ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

مع ازدياد التلوث بفعل مصادر الطاقة والمخاوف المستمرة التي تنتج عن تغير المناخ، ازداد الطلب بشكل كبير في جميع أنحاء العالم للاتجاه إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة أو الطاقة الخضراء، التي من شأنها أن تحد من التلوث المناخي الذي نشهده في وقتنا الحالي. 

ومن هذا المنطلق أخذ قطاع الطاقة المتجددة في التطور والنمو بشكل كبير، وظهرت العديد من الشركات العالمية التي تعنى بتوفير سبل استخدام الطاقة المتجددة، كما حققت أسهم هذه الشركات نجاحاً باهراً في الأسواق المالية، ما دفع العديد من المستثمرين إلى امتلاكها والاستثمار بها. 

في هذا المقال سنزودكم بكافة المعلومات حول شركات الطاقة المتجددة وأفضل الأسهم التي يمكنك الاستثمار من خلالها في هذا القطاع. 

ما هي شركات الطاقة المتجددة 

شركات الطاقة المتجددة هي الشركات التي توفر للناس سبل الحصول على المصادر المختلفة من الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والهيدروجين وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية وغيرها، وتقدم جميع هذه الشركات للمستهلكين والمؤسسات على حد سواء حلول للحصول على طاقة أكثر استدامة في جميع المجالات المختلفة. 

وعند الحديث عن شركات الطاقة المتجددة فذلك لا يقتصر على الشركات التي تتخذ من مصادر الطاقة المتجددة مجالاً لعملها، بل يشمل ذلك أيضاً صناعة السيارات الكهربائية، والتي بدأت تزدهر صناعتها مع مساعي الدول في جميع أنحاء العالم لتقليل انبعاث الكربون التي تتسبب بها المركبات الكهربائية بشكل أساسي. 

لماذا عليك اختيار الاستثمار في الطاقة المتجددة 

استطاعت شركات الطاقة المتجددة أن تقوم بأداء قوي خلال السنوات الماضية، وهذا ما يدعو المستثمرين لاختيار الاستثمار في الطاقة المتجددة، لاسيما أنها تحظى بمستقبل واعد حيث من المتوقع أن إجمالي قدرة الطاقة الكهروضوئية الشمسية وطاقة الرياح سيتجاوز إجمالي قدرة الغاز الطبيعي في عام ٢٠٢٣ وقدرة الفحم خلال عام ٢٠٢٤. كما أنه من المتوقع أن تتفوق مصادر الطاقة المتجددة على الفحم حتى تحتل مرتبة أكبر مصدر للكهرباء في العالم خلال عام ٢٠٢٥. 

كما أن أسهم شركات تصنيع وتطوير المعدات المتجددة التي يتم تداولها، قد حققت أداءً أقوى من معظم مؤشرات الأسهم الرئيسية وتضاعفت أسهم شركات الطاقة المتجددة حول العالم مقارنة بالأعوام السابقة. وتستطيع من خلال الاستثمار في الطاقة المتجددة عبر سوق الأسهم والأوراق المالية أن تحصل على العديد من الفوائد منها: 

  • أن تبدأ في الاستثمار والدخول في واحد من أسرع المجالات والصناعات تطوراً ونمواً في العالم. 
  • فرصة ذهبية لتحقيق مكاسب وإيرادات على رأس المال وتحقيق الأهداف المالية التي تطمح لها. 
  • يعتبر الاستثمار في الطاقة المتجددة واحدة من الاستثمارات التي تساعدك في تنويع محفظتك الاستثمارية وحمايتها من مخاطر الخسائر. 
  • يساعدك الاستثمار في الطاقة المتجددة على حماية رأس المال الخاص بك ضد التضخم المالي.
  • يمتاز الاستثمار في الطاقة المتجددة بسيولة الأصول العالية، حيث يمكنك شراء أو بيع الأصول بشكل سهل وسريع، كما أنه بسبب السيولة العالية يمكنك الاستفادة من انخفاض تكاليف الاستثمار مثل العمولات. 

