ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

كانت البورصة على الدوام مرادفاً للثراء والنمو المالي في الكثير من الأذهان، يرجع ذلك إلى تعدد قصص النجاح الشهيرة التي انطلقت من تلك النقطة أي التداول في البورصات عبر افضل منصات تداول الفوركس، لذا كان من الطبيعي والمنطقي أن يأتي البحث عن كيفية الدخول الى عالم البورصة على  رأس أولويات قطاع كبير من المستثمرين الساعين التي جني الثروات.

تجدر الإشارة هنا إلى أن التداول في البورصة لا يشبه بطاقات "اليانصيب" والنجاح به لا يتحقق مصادفة أو عن طريق الحظ، إنما هو مجال استثماري يقوم على أساس معرفي ويعتمد على تحليل المعطيات الحالية وتوقع النتائج المستقبلية متمثلة في اتجاهات السوق أو حركة أسعار الأدوات المالية، يعني ذلك أن النجاح بهذا المجال يبدأ بالبحث عن آليات تعلم البورصة للمبتدئين لامتلاك الخبرة والمهارة المؤهلة للدخول إلى هذا العالم مع افضل منصات التداول العالمية.

وسائل تعلم البورصة للمبتدئين

يتردد سؤال كيف اتعلم البورصة وأجيد تداول الأسهم بشكل مُلِّح وعلى نطاق واسع، يمكن إجابته بأن الأمر في زمننا المعاصر أصبح أكثر يسراً مقارنة بما كان عليه فيما مضى، يرجع الفضل كاملاً في ذلك إلى مجموعة شركات التداول المرخصة التي تدعم عملائها بأشكال وأساليب عِدة ، تشمل قيام أغلبها بتوفير قسماً تعليمياً عبر موقعها الرسمي (تتنافس فيما بينها على لقب "افضل شركات تداول الاسهم في العالم") تهدف من خلاله إلى تعليم البورصة للمبتدئين والارتقاء بخبرات ومهارات المتداولين متوسطي المستوى. 

تتسم وسائط تعلم التداول في البورصة المقدمة من أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة بالتدرج، إذ تصمم عادة لتناسب أكبر قطاع ممكن راغبي الاستثمار في البورصة على اختلاف مستوى خبرتهم ودرايتهم بمجريات الأمور في أسواق المال، تتميز تلك الوسائط كذلك بالتنوع وتتخذ أشكال عِدة أكثرها شيوعاً:

  • قاموس المصطلحات: يختص بكشف غموض مصطلحات سوق الأسهم التي قد تبدو غريبة أو مُبهمة بالنسبة لحديثي العهد بهذا المجال، يعد الإلمام بتلك المصطلحات ومعرفة مدلولها شرطاً أساسياً للتمكن من إدارة صفقات التداول بصورة أسرع وأكثر فاعلية.
  • الوسائط المرئية: عبارة عن مقاطع فيديو تشرح أسس الاستثمار في البورصة للمبتدئين، إما تكون مقاطع حيّة "محاضرات مسجلة" تتضمن شرحاً لخبراء متخصصين أو مقاطع "Info-Graphic" مُبسطة أو مزيجاً من هذا وذاك.
  • الكتب الإلكترونية: تضم الأقسام التعليمية لدى شركات التداول الكبرى مكتبة تتضمن عشرات الكتب الإلكترونية، يغطي محتوى تلك الكتب جوانب مختلفة مثل مخاطر سوق المال وأسس إدارة الصفقات ومعايير اختيار أفضل الأسهم مع افضل منصات التداول عبر الانترنت وغير ذلك.
  • تنظيم الندوات: تقوم بعض الشركات الكبرى بتنظيم الندوات عبر الإنترنت لتساعد عملائها على تعلم البورصة عبر التفاعل المباشر مع كبار المتداولين والخبراء، بينما تقوم في بعض الأحيان بتنظيم تلك الفعاليات على أرض الواقع في بعض الدول.

للاشتراك بدورات تعلّم التداول المقدمة على يد خبراء التداول لدى شركات الوساطة المرخصة، يرجى التواصل مع فريق موقع "يقين" عبر الدردشة الحية على الواتس اب.

