ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يتم الربط كثيراً بين مصطلحي الاكتتاب والتداول في الأسهم على الرغم من عدم وجود صلة واضحة ومباشرة بين كلاهما، صحيح أن كلاهما يرتبط بالاستثمار في الأسهم المدرجة في البورصة إلا أنها إجرائين منفصلين تماماً، يتناول موقع "يقين" هذا الأمر بشيء من التفصيل ويوضح ما الفرق بين الاكتتاب والتداول من خلال الفقرات القليلة التالية.

ما الفرق بين الاكتتاب والتداول؟

يمكن القول بأن الفرق بين الاكتتاب والتداول فرقاً شاسعاً، على الرغم من أن كلاهما من مصطلحات سوق الأسهم الشائعة إلا أن لا توجد ثمة علاقة مباشرة بين كلاهما، باستثناء أن أحدهما يأتي متربتاً على الآخر، يمكن تبيّن ذلك بصورة أبسط وأوضح بالتعرف على ماهية كلاهما والمقصود منهما.

ما هو اكتتاب الأسهم؟

أشرنا إلى أن الاكتتاب والتداول في الأسهم إجرائين منفصلين أو بالأحرى - وإن أردنا الدقة - إجرائين متتاليين، وتكون البداية من خلال مرحلة الاكتتاب العام للأسهم "Initial Public Offering"، وهو إجراء تقوم به الشركات بهدف توفير التدفقات النقدية ويتم ذلك عن طريق طرح حصة من ملكيتها بالبورصة في صورة أسهم.

تمر عملية الاكتتاب العام في أغلب البورصات العالمية بنفس المراحل الإجرائية والقانونية، التي يمكن إيجازها في النقاط التالية:

  • البدء بتقدير الإدارة لحجم وقيمة الحصة المطروحة في صورة أسهم.
  • تحديد البورصة التي سوف يتم طرح الأسهم من خلالها.
  • الاتفاق مع بنك استثماري لإدارة عملية الاكتتاب.
  • تقديم بيان التسجيل للجهة المعنية بالدولة مثل هيئة (SEC) بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • تقوم الشركة بعرض نشرة الإصدار التي تهدف من خلالها إلى تسويق أسهمها.
  • أخيراً تسعير السهم ومن ثم الإعلان رسمياً عن طرحه بالبورصة.

ما هو تداول الأسهم؟ 

يُجاب سؤال ما الفرق بين الاكتتاب والتداول بأن الاكتتاب العام كما اتضح قرار وإجراء يرجع إلى إدارة الشركات، أما التداول فهو نوع من المعاملات التي يختص بها المستثمرين أو المضاربين في البورصة، يكون الهدف منها تحقيق عوائد مادية من خلال الفروق الناتجة عن التحرك الدائم في أسعار الأسهم.

يتسع مفهوم تداول الأسهم عبر الإنترنت ليشمل أكثر من آلية يمكن الاعتماد عليها في تحقيق الأرباح، يتمثل أبرز تلك الآليات فيما يلي:

  • التداول المباشر للأسهم: يشير المُسمى إلى المضاربة اليومية بالأسهم وتُعني تداول قيمة السهم دون الحاجة لامتلاكه بشكل فعلي، يكون ذلك من خلال معاملات قصيرة المدى تبدأ من بضعة دقائق وقد تمتد ليوم أو أكثر قليلاً.
  • عقود المشتقات المالية: تعد من سُبل التداول الشائعة ويأتي في مقدمتها عقود مقابل الفروقات (CFDs)، هي عبارة عن عقود مُسبقة بين طرفي الصفقة تقضي بتداول أصل مالي معين في تاريخ محدد.

مزايا تداول الأسهم عبر الإنترنت

حققت منصات تداول الأسهم عبر الإنترنت نجاحاً كبيراً وانتشاراً واسعاً على مدار السنوات الأخيرة، يعود ذلك إلى ما يتوافر بها من خصائص ومزايا فريدة كفلت لها التفوق وجعلت منها الخيار الأفضل في تقدير الكثير من المتداولين، يمكن إيجاز أهم وأبرز تلك المزايا فيما يلي:

  • التحرر من القيود زمان والمكان في عمليات التداول.
  • القدرة على الوصول إلى مختلف أسواق المال العالمية.
  • الاستفادة من التغير اللحظي في تقديرات الأسعار.
  • تمنح المستثمر قدر أكبر من المرونة في إدارة صفقاته.
  • الاستفادة من خاصية الرافعة المالية في مضاعفة القدرة الشرائية لرأس المال.

تداول الاكتتابات الحديثة.. هل هو دائماً خيار جيد؟

حين يتطرق الحديث إلى جني الأرباح من الأسهم فالأمر يكون منوطاً بالحقائق المُجردة والمعلومات الدقيقة، لذا يصعب إطلاق حكماً مطلقاً سواء بالإقدام على تداول فئة معينة من الأسهم أو الامتناع عنها، تنطبق تلك القاعدة كذلك على الأسهم حديثة الاكتتاب، فالتجارب السابقة تشير إلى أنها تحتمل كلا الاحتمالين.

