ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يقدم سوق تداول الأوراق المالية للمستثمرين، طرق عديدة وفعالة لتنمية رؤوس أموالهم، وذلك من خلال التداول أو الاستثمار في الأوراق المالية المتاحة، والتي تمنح المستثمر حصة في أصل محدد ويمكنه الاستفادة من هذه الأوراق المالية من خلال عقد الصفقات المختلفة على منصات آمنة للتداول. 

من خلال هذا المقال سنزودكم بكافة المعلومات عن تداول الأوراق المالية في البورصة، أنواعها المختلفة وكيفية تداولها والاستثمار من خلالها، تابعوا القراءة.

ما هي الأوراق المالية؟ 

الأوراق المالية هي مصطلح يطلق على أي أداة مالية قابلة للتداول في أسواق المال (من خلال فتح حساب تداول مع شركات الوساطة المرخصة.

بعبارة أخرى، الأوراق المالية هي عبارة عن جميع الأوراق والصكوك التي تصدرها الهيئات الحكومية والمدنية العامة، والشركات الخاصة وتمنح مالكها حقاً وحصة ملكية لدى تلك الجهات التي تصدر مثل هذه الأوراق المالية. 

يمكن شراء أو بيع الأوراق المالية من خلال ما يعرف بسوق الأوراق المالية، سواء كان السوق الفعلي المعروف باسم بورصة الأوراق المالية، أو من خلال الأسواق اللامركزية المتوفرة عبر شبكات النت التي تتيح أفضل منصات تداول عبر الانترنت، ويتم في هذا السوق تحديد أسعار لتبادل الأوراق المالية وذلك حسب قانون العرض والطلب. 

للحصول على معلومات عن أفضل شركات الوساطة الموثوقة في بلدك التي تتيح:

  • تداول الأوراق المالية بطريقة آمنة 
  • منصة تداول موثوقة 
  • حساب تداول اسلامي ابتداء من 250$ دولار  فقط
  • دورات تعليمية و ندوات عن التداول مجانية لأصحاب الحسابات الحقيقية
  • متابعة من مدير حساب شخصي لتقييم الأداء

يرجى التواصل مع خبراء تداول الأوراق المالية لدى موقع "يقين" وسوف نرشح لكم افضل شركات الوساطة لتداول الاوراق المالية على انواعها. تواصل معنا عبر  الواتس-اب الان او اختر شركتك من قائمة شركات التداول المرخصة على الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هي أهمية الأوراق المالية؟ 

تكمن أهمية الأوراق المالية في العديد من النقاط والتي تتمثل في:

  • القيمة المالية والسوقية التي تتمتع بها الأوراق المالية، هذه القيمة قابلة للزيادة أو النقصان، وذلك يعتمد على وضع الشركة التي تقوم بإصدار الأوراق المالية. فمن الممكن أن تكون القيمة السوقية للأوراق المالية مرتفعة في بداية اليوم، ومن ثم تشهد انخفاضاً كبيراً في ساعات المساء، لهذا السبب يتم إذاعة النشرة المالية بعد أن يتم إغلاق السوق المالية العالمية أو ما تعرف بالبورصة. 
  • أهمية الأوراق المالية تكمن أيضاً في قابليتها للتداول بالطرق التجارية، والذي يتم عن طريق توقيع المالك على ظهر السند أو تسليمه في حال كان سنداً لحامله، وتعتبر هذه الطرق أسهل من طرق تداول الأوراق المالية مدنياً. 
  • قابلية الأوراق المالية وقدرتها على الوفاء وسداد الديون التي تتراكم على صاحب هذه الأوراق المالية. 

ما هي أنواع الأوراق المالية؟ 

في ظل التطور الاقتصادي الذي يشهده عالمنا في الوقت الحالي، يوجد هناك العديد من الأنواع المختلفة للأوراق المالية المتاحة للمستثمرين. فيما يلي نذكر لكم أهم أنواع الأوراق المالية: 

١.الأسهم

عندما تحتاج الشركات إلى تمويل، فإنها تتجه إلى اقتراض الأموال من البنوك أو العثور على مستثمرين من القطاع الخاص، أو تتجه نحو سوق الأسهم وإصدار الأسهم والأوراق المالية لزيادة رأس المال. أسهم الشركات المتداولة بشكل علني مثل أسهم شركة Apple أو أسهم شركة Amazon وغيرها من الشركات، أو ما تسمى أيضاً بالأوراق المالية لحقوق الملكية تعتبر أكثر أنواع الأوراق المالية شيوعاً وشهرةً، وأساس العديد من المحافظ الاستثمارية الخاصة بالمستثمرين. 

