ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

قد تكون سمعت عن التداول الهامش، أو قد يكون مصطلح التداول بالهامش جديدا بنسبة إليك، في كل الأحوال يعتبر التداول بالهامش مفهوم جديد لمعظم المتداولين، ويعتبر مفهوم التداول بالهامش موضوع مهم في حال كنت ترغب بأن تكون متداول ناجح في سوق التداول، تابع معنا المقالة للتعرف على ما هو التداول بالهامش.

ما هو الهامش؟ 

الهامش هو الضمان الذي يقوم المستثمر بإيداعه لدى الوسيط لتغطية مخاطر الائتمان التي تنتج عن الحصول المتداولين على تسهيلات لمضاعفة قوتهم الشرائية والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق.

يتمتع التداول بالهامش بجاذبية خاصة لدى المتداولين مقارنة باستخدام النقد، ولكن من المهم أن تكون على دراية أن تحقيق عوائد مرتفعة يرتبط أيضا بمخاطر عالية.

كيف يعمل التداول بالهامش

الهامش يشير إلى مقدار حقوق الملكية التي يمتلكها المستثمر في حساب الوساطة الخاص به، وهذا يعني استخدام الأموال المقترضة من الوسيط للقيام بشراء الأوراق المالية من أسهم وسندات وعملات.

 حيث يجب على المتداول أن يكون لديه حساب هامش للقيام بتداول من خلال الأموال المقترضة مع إحدى المنصات المعتمدة والمرخصة، بدلاً من حساب وساطة قياسي، وتكون الأموال المودعة في الحساب التداول بالهامش بمثابة ضمان للحصول على القرض.

يعتبر التداول بالهامش شكل من أشكال الرافعة المالية، يستخدمه المتداولين لتعظيم العوائد المتحققة من خلال بناء استراتيجيات دقيقة لتسير الاستثمارات بالشكل المخطط لها، وتجنب المخاطر المرتبطة بالرافعة المالية.

يقوم المستثمر باستخدام الأموال المقترضة للقيام بالتداول مما يمنحه رافعة مالية عالية تعمل على مضاعفة المبلغ المودع في حساب التداول لعشرات بل لمئات الأضعاف، وهذا ما سيعمل على تعظيم الأرباح أو تضخيم الخسائر التي قد تأتي على كامل المبلغ المودع في حساب التداول.

ما هو مستوى الهامش في التداول؟

مستوى الهامش في التداول من المفاهيم المهمة عند فتح حساب تداول بالهامش، حيث يوضح نسبة الملكية إلى الهامش المستخدم.

مستوى الهامش = (الملكية / الهامش المستخدم) * 100

حيث أن وسطاء التداول يعتمدون على مستويات الهامش لتحديد قدرة المتداولين على إنشاء صفقات وحجم تلك الصفقات

مستوى الهامش 0٪ يعني أن الحساب ليس به صفقات مفتوحة حاليًا، مستوى الهامش 100٪ يعني أن رصيد الحساب يساوي الهامش المستخدم. 

مثال على الشراء بالهامش

يمكن استخدام الهامش في التداول وشراء العقود المالية المختلفة مثل

  • شراء الأسهم بالهامش
  • تداول العملات الأجنبية - الفوركس بالهامش
  • تداول العملات الرقمية بالهامش

وغيرها الكثير، والآن نشرح لكم أمثلة حية

شراء الأسهم بالهامش

في حال كنت مستثمر وترغب في شراء 1000 سهم من شركة يتم تداول أسهمها حاليًا مقابل 10 دولارًا للسهم، بإجمالي استثمار أولي قدره 10000 دولار الأسهم من خلال إحدى منصات تداول الأسهم المرخصة ، ولكن المبلغ الذي تمتلكه في حساب الوساطة هو 5000 دولار، وقررت الشراء من خلال الهامش 1000 سهم ودفع مبلغ 5000 دولار نقدا، ونصف الأخر قرض من خلال الهامش بقيمة 5000 دولار، بإجمالي استثمار أولي قدره 6000 دولار.

لنفترض الآن أن سعر السهم ارتفع إلى 15 دولارًا. وهذا يعني أن قيمة استثمارها قد نمى إلى 15000 دولار، وبتالي تقوم بإعادة الأموال المقترضة، و تحتفظ بالمكاسب من خلال التداول بالهامش.

لنفترض الآن أن سعر السهم ارتفع إلى 5 دولارًا. وهذا يعني أن قيمة استثمارها قد انخفض إلى 5000 دولار، وبتالي تقوم بإعادة الأموال المقترضة، ولا يتبقى للمتداول أي مبلغ في حساب التداول.

شراء العملات بالهامش

في حال كنت مستثمر وترغب في شراء العملات من خلال الحصول على رافعة مالية 1:10، من إحدى شركات التداول العملات المرخصة، فسيكون لديك متطلب هامش أولي بنسبة 10٪ لحساب الهامش الخاص بك، وفي حال كنت ترغب في شراء أوراق مالية بقيمة 10،000 دولار، فسيكون الهامش الخاص بك 1000 دولار، ويمكنك اقتراض الباقي من الوسيط.

