بحث الكثير من المستثمرين خاصةً المبتدئين منهم عن كيفية اختيار الأسهم الجيدة للتداول والاستثمار، إذ يعد سوق الأوراق المالية سوقًا تضم صناعات عدة مع آلاف الشركات المدرجة في البورصة. وبالنظر إلى طبيعة الأسواق المالية غير المتوقعة فأنه من الضروري اختيار الأسهم بعناية وبما يتناسب مع الأهداف المستقبلية للمستثمر، في ظل افتقار قطاع التداول إلى وجود استراتيجية ثابتة يمكن اتباعها لتحقيق الأرباح. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أفضل الطرق لاختيار الأسهم الجيدة للتداول والاستثمار،  قراءة مفيدة وممتعة. 

ما هي الأسهم؟ 

يعرف السهم بأنه حصة ملكية في شركة ما تمنحك مزايا عدة في تلك الشركة حسب نوع كل منها، كما تعد الأسهم إحدى الطرق الفعالة التي تستخدمها الشركات لتمويل منتجاتها ومختلف نشاطاتها ودعم نموها وازدهارها المالي طويل الأجل. أما بالنسبة لك كمستثمر يعتبر شراءك لأسهم معينة في شركة ما بمثابة حصولك على صلاحيات تتحدد بمقدار حصتك من إجمالي الأسهم، ما يقدم لك خيارات منوعة فيما يتعلق بالمشاركة في صنع القرارات الإدارية وجني الأرباح بما يتناسب مع حصّتك من الأسهم في الشركة. 

يعمل فريق عمل موقع يقين باستمرار وبصورة دورية على تقييم شركات التداول المرخصة يتخلله تعديل وتحديث منصات التداول العالمية والإقليمية المرخصة التي يمكن أن تعتمدها في استثماراتك المالية، كما أن الفريق جاهز  لترشيح قائمة أفضل شركات الوساطة لك التي بإمكانك فتح حساب حقيقي معها و الانضمام إلى دوراتها التعليمية المجانية بخصوص اختيار الأسهم الجيدة للتداول والاستثمار.  

أفضل منصات التداول التي يمكن اعتمادها في تداولاتك المالية لشراء وبيع الأسهم بأمان 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • أنواع الأسهم وخصائص كل منها 

    يوجد عدة أنواع من الأسهم التي يمكن أن تستخدمها للتداول والاستثمار بحيث تتشابه فيما بينها بعدة خصائص، وتختلف بمقدار الصلاحيات والامتيازات التي تقدمها لك. لذلك نعرض في النقاط التالية وبشكل أكثر تفصيلًا ودقة أبرز أنواع الأسهم ومجالات استخدامها: 

    • الأسهم العادية Common stock: تعد الأسهم العادية واحدة من أكثر الأسهم شيوعًا في الاستثمار، وتمنح الأسهم العادية حاملها عدة امتيازات إدارية مثل المشاركة في انتخاب مجلس الإدارة وتخطيط استراتيجيات متنوعة للشركة. وفي طبيعة الحال تزداد قيمة أسهمك العادية كلما شهدت الشركة نموًا في نشاطها وزيادةً في أرباحها. 
    • الأسهم الممتازة/ المفضلة Preferred stock: تشبه الأسهم الممتازة السندات نظرًا لوجود تاريخ استحقاق محدد لها، إذ يصدر هذا النوع من الأسهم بقيمتها الاسمية ومن ثم يمكن استرداده عند الاستحقاق. تتمتع الأسهم الممتازة بعدة خصائص أبرزها أن المخاطرة بها أقل بكثير من الأسهم العادية، كما تختلف عن الأخيرة بحجم الأرباح وأولوية توزيعها على المساهمين. يمكنك أيضا الاطلاع على الفرق ما بين الأسهم الممتازة و العادية.
    • أسهم شركات ذات رأس مال كبير Large-cap stock: يمكن أن نقول عن شركة أنها ذات رأس مال كبير إذا بلغ سقفها السوقي 10 مليار دولار أمريكي وأكثر، وعليه يتبع هذا النوع من الأسهم شركات قائمة ذات سجلات مثبتة من الأرباح. ومن الشائع أن يشتري المستثمر في هذه الحالة صندوق مؤشر يتتبع رأس المال الكبير مثل مؤشر S&P 500. 
    • أسهم النمو Growth stock: يعود هذا النوع من الأسهم إلى الشركات التي تحافظ على مستوى ثابت ومتزايد من النمو، ومع ذلك لا يعد شراء أسهم النمو أمر سهل وذلك بسبب ارتفاع أسعارها بصورة مبالغة وغير مناسبة أو مربحة للعديد من المستثمرين. 
    • أسهم القيمة Value stock: يلجأ إلى هذا النوع من الأسهم المستثمر الذي لا يفضل المخاطرة، لذلك نجد أن أسهم القيمة أقل كلفة مقارنة بأسهم النمو وتعود إلى الشركات المستقرة نسبيًا في السوق. 