وفي حال قام المستثمر بشراء ورقة مالية أو حصة في شركة مطروحة للتداول العام من خلال البورصات العالمية مثل بورصة ناسداك أو بورصة نيويورك، فإنه بذلك يشتري ملكية في تلك الشركة، ونظراً لأن الشركات تحقق أرباحاً فإنه يمكن للمستثمر في هذه الحالة المشاركة في الأرباح من خلال الحصول على نسبة من الأرباح أو الاستفادة من الزيادة المحتملة في أسعار أسهم الشركات. 

٢.السندات:

في حال أرادت شركة ما أو حكومة اقتراض أموال، فإنها تتجه إلى محاولة الحصول على قرض من البنوك أو تقوم بإصدار السندات، والسندات هي نوع من أنواع الأوراق المالية التي تعتبر وسيلة لجمع الأموال عن طريق الاقتراض من جهة أخرى وبالتالي تقوم الجهات المصدرة للسندات باستخدامها لجمع الأموال من المستثمرين عندما يحتاجون لمصادر جديدة لرأس المال لتمويل أنشطتهم. 

وبشكل مشابه للقروض، فإن السند يدفع دفعة فائدة بشكل دوري تعرف باسم قسيمة لحامل ذلك السند، وعند نهاية تاريخ السند أو ما يسمى بتاريخ الاستحقاق فإنه يتم سداد أصل السند إلى المستثمر. 

٣.صكوك الاستثمار:

صكوك الاستثمار هي عبارة عن وثائق متساوية القيمة، وتعتبر حصصاً في ملكية خدمات أو منافع أو موجودات استثمار محدد أو مشروع محدد. توازي صكوك الاستثمار السندات وتعتبر الصيغة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتختلف الصكوك في أنواعها والأحكام الواجب الالتزام بها حسب العقد الذي تم إصدار الصك بناءً عليه، وعند إطلاق الصكوك فإن ذلك يعني إصدار شهادات مالية ووثائق رسمية متساوية القيمة. 

وتتشابه الصكوك مع الأسهم في كونها تتحمل مخاطر الاستثمار، وأن كلاهما لا يتضمن عائداً ثابتاً على الاستثمار، فالعائد في كلاهما يرتبط بنتيجة الاستثمار سواء كانت ربحاً أو خسارة.  بينما يضمن السند مبلغ الدين الأصلي بالإضافة إلى العائد الثابت على أصل الدين، وبذلك تعتبر السندات استثمار منخفض المخاطر. 

ما هي الأوراق المالية القابلة للتداول؟ 

الأوراق المالية القابلة للتداول هي عبارة عن أدوات مالية تمتاز بالسيولة وامكانية تحويلها بشكل سهل وسريع إلى نقد بسعر معقول، وذلك لأن فترات الاستحقاق الخاصة بها عادةً ما تكون قصيرة وأقل من عام واحد، بالإضافة إلى أن المعدلات التي يمكن شراء أو بيع هذه الأوراق من خلالها لا تؤثر بشكل كبير على الأسعار.

تقوم الشركات بالاحتفاظ بمبالغ نقدية في احتياطياتها ليتم استخدامها في الحالات التي تحتاج فيها الشركات للتصرف بشكل سريع، على سبيل المثال الاستفادة من فرصة استحواذ أو تسديد مبالغ بشكل طارىء. ولكن بدلاً من الاحتفاظ بكافة الأموال النقدية المتوفرة في خزائن الشركة والتي لا تعطي الفرصة في الحصول على أي فائدة، فتقوم الشركة باستثمار جزء من النقد في الأوراق المالية السائلة قصيرة الأمد. ويتيح ذلك للشركة كسب الفوائد على تلك الأوراق المالية ،وتشمل الأوراق المالية القابلة للتداول الأسهم (مثل: أسهم شركات الطاقة المتجددة للاستثمار في العالم) وأذون الخزينة وغيرها. 

كيفية شراء وبيع الأوراق المالية؟

مع التطور التكنولوجي الكبير أصبحت عملية بيع وشراء الأوراق المالية والتداول من خلالها أمراً سهلاً، وذلك بفضل التداول عبر الإنترنت ومنصات التداول المتاحة التي تساعد المستثمرين وتمنحهم السيطرة الكاملة والمرونة في إدارة صفقاتهم المختلفة. 

