تقييم شركة اكس تي بي XTB لعام 2022 ومدي مصداقيتها

شركة XTB هي واحدة من أكبر وسطاء الفوركس وعقود الفروقات في العالم، حيث توفر للمستثمرين إمكانية الوصول الفوري إلى مئات الأسواق المالية، وبذلك تعد شركة XTB خياراً مثالياً لعدد كبير من المستثمرين الباحثين عن أفضل شركات التداول، حيث تحظى بفريق خدمة عملاء متمرس على مدار أربع وعشرين ساعة ولمدة خمس أيام في الأسبوع. وتم تأسيس الشركة في بولندا في عام 2002، وأدرجت في بورصة وارسو في بولندا عام 2016، وقدر قيمة الشركة 350 مليون دولار.

معلومات عن شركة xtb

شركة XTB تعد من أعرق وأكبر شركات الوساطة المالية على مستوى العالم، حيث تأسست شركة XTB من عشرين عام في مدينة وارسو البولندية، وهي ممثلة قانوناً بأكثر من 13 دولة حول العالم، حيث لديها مكاتب في كل من بولندا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وغيرها، فضلاً عن أنها مرخصة من قبل عدد من الهيئات الرقابية المرموقة حول العالم، ومن ضمنها لجنة السلوك المالي البريطانية، تسعى الشركة في الوقت الحالي للحصول على المزيد من الاعتمادات والتراخيص في العديد من الدول، وخاصة في الدول العربية.

شركة XTB تعتبر مركز لمجموعة واسعة من الأسواق المالية العالمية، فهي توفر للمتداولين الذين يتطلعون إلى دخول سوق التداول، إمكانية الدخول السهل لعالم التداول سواء في عالم الفوركس، أو العملات الرقمية، أو السلع، وغيرها.

خدمات شركة XTB اكس اي بي:

تعمل شركة XTB على تقديم العديد من الأصول لمتداولي السوق العالمي، فهي تقدم باقة متنوعة من الأدوات المالية، التي يمكن الوصول إليها من خلال شركة XTB والتي تصل إلى أكثر 3000 أصل، ومؤخرا أعلنت الشركة عن إضافة 76 أصل مالي جديد، يضاف إلى قائمتها الكبيرة، وإن أكثر ما يميز الأصول المالية التي تقدمها شركة XTB، هو التنوع في الأصول المقدمة، حيث تنتمي تلك الأصول المالية إلى عدة فئات تشمل ما يلي:

  • تداول العملات الأجنبية (الفوركس)، حيث تقدم أكثر من 50 زوجًا من أزواج العملات الأجنبية.
  • تداول السلع المختلفة، وتشمل هذه السلع كل من الذهب والفضة والنحاس والغاز والنفط وغيرها من السلع.
  • تداول المؤشرات، حيث تقدم أكثر من 20 مؤشرا.
  • عقود مقابل الفروقات برافعة مالية تصل 1:500

منصات تداول شركة XTB

تعمل شركة XTB من خلال منصة xStation5 الخاصة بالشركة ومن تصميمها، بالإضافة إلى منصة ميتاتريدر4 (MetaTrader4) المصممة بواسطة شركة البرمجيات MetaQuotes.

منصة xStation5 

هي منصة ذات تصميم حديث من تصميم شركة XTB، بواجهة سهلة الاستخدام، وذات سرعة فائقة في تنفيذ الأوامر، بما يضمن خوض تجربة تداول فريدة ومميزة على مختلف الأصول المالية، لجميع المتداولين بما يناسب مع خبراتهم، وتضم المنصة أيضا العديد من أدوات التحليل، حيث تشمل أفضل أدوات الرسم البياني، والعديد من أدوات التحليل الفني والأساسي، وأيضا تقدم المنصة خدمة الأخبار العاجلة.

منصة xStation5 متوفرة للاستخدام على أجهزة الكمبيوتر من خلال متصفحات الويب أو من خلال تحميل تطبيق لأجهزة الكمبيوتر، وهناك نسخ حاليا متوفرة للهواتف المحمولة. 

أنواع الحسابات في شركة XTB

نستعرض معكم الآن قائمة الحسابات في شركة XTB حيث تتيح هذه الحسابات للمستثمرين الاختيار بين الحسابات، ويمكن البدء في الحساب التجريبي مثلاً بهدف تجربة المنصة وخدمات الشركة، ومن الحسابات التي تقدمها شركة XTB:

الحساب التجريبي (Demo Acount)

من مبدأ مساعدة المتداولين، قامت شركة XTB بتوفير إمكانية فتح حساب تجريبي من خلال منصة xStation. حيث تمكنك من الوصول إلى السوق عبر متصفح الويب أو الهاتف المحمول، بالإضافة للقدرة على اختبار استراتيجيات التداول المختلفة في الأسواق مجاناً بدون خسارة أو كسب مال حقيقي. 

الحساب الإسلامي

يوفر لك الحساب الإسلامي إمكانية تداول الفوركس والسلع وعقود الفروقات وعقود فروقات صناديق الاستثمار، حيث كان من تطلعات شركة XTB  الدخول للأسواق الإسلامية، وتشجيع المسلمين على التداول، من خلال حساب بعيد عن كل أشكال الربا، حيث يقدم الحساب رافعة مالية 1:500 ، مع فروقات سعرية تبدأ من 0.7 نقطة. لكنك ستقوم بدفع 10 دولار عمولة على كل عقد. كما أنها توفر إمكانية تداول العملات المشفرة والأسهم النقدية، وأهم ما يميز هذا الحساب هو النظام الإسلامي الذي يتعامل به بحيث لا يوجد دفع فوائد. 

