يساعد استثمار الراتب الشهري بشكل صحيح على تغطية النفقات إلى جانب تأمين مصادر متنوعة للدخل على المدى البعيد. وبغض النظر عن الطريقة التي اخترت أن تستثمر أموالك باستخدامها، ستحتاج إلى اتباع طرق مدروسة واستراتيجيات دقيقة تتناسب مع أهدافك ورأس المال الذي تستخدمه وغيرها من العوامل. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أفضل الطرق لاستثمار راتبك الشهري بشكل مربح وذكي. قراءة ممتعة ومفيدة. 

أفضل الطرق لاستثمار الراتب الشهري

تتنوع الطرق التي يمكن اتباعها لاستثمار الراتب الشهري وتحقيق الأرباح منه، إذ يعد هذا النوع من التفكير واسع الآفاق يجلب الكثير من الفرص المالية الجيدة. لذلك جمعنا لكم فيما يلي أبرز الطرق التي يمكنك استخدامها في استثمار الراتب الشهري:

  1. الاستثمار في الأسهم 
  2. الاستفادة من شهادات الإيداع المصرفية CDs
  3. الاستثمار في السندات 
  4. الاستثمار في العقارات ذات التمويل الجماعي 
  5. الاستثمار والتداول عبر الإنترنت 

فيما يلي شرح عن كل طريقة من طرق استثمار الراتب الشهري المذكورة أعلاه :

الطريقة الأولى: الاستثمار في الأسهم 

يعد الاستثمار في الأسهم من الطرق التقليدية في تحقيق الأرباح وتوليدها من المال، إذ يمكن من خلال هذه الطريقة تحقيق المكاسب عبر توزيعات الأرباح أو تقدير أسعار الأسهم المختلفة. وعليه يمكن الاستفادة من خيارات منوعة في هذا المجال، على سبيل المثال صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار والأسهم الفردية. 

ومن ميزات الاستثمار في الأسهم أنه يمكن إعادة استثمار الأرباح وشراء أسهم إضافية من جديد، كما يمكن أن تكتفي بأرباح الأسهم في حالة المحافظ المالية الكبيرة. وفي كلتا الحالتين ستضمن مردودًا ماديًا جيدًا يساعدك على تغطية الالتزامات والتكاليف. 

للمزيد من المعلومات حول الاستثمار في الأسهم يرجى الاطلاع على دليل أفضل شركات تداول الأسهم في العالم و الاشتراك مع دوراتها التعليمية من بعد فتح حساب حقيقي معها بمبلغ رمزي.  

الطريقة الثانية: الاستفادة من شهادات الإيداع المصرفية CDs

إذا كنت تسعى إلى الحصول على مبلغ شهري بانتظام فشهادات الإيداع المصرفية هي وجهتك الرئيسية، إذ تسمح لك باستثمار أموالك لعدد من الأشهر وتلقي الأرباح الشهرية إما على شكل فوائد أو المبلغ الكامل عند انتهاء مدة الاستثمار. 

من ناحية أخرى، تعتبر شهادات الإيداع المصرفية من طرق الاستثمار ذات المخاطر المنخفضة، وهي ميزة يبحث عنها الكثير خاصة المبتدئين في عالم التداول والاستثمار. أيضا، يمكن استثمار الراتب الشهري بأقل مخاطرة من خلال فتح محفظة استثمارية عبر منصات تداول بدون رافعة مالية.

 الطريقة الثالثة: الاستثمار في السندات 

طريقة تقليدية يلجأ لها الكثير من الناس الذين يبحثون عن دخل ثابت، وعلى الرغم من أن نمو السندات أقل من الأسهم بشكل عام، إلا أنها تسمح بتحقيق دخل متكرر ومستمر بصورة عامة. وتُمثل صناديق المؤشرات أبرز الأمثلة على هذا النوع من الاستثمار. 

الطريقة الرابعة: الاستثمار في العقارات ذات التمويل الجماعي 

تعد هذه الطريقة من الاستثمار من الطرق التي تسمح بتحقيق دخل خامل، عبر الشقق السكنية والعقارات التجارية، بمعنى آخر هي المشاريع التي تتطلب التزامًا استثماريًا متعدد السنوات. ومن ميزاتها أنه لن تضطر إلى إدارة عقاراتك بنفسك، كما يمكن أن تحقق عوائد أعلى من صندوق مؤشر العقارات على سبيل المثال لا الحصر. 

