل وسيط تداول (بروكر) التي توفر حساب إسلامي من دون فوائد ربوية. 
  • أكاديمية XTB: توفر منصة XTB أكاديمية تعليمية شاملة تضم جميع الأساسيات اللازمة للمتداول داخل الأسواق المالية وتساعد المتداولين في تعلم المزيد عن أسواق الفوركس والأسهم والسلع وغيرها، بالإضافة إلى طرق استخدام التحليل الفني والأساسي في التداول وغيرها من الدروس. 
  • المواد التعليمية على منصة Exness: تقدم شركة اكسنس أيضاً مجموعة متنوعة وواسعة من الدروس التعليمية للمتداولين تساعدهم في فهم الأسواق المالية بشكل عميق، وكيفية إدارة المخاطر وتحسين مهارات التداول. 

أهم دورات تعليم الفوركس للمبتدئين

تعتبر دورات تعليم الفوركس أداة قيمة للمبتدئين الذين يرغبون في دخول عالم تداول العملات الأجنبية. إليكم بعض أهم الدورات التي نرشحها لكم في موقع يقين لمساعدتكم في التعرف على أساسيات تداول الفوركس: 

  • الدورات التعليمية التي توفرها شركة Evest. 
  • دورات شركة إيمان العياف بالتعاون مع وسيط التداول XTB. 

كيف يمكن التسجيل في دورات تداول الفوركس؟

يمكن التسجيل في دورات تعليم الفوركس من خلال: 

  1. فتح حساب تداول مع شركات تداول موثوقة ومرخصة تقدم خدمة الدورات التعليمية لعملائها. 
  2. الانخراط في دورات تعليمية حضورية أو دورات أونلاين عبر الإنترنت مثل دورات شركة إيمان العياف. 

يمكنكم أيضاً التواصل مع خبراء التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب للحصول على مزيد من المعلومات حول دورات تعليم الفوركس. 

أفضل شركات تعليم تداول الفوركس للمبتدئين على الانترنت

نرشح لكم فيما يلي أفضل منصات التداول العالمية التي تقدم لعملائها مصادر تعليمية بما فيها أكاديميات التداول والدورات المجانية لتعلم التداول: 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

    • شركة إكس تي بي XTB: من أفضل شركات التداول عبر الإنترنت وتملك عدة تراخيص من الهيئات المالية مثل ترخيص الإدارة المالية البريطانية FCA وترخيص هيئة الأوراق المالية الاسترالية ASIC. توفر الشركة عدد كبير من الأصول المالية للتداول، بما فيها تداول الفوركس وتملك الشركة أكاديمية تداول تعليمية شاملة تناسب جميع المتداولين المبتدئين والخبراء. (قم بالإطلاع على ملف تقييم شركة XTB)

    شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

    الميزات

    • تراخيص محلية DFSA
    • مكاتب تمثيلية محلية
    • منصات تداول متقدمة ومتطورة

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات

    • شركة آفاتريد Avatrade: تعتبر إحدى أشهر منصات التداول عبر الإنترنت وحاصلة على تراخيص من هيئات مالية مختلفة أبرزها ترخيص الهيئة المالية في أبو ظبي ADGM مما يؤهلها لتكون على قائمة أفضل شركات تداول مرخصة في الامارات . تقدم الشركة مجموعة واسعة من الأصول المالية للتداول بما فيها تداول الفوركس، وتوفر موارد تعليمية وأدوات تحليل متعددة لعملائها. (قم بالإطلاع على ملف تقييم شركة Avatrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

    الميزات

    • تراخيص محلية - ADGM
    • حسابات اسلامية متقدمة
    • منصة تداول خيارات الفانيلا

    العيوب

    • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

    • شركة اكسنس Exness: هي إحدى منصات التداول العالمية تمتد خبرتها في الأسواق المالية لمدة تزيد عن 12 عاماً، كما أن المنصة حاصلة على ترخيص هيئة الإدارة المالية البريطانية FCA مما يجعلها آمنة وموثوقة. توفر الشركة العديد من الأصول المالية بما فيها تداول العملات الأجنبية، كما أنها تتميز بتوفير عمولة سبريد منخفضة بالإضافة إلى توفيرها لمواد تعليمية لمساعدة المتداولين الجدد. (قم بالإطلاع على ملف تقييم شركة Exness)

    شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

    الميزات

    • حسابات تداول متنوعة
    • منصات تداول متقدمة جداً
    • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات

    • شركة ايفست Evest: شركة وساطة عالمية مرخصة وموثوقة للتعامل من قبل عملائها من منطقة مجلس التعاون الخليجي، توفر العديد من الخدمات لعملائها منها: مدير حساب و توصيات لبيع و شراء الأوراق المالية بالإضافة إلى ذلك تتيح مجموعة واسعة من الأدوات المالية للتداول بشكل آمن مثل تداول الفوركس وتوفر أيضاً أكاديمية تعليمية ودورات تداول مجانية لعملائها. (قم بالاطلاع على ملف تقييم شركة Evest

    شركة ايفست Evest

    شركة ايفست Evest

    تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

    الميزات

    • حسابات بنكية محلية في السعودية
    • مدراء حسابات ودورات تدريبية
    • أكاديمية تداول متقدمة جداً

    العيوب

    • ترخيص دولي فقط

    كيف يمكن الحصول على دورات فوركس؟

    إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار بشأن كيفية الحصول على دورات تعليم الفوركس، لا تتردد في التواصل مع فريق خبراء التداول لدى موقع يقين من خلال النقر على أيقونة "تواصل مع يقين" لتقديم المساعدة الكاملة لك وترشيح افضل شركات التداول التي تقدم أكاديميات تعليمية ودورات تداول مجانية للمتداولين المبتدئين. 

    كيفية الحصول على توصيات فوركس مجانية؟

    يمكن الحصول على توصيات فوركس مجانية من خلال البحث عن كيفية الحصول على توصيات فوركس مجانية على محركات البحث أو فتح حساب حقيقي لدى أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة وهي بدورها توفر على عملائها خدمات توصيات فوركس مجانية ومنها من توفر أيضا خدمة مدير حسابات.

    احصل علي استشارة مجانية