ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

هل تساءلت من قبل على ماهية الرافعة المالية وتبحث عن إجابة شافية لتتعرف على استخداماتها وتستفيد من مزاياها؟ 

أكمل المقال لتتعرف على مجموعة من المعلومات الهامة للتعرف على 

  • ما هي الرافعة المالية
  • ماهي استخدامات الرافعة المالية
  • فوائد استخدام الرافعة المالية في تداول الفوركس
  • أنواع الرافعات المالية وعيوبها
  • أفضل الرافعات المالية

وكل ذلك لتصل لطابع الاحتراف للحصول على الأرباح المرضية الناتجة عن استخدام الرافعة المالية وتقليل نسب المخاطرة التي من الممكن أن تواجهك.

ما هي الرافعة المالية؟

الرافعة المالية هي ما يسمى التداول بنظام الهامش، وهي عبارة عن المبالغ التي يمكن للمتداول التداول عليها بأضعاف قيمة الهامش المتوفر في حساب المتداول، حيث تكتب كنسبة 1 إلى مبلغ معين من المضعف المتاح في السوق.

وبصورة أوضح هي مقدار أموال التداول التي يرغب الوسيط في إقراضها لك لاستثمارها بناءً على النسبة بين رأس مالك ومبلغ الائتمان.

مزايا وعيوب التداول من خلال الرافعة المالية

يتحقق من خلال التداول الرافعة المالية العديد من المزايا للمتداول الذي يقوم بالتداول بالعملات، حيث يمكن من خلال الرفعة المالية تحقيق أرباح عالية خلال فترة قصيرة من التداول العملات ومع ذلك هناك نسبة من المخاطرة التي لا تخلو من أي استثمار.

مزايا الرافعة المالية

  • تمكن المتداولين من مضاعفة رؤوس أموالهم بشكل كبير.
  • تمكن المتداولين من تحقيق أرباح كبيرة في حال إن كانت توقعاتهم لحركة السعر صحيحة.
  • تمكّن الرافعة المالية المتداولين من تنويع استثماراتهم حيث يتم فتح صفقات بمبالغ مالية صغيرة في أصول متنوعة على أن يتم مضاعفة هذه المبالغ الصغيرة بواسطة استخدام الرافعة المالية.
  • العمولات المرتبطة بالرافعة المالية تبقى منخفضة بشكل كبير مقارنة مع القروض الكلاسيكية، بحيث لا تأخذ منصات التداول أي فوائد على المبالغ المقدمة لتداول بل يتم الاحتفاظ بهامش أمان في حال الخسارة .

عيوب ومخاطر الرافعة المالية

  • تساهم في تكبد المتداول لخسائر كبيرة في حالة حدوث تغير عكسي بسيط في سعر الأصل المالي المتداول.
  • حسابك يمكن أن يغلق بلمح بصر نتيجة الخسائر الكبيرة التي من الممكن أن يتكبدها، لو لم تكن قد فعلت امر وقف الخسائر عند حد معين، ولن تستطيع العودة للمضاربة إلى بعد إعادة تغذية الحساب الخاص بك بمبلغ جديد.
  • الرافعة المالية تعتبر مسؤولية ثابتة يجب الوفاء بالقيمة الرئيسية الرافعة المالية في نهاية اليوم.

ولكي تتجنب المخاطر التي تسببها الرافعة المالية يجب عليك اتخاذ إجراءات احترازية صارمة من أجل إدارة المخاطر الكبيرة التي تترتب عن استعمال الرافعة المالية، ومن بين هذه الإجراءات القيام بتحليل فني جيد وتحديد مستويات وقف الخسارة بناء على هذا التحليل، وأيضا عدم استخدام الرافعة المالية من أجل تداول أصول مالية عالية التقلب مثل العملات الرقمية.

الرافعة المالية في تداول العملات

تعتبر الرافعة المالية من الأدوات المهمة في مجال تداول العملات، سواء الأجنبية أو الرقمية والتي تتيح للمتداول مضاعفة حجم المبلغ الذي يتم التداول به من خلال مضاعفة مبلغ التداول من شركة التداول مع الاحتفاظ بهامش أمان لشركة التداول في حالة الخسارة.

وتعد من الأكثر الأشياء الجاذبة لتداول العملات الأجنبية في سوق الفوركس، لأنه يمكن عادة الحصول على رافعة مالية أعلى بكثير مما تفعل مع الأسهم.

الرافعة المالية في الفوركس

في الغالب يسمح معظم وسطاء الفوركس بنسبة رافعة مالية عالية جدا، ذات متطلبات هامش منخفضة للغاية، وهذا هو السبب في أن الأرباح والخسائر في الفوركس، يمكن أن تكون كبيرةً، وهذا علَى الرغم من أنَّ الأسعارَ الفعليةَ للعملاتِ نفسها لا تغير كل ذلك كثيرًا، إلا إنَّ الربحَ يحدث بسبب تضخيم الرافعة المالية لهذه التغيرات البسيطة في السعر إلى أضعاف عديدة.

معظم وسطاء سوق فوركس قبل عام 2010 سمحوا برافعة مالية كبيرة تصل إلى 400: 1، حيث كان يُسمح للمتداول الذي قام بإيداع 1000 دولار بإجراء تداولات تصل إلى 400000 دولار.

ولكن في عام 2010 حددت لوائح الولايات المتحدة النسبة القصوى للرافعة المالية إلى 100: 1، وكان الغرض من تقييد نسبة الرافعة المالية هو الحد من المخاطر.