ويمكن شراء وبيع الأوراق المالية من خلال اتباع الخطوات التالية: 

  • بدايةً يجب عليك كمستثمر دراسة الأوراق المالية وأنواعها المختلفة وتحديد الأوراق المالية التي سيقوم بالتداول عليها. 
  • أقرأ عن تقييم شركات التداول الموثوقة والمرخصة التي تقدم خدمات تتوافق مع احتياجاتك وتحقق لك استثماراً آمناً ومريحاً. 
  • قم بفتح حساب تداول (على الاسهم الامريكية مثلا) حقيقي عبر منصة التداول، ومن ثم قم بإيداع قيمة الحد الأدنى (ابتداء من 250$ فقط) المقرر لذلك عبر طرق الدفع المتاحة. 
  • حدد الأوراق المالية التي تناسبك والتي ستقوم بالتداول عليها وفقاً لاستراتيجية التداول الخاصة بك. 
  • ابدأ بعقد الصفقات المختلفة من خلال بيع أو شراء الأوراق المالية لتحقيق الأرباح المرجوة مع تحديد نسبة المخاطر التي تقدر ان تتحمّلها. 
  • يجب عليك متابعة الأسواق المالية بشكل منتظم لمعرفة تحركات الأسعار في الأوراق المالية المختلفة مثل الأسهم وغيرها. 
  • احرص على تنمية مهاراتك الخاصة بالتداول والاستثمار بشكل مستمر حتى تتمكن من اكتساب الخبرات الكافية التي ستجعل منك متداولاً محترفاً، ولا تنس أن أهم خطوة في الاستثمار هي المحافظة على الاستمرارية وعدم الاستسلام ومحاولة السعي لتحقيق الأفضل. 

للاشتراك في افضل دورات تعليم التداول للمبتدئين مع شركات الوساطة المرخصة  إقليميا و الموثوقة داخل دول مجلس التعاون الخليجي، مثل: المملكة العربية السعودية، يرجى الاطلاع على تقييم شركات التداول و اختيار تسجيل بياناتك لفتح حساب تداول ابتداء من 250$ فقط عبر الرابط التالي او التواصل مع خبير تداول لدى موقع "يقين" عبر الضغط على زر دردشة الواتس-اب.

أين يمكن شراء وبيع الأوراق المالية من المملكة العربية السعودية؟

يتم شراء وبيع الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية عبر منصات التداول على الإنترنت التابعة لشركات الوساطة المالية المرخصة من هيئات رقابية عالمية رفيعة المستوى، تعتمد معايير هيئة السوق المالية السعودية (CMA) للرقابة على نزاهة المعاملات المالية و حماية أموال المستثمرين.

كيف يمكن تعلم الاستثمار في الأوراق المالية؟ 

يمكن تعلم الاستثمار في الأوراق المالية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. فتح حساب تداول حقيقي بمبلغ بسيط (ابتداء من 250$ فقط) 
  2. الاشتراك بالدورات التعليمية و الندوات المقدمة من خبراء التداول لدى شركات الوساطة المرخصة
  3. اتبّاع تعليمات و ارشادات مدير الحساب الشخصي لك
  4. متابعة الاخبار و الاحداث الاقتصادية بشكل يومي و تعديل صفقاتك حسبها

قائمة شركات التداول المرخصة يمكن تداول الأوراق المالية من المملكة العربية السعودية

هذه قائمة شركات التداول المرخصة التي يمكن فتح حساب حقيقي معها للاستثمار في الأوراق المالية عبر منصة ميتاتريدر الحديثة مع امكانية اعتماد رافعة مالية قوية والحصول على بونوص قابل للسحب:

شركة Evest للوساطة المالية 

  • ابتداء من 250$ فقط للمبتدئين في تداول الأوراق المالية 
  • دورات و ندوات للمبتدئين لتحسين مهارات التداول
  • طرق إيداع و سحوبات سريعة داخل البنوك المحلية 
  • بونوص 25% على كل ايداع قابل للسحب
  • حساب تداول اسلامي معفي من عمولات التداول على  الاسهم الامريكية 

يرجى التسجيل مع شركة "ايفست" عبر الرابط التالي:

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط

شركة Avatrade لتداول الاوراق المالية 

  • ابتداء من 250$ فقط للمبتدئين في تداول الأوراق المالية 
  • مرخصة عالميا و ايضا إقليميا من سوق أبوظبي العالمي
  • منصة تداول الاوبشن للمحترفين على الاسهم الامريكية
  • دورات وندوات للمبتدئين والمحترفين لتحسين مهارات التداول
  • طرق إيداع و سحوبات بين 3 / 5 أيام 
  • بونوص 40% على أول إيداع بقيمة 250$ وما فوق
  • حساب تداول اسلامي معفي من عمولات التبييت

يرجى التسجيل مع شركة "افاتريد" عبر الرابط التالي:

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

مميزات الأوراق المالية

هناك العديد من المميزات والفوائد للأوراق المالية، فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