عُقدت آمال كثيرة وكبيرة على شركة أوبر للتكنولوجيا حين أقدمت على خطوة اكتتاب الأسهم في البورصة الأمريكية، إلا أن - ولأسباب عديدة - خيّب السهم التوقعات وانخفضت قيمته باليوم الأول للطرح، بينما على الجانب الآخر جاء الاكتتاب الأول لبعض الأسهم الأخرى بنتائج إيجابية، مثال ذلك شركة جوجل التي حصدت نحو 30 مليار دولار أمريكي من خلال اكتتابها الأول بتسعير 85 دولار أمريكي للسهم في 2004.

أفضل شركات تداول الأسهم المرخصة

شهدت السنوات الماضية تزايداً كبيراً في أعداد شركات تداول الأسهم المرخصة في السعودية، يمكن اعتبار ذلك نتاج طبيعي لحالة الرواج التي يشهدها هذا المجال الاستثماري، الذي تمكن فعلياً من جذب واستقطاب عدد كبير من المستثمرين السعوديين لما يتوافر به من مقومات تميز بالغة التعدد والتنوع، ضمنت له التفوق على الاستثمار في البورصة بالسُبل التقليدية.

إلا أن تلك الشركات ليست على نفس القدر من الجودة أو الأمان، لذا يحاول موقع "يقين" أن يوفر عليك عناء البحث والمفاضلة بينهم، إذ نستعرض فيما يلي مجموعة من أفضل وأهم الشركات المُنظمة قانوناً والمعتمدة من كبرى هيئات الرقابة المالية، فضلاً عما تقدمه لعملائها من خدمات مميزة وتسهيلات خاصة.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

مخاوف تداول أسهم الاكتتاب 

يتبيّن مما سبق أن تداول أسهم الاكتتابات سلاح ذو حدين، حيث أنه يعد بجني عائدات مرتفعة - حال صعود السهم - خاصة أن أسعار الاكتتابات عادة ما تكون منخفضة نسبياً، رغم إن ذلك يشكل إغراءً للكثيرين إلا أنه لا يخلو من السلبيات التي لا يجب إغفالها، يأتي في مقدمتها صعوبة الاعتماد على أدوات التحليل الفني في رصد وتقييم أداء تلك الأسهم.

يتضح من ذلك أن ترجيح أحد أسهم الشركات المرتقب طرحها في السوق عبر الاكتتاب العام يعتمد كلياً على النظرة الثاقبة للمتداول أو المستثمر بالأسهم وخبرته بالسوق المالي، يستند في تحقيق ذلك على مجموعة من المعطيات الرئيسية تشمل:

  • القيمة السوقية وحجم رأس المال الخاص بالشركة.
  • نشاط الشركة ومدى رواجه وحجم الطلب عليه.
  • تقارير الأداء المالي الخاصة بالشركة في السنوات الأخيرة.
  • نشرة الإصدار التي تطرحها الشركة قبل أي عملية اكتتاب.
  • التعرف على حجم أعمال الشركة.
  • إدارة الشركة ومدى جدارتها بالثقة.

دعنا نساعدك في بدء تداول الأسهم عبر الإنترنت

ندرك تماماً أن سؤال ما الفرق بين التداول والاكتتاب يفتح الباب على مصرعيه أمام المزيد من الأسئلة، ونحن متواجدون هنا خصيصاً للإجابة عنها بموضوعية وحيادية وشفافية مطلقة، يتطلب الأمر منك فقط النقر على أيقونة "تواصل معنا" المُبيّنة أسفل هذه الفقرة، التي ستقودك لنافذة تحدث مباشر مع أحد ممثلينا ليتولى إجابة استفساراتك وإرشادك إلى أفضل الخيارات المتاحة بالنظر إلى متطلباتك الفردية واحتياجاتك الخاصة.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما الفرق بين الاكتتاب والتداول؟

يمكن الوصول إلى أفضل الأسهم الأمريكية أو الأسهم الأمريكية حديثة الاكتتاب بسهولة تامة، يتطلب ذلك فقط امتلاك حساب حقيقي لدى إحدى شركات المرخصة، الذي يمكن من خلاله الولوج إلى منصات التداول عبر الإنترنت والوصول إلى أي من الأسواق العالمية وتداول الأصول المُدرجة بها من داخل المملكة أو خارجها.

تم حسم الجدل الدائر حول الأسهم الحلال ومشروعية تداولها من قبل المؤسسات الدينية، التي أعلنت عن مجموعة من الضوابط والشروط التي يجب توافرها بالشركة لتكون أسهمها حلالاً، يأتي في مقدمتها ألا تكون لتلك الشركة أنشطة -تجارية أو صناعية- تتعارض مع الأحكام الشرعية، بجانب ألا تكون معاملاتها المالية قائمة على المعاملات الربوية بشكل أساسي. فيما يتعلق بالأسهم حديثة الاكتتاب بشكل خاص فيمكن معرفة الحلال بينها من خلال "نشرة الإصدار"، الذي تقوم الشركات بإصدارها قبل الطرح الأول لأسهمها في السوق الأمريكي أو الأسواق العالمية، تتضمن تلك النشرة معلومات مفصلة حول نشاط الشركة والسياسة المالية المتبعة من قبل إدارتها.