في معظم معاملات الفوركس، لا يتم شراء أو بيع أي شيء فعليًّا، بل يتم تبادل اتفاقيات البيع أو الشراء فقط؛ وعليه، فلا يتم فرض أي فائدة مقابل استخدام الرافعة المالية، يتم دفع المبلغ المطلوب لتداول العملات لمنصات التداول لتغطية الخسائر الخاصة المحتملة فقط.

طريقة حساب الرافعة المالية

بشكل مبسط لحساب الرافعة، فإنَّنا نقوم بقسمة إجمالي قيمة الصفقة على مقدار الهامش المطلوب، ومثلا إذا طُلب منك إيداع 1٪ من إجمالي قيمة الصفقة كهامش، ستكون الرافعة المالية القائمة على الهامش 100: 1.

وغالبًا ما يستخدم متداولو الفوركس الرافعة المالية للربح من تغيرات الأسعار الصغيرة نسبيًّا في أزواج العملات. 

ومع ذلك، يمكن للرافعة المالية تضخيم الأرباح بالإضافة إلى الخسائر، وتسمح حسابات الوساطة باستخدام الرافعة المالية من خلال التداول بالهامش، حيث يوفر الوسيط الأموال المقترضة. 

كيف تبدأ التداول باستخدام الرافعة المالية

من خلال التداول بالرافعة المالية يمكن لك التحكم في مبالغ أكبر بكثير من الموجودة في حسابك المالي، حيث يمكنك فتح حساب صغير مع أحد شركات الوساطة المالية ومن ثم استخدام الرافعة لتكبير حجم الأرباح المكتسبة.

ونحن هنا في موقع يقين نقدم لك مجموعة من منصات التداول الامنة والمرخصة التي تتيح لكم تداول العملات الموجودة في الجدول التالي وهي منصات تداول موثوقة كثيرة وتناسب الجميع، وتتمتع بالخبرة والمصداقية العالية والخدمة المميزة للمستثمرين وفضلاً عن أنها بالأساس مُنظمة قانوناً ومعتمدة بشكل رسمي من الجهات الرقابية المنوطة باعتماد شركات التداول.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

أفضل رافعة مالية للمبتدئين

العديد من المبتدئين في مجال التداول يبحثون عن رافعة مالية تحقق أرباح عالية وبوقت قصير جدا، ولكن في الوقت ذاته لا يعيرون المخاطر التي تواكب كل رافعة مالية أي أهمية، وإدارة المخاطرة بشكل مناسب عند التداول في سوق الفوركس يجب عليك اختيار الرافعة المالية المناسبة، والتي تكون ذات أولوية القصوى لجميع المتداولين المحترفين، ولكن السؤال المطروح هنا ما هو أفضل رافعة مالية في تداول الفوركس؟

في البداية إن كنت أحد المستخدمين الجدد في سوق الفوركس يمكنك إنشاء حساب تجريبي للبدا بالتداول بصورة تحاكي الواقع تماما، مما سيكب الخبرة والتجربة التي ستقلل المخاطر التي تواجهك عند البدء بالتداول في العالم الحقيقي، واليوم يوصي الخبراء في مجال التداول في سوق الفوركس بأن أفضل رافعة مالية في الفوركس لا تزيد عن 1:30، وفي الغالب مستخدمي منصات فوركس يفضلون استخدام متوسط ​​الرافعات المالية من 50: 1 - 100: 1. 

هنالك بعض المتداولين في سوق الفوركس يستخدمون رافعة مالية تصل إلى 500: 1 أو أكثر، وفي الحقيقة هذه الرفعة غير مرغوبة لما تنطوي عليها مخاطر عالية قد تؤدي للإفلاس وإغلاق الحساب.

دعنا نساعدك للتداول باستخدام أفضل رافعة مالية

يمكنك التواصل مع فريق متخصص قادر على تزويدك بأفضل الرافعات المالية المتوفرة و تزويدك بمجموعة من المعلومات والتحليلات المهمة والضرورية للقيام بتداول العملات وهذا الفريق سيعمل على إرشادك بالكيفية التي ستمكنك من البدء باستثمارات أمنة ووضع خطة استراتيجية مثالية.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هي الرافعة المالية في تداول العملات الأجنبية

هي عبارة عن استخدام رأس المال المقترض كمصدر تمويل عند الاستثمار لتوسيع قاعدة أصول الشركة وزيادة العائد المحتمل للاستثمار.

في أسواق العملات الأجنبية (الفوركس) ، عادةً ما تكون الرافعة المالية المقدمة أعلى بكثير من الرافعة المالية المقدمة في سوق الأسهم، مثل 100: 1. هذا يعني أنه مقابل كل 1000 دولار في حسابك ، يمكنك تداول ما يصل إلى 100000 دولار في القيمة.

يوجد ثلاث أنواع من الرافعة المالية، وهي الرافعة التشغيلية، والتي تتعلق باستخدام تكاليف التشغيل الثابتة، الرافعة المالية، والتي تتعلق بالأنشطة المالية التي تنطوي على جمع الأموال من مصادر تؤدي إلى أن تتحمل الشركة رسومًا ثابتة(نفقات الفوائد)، والرافعة المالية المركبة، هي مزيج من الرافعة المالية والرافعة التشغيلية معا.

الرافعة المالية حرام بإجماع الفقهاء، حيث أن الرافعة المالية تعتمد على نظام الإقراض الذي يجر منفعة للمقترض، وهذا القرض يكون مقيد بنظام المتاجرة، حيث أن الرافعة المالية تتضمن عقد مقرون بالربا.

نعم، يمكن التداول في سوق العملات بدون رافعة مالية،كل ذلك يتعلق باستراتيجية التداول الخاصة بك.