حساب التداول التجريبي أداة تعليمية

يمكن القول بأن تعلم البورصة للمبتدئين يتضمن شقين أساسيين، أولهما الشق النظري الذي يتم تحصيله من خلال الوسائط التعليمية المذكورة سلفاً، أما الثاني فهو الشق العملي القائم على التجربة والذي يعد بالغ الضرورة لتنمية مهارات التداول واكتساب الثقة والخبرة، يأتي هنا دور حساب التداول التجريبي الذي يمثل أحد أدوات التدريب الأكثر فاعلية على الإطلاق.  

يتوفر خيار الحساب التجريبي من قبل جميع شركات الوساطة المالية المرخصة مثل شركات التداول المرخصة في السعودية ويمكن فتحه بسهولة تامة، تتوفر بهذا الحساب العديد من الخصائص المميزة وتتحقق فوائد عديدة من خلاله تشمل الآتي:

  • محاكاة تجربة التداول الحقيقية لكن من خلال أرصدة وهمية لتجنب الخسائر.
  • التطبيق العملي لكافة المعلومات النظرية التي تمت دراستها.
  • اختبار استراتيجيات التداول الجديدة لمعرفة مدى قابليتها للتطبيق.
  • تقييم خدمات شركة التداول قبل فتح حساب تداول حقيقي من خلالها.

كيفية الدخول الى عالم البورصة

أصبحت إجابة سؤال كيف أعمل في البورصة سهلة ويسيرة نظراً لأن الدخول إلى هذا العالم الاستثماري وتحقيق العوائد المرجوة منه أصبح أمراً بسيطاً ومتاحاً للجميع، يمكن تحقيقه من خلال افضل مواقع شركات التداول عبر الإنترنت التي تتجاوز من خلال خدماتها حدود الزمان والمكان؛ إذ تتيح للمتداولين القدرة على الوصول إلى أي من أسواق المال الكبرى حول العالم وتداول الأسهم أو أي أداة مالية مُدرجة بها، يتم ذلك من خلال خطوات قليلة وبسيطة يمكن إيجازها فيما يلي:

1. فتح حساب تداول حقيقي 

تتمثل الخطوة الأولى في فحص تراخيص شركات التداول للتأكد من سلامة وضعها القانوني وأنها جديرة بالثقة، يعقب ذلك تقييم الخدمات المقدمة منها والتأكد من أنها تتيح من أنواع حسابات التداول ما يتوافق مع احتياجاتك الفردية ومتطلباتك الخاصة، من ثم القيام بفتح حساب التداول وذلك باتباع ما يلي:

  • مقارنة أنواع الحسابات المتوفرة.
  • تحديد الأنسب بينهم والنقر على "افتح حساب" أو "التسجيل".
  • ملء استمارة البيانات الإلكترونية.
  • إرفاق الوثائق القانونية المطلوبة المُثبتة للهوية والعنوان.
  • إيداع الأموال في حساب التداول عبر أي من وسائل الدفع المتاحة.

2. تعلم البورصة وأساسيات التداول عبر الإنترنت

يوصي الخبراء بعدم التعجل خلال تلك المرحلة والاتجاه إلى التداول الفعلي مباشرة عقب فتح الحساب، إنما يفضل التوجه أولاً إلى قسم تعلم البورصة للمبتدئين على موقع الشركة للتعرف على هذا المجال بصورة أفضل، يُنصح بمطالعة محتوى هذا القسم حتى بالنسبة لغير المبتدئين حيث يمكنهم الاستفادة من دروس المستوى المتقدم.

3. بدء تداول الأسهم بشكل فعلي

يحين بذلك وقت الولوج إلى منصة التداول الرقمية والبدء في تداول الأسهم عبر الإنترنت بشكل فعلي، يعد هذا ذلك أيضاً إجراءً سهلاً وبسيطاً يمكن إتمامه كاملاً من خلال خطوات بسيطة تتمثل في الآتي:

  • الاستفادة من النشرات الاقتصادية وأدوات التحليل في التعرف على الوضع الراهن للسوق وتوقع اتجاهاته المستقبلية.
  • اتخاذ القرار بشأن نوع الصفقة (شراء \ بيع) في ضوء نتائج التحليلات المشار إليها سابقاً.
  • البحث عن السهم المستهدف عن طريق إدخال الرمز المختصر الخاص به.
  • تحديد كمية الأسهم المرغوب تداولها بالشراء أو البيع تبعاً لآخر سعر للسهم وحجم رأس المال المودع في الحساب.
  • تفعيل مجموعة أدوات إدارة المخاطر مثل تحديد النقاط التلقائية الخاصة بوقف الخسارة أو جني الأرباح.

