يساهم وضع خطة تداول مدروسة بصورة جيدة في التخطيط الفعال للتداول الذي تسعى من خلاله إلى تحقيق المزيد من الأرباح، وتجدر الإشارة إلى أن اتباع تلك الخطة في نفس مستوى الأهمية بغض النظر عن حجم التداول أو مركز المتداول في السوق. وحتى نضمن لكم تجربة تداول ناجحة لدى أفضل شركات التداول المرخصة مثل شركات الوساطة في المملكة العربية السعودية، سنعرض في هذا المقال أبرز النصائح التي تساعدكم في إعداد خطة تداول ناجحة ومضمونة، تابعوا القراءة .  

ما هي خطة التداول؟ 

تُعرف خطة التداول بأنها الخطوة الأولى والأساسية لبدء رحلة تداول الأوراق المالية والاستثمار عبر افضل مواقع التداول، كما أنها مجموعة من القواعد والتعليمات المحددة بصورة منهجية لتبين الطرق الصحيحة للربح من التداول وتقليل الخسائر المحتملة وتجنّب وقوع المشكلات. من ناحية أخرى يمكن من خلال خطة التداول تحديد العوامل التي تؤثر مباشرةً على مدى نجاح التداول من عدمه، مثل الوقت الأنسب للدخول أو الخروج من سوق الأوراق المالية والأهداف الاستثمارية طويلة وقصيرة المدى إلى جانب توضيح المخاطر التي قد تواجه المستثمر لإدارتها بأفضل الطرق الممكنة. 

أنواع خطط التداول الأكثر شيوعًا 

يعتمد المعيار الرئيسي الذي يمكن من خلاله تصنيف خطط التداول إلى عدة أنواع مختلفة على أهداف المستثمر وطريقة عمله، وعليه نميز نوعين هما خطة الاستثمار التلقائي وخطة التداول التكتيكية. وفيما يلي نظرة أقرب على كل منهما: 

  • خطة الاستثمار التلقائي: 

يْعرف الاستثمار الآلي أو التلقائي بأنه الطريقة التي يعمل من خلالها المستثمرون على تخصيص مبلغ شهري محدد في الصناديق المشتركة أو الأصول المختلفة بصورة آلية وعلى فترات زمنية منتظمة. ويعد الاستثمار التلقائي نوعًا بسيطًا من خطط التداول ما يجعله مناسبًا للمبتدئين في هذا المجال. 

  • خطة التداول التكتيكية: 

تعتمد خطة التداول التكتيكي على شراء المستثمر للأوراق المالية بانتظام وفق تعليمات مفصلة ودقيقة، كما يتميز هذا النوع من خطط التداول بقدرة المتداول أو المستثمر على تحديد حجم مركزه المالي في سوق التداول من جهة، والوقت المناسب لدخول التداول أو الخروج منه من جهة أخرى. 

لمعرفة أفضل طرق إعداد خطط التداول المناسبة لعملك، كل ما عليك هو إرسال رسالة عبر الدردشة المباشرة وسيقوم خبير التداول لدى موقع "يقين" بمساعدتك في اختيار شركة وساطة مرخصة بحسب تقييم شركات التداول الموثوقة للتعامل.

قائمة أفضل شركات الوساطة المرخصة للتداول وفتح حساب 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • أهمية وجود خطة التداول 

    يُعد التخطيط بأنواعه المختلفة من الأمور الأساسية التي يتبعها المحترفون لتحقيق أفضل النتائج والوصول إلى الأهداف التي تطمح إليها من خلال دخولك إلى سوق الأوراق المالية و منصات التداول العالمية. ولتكون الصورة أوضح نعرض في النقاط التالية أهمية اتباع خطة تداول مدروسة بدقة.

    1. تحسين عملية اتخاذ وصنع القرارات: 

    من المعروف عن عالم التداول أنه شديد التقلبات ويصعب أن تتوقع ما قد يحدث معك في المستقبل، وهنا تبرز أهمية وجود خطة تداول مدروسة بدقة لاتخاذ قرارات سديدة ومناسبة للموقف الذي تواجهه. 

    1. تكوين صورة مستقبلية واسعة: 

    يساهم التخطيط لنشاط التداول الذي تتبعه من الأمور التي تُبقيك على علم بآخر المستجدات والتغيرات في رأس المال والتفكير والمنافسة وغيرها من الأمور الهامة في اكتشاف نقاط الضعف في عملك وتعزيز نقاط القوة. 