الطريقة الخامسة: الاستثمار والتداول عبر الإنترنت 

يضمن الاستثمار بناء الثروة بصورة تدريجية وعلى مدى فترة زمنية طويلة، بعد شراء الأصول والاحتفاظ بها، إذ تضم الأسهم والسندات والنقد والسلع والعملات الرقمية وغيرها من أدوات الاستثمار المعروفة و المدرجة على أفضل منصات التداول عبر الانترنت

وفي الوقت ذاته يمكن من خلال التداول تحقيق عوائد مادية أكبر من نظيرتها في الاستثمار، وذلك عبر بيع وشراء الأصول والأوراق المالية المختلفة عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة. بعد اتباع استراتيجية بسيطة تنص على الشراء بسعر أقل والبيع بسعر أعلى خلال فترة زمنية قصيرة والعكس صحيح. 

يجدر بالاشارة هنا أن العالم الرقمي الذي نعيش فيه اليوم، ساعد في تسهيل كل الإجراءات الخاصة بالتداول والاستثمار. إذ يحتل التداول والاستثمار عبر الإنترنت مكانة كبيرة اليوم في مجال الأسواق المالية، فميزات التحكم في الوقت وسهولة التحكم وسلاسة الإجراءات التي توفرها أفضل منصات التداول العالمية هي ما ساهمت في نمو شعبية التداول والاستثمار عبر الانترنت، خاصةً في ظل وجود منصات مرخصة وموثوقة تساعد في إتمام كافة العمليات بأمان. 

أفضل شركات التداول للاستثمار عبر الإنترنت 

يعمل فريق عمل موقع يقين باستمرار وبصورة دورية على تقييم شركات التداول المرخصة يتخلله تعديل وتحديث منصات التداول العالمية والإقليمية المرخصة (مثل: شركات التداول المرخصة في السعودية) التي يمكن أن تعتمدها في استثماراتك المالية. 

مرفق أدناه قائمة أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة التي يمكنك فتح حسابك معها للتداول بأمان، قم بالضغط على زر “افتح حساب” باللون الأصفر و تقدم في فتح حسابك:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  •  ما هي فوائد ومميزات الاستثمار؟ 

    تتنوع الميزات التي يقدمها الاستثمار  على المدى الطويل أو القصير على حد سواء، من خلال تحقيق أرباح وعوائد جيدة وبصورة دورية ومتكررة. وانطلاقًا من أهمية الاستثمار نقدم لكم في النقاط التالية أبرز ميزات الاستثمار: 

    • تحقيق الاستفادة القصوى من مدخراتك المالية: مرة أخرى يساعد الاستثمار الذي يعتمد على استراتيجيات محددة وواضحة ومدروسة، في تحقيق أرباح عالية وبعيدة عن المخاطر المالية المحتملة في السوق. 
    • يساعدك الاستثمار على بناء حياتك المثالية: إذ يتقاطع استثمار الأموال مع تحقيق الأهداف المختلفة وتأمين مستوى معيشي أفضل. والميزة هنا هي تنوع طرق وأدوات الاستثمار، ما يعني أنك أمام خيارات واسعة لا حصر لها لمختار منها ما يناسب أهدافك التي تحدثنا عنها. 
    • يعد الاستثمار طريقة جيدة لتأمين تقاعدك: يمكن من خلال الاستثمار العمل على أعداد خطط للتقاعد تسمح لك في مضاعفة العوائد مع الزمن. 
    • يمكن الاعتماد على عوائد الاستثمار كصندوقٍ للطوارئ: يلجأ العديد من الناس إلى الاستثمار  والإدخار، حتى يجدوا أموالهم جاهزة أمامهم في حالات الطوارئ. وهو تفكير سليم في الحقيقة ويمكن أن ينقذك من العديد من الأزمات.

    لمعرفة أبرز النصائح التي تساعدك في معرفة كيفية  استثمار الراتب الشهري بشكل مربح وذكي، ما عليك هو الانضمام إلى دورات التعليم المجانية التي توفرها شركات الوساطة المرخصة للمتداولين الجادّيين ذوات حسابات حقيقية برصيد يبدأ بمبلغ 250$ على الأقل.

