ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

تتنوع العملات في سوق الفوركس بكثرة، إلا أن المتداولين غالبًا ما يركزون على الأزواج الأكثر تداولًا؛ لاعتبارها أكثرهم أمنًا من غيرهم من الأزواج الأخرى، وبسبب قلة التقلب والقدرة على التنبؤ بها، فالاختيار الخاطئ في سوق الفوركس دائماً ما يكلف المتداولين مبالغ عالية ويكون التداول خاسراً. 

وأهم ما يميز العملات الأكثر تداولاً هو أنه لديها سيولة بشكل أكبر عن باقي العملات، كما أن الفارق السعري بين البيع والشراء يكون صغير مما يشجع المستثمرين ويحفزهم على التداول فيها دونًا عن غيرها، سوف نعرض لكم أكثر العملات تداولًا في سوق الفوركس.

أكثر أزواج العملات تداولاً في أسواق الفوركس

القائمة التالية، تضم أشهر أزواج العملات تداولاً في أسواق الفوركس ومن خلال منصات تداول الفوركس المرخصة حول العالم، وكل متداولي الفوركس في المملكة العربية السعودية يقوموا بالمضاربة على هذه الأزواج بسبب التحركات الكبيرة اليومية عليها.

  • الدولار الأمريكي / اليورو
  • الدولار الأمريكي / الين الياباني
  • الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي
  • الدولار الأسترالي / الدولار النيوزيلندي
  • الدولار الأمريكي / الفرنك السويسري

الدولار الأمريكي / اليورو 

يعد من أكثر الأزواج نشاطًا وشعبية في أسواق الفوركس وأكثرهم تداولًا حيث يشكل نسبة 70% من حجم التداولات في سوق الفوركس، ويرجع السبب في ذلك لاستقرار الاقتصاد في الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك الاتحاد الأوروبي رغم بعض التقلبات التي تحصل أحيانًا. فجلسات التداول الأمريكية / الأوروبية تعد أكثر الجلسات حيوية ونشاطًا على مستوى العالم، كما يعد الدولار الأمريكي هو العملة المشتركة الرئيسية بين كل الأزواج الأخرى بسبب قيمته السوقية ومركزه بين العملات على مستوى العالم، ولعل ذلك يرجع لأن العملة المستخدمة في الاحتياط النقدي العالمي في معظم الدول وأيضًا بسبب الاعتراف الدولي من قبل المنظمات الدولية في المعاملات التجارية بين جميع دول العالم. 

الدولار الأمريكي / الين الياباني

حيث يعتبر هذا الزوج من العملات الأكثر أمنًا في العالم، لذلك تجد عليه إقبال كبير من قبل المتداولين الذين يريدون تداول آمن، كما ويعد مصدر جذب لجميع متداولي الفوركس في الأوقات التي تشهد تقلبات كبيرة في أسواق المال. 

حيث أن المستثمرين يتجهون إلى شراء الين الياباني بدلًا من شراء الأسهم أو شراء العملات الأخرى، ويرجع ذلك لسهولة التنبؤ في تقلباته عن طريق التحليل الفني الاقتصادي الصادر عن اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، كما أن زوج الدولار / الين يشكل نسبة 17% من حجم التداول في سوق الفوركس العالمي.

 وقد أدى هذا لجعل سعر الين مرتفعاً في أسواق التداول، الأمر الذي جعل الحكومة اليابانية تتدخل أكثر من مرة لخفض سعره؛ لأن اقتصاد اليابان يرتكز بشكل أساسي على انخفاض سعر العملة المحلية.

الجنيه الاسترليني / الدولار الأمريكي 

يطلق عليه المتداولين الزوج المجنون، فهو الزوج الأكثر تحركًا في أسواق الفوركس العالمية من بين جميع الأزواج الرئيسية الأخرى، حيث يمثل نحو 12% من إجمالي التداولات في سوق الفوركس، وهو يتمتع بفارق نقاط كبير عن أي زوج آخر، الأمر الذي يجذب إليه المتداولين خاصة الذين يتمتعون بحس المغامرة، لكن يجب أن تفهم جيداً بأن التقلبات الكبيرة التي تحدث لهذا الزوج قادرة على إخراجك من السوق تمامًا بسبب تقلباته السريعة.

مع التغييرات السياسية وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أصبحت عملة اليورو تعاني من حركة تقلبات كبيرة خلال الفترة الأخيرة، لكنها ما زالت قابلة للتحليل الفني من قبل المتداولين القدامى. لذلك ما تزال تجد بعض المتداولون الذين يُقبلون على التداول فيه بسبب أرباحه المرتفعة.