  1. يمتلك المساهم الحق في المطالبة بأصول شركة لديه أسهم فيها في حال واجهت الشركة عملية تصفية، ويتم حساب جميع أصول الشركة والتزاماتها ودفع جميع الدائنين ثم يمكن للمساهمين المطالبة بما يتبقى. وهذا ما يجعل مخاطر الأسهم أعلى من مخاطر السندات، لأن أصحاب السندات أو الديون يتم الدفع لهم أولاً وفي حال لم يتبقى أية أصول فإن مساهمي الأسهم لن يتلقوا أي شيء. 
  2. قد يتلقى حاملي الأوراق المالية أرباحاً يتم دفعها على شكل أرباح من قبل الشركات في فترات سنوية أو ربع سنوية، أو قد تحتفظ الشركة بأرباحها لتوسيع الأعمال التجارية. ولكن بغض النظر عن توزيعات الأرباح فإن الاستثمار في الأسهم يساعد في زيادة مكاسب رأس المال عبر الاستفادة من ارتفاع سعر السهم. 
  3. يحق للمساهمين حاملي الأوراق المالية التصويت لتغييرات إدارة الشركة، ويتم عرض الخطط المستقبلية والقرارات الإدارية للشركة بشكل سنوي، وفي حال اختلف المستثمرون مع هذه الخطط أو مع الأداء الحالي للشركة فإن لديهم الحق في التفاوض من أجل تغيير استراتيجية العمل أو تغيير الإدارة. 
  4. في حال امتلك المستثمر أوراقاً مالية في شركة ما فإن طبيعة هذه الملكية تكون محدودة، أي أنه في حالة إفلاس الشركة لا يتحمل المساهمون المسؤولية الشخصية عن أي خسارة. 

لتجنب مخاطر تداول الأوراق المالية و تقليص الخسارة على حساب تعزيز احتمالات تحقيق الأرباح عبر فتح حساب اسلامي بقيمة 250$ فقط مع شركة وساطة مالية موثوقة، يرجى التواصل مع خبير تداول الأسواق لدى موقع "يقين" من خلال الضغط على زر دردشة الواتس-اب.

ما الفرق بين الأوراق المالية والأدوات المالية؟ 

الأوراق المالية هي عبارة عن أي أداة مالية قابلة للتداول، بينما تعرف الأدوات المالية بأنها عقد يشير إلى ملكية أصل ما لشخص والتزام تجاه شخص آخر، وليست كافة الأدوات المالية قابلة للتداول، فعلى سبيل المثال الشيكات هي عبارة عن أداة مالية ولكن لا يمكن تداولها في الأسواق المالية. 
للمزيد من المعلومات حول كيفية تداول الاوراق المالية بطريقة آمنة على منصات تداول مرخصة الملائمة للمبتدئين و ايضا شركات وساطة التي تتعامل مع ذو الخبرة في عالم الاستثمار، يرجى التواصل مع فريق الدكتور فواز العيسى لدى مموقع “يقين” عبر الدردشة الحية على الواتس-اب.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هو تداول الأوراق المالية على أنواعها؟

الاستثمار في الأوراق المالية هو عبارة عن امتلاك إحدى أنواع الأوراق المالية المتاحة للتداول والاستثمار من خلالها بواسطة خطط طويلة الأجل والاحتفاظ بها لفترات طويلة نسبياً تصل لسنوات من أجل جني الأرباح على المدى البعيد. يتم الاستثمار في الأوراق المالية من خلال فتح حساب استثماري مع شركة تداول مرخصة تتيح ذلك.

أقل مبلغ للاستثمار في الأوراق المالية يبدا من 250$ فقط، حيث يستطيع المستثمر ان يفتح حساب تداول حقيقي مع إحدى شركات التداول المرخصة و يعتمد استخدام الرافعة المالية التي تصل قوتها حتى 1:400 مما يمكّنه من الاستثمار بمبلغ قيمته 10،000$ بمجرد تزويد هامش تغطية بقيمة 250 دولار أمريكي فقط. للمزيد حول التداول بالهامش و هل هو مربح

تعتمد آلية تداول الأوراق المالية على الصفقات قصيرة المدى والتي يتم من خلالها شراء أو بيع الأوراق المالية بصورة متكررة، وهذا النوع من المعاملات يستغرق فترات زمنية قصيرة تقتصر على دقائق أو يوم واحد ويمكن أن تصل إلى بضعة أيام. يمكن تداول الأوراق المالية باعتماد الرافعة المالية من خلال الاشتراك مع احدى افضل شركات التداول المرخصة لمزاولة تقديم الخدمات المالية.