    نصائح وطرق توفير الراتب الشهري للاستثمار 

    إذا كنت تنوي أن تبدأ في إعداد خطة حقيقة لتوفير مبلغ من مرتبك الشهري للاستثمار،  فالنصائح التالية قد أعدت لك:

    النصيحة الأولى: اعتمد خطة ميزانية مدروسة 

    يعتقد الكثير من الناس أنه لا يجب اتباع ميزانية مالية مدروسة إلا إذا كان الدخل كبيرًا، والحقيقة أن هذه القناعة خاطئة تمامًا والصحيح أنه يمكن اعتماد ميزانية أو خطة مالية بغض النظر عن المبلغ المالي الذي يوجد بين يديك. 

    والخطوة الأولى هنا هي تحديد مقدار المال الذي يصلك شهريًا ومن ثم تحديد المبلغ الذي ترغب في تخصيصه للاستثمار. أما الخطوة الثانية فهي تحديد التزاماتك المالية ونفقاتك الشهرية، ما يجعلك أمام معطيات واقعية عن وضعك المالي لتتمكن من إعداد ميزانية دقيقة ومناسبة. 

    النصيحة الثانية: راقب نفقاتك بدقة 

    الحقيقة أنه لا يمكن الوصول إلى أهدافك من الاستثمار إذا لم تكن على دراية كبيرة بمكان وطريقة إنفاق أموالك. وهنا ينصح الخبراء بتتبع النفقات عبر تصنيفها إلى نفقات أساسية أو كمالية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة رديفة لإعداد خطة مالية جيدة فيما بعد. 

    النصيحة الثالثة: ابحث عن أدوات الاستثمار المناسبة لك 

    تعد الأسواق المالية موطنًا لعدد كبير من الأدوات المالية، ما يزيد من حيرة المستثمرين خاصةً الجدد منهم، لذلك من الضروري أن تختار أدوات الاستثمار الأنسب لك بعد تتبع عدة عوامل مثل المخاطر وأهدافك الشخصية وطريقة استثمار كل أداة أو تداولها. 

     خبراء التداول لدى موقع "يقين" متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول أفضل النصائح للتداول الآمن والمربح واستثمار راتبك الشهري بشكل صحيح، لا تتردد  في التواصل معهم عبر الدردشة الحية. 

    ما هي قاعدة 20 30 50 ؟ 

    تعد قاعدة 50/30/20 من أبرز القواعد التي يمكن استخدامها في تقسيم الأموال وإعداد ميزانية مالية سليمة، بالاعتماد على تقسيم الأموال بناءً على ثلاث ركائز أساسية هي الاحتياجات والرغبات والإدخار. ويمكن القول أن اتباع هذه القاعدة من الأمور السهلة والسلسة لأنك لن تحتاج إلا لتتبع أموالك في المجالات الثلاثة التي تحدثنا عنها، كما أنها من الطرق التي تقدم أرقامًا واضحة لكل من المصاريف وتعطي أولوية كبيرة لخفض الديون أو التخلص منها. 

    ولتطبيق قاعدة 50/30/20 ستحتاج إلى تقسيم ميزانيتك إلى ثلاث فئات كما يلي: 

    • 50% من المبلغ الكلي للاحتياجات: نقصد بالاحتياجات كل النفقات الضرورية التي لا يمكن تجاهلها، مثل نفقات السكن والطعام والرعاية الصحية والنقل وما إلى ذلك. مع العلم أن هذه النفقات تضم طيفًا واسعًا من المجالات حسب الحياة الشخصية لكل شخص. 
    • 30% من المبلغ للرغبات: نضم هذه الفئة النفقات غير الضرورية التي يندرج تحتها الاشتراكات الشهرية في الخدمات الترفيهية على سبيل المثال، إلى جانب السفر والإجازات والالكترونيات الكمالية والزيارات وما إلى ذلك. 
    • 20% من المبلغ الإجمالي للإدخار: وهو الجزء الذي نبحث عنه ولا يُعطى أهمية أو يُهمل في حالات كثيرة. هنا ستخصص هذه النسبة من المال للاستثمار أو الإدخار حسب ما تراه مناسبًا. 

    هل تريد المساعدة لبدء التداول في الأسهم؟ 

    للحصول على مزيد من المعلومات وأفضل النصائح للتداول وكيفية استثمار الراتب الشهري، ومعرفة ما هي أفضل الأسهم للتداول والاستثمار في عام 2023 وكيفية البدء في تداولها والربح من خلالها، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. وسيقوم بتقديم المساعدة الكاملة لك بما في ذلك ترشيح أفضل منصات تداول الأسهم التي تناسب احتياجاتك وخبرتك الاستثمارية. 

    احصل علي استشارة مجانية