كيف أشتري أسهم شركات الطاقة المتجددة؟

أسهم شركات الطاقة المتجددة شأنها شأن أسهم الشركات الأخرى المتواجدة في سوق الأوراق المالية، ويمكنك شراء وامتلاك أسهم شركات الطاقة المتجددة من خلال الخطوات التالية: 

  1. عليك اختيار وسيط التداول الموثوق والمرخص الذي ستتمكن من خلاله شراء أسهم شركات الطاقة المتجددة. 
  2. إنشاء حساب تداول من خلال شركة التداول التي قمت باختيارها. 
  3. تحديد أسهم الشركات التي تريد امتلاكها، والبحث عنها من خلال الرمز الخاص بكل سهم. 
  4. يمكنك بعدها شراء عدد الأسهم التي تريد امتلاكها بناءً على رأس المال الذي قمت بتخصيصه لشراء أسهم شركات الطاقة المتجددة. 

أفضل أسهم شركات الطاقة المتجددة 

هناك العديد من أسهم شركات الطاقة المتجددة التي تعتبر من افضل الاسهم للشراء في وقتنا الحالي، وذلك لما تمتاز به من أداء عالي وتحقيق نجاحات واعدة، وأهم هذه الأسهم هي: 

  • أسهم شركة فيرست سولار First Solar: 

شركة فيرست سولار هي واحدة من الشركات الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة وتحديداً في مجال الطاقة الشمسية تم تأسيسها عام ١٩٩٩، وتقوم الشركة بصناعة ألواح الطاقة الشمسية ومحطات الطاقة الكهروضوئية على نطاق واسع، كما تعتبر وحدات الطاقة الشمسية و الوحدات الكهروضوئية التي تنتجها شركة فيرست سولار هي الجيل المقبل والمستقبل الواحد لتقنيات الطاقة الشمسية. لذا تعتبر أسهم شركة فيرست سولار من أكثر الأسهم الواعدة في مجال الاستثمار في الطاقة المتجددة، وتمتلك أسهمها الرمز FSLR في أسواق الأسهم العالمية. 

  • أسهم شركة إنفيز إنرجي Enphase Energy: 

تأسست شركة إنفيز أنرجي على يد راغو بيلور ومارتن فورنج في عام ٢٠٠٦ في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم الشركة بشكل أساسي على توفير حلول الطاقة المتجددة التي تعتمد على الطاقة الشمسية للمستهلكين، بالإضافة إلى كونها مورداً رائداً لأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية في العالم. وتعد أسهم شركة إنفيز إنرجي التي تملك الرمز ENPH في سوق الأسهم الأمريكية من الأسهم المميزة والتي حققت مكاسب عالية في السنوات الماضية، ومن المتوقع له مستقبل واعد في ظل مكانة الشركة في الأسواق الاستهلاكية ومبادرات الطاقة الخضراء العالمية. 

  • أسهم شركة تشارج بوينت Charge Point: 

تعد شركة تشارج بوينت واحدة من الشركات التي تعمل في مجال الطاقة المتجددة من خلال تطوير البنية التحتية للسيارات الكهربائية، وتأسست الشركة منذ بداية ثورة السيارات الكهربائية وتقدم حلول شحن البطاريات بطريقة مختلفة وبسرعة عالية. ومع تطور قطاع صناعة السيارات الكهربائية فإنه من المتوقع لأسهم شركة تشارج بوينت التي تحمل الرمز CHPT أن تحظى بمستقبل واعد. 

وبالإضافة إلى تشارج بوينت فإن وجود شركات عالمية مثل شركة نيو Nio الصينية وشركة تسلا الرائدتين في مجال صناعة السيارات الكهربائية، مما يجعل من أسهم هذه الشركات محط أنظار جميع المستثمرين المهتمين في الاستثمار من خلال قطاع الطاقة المتجددة. 

قم في فتح حساب تداول حقيقي الآن مع إحدى شركات التداول المرخصة والمدرجة على الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

كيف أستثمر في الطاقة المتجددة؟

يمكنك الاستثمار في الطاقة المتجددة من خلال العديد من الخيارات التي تتيحها لك شركات الوساطة و التداول الموثوقة، والتي تتمثل في: 

  • أسهم شركات الطاقة المتجددة: 

الأسهم هي عبارة عن أوراق مالية تمنح المستثمر الفرصة لامتلاك حصة في شركة ما، كما أنها تمكن المستثمر من الحصول على حق في الأرباح وحق التصويت في الاجتماعات العامة للشركات وغيرها. وعلى غرار باقي الشركات التي تطرح أسهمها للتداول فإن شركات الطاقة المتجددة أيضاً لديها أسهم متواجدة في الأسواق المالية ومتوفرة للتداول أو الاستثمار من خلالها. 