يُشار إلى كامل الخطوات السابقة بمُسمى "المدخلات الأساسية" أو "المدخلات الرئيسية"، يظهر لك ملخص تلك المدخلات - أي الخيارات التي اتخذتها - على شاشة منبثقة مع خيارين أساسيين هما زر "TRADE" وزر "PLACE ORDER". يوصى بضرورة مراجعة المدخلات سريعاً للتأكد من عدم ارتكاب أي خطأ، إن لم تكن راغباً في التراجع أو تعديل أحد خياراتك انقر على زر التنفيذ وبذلك تكون قد أُبرمت صفقة التداول فعلياً.

أفضل شركات التداول الداعمة للمبتدئين

يمثل اختيار شركة التداول المناسبة الضمان الحقيقي لخوض تجربة تداول استثنائية ومميزة؛ لذا يوصى بضرورة التأكد من تقديم الشركة المختارة لخدمات تتوافق مع المتطلبات الخاصة لكل متداول، مثال ذلك في حالة الاستثمار في البورصة للمبتدئين يفضل اختيار الشركات التي توفر مواد تعليمية فعالة وتتيح خيار الحساب التجريبي على منصات التداول عبر الانترنت، هذا إلى جانب مجموعة المعايير الأساسية مثل أن تكون الشركات مرخصة من أهم الهيئات الرقابية في أسواق المال وتقدم خدمات عالية الجودة ومعتمدة لمنصات التداول العالمية المتطورة مثل منصة MT4 أو ما يعادلها.

يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة من أفضل شركات التداول التي تتوافر بها كامل العوامل السابق ذكرها بجانب العديد من مقومات التميز الأخرى، ساهم كل ذلك في جعلها الخيار الأول لملايين المتداولين حول العالم من المبتدئين والمحترفين على السواء.

قائمة افضل شركات التداول المرخصة للاشتراك في دورات تعلم التداول اونلاين:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

هل يمكن احتراف التداول في البورصة من الصفر؟

يجاب ذلك السؤال بـ"نعم" فكل من هو مُصنف ضمن فئة المحترفين حالياً كان يوماً ما مبتدئاً يبحث عن سُبل تعلم التداول في البورصة، يُضاف إلى ذلك أن التداول في البورصة نفسه قد أصبح إجراءً مبسطاً بدرجة كبيرة مقارنة بما كان عليه فيما مضى، يكمن السر وراء ذلك في ظهور وانتشار التداول عبر الإنترنت الذي يتفرد بالعديد من المقومات التي كفلت له التفوق على أنماط التداول التقليدي وأهمها:

  • تداول قيمة الأداة المالية دون الحاجة لامتلاكها بشكل مادي.
  • إمكانية بدء التداول من خلال إيداعات صغيرة أو متوسطة.
  • تعدد طرق وآليات إدارة مخاطر التداول عبر الإنترنت.
  • توافر أدوات التحليل الفني ومختلف الوسائل الداعمة للمتداول.
  • تعدد خيارات واستراتيجيات التداول عبر الإنترنت.
  • القدرة على بناء محفظة استثمارية أكثر تنوعاً من حيث الأصول.
  • توفر خدمة دعم العملاء على مدار 24 ساعة.

تنبع سهولة تعلم التداول في البورصة حالياً من سهولة الدخول إليها وتداول الأسهم والأدوات المالية المدرجة بها، نظراً لأن كبرى الشركات، منها التي تتنافس فيما بينها على لقب أفضل شركات تداول الاسهم الامريكية، المزودة لهذا النوع من الخدمات المالية - أي خدمات التداول عبر الإنترنت - توفر العديد من أشكال الدعم، تسعى من خلاله إلى تمكين عملائها من خوض تجربة تداول أكثر يسراً وأمناً ومتميزة على كافة الأصعدة.

