افضل منصات التداول بدون رافعة مالية

أثير جدل واسع وترددت الكثير من الأقاويل حول الرافعة المالية في عالم التداول، سواء من الناحية الشرعية أي بمعنى مدى توافقها مع الأحكام الشرعية، أو من ناحية ما تنطوي عليه من مجازفة؛ إذ أنها تضاعف الأرباح في حالة نجاح الصفقات وكذا تتسبب في مضاعفة الخسائر حال تحرك السوق على نحو مخالف للتوقعات.

يرى البعض أن الحل الأمثل لتلك المعضلة والخيار الأفضل للمتشككين في مشروعية الرافعة المالية أو المتخوفين من تأثيرها العكسي هو التخلي عنها، فيما يلي قائمة أفضل منصات تداول الفوركس بدون رافعة مالية بالمملكة السعودية، جميعها شركات تداول موثوقة ذات باع طويل بأسواق المال ومرخصة من كبرى الجهات الرقابة المالية حول العالم.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

محتويات

يشار دوماً إلى الرافعة المالية -حال ذكرها- بأنها خاصية رئيسية في مجال تداول الفوركس عبر الإنترنت، إلا أن ذلك التوصيف ليس دقيق بنسبة 100%، ربما يكون من الأصح القول بأنها خاصية فعالة في عملية التداول ولكنها ليست إلزامية، الدليل القاطع على ذلك هو أننا استعرضنا فعلياً أفضل منصات تداول الفوركس بدون رافعة مالية مما يثبت أن التخلي عن تلك الخاصية ليس بالأمر المستحيل الذي يصوّره البعض. 

يفضل القطاع الأكبر من متداولي الفوركس إتمام صفقاتهم عبر الرافعة المالية، نظراً لأن تلك الخاصية ببساطة هي عبارة عن عملية إقراض يقوم بها مزود الخدمة أي شركة الوساطة المالية، تتمثل الغاية من وراء ذلك إلى مضاعفة قيمة مبلغ رأس المال لفتح مراكز أكبر، ذلك لأن تحركات أسعار العملات تكون طفيفة، بناءً عل ذلك فإن تحقيق الأرباح المأمولة منها يتطلب رفع القيمة الشرائية لرأس المال وهذا تحديداً ما تُحدثه الرافعة المالية.

شركات تداول بدون رافعة مالية

تم التأكد من وجود خيار التداول بدون رافعة مالية مع الشركات التالية حسب الفحص من قبل الخبراء في موقع يقين وهي:

  • شركة Evest
  • شركة eToro

تقوم شركة Evest بتقديم خيار التداول بدون رافعة مالية على منتجات مالية محددة مثل الأسهم وفور فتح حساب تداول مع هذه الشركة يمكن تفعيل ميزة التداول 1:1 أي بدون رافعة مالية.

أما شركة eToro لديها منصة تسمح للمتداول بالتحكم بخيار الرافعة المالية لكن هذه الشركة لا تقبل عملاء من جميع الدول مثل المملكة العربية السعودية ومصر.

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
شركة ايتورو eToro

شركة ايتورو eToro

شركة eToro أحد شركات التداول العالمية التي تحمل تراخيص محلية من قبل ADGM في الامارات العربية المتحدة وتقدم خدمة شراء العملات الرقمية والأسهم في البورصة الأمريكية مع دعم كامل لنسخ صفقات التداول.

الميزات

  • شراء أسهم عالمية
  • أفضل منصة نسخ تداول في العالم

العيوب

  • لا تقبل عملاء من المملكة العربية السعودية
  • لا تقبل عملاء من مصر

فتح حساب مع ايتورو eToro

 

لماذا قد يفضل البعض التداول بدون رافعة مالية؟

أشرنا إلى فائدة وتأثير الرافعة المالية في عملية تداول الفوركس عبر الإنترنت، لعلك تتسائل حول سبب وجود أفضل منصات تداول الفوركس بدون رافعة مالية بالأصل، والدوافع التي قد تقود أحد المتداولين لاختيار التخلي عنها وإتمام صفقات التداول الخاصة به دون اللجوء إليها.