  • العقود مقابل الفروقات لأسهم شركات الطاقة المتجددة:

تتمثل عقود الفروقات في عقد يتم إبرامه ما بين الوسيط والمتداول بهدف تبادل الفرق في سعر الأصل المالي، ويستمر هذا العقد حتى يتم إغلاقه من قبل المتداول ويتم الدفع بموجبه من خلال وسيط، والذي يكون بديلاً عن التسليم الفعلي للأصل المالي المتداول. والاستثمار في الطاقة المتجددة من خلال العقود مقابل الفروقات يوفر للمستثمر مزايا عديدة مثل إجراء المعاملات والصفقات القصيرة خلال اليوم، بالإضافة إلى السيولة العالية وسهولة الوصول للأسواق العالمية والأدوات المالية المختلفة. 

  • الصناديق المتداولة في البورصة للطاقة المتجددة:

صناديق الاستثمار المتداولة هي عبارة عن صناديق تحتوي على العديد من الأوراق المالية، مثل الأسهم والسندات والسلع وغيرها، والتي يمكنك شراؤها وبيعها في الأسواق المالية عبر وسيط مالي. ويساعدك الاستثمار في الصناديق المتداولة للطاقة المتجددة في تنويع محفظتك الاستثمارية، بالإضافة إلى أنها تمكنك من شراء أسهم العديد من الشركات بأقل تكلفة، بدلاً من شراء أسهم شركة واحدة فقط. 

المبلغ المناسب لبدء التداول والاستثمار في شركات الطاقة؟

في حال كنت مستثمراً مهتماً في بدء التداول والاستثمار في شركات الطاقة المتجددة، فلا نستطيع الجزم بمبلغ محدد يمكنك البدء من خلاله، حيث يعتمد رأس المال في هذه الحالة على عدة عوامل لها علاقة بالمستثمر أهمها: الإمكانيات المالية والفرص الشخصية التي يمتلكها المستثمر، والأهداف المالية التي يسعى إليها من خلال استثماره، بالإضافة إلى قدرة المستثمر على تحمل المخاطر المحتمل حدوثها. 

وبالتالي يمكنك تحديد المبلغ بناءً على أفق الاستثمار التي تطمح لها وما إذا كنت ستركز على الاستثمار طويل الأجل أو قصير الأجل، بالإضافة إلى قدرة محفظتك الاستثمارية على تحمل المخاطر أو الخسائر المحتملة. ولكن ينصح جميع الخبراء أن يقوم المستثمر بدايةً بالاستثمار من خلال مبلغ بسيط ومن ثم التوسع في استثماره حين تتكون عنده الخبرة والمعرفة الكافية. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول أفضل أسهم شركات الطاقة المتجددة للاستثمار في العالم

مع ازدهار قطاع الطاقة المتجددة في وقتنا هذا، ومع الأداء الجيد الذي تقوم به شركات الطاقة المتجددة والنتائج التي تحققها في هذا المجال، فقد أصبح التداول في أسهم شركات الطاقة المتجددة مربحاً ومن المتوقع له مستقبلاً واعداً مع تطور هذا القطاع وظهور تقنيات الطاقة المتجددة الحديثة، طبعا لا ننسى أن الحديث هنا يدور حول الاستثمار في السوق المالية لذلك يجب أن يكون القارئ على يقين بالمخاطر المتعلقة في مثل هذا الاستثمار من خلال الاستشارة مع مدير حسابه لدى شركة التداول المرخصة. 

يمكنك اختيار أفضل أسهم شركات الطاقة المتجددة من خلال الاطلاع على الشركات الكبيرة في هذا المجال، وتقييم أدائها من خلال التقارير التي تصدرها كل شركة ونسبة الأرباح والعائدات التي حققتها، بالإضافة إلى تقييم أداء أسهم شركات الطاقة المتجددة في الأسواق المالية حتى تتمكن من تحديد السهم الأفضل لديك. الامكانية الافضل هو فتح حساب تداول مع واحدة من شركات التداول المرخصة التي تقدم لعملائها خدمة توصيات الاسهم (مثل: توصيات أسهم الطاقة) مما يتيح للعميل التداول بأمان و تلقي التوصيات على المنصة أو جواله. للحصول على عرض التوصيات المقدم من شركة مرخصة يرجى التواصل مع فريق موقع يقين عبر الواتس.