    للحصول على مزيد من المعلومات حول  كيفية اختيار الأسهم الجيدة للتداول والاستثمار، تقدم في فتح حساب تداول حقيقي مع إحدى الشركات المرخصة و انضم إلى دوراتها التعليمية أو قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب حول ترشيح افضل شركات التداول لك

    كيف أختار أفضل الأسهم للتداول والاستثمار؟ 

    بعد أن تعرفنا على مفهوم الأسهم وأكثر أنواعها شهرةً واستخدامًا يأتي السؤال الأبرز هنا وهو: كيف أختار الأسهم الجيدة للتداول والاستثمار؟ خاصةً إذا كنت مبتدئًا في عالم التداول. وحتى تصبح الصورة أوضح نعرض فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك في اختيار الأسهم المناسبة لعملك: 

    • حدد أهدافك بدقة: تعد هذه الخطوة الأولى في عملية اختيار  الأسهم الجيدة للتداول والاستثمار، في ظل وجود عدد كبير من الشركات والأسهم المتاحة للاستثمار والتداول. وعليه يجب اختيار الأسهم التي تتوافق مع أهدافك ورؤيتك المالية سواء كنت تبحث عن نتائج قصيرة أو طويلة الأجل. 
    • استثمر في المجالات التي تبرع فيها: انتبه عند اختيارك للصناعات التي ترغب في دخولها عبر الاستثمار في الأسهم الخاصة بها، فالحقيقة أنه من الضروري أن تفهم طبيعة كل صناعة وتكاليفها ومخاطرها ومزاياها حتى تزيد من فرص ربحك وتقلل من خسائرك في المستقبل. 
    • افهم نقاط القوة ونقاط الضعف في التداول: يشعر الكثير من المستثمرين خاصةً الجدد منهم بالحماس للبدء بالتداول والاستثمار ، وتبدأ عملية اختيار الأسهم والشركات بعشوائية ما يوقعهم في خطر تقلبات الأسعار والسوق. لذلك من الضروري أن تفهم الجوانب التي تميز الصناعة التي تنوي الاستثمار فيها وتعرف أوقات وأماكن ضعفها، لتجهيز استراتيجيات مالية واستثمارية تساهم في حماية أموالك. 
    • تعلّم أساسيات النسب المالية: وهي مجموعة من الحسابات المشتقة من القيمة السوقية للسهم إلى جانب البيانات المالية لبيان الدخل وقوائم التدفقات النقدية وغيرها، إذ تعد معرفة هذه النسب وفهمها من أساسيات علم التداول ومن الطرق التي تسمح في تقييم الأرباح والأسعار والخسائر. 
    • كن على دراية بالمخاطر المحيطة في التداول: من الضروري أن تعرف وتفهم فكرة مخاطر التداول، إذ من المتوقع أن ترتفع أو تنخفض قيمة أسهمك لأسباب لا تتعلق بالسهم نفسه، مثل العوامل الخارجية المختلفة كالتغيرات السياسية والاقتصادية والمالية وغيرها من الأزمات أو المشاكل أو تغيرات سعر الفائدة وما إلى ذلك. 

    لمعرفة أبرز النصائح التي تساعدك في كيفية اختيار الأسهم الجيدة للتداول والاستثمار، ما عليك هو الانضمام إلى دورات التعليم المجانية التي توفرها شركات الوساطة المرخصة للمتداولين الجادّيين ذوات حسابات حقيقية برصيد يبدأ بمبلغ 250$ على الأقل.

    ما هو الفرق بين الأسهم والسندات؟ 

    تشكل كل من السندات والأسهم صورة عن الأوراق المالية التي تمثل أبرز الخيارات الاستثمارية على الإطلاق، وعلى الرغم من وجود الكثير من الأمور المتشابهة بين النوعين، إلا أنه يوجد عدة نقاط اختلاف توضح الفرق بين الأسهم و السندات و نلخصها فيما يلي: 

    • تقدم الأسهم عوائد مالية أعلى من تلك التي تقدمها السندات، إذ تُظهر الإحصائيات أن متوسط العائد السنوي على السندات يصل إلى 5%. في الوقت الذي تقدم الأسهم عوائد سنوية تصل إلى 10% من إجمالي العائدات.
    • تعد السندات من الأوراق المالية التي تتمتع بأمان أعلى من الأسهم، ففي الوقت الذي تعد تقلبات السندات قليلة نجد أنه يوجد عدد كبير من العوامل المختلفة التي تؤثر على عمل الشركات، ما يزيد أو يخفض من قيمتها وكذلك أسعار أسهمها. 
    • تختلف السندات عن الأسهم في طريقة فرض الضرائب على كل منها، إذ يدفع المستثمر في الأسهم ضرائبه حسب أرباح رأس المال بعد بيع السهم. في حين تُفرض الضرائب على الفائدة والمكاسب الرأسمالية في حالة السندات.

    خبراء شركات الوساطة المالية المرخصة متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول كل المعلومات والنصائح التي تحتاجها حول كيفية اختيار الأسهم الجيدة للتداول والاستثمار للربح من التداول، لا تتردد في فتح حساب حقيقي والانضمام إلى الدورات التعليمية. 

    احصل علي استشارة مجانية