يمكن إيجاز الإجابة في قولنا بأن الرافعة المالية مزدوجة التأثير أو بمعنى آخر سلاح ذو حدين، حيث أنها تعمل على مُضاعفة قيمة المبلغ المودع في حساب التداول، مثال ذلك إن كنت ترغب في استثمار ما قيمته 1000 دولار أمريكي من خلال رافعة مالية مقدارها 1: 100، فإن ذلك يعني أن بمقدورك فتح مراكز شراء وعقد صفقات بقيمة 100 آلاف دولار أمريكي، وذلك وفق المعادلة البسيطة التالية: "1000 دولار أمريكي (رأس المال) × 100 (حجم الرافعة المالية) = 100.000 دولار أمريكي (القدرة الشرائية)".

أين تكمن المشكلة في ذلك؟ المشكلة هي أن حجم الربح والخسارة على السواء يتم تقديره وفق القيمة الشرائية -عقب إضافة الرافعة- وليس تبعاً لقيمة المبلغ الأصلي، بعبارة أخرى أن الرافعة المالية تقوم بمضاعفة حجم الأرباح والخسائر على السواء.

مقارنة بين التداول مع وبدون الرافعة المالية

يجب الإقرار بحقيقة أن بينما يتساءل البعض عن أفضل منصات تداول الفوركس بدون رافعة مالية هناك آخرين يبحثون عن شركات التداول المرخصة التي توفر أعلى رافعة مالية، إن كان ذلك يشير لشيء فإنما يشير إلى انعدام إمكانية تفضيل أحد الخيارين أو القول بأنه الأفضل والأصح، إنما الأمر بأكمله يرجع إلى خبرة المتداول ومستوى درايته بمجريات الأمور في عالم تجارة الفوركس وقدرته على التحوط من المخاطر.

توفر الرافعة المالية مزايا بالغة لا يمكن التغاضي عنها ولكنها في ذات الوقت تتضمن مجازفة يجب الإلمام بحدودها جيداً، يوصي الخبراء دوماً بالنظر لهذا الأمر بنظرة محايدة وتقييمه بشكل موضوعي، فيما يلي مقارنة مبسطة توضح الفارق بين تداول أزواج العملات بكلا النمطين:

  1. التداول بلا رافعة مالية: لنفترض القيام بتداول 1000 دولار أمريكي مقابل 800 جنيه استرليني، في تلك الحالة إذا تراجع سعر عملة الأساس -أي الدولار- بنسبة 25%، فإن المتداول سوف يفقد نحو 25% من قيمة رأس ماله المستثمر بتلك الصفقة.
  2. التداول عبر الرافعة المالية: حال تداول نفس المبلغ -أي 1000 دولار أمريكي- عبر رافعة قدرها 1: 100، فإن قيمة الأرباح والخسائر سوف تحتسب على القيمة النهائية وهي 100.000 دولار أمريكي، بناءً على هذا فإن تحرك سعر عملة الأساس بالاتجاه المعاكس بمقدار 1% فقط سوف يترتب عليه خسارة المتداول لكامل قيمة رأس المال دفعة واحدة.

ابدأ الآن تداول الفوركس بدون رافعة مالية

يعد التداول بلا رافعة مالية ومن خلال حسابات إسلامية أولوية قصوى بالنسبة لقطاع كبير من المتداولين العرب، وبالأخص متداولي المملكة العربية السعودية، فإن كنت تجد صعوبة في تحديد أفضل منصات تداول الفوركس بدون رافعة مالية حتى الآن، فليس عليك سوى التواصل مع خبراء "يقين" عبر الأيقونة المبينة أسفل هذه الفقرة.