أسس ومبادئ التداول بالهامش

بتأكيد الأرباح المرتفعة من خلال التداول بالهامش تعتبر حافز كبير للاستخدام الأسلوب التداول بالهامش، ولكن هذا الأسلوب يجب أن يبنى على استراتيجية واضحة ودقيقة لتعظيم الأرباح المتحققة ولتجنب المخاطر الممكنة يجب أن تتبع مجموعة من الأسس:

  • بناء الاستراتيجية المناسبة للتداول من خلال الهامش، لتعظيم الأرباح و لتجنب المخاطر المرتبطة بالهامش.
  • حدد الهدف من وراء استخدام التداول بالهامش، حيث أن أي استثمار يجب أن يرتبط بهدف دقيق لتحقيق الأرباح.
  • تحديد واستخدام أدوات التحليل المناسبة، والتي ستمكنك من بناء توقعات الدقيقة عن الاتجاه المتوقع صعود أو هبوط للاستثمارات المتاحة في السوق، والتي ستمكنك من القيام بالتداول بالوقت المناسب،
  • وبالتالي تحقيق الأرباح من استثماراتك.
  • القيام بفتح حساب تجريبي على إحدى المنصات المعتمدة والمرخصة، لكي تتمكن من التداول بالهامش، قبل البدء الفعلي بالتداول، لتكون أكثر قدرة على إدارة حساب التداول بالهامش.
  • الهامش المطلوب من قبل وسيط التداول، يحدد الحد الأقصى للرافعة المالية التي يمكنك استخدامها في سوق الفوركس.
  • حدد الرافعة المالية، المناسبة للتداول بالهامش والتي تقلل المخاطر الممكنة وتعظيم الأرباح المتحققة.
  • قم باختيار وسيط لديه متطلبات مناسبة للهامش، حيث لكل وسيط مجموعة من المتطلبات، ومن المهم أن تفهم ذلك قبل أن تختار وسيطًا وتبدأ التداول بالهامش.

أفضل منصات التداول بالهامش

في البداية بعد اتخاذ قرار التداول بالهامش، يجب تحديد أحد منصات التداول المرخصة والآمنة لكي تتمكن من البدء بالتداول من خلال الهامش، حيث كل ما يلزم هو القيام بإنشاء حساب على إحدى هذه المنصات المعتمدة والمرخصة.

نحن في موقع يقين نقدم لكم مجموعة من المنصات الآمنة والمرخصة التي تمكنكم من البدء بالتداول بالهامش من خلال أفضل الشروط، الحاصلة على أفضل التراخيص العالمية، والتي تمكنكم من فتح حساب تجريبي والتي ستمكنك من كسب الخبر المطلوبة قبل الخوض في غمار التداول.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

مزايا ومخاطر التداول بالهامش

يتحقق من خلال التداول بالهامش العديد من المزايا للمتداول الذي يقوم بالتداول، حيث يمكن من خلال الهامش تحقيق أرباح عالية خلال فترة قصيرة من التداول.

مزايا التداول بالهامش

  • التداول باستخدام الهامش تمكن المتداولين من مضاعفة رؤوس أموالهم بشكل كبير.
  • التداول باستخدام الهامش تمكن المتداولين من تحقيق أرباح كبيرة في حال إن كانت توقعات صحيحة.
  • العمولات المرتبطة بحساب التداول بالهامش منخفضة بشكل كبير مقارنة مع القروض.

مخاطر التداول بالهامش

  • التداول من خلال الهامش قد تؤدي لتكبد المتداول لخسائر كبيرة في حالة حدوث تغير عكسي بسيط في سعر الأصل المالي.
  • من الممكن أن تخسر كل أموالك نتيجة الخسائر الكبيرة التي من الممكن أن تتكبدها.

ما المقصود بـ Margin Call عند التداول بالهامش؟

هو إشعار من وسيط يفيد بأن مستوى الهامش قد انخفض إلى ما دون حد معين، يختلف مستوى تنويه الهامش من وسيط لآخر ويحدث قبل اللجوء إلى إيقاف الحساب. 

كيف إدارة مخاطر تداول الهامش؟

من الضروري أن يكون لدى المتداولين استراتيجية تداول واضحة، وأن يفهم المتداولون كيفية حساب مقدار الهامش المطلوب لكل صفقة، التعرف على العلاقة بين الهامش والرافعة المالية وكيف أن الزيادة في الهامش المطلوب تقلل من مقدار الرافعة المالية المتاحة للمتداولين، تجنب فترات تقلب السوق القوي من خلال مراقبة النشرات الإخبارية.

ونختتم المقال بتقديم خدمات مميزة لكم، ولمن يبحث عن تدريب في تداول الهامش يمكن التواصل مع فريق عمل موقع يقين حيث نستطيع توفير العديد من المواد التعليمية لكم لمساعدتكم في فهم آلية التداول بالهامش مع شركات تداول مرخصة وموثوقة، من خلال التواصل معنا عبر الواتس-اب.

احصل علي استشارة مجانية