تمثل تلك الفئة من الشركات في حد ذاتها إجابة على سؤال كيف اتعلم البورصة من البداية للاحتراف؟، نظراً لأنها - كما أشرنا – توفر مجموعة متنوعة من الوسائط التعليمية المُصممة خصيصاً لدعم المتداولين المبتدئين والارتقاء بمستواهم خلال زمن قياسي، يتطلب الأمر فقط اختيار واحدة من شركات التداول الموثوقة الموصى بها والمشار إليها سلفاً لضمان الاستفادة من تلك الخصائص وغيرها من الامتيازات على تنوّع اختصاص مجالها هذه الشركات، مثلا:

ابدأ رحلتك الخاصة مع التداول في البورصة

ينم التساؤل حول سُبل تعلم البورصة للمبتدئين عن الرغبة الحقيقية في الدخول إلى هذا العالم والدخول به، فإن كان ذلك ما قادك إلى تلك الصفحة فهنيئاً لك قد بلغت أخيراً وجهتك الصحيحة. انقر فقط على أيقونة "تواصل معنا" من أجل إجراء محادثة مباشرة مع أحد ممثلي موقع "يقين" من خبراء التداول والخدمات المالية.

جميع ممثلينا مؤهلون من حيث مجال التخصص ومستوى الخبرة لإجابة كافة الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالتداول، يسعدهم كذلك تقديم الدعم والمساعدة في المفاضلة بين شركات التداول المتاحة وتحديد الأفضل بينهم بالنسبة لك، يُضاف إلى ذلك العديد من أوجه الدعم الأخرى المُخصصة لتضمن لك تجربة تداول استثنائية وفريدة. 

هل توفر شركات التداول دورات تدريبية كاملة للمبتدئين؟

يختلف نوع ومستوى مواد تعليم البورصة للمبتدئين تبعاً لمدى اهتمام شركة التداول نفسها بدعم عملائها ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم، لذا فإن كنت تسعى للحصول على تأهيل حقيقي من خلال برنامج تدريبي مُعد من قبل خبراء متخصصين في مجال التداول، سوف يتطلب ذلك الاتجاه إلى شركات التداول المعروفة بحرصها التام على دعم متداوليها على اختلاف مستويات خبرتهم.

تعد شركة ايفست Evest إحدى أبرز شركات التداول التي يفضلها المبتدئين في التداول أو المتمرسين الراغبين في الارتقاء بمستواهم، يعود ذلك إلى تميز قسم أكاديمية التعلم المقدم منها والغني بالعديد من الدورات التعليمية (التمهيدية \ المتقدمة) ومنها:

  • دورة تعلم الأساسيات.
  • دورة شروط التداول.
  • مجموعة الدروس المتقدمة.
  • قوانين الاقتصاد.
  • شرح أداة ECN.
  • دورة استراتيجيات التداول.
  • مجموعة الدروس المتعمقة.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول تعلم البورصة للمبتدئين

هناك توافق حول أن التداول في البورصة بمفهومه العام لا يتعارض مع أي من الضوابط الشرعية، إلا الخبراء ينصحون - توخياً للحذر وتحرياً للحلال - بالبحث من البداية عن الشركات التي توفر حساب التداول الإسلامي، يتيح لهم هذا الحساب القدرة على الاستفادة من كافة خصائص ومزايا التداول عبر الإنترنت دون تكبد عمولات تبييت (SWAP) أو أي عمولات أخرى ذات شبهة ربوية مُحرمة.

أصبح الدخول إلى عالم البورصة وتداول الأدوات المالية المُدرجة بها متاحاً لكافة فئات المستثمرين، تعدد الفئات هنا لا يقصد به فقط اختلاف مستوى الخبرة إنما كذلك تفاوت أحجام رؤوس الأموال، ذلك لأن شركات التداول المرخصة تتيح القدرة على فتح حسابات من خلال إيداعات صغيرة أو متوسطة تبدأ من متوسط 250 دولار أمريكي ويمكن البدء في تداول الذهب مع الشركات المرخصة.