احصل علي استشارة مجانية

سوف يتولى ممثلينا بما لهم من خبرة طويلة تعريفك بأفضل الخيارات المتاحة، التي تتوافق مع شروطك وتلبي احتياجاتك وتناسب الحجم المتوقع لتداولاتك، بما يضمن لك تجربة تداول أكثر فعالية وآمنة ومتوافقة مع أحكام الدين الحنيف، ذلك من خلال شركات مُنظمة قانوناً ومرخصة من قبل أهم الجهات الرقابية في أسواق المال.

كيف تفعل حساب التداول بدون رافعة مالية؟

عقب التعرف على أفضل منصات تداول الفوركس بدون رافعة مالية يتبق معرفة كيفية تفعيل هذا الأمر، يتصور البعض أنه عبارة عن خيار مستقل بين أنواع حسابات التداول المتاحة من خلال الشركة، لكنه لا يكون دائماً كذلك وعادة ما يتم تفعيل تلك الخاصة بإحدى طريقتين وهما:

  1. الاختيار المباشر: تترك بعض الشركات حرية تفعيل أو وقف الرافعة المالية للمتداول نفسه، ذلك عند عقد صفقات متعلقة بأصول مالية بعينها مثل العملات الرقمية أو الأسهم.
  2. الطالب الخاص: النمط الثاني -والأوسع انتشاراً- يتطلب من المتداول التقدم بطلب التخلي عن الرافعة المالية إلى مدير الحسابات لدى شركة التداول، الذي سوف يتولى بدوره مسؤولية تفعيل هذا الخيار على حساب التداول الحقيقي.

ما مدى تأثير غياب الرافعة المالية على الأرباح؟

أشرنا سابقاً إلى أن التخلي عن الرافعة المالية سوف يؤثر بكل تأكيد على حجم العائدات المتوقعة من التداول، يرجع ذلك إلى أن الأرباح تتحقق في الأصل من خلال الفروق الناتجة عن تحرك أسعار العملات والتي تكون في الأصل صغيرة، بصفة عامة فإن المتوسط التقريبي لحجم الهامش الربحي للتداول بدون رافعة مالية يتراوح ما بين 0.3: 0.5% خلال شهر كامل.

يتضح مما سبق أن التداول بدون رافعة مالية لا يكون له مردود جيد إلا في حالة استثمار مبالغ كبيرة نسبياً، لكن في مقابل ذلك توجد ميزة بالغة الأهمية قد تحققت بالفعل، ألا وهي انخفاض حجم المجازفة والمخاطرة إلى الحد الأدنى.

ما هي الرافعة المالية المرنة؟

تقع خاصية الرافعة المالية المرنة في منطقة وسطى ما بين خياري التداول بدون رافعة أو التداول من خلالها؛ حيث يتيح للمتداول القدرة على اختيار الصفقات التي تٌفعّل معها الرافعة المالية، والعكس صحيح أي يمكنه وقف الرافعة على صفقات خاصة بأصول أخرى. يضاف إلى ذلك أن بعض الشركات تمنح المتداول الحق في تحديد قيمة الرافعة المالية التي يقوم بالتداول من خلالها داخل نطاق معين.

هل تتيح كل الشركات خاصية التداول بدون رافعة مالية؟

يظل وجود الرافعة المالية هو الخيار الأساسي وبناءً على ذلك فإن التداول بدونها هو الاستثناء، بالتالي فبالتأكيد لا تقوم كل الشركات بإتاحته أمام عملائها، إنما يمكنك التعرف على أفضل منصات تداول الفوركس بدون رافعة مالية بسهولة عبر تفقد قائمة شركات التداول الموثوقة الموصى بها من موقع يقين، الموضح بها كافة المزايا والخدمات التي تتميز بها كل شركة بجانب التراخيص التنظيمية والقانونية الحائزة عليها.