    1. تطوير أهدافك و معاييرك: 

    نعلم جميعنا أنه لا يوجد مكان للعقلية المحدودة وأساليب التفكير القديمة في عالم التداول، إذا تحتاج دومًا إلى مواكبة اتجاهات عملك وتطوير أهدافك بما يتناسب مع ذلك عبر إعداد خطة تداول ناجحة ومضمونة. 

    العناصر الأساسية في خطة التداول 

    تضم خطة التداول الناجحة عدة عناصر ضرورية لتوفير مركز مالي منافس من جهة واتخاذ قرارات منظمة ومتسقة مع رؤى تطبيقات التداول والمتداولين من جهة أخرى. لذلك يجب أن تحرص على أن تضم خطة التداول التي تستخدمها لكسب المزيد من الأرباح العناصر التالية: 

    • منصة تداول مناسبة لاحتياجات عملك: 

    تختلف منصات التداول في طبيعة عملها والأدوات التي توفرها لتسهيل معاملاتك المالية وأنشطتك المختلفة مثل منصات تداول بدون رافعة مالية، لذلك يجب أن تختار المنصة التي تحقق أهداف عملك مع الانتباه إلى ما تقدمه لك من تحليلات وخدمة العملاء وأدوات التخطيط. 

    • استراتيجية مرنة لإدارة المخاطر: 

    ذكرنا في البداية مدى التقلبات التي يتعرض لها سوق التداول وعليه تتضمن خطة التداول الناجحة استراتيجيات مرنة لمواجهة تلك التقلبات، ما يغنيك عن تبديل خطة تداولك مع كل مشكلة أو خطر يحيط بأعمالك.

    • تقنية متطورة لإدارة المال: 

    تُظهر تقنيات إدارة الأموال الوقت المناسب للدخول إلى مركز التداول أو الخروج منه، كما تبين مقدار المال الذي يجب أن تستخدمه في كل مرة بصورة تضمن لك الربح مع تجربة الاستثمار في أنواع مختلفة وتنظيم العوائد. 

    • أدوات للبحث والتطوير: 

    تساعد أدوات البحث في تحليل السوق المالية واقتناص الفرص المناسبة لنمو نشاطك في التداول والاستثمار، وتضم تلك الأدوات الرسوم البيانية والمخططات التفصيلية لكل قرار مالي تتخذه في فترة زمنية معينة. 


     

    للحصول على مزيد من المعلومات حول تداول الأسهم الأمريكية عبر منصات تداول مرخصة، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب.

    ما هي خطوات إعداد خطة تداول ناجحة ومضمونة؟ 

    بعد أن تعرفنا على مفهوم خطة التداول وألقينا نظرة أقرب على كل نوع منها يأتي السؤال الأهم الذي يجب أن نطرحه هنا وهو: كيف يمكنني إعداد خطة تداول ناجحة ومضمونة لنجاح نشاطي المالي؟ وحتى نُجيب عن هذا السؤال نعرض لكم عددًا من الخطوات التي يمكن اتباعها بمساعدة الخبراء لإعداد خطة تداول احترافية وهي ما يلي: 

    1. الخطوة الأولى: 

    حدد مهاراتك والقدرات التي تمتلكها في مجال التداول المالي واطلب نصائح الخبراء قبل البدء في إعداد خطتك. 

    1. الخطوة الثانية: 

    حدد مستوى المخاطر عبر تخصيص المبلغ المالي الذي ترغب في الدخول به مع الأخذ بالحسبان كل المخاطر الممكنة. 

    1. الخطوة الثالثة: 

    وضح الأهداف التي تتوقعها من التداول المالي واحرص أن تكون أهدافًا واقعية وقابلة للقياس والتطبيق في الوقت نفسه. 

    1. الخطوة الرابعة:

    تحقق من بيانات السوق التي تنوي دخولها عبر قياس مدى تناسب وضعها مع الخطة المالية التي ترغب من خلالها دخول عالم التداول. 

    1. الخطوة الخامسة:

    حدد قواعد الدخول والخروج عبر صياغة قواعد واستراتيجيات مناسبة لطبيعة عملك وأحوالك.

    1. الخطوة السادسة: 

    احتفظ بسجلاتك لتفادي تكرار الأخطاء من جهة وتطوير نقاط القوة في خطتك من جهة أخرى. 

    لإعداد خطة تداول ناجحة ومدروسة جيدًا، يمكنك التواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب وسوف نرشح لك أفضل الخطط المناسبة لعملك. 

    احصل علي استشارة مجانية