الدولار الأسترالي / الدولار النيوزيلندي

الاقتصاد الكبير والسريع الذي تعيشه أستراليا ونيوزيلاندا جعلا من هذا الزوج مكانة كبيرة ومتقدمة بين الأزواج في عالم الأسواق المالية خلال السنوات الأخيرة، حيث أن العملة الاسترالية معتمدة على سعر الذهب، ذلك لأن أستراليا تعد من الدول الأولى الأكثر إنتاجاً للذهب على مستوى العالم، كذلك نيوزيلندا التي تستند على الثروة الحيوانية في المقام الأول، حيث تعتبر من أكثر الدول المصدرة للحوم والصوف والألبان.

اعتمد التغيير في هذا الزوج من العملات على التغييرات الاقتصادية في أستراليا ونيوزيلاندا ويعتبر بعيداً ولا يتأثر في التقلبات التي تحصل بالاقتصاد العالمي.

الدولار الأمريكي / الفرنك السويسري 

يطلق عليه اسم " الملاذ الآمن " حيث يلجأ إليه المستثمرون في أوقات الاضطراب، لأنه يرتفع بشكل كبير عندما تفقد العملات الأخرى قيمتها والعكس صحيح. فخلال فترة الركود الاقتصادي ارتفع الفرنك السويسري مقابل جميع العملات ما عدا الين الياباني.

 لذلك يعتبر الفرنك السويسري والين الياباني أكثر عملات الأمان تداولاً في العالم بفضل التقلبات المنخفضة في وقت تحركات السوق الرئيسية.

شركات تداول فوركس مرخصة وموثوقة

وبعد التعرف على أشهر ازواج العملات الأجنبية في أسواق الفوركس، دعونا نتعرف سوياً على أشهر شركات تداول الفوركس المرخصة في المملكة العربية السعودية حيث نعرض لكم من خلال الجدول أدناه قائمة تضم أشهر شركات تداول الفوركس المرخصة في المملكة العربية السعودية.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

الأسئلة الشائعة حول أكثر العملات تداولاً في الفوركس

نعم، معظم شركات التداول المرخصة المدرجة في موقع يقين توفر تداول اسلامي بحسابات مخصصة لذلك. ولمن يبحث عن شركات تداول عملات اسلامية يمكن البحث من خلال صفقات موقع يقين حيث نعرض هذه الشركات بالجداول المخصصة لذلك ومن هذه الشركات نذكر:

  • شركة Evest توفر حساب اسلامي.
  • شركة AvaTrade توفر حساب اسلامي.
  • شركة Exness توفر حساب اسلامي.
  • شركة XTB توفر حساب اسلامي.

ليست كل منصات التداول تتيح التداول بدون رافعة مالية وبالذات عند تداول عقود الفوركس أو ما يسمى عقود الفروقات على العملات الأجنبية. لكن استعرضنا مسبقاً منصات تداول الفوركس بدون رافعة مالية حيث نؤمن أن العميل في النهاية يمكن له أن يفاوض الشركة على خصائص الحساب الخاصة به ويمكن الحصول على حساب بدون رافعة عند قبول الطرف الاخر.

ليس هناك قوانين تمنع تداول الفوركس في المملكة. لكن البنوك المحلية وسلطة النقد تمنع ارسال الاموال الى شركات الفوركس وذلك لحماية المتداولين من الشركات الغير مرخصة والشركات الوهمية، وذلك أثر سلباً على الشركات المرخصة حداً سواء حيث يصعب على سلطة النقد البحث في ملفات كل الشركات المرخصة خارج المملكة.

لكن نحن في يقين ننصح بالتداول المدرجة في الموقع لدينا فقط حيث أننا متأكدين من أنها منصات مرخصة ومضمونة لتداول الفوركس من المملكة العربية السعودية.

تداول الفوركس من أكثر الأسواق ربحية لمن يجيد التداول. لكن من هو جديد على هذا العالم يجب عليه اتباع القواعد الذهبية المعروفة لدخول أي مجال ونذكر من هذه القواعد أهم قاعدة وهي، التعلم واكتساب المعرفة والخبرة الكافية قبل دخول أي شركة تداول.

يجب عدم التداول مع الشركات التي تضغط للحصول على الأموال من العميل واعتماد الشركات التي تسعى لمصلحة العميل واعتماد شركات تداول فوركس مرخصة تعمل على تثقيف وتعليم العميل آلية التداول بشكل صحيح.