هل يمكن التداول بدون رافعة مالية في السعودية؟

يُجاب عن هذا السؤال بـ"نعم" حيث تتيح العديد من شركات التداول الكبرى في السعودية خيار التداول بدون رافعة مالية أو من خلال رافعة مالية مرنة، هذا إلى جانب إتاحة خيار حساب التداول الإسلامي الخالي من الفوائد الربوية مثل عمولات التبييت، بما يضمن بذلك للمتداول السعودي خوض تجربة تداول مثالية من كافة النواحي الشرعية. 

الحساب الإسلامي بدون رافعة مالية

يمنح الحساب الاسلامي بدون رافعة مالية، تجربة التداول الحلال للمستثمر المسلم، الساعي وراء تحقيق المكاسب و الاستفادة من المضاربة على أسعار الأصول المالية المختلفة في الأسواق المالية العالمية والإقليمية.

يتميّز الحساب الاسلامي بدون رافعة مالية بإمكانية التداول على الاسهم الامريكية، مؤشرات الأسهم الرئيسية، عقود الفروقات على السلع والمعادن وغيرها من أصول مالية، كلها تحت بيئة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وأهمها: التقابض بالمجلس و تنقية الربا من عمليات التداول.

يجدر الذكر، أن الاشتراك في الحساب الاسلامي بدون رافعة مالية يبدأ بمبلغ متواضع قيمته 1،000 دولار أمريكي أو ما يعادلها من قيمة بالعملات الأجنبية الأخرى.

مخاطر الرافعة المالية

قد تؤدي مخاطر الرافعة المالية بخسارة فادحة لرأس مال المستثمر كما أنها قد تساهم في تحقيق أرباح  لا يمكن تحقيقها بنفس رأس المال المستثمر في حساب إسلامي من دون رافعة مالية، ما يعرف أيضا حساب مع رافعة مالية بنسبة 1:1. 

تعود مخاطر الرافعة المالية إلى حقيقة كونها تعظّم الخسائر و الأرباح لمراكز التداول المفتوحة في السوق حيث تتيغيّر أرباح وخسائر هذه المراكز بتذبذبات حادّة نتيجة التغيرات في أسعار الاصول المالية في السوق.

هل الرافعة المالية قرض؟

نعم، يمكن القول عن الرافعة المالية قرض لانها تعتبر  نوع من أنواع القروض المحرّمة حيث يعرّف مجمع الفقه الإسلامي القرض في مثل هذه الحالة على أنه:

المبلغ الذي يقدمه الوسيط للعميل مباشرة إن كان الوسيط مصرفاً ، أو بواسطة طرف آخر إن كان الوسيط ليس مصرفاً. 

استنادا على قرار مجلس المجمع الفقهـي الإسلامـي، في دورته الثامنة عشرة المنعقدة بمكة المكرمة، فـي الفترة من 10-14/3/1427هـ، الـذي يوافقه 8-12 أبريل 2006م بخصوص "هل الرافعة المالية قرض" :

أن اشتراط الوسيط على العميل أن تكون تجارته عن طريقه، يؤدي إلى الجمع بين سلف ومعاوضة ـ السمسرة ـ، وهو في معنى الجمع بين سلف وبيع المنهي عنه شرعًا في قول الرسول (صلعم): لا يحل سلف وبيع … الحديث رواه أبو داود ـ 3/384 ـ، والترمذي ـ3/526 ـ، وقال: حديث حسن صحيح، وهو بهذا يكون قد انتفع من قرضه، وقد اتفق الفقهاء على أن كل قرض جر نفعًا، فهو من الربا المحرم. انتهى.

متى تكون الرافعة المالية حلال؟

 تكون الرافعة المالية حلال فقط في حالات استثنائية، وفقا للحاجة الخاصة (المقصود حالة شخصية وليس للتعميم) شرط ان الإيفاء بالأحكام دون المسّ بأي من الشروط التي أقرها مجلس المجمع الفقهـي الإسلامـي، في دورته الثامنة عشرة المنعقدة بمكة المكرمة، بمعنى أن لا تشمل الرافعة المالية أي من العقود المحرّمة شرعا.