الحساب العادي (STANDARD)

يوفر لك الحساب العادي مع شركة XTB ، إمكانية تداول الفوركس بدون أي عمولات، وتداول السلع وعقود الفروقات وعقود فروقات صناديق الاستثمار والأسهم بعمولة تبدأ من 0.08% لكل لوت. ويتم التداول من خلال رافعة مالية 1:500 ، مع فروقات سعرية تبدأ من 0.5 نقطة. وفي هذا الحساب، تكون أموال العملاء مفصولة تماماً عن أموال شركة التداول.

تراخيص شركة XTB 

تلتزم شركة XTB، كونها وسيط تداول عالمي مدمج في البورصة، بمعيار أمان واضح وعمليات تدقيق خارجية لمتطلبات رأس المال. كما وتكون فيها ودائع العميل مفصولة تمامًا عن محفظة الشركة أو أموال الشركات التابعة لها. وتقدم الشركة حماية للودائع، ولكنها متوفرة فقط للمملكة المتحدة وقبرص. وعلى الرغم من كونها وسيط جدير بالثقة، إلا أنها لا توفر أي حماية إضافية للوسيط الخاضع لرقابة IFSC. وحتى الآن، لم تكشف شركة XTB عن مراجعيها الخارجيين أو البنوك الحافظة، رغم أن كليهما قائم على الشروط التنظيمية التي يتم اتباعها بالتزام، وهذا الأمر واضح من خلال السجل المثالي لشركة XTB مع جميع هيئاتها التنظيمية. وحصلت شركة XTB على التراخيص التالية:

  • ترخيص هيئة الرقابة المالية البولندية
  • ترخيص (Komisja Nadzoru Finansowego (KNF
  • ترخيص هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة  (FCA)
  • ترخيص مجلس أسواق رأس المال التركي  (CMB)
  • ترخيص هيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية  (CySEC)
  • ترخيص لجنة الخدمات المالية الدولية(IFSC) في بليز

وبشكل عام، تخضع شركة XTB لإشراف KNF، وتعد مقرًا لها. وفي نفس الوقت، تتيح شركة XTB للتجار بإدارة محافظهم من خلال IFSC الشركة الفرعية التابعة لها، والتي تنطبق عليها أفضل شروط التداول.

كيف أفتح حساب في شركة XTB

لكي تقوم بفتح حساب مع شركة XTB، كل ما عليك القيام بمجموعة من الخطوات التي تتميز بالسهولة واليسر، حيث يتميز إنشاء حساب رقمي مع شركة XTB بأنه يحتاج لأقل من نصف ساعة لإنشائه، ويتم تفعيل حسابك بعد التحقق منه خلال يوم عمل واحد، وستتمكن من فتح حساب عبر الخطوات التالية:

  • في البداية عليك إدخال إسمك، بريدك الإلكتروني، وبلد الإقامة، وبعض المعلومات الشخصية.
  • تقوم في الخطوة التالية باختيار المنصة التي تناسبك لتداول سواء xStation5 أو MetaTrader4.
  • اختبار نوع الحساب المناسب لتداول به، سواء حساب عادي أو حساب الإسلامي أو حساب المتقدم أو حساب التجريبي.
  • تحديد الحالة الوظيفية والمالية، ومقدار الخبرة في مجال التداول.
  • تنشيط الحساب من خلال إرسال الأوراق الثبوتية، سواء صورة عن الهوية أو جواز السفر.
  • اخر خطوة هي إيداع الأموال اللازمة للتداول، من خلال بطاقات الائتمان، الحوالات البنكية وغيرها.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول اكس تي بي XTB

تعد شركة XTB من الشركات القليلة المرخصة في المنطقة، وتحديداً في الإمارات العربية المتحدة، ولا تعد الشركة من الشركات المرخصة من قبل هيئة السوق المالية السعودية. حيث أن الهيئة لم تبدأ بإعطاء تراخيص تداول لشركات من خارج المملكة، لكن يمكن للمستثمرين من المملكة من فتح حساب تداول مع XTB بدون أي عقبات.

في الأونة الأخيرة ظهرت العديد من الشكاوى من قبل المستثمرين في الوطن العربي، على شركات الفوركس المنتشرة، بسبب اتباعها العديد من الأساليب الاحتيالية لسرقة أموال العملاء، ولكن شركة XTB تعتبر من أكثر الشركات شعبية في الأسواق الأوربية لما تتمتع به من نزاهة وصدق، وحصلت الشركة على أعلى التقييمات من قبل العديد من المتداولين بأنها ممتازة في التعامل وتحمي أموال العملاء وينصح بها خبراء يقين.

من أولويات شركة XTB هي حماية أموال العملاء، خاصة أن الشركة تمارس نشاطها وفق المعايير الدقيقة والقواعد الصارمة وفقا لقوانين لجنة الخدمات المالية الدولة (IFSC) في بليز، وتقوم شركة XTB بحفظ أموال العملاء من خلال حسابات مصرفية مؤمنة، وبشكل منفصل عن رأس مال الشركة.