ماذا يعني رافعة مالية 1 1؟

رافعة مالية 1 1 أو رافعة مالية 1:1 هو مصطلح مالي يعبّر على النسبة ما بين مبلغ الهامش المطلوب (required margin) لفتح مركز مالي في السوق و بين حجم المركز المالي (position size) الذي يمكننا فتحه في السوق المالية حيث تعكس هذه النسبة قوة الرافعة المالية (leverage). 

كلما زادت نسبة الرافعة المالية من النسبة الأساس 1:1 (على سبيل المثال رافعة مالية  بنسبة 1:100 بدلا من 1:1) كلما زادت قوة الرافعة المالية أي المقدرة الشرائية (purchase power) وتقلّص مبلغ الهامش المطلوب لفتح مركز مالي في السوق و العكس صحيح:

كلما انخفضت نسبة الرافعة المالية و اقتربت من النسبة الأساس 1:1 (على سبيل المثال انخفضت نسبة الرافعة المالية من 1:100 إلى 1:1) كلما ضعفت قوة الرافعة المالية وارتفع مبلغ الهامش المطلوب لفتح مركز مالي في السوق.

مرفق جدول توضيحي كيف يتغيّر مبلغ الهامش المطلوب عند حدوث تغيير في نسبة الرافعة المالية لفتح مركز مالي بحجم 100،000 دولار أمريكي: 

نسبة الرافعة المالية حجم مركز التداول الهامش المطلوب 
1:1100،000 دولار أمريكي 100،000 دولار أمريكي 
1:100100،000 دولار أمريكي 1،000 دولار أمريكي 

 

هل هناك منصات تسمح بالتداول بدون رافعة مالية؟

نعم هناك العديد من منصات التداول التي تسمح بالتداول بدون رافعة مالية. مع العلم أن التداول بدون رافعة مالية لا يحقق الأرباح كما التداول مع رافعة مالية من الناحية الاجابية ومن الناحية السلبية التداول بالرافعة المالية أخطر من التداول بدون رافعة مالية. إن اداة الرافعة المالية من أهم الادوات المالية في تداول عقود الفروقات حيث تسمح للمتداول برفع قوة الصفقات عند التداول.

ما هو رأس المال المطلوب لفتح حساب تداول بدون رافعة مالية؟

معظم منصات التداول المرخصة يمكن البدء في التداول معهم بمبلغ ١٠٠٠ ريال الى ٢٠٠٠ ريال ايداع أولي. ويمكن بعد ذلك أخذ قرار في رفع قيمة الاستثمار أو وقف التداول. ذلك يرجع الى المستثمر وحده لا غير وأي شركة تقوم بالضغط على المتداول لرفع قيمة الاستثمار تكون شركة مشكوك في تعاملاتها المالية.

هل يمكن تحقيق الربح من التداول بدون رافعة مالية؟

نعم يمكن تحقيق الربح من التداول بدون رافعة مالية لكن الربح الذي يمكن تحقيقة أثناء التداول مع رافعة يكون مضاعف حسب قيمة الرافعة المالية. حيث أن الهدف من الاداة المالية التي تسمى الرافعة المالية مساعدة المستثمرين على زيادة نسبة رأس المال المستثمر والمخاطرة وكلما كانت المخاطرة أكبر كلما كانت العوائد في حال تحقيق الأهداف أكبر.

هل الرافعة المالية حلال ام حرام؟

الرافعة المالية غير محللة شرعاً. حسب جميع مواقع الفتاوي المخصصة لذلك.

شارك بتعليق على هذه الصفحة

الحقول مع * مطلوبة

نحن هنا لمساعدتك! لا تتردد في سؤالنا عن أي شيء. انقر أدناه لبدء المحادثة.

تواصل مع يقين

فريق خدمة الزوار

د. فواز العيسى

متوفر