يعتبر سوق العملات الأجنبية "الفوركس" وعقود الفروقات "CFDs" من أبرز الأسواق المالية التي تجذب المستثمرين بمختلف خبراتهم في أسواق التداول وأهدافهم الاستثمارية. ورغم أن كلا السوقين يتيحان فرصاً للتداول وتحقيق الأرباح، إلا أن هناك فروقات أساسية تحتاج إلى الاهتمام وأخذها بعين الاعتبار قبل تحديد أيهما الأنسب لك.

خلال هذه المقالة سنوضح بشكل مفصل الفرق بين سوق الفوركس وسوق العقود مقابل الفروقات وأهم المزايا التي يقدمها كلاً منهما، بالإضافة إلى ترشيح أفضل مواقع التداول التي يمكنك بدء التداول من خلالها بشكل آمن وفعال. تابع القراءة معنا. 

المخلص: 

  • داخل سوق الفوركس يتم بيع وشراء أزواج العملات الأجنبية وهو السوق الأضخم والأكثر سيولة في العالم. 
  • عقود الفروقات هي مشتقات مالية تسمح للمتداول بالمضاربة على أسعار الأصول المالية دون الحاجة لامتلاكها بشكل فعلي. 
  • يمكن في كلا السوقين الاستفادة وجني الأرباح في كلا الاتجاهين الصاعد والهابط. 
  • الرافعة المالية هي أداة يمكن الاستفادة منها لمضاعفة الريح عند تداول الفوركس أو عقود الفروقات، لكن يجب الحذر عند استخدامها لأنها سلاح ذو حدين ومخاطرها عالية. 

ما هو الفوركس؟ 

الفوركس هي اختصار لكلمة Foreign Exchange والتي تعني تبادل العملات الأجنبية، والفوركس هو عبارة عن سوق عالمي لا مركزي حيث يمكن المتداولون من خلاله شراء وبيع العملات على مدار الساعة وهو السوق الأكبر والأكثر سيولة في العالم، حيث يبلغ متوسط حجم التداول اليومي داخله أكثر من 5 تريليون دولار. 

يتكون سوق الفوركس من أزواج العملات الرئيسية والتي يكون إحدى أطرافها الدولار الأمريكي مثل زوج الدولار/يورو EUR/USD ، وأزواج العملات الثانوية والتي تضم العملات العالمية الأخرى مثل زوج الدولار/ين ياباني USD/JPY الكندي/ين ياباني CAD/JPY. ويمكن تداول أزواج العملات المختلفة والمضاربة عليها داخل سوق الفوركس دون امتلاكها بشكل فعلي، ويمكن تحقيق الربح من الاتجاهين الصاعد والهابط.  

ما هي عقود الفروقات CFD؟

عقود الفروقات هي أداة مالية تسمح للمتداولين بالمضاربة على تحركات أسعار الأصول المالية المختلفة دون الحاجة إلى امتلاك الأصل الأساسي. تتميز عقود الفروقات بمرونتها فهي عادةً لا تحتوي على تاريخ انتهاء صلاحية، مما يسمح للمتداول عبر أفضل شركات تداول العقود مقابل الفروقات المرخصة في السعودية بالاحتفاظ بالصفقات للمدة التي يريدها، كما أنها تعتبر وسيلة جيدة للاستفادة من تحركات الأسعار صعوداً وهبوطاً وجني الأرباح من كلا الاتجاهين. 

توفر العقود مقابل الفروقات أيضاً امكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية، بما في ذلك أسواق الأسهم والمؤشرات والسلع والفوركس والعملات الرقمية وغيرها، مما يوفر فرصاً كبيرة لتنويع المحفظة الاستثمارية. 

ما الفرق بين الفوركس وعقود الفروقات؟ 

على الرغم من وجود بعض عوامل التشابه بين الفوركس وعقود الفروقات  مثل السيولة العالية الرسوم المنخفضة و إمكانية التداول باستخدام الرافعة المالية. لكن يوجد أيضاً العديد من مظاهر الاختلاف فيما بينهما مثل أن الفوركس يقتصر فقط على تداول أزواج العملات الأجنبية، بينما يتوسع تداول عقود الفروقات ليشمل الأسهم والعملات والسلع والمعادن الثمينة وغيرها من الأسواق المالية. إضافةً إلى أن سوق الفوركس يتأثر بشكل أساسي بالتغيرات والأحداث الاقتصادية العالمية مثل التضخم ومعدلات الفائدة وغيرها، بينما يتأثر سوق عقود الفروقات بمستويات العرض والطلب على الأصل المالي الذي يتم تداوله.  

فيما يلي نعرض لكم جدول بأهم وأبرز الفروقات بين الفوركس وعقود الفروقات:

 الفوركس العقود مقابل الفروقات
الرافعة المالية متوفرةمتوفرة
الأصول القابلة للتداول يقتصر على العملات الأجنبيةيشمل خيارات مختلفة مثل الأسهم والفوركس والسلع والذهب وغيرها
التسويةيتضمن تبادل العملات الفعليالتسوية تتم نقداً 
العوامل المؤثرة يتأثر بالأحداث الاقتصادية العالمية يتأثر بمستويات العرض والطلب على الأصل المالي المتداول 
ساعات التداولعلى مدار الساعة لمدة 5 أيام في الأسبوعتختلف ساعات تداول عقود الفروقات تبعاً لنوع الأصل المالي المتداول 

لماذا يفضل بعض المتداولين الفوركس؟ 

يميل الكثير من المتداولين عبر أفضل شركات التداول المرخصة في الامارات إلى التداول في سوق الفوركس لما يوفره من مزايا عديدة يمكن الاستفادة منها ، فيما يلي نذكر لكم أهم هذه الميزات: 

  1. يتمتع سوق الفوركس بسيولة عالية جداً وحجم تداول ضخم بسبب وجود فئات عديدة تتداول داخل السوق. 
  2. امكانية تنفيذ الصفقات بشكل فوري دون أي تأخير لأوامر البيع والشراء بسبب توفر كميات هائلة من العروض والطلبات على كل الأسعار. 
  3. تداول الفوركس متوفر على مدار 24 ساعة لمدة 5 أيام في الأسبوع. 
  4. امكانية تحقيق الربح في كلا الاتجاهين الصاعد والهابط، وامكانية التداول بمبالغ بسيطة بفضل الرافعة المالية. 
  5. سهولة متابعة سوق الفوركس وحصر أخبار العملات، حيث أن هناك عدد محدود من أزواج العملات التي يمكن متابعتها والتركيز عليها. 

لماذا يفضل بعض المتداولين عقود الفروقات؟ 

على الجانب الآخر فإن هناك بعض المتداولين عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة الذين يفضلون التداول بواسطة عقود الفروقات للاستفادة من فوائدها التي سنلخصها لكم فيما يلي: 

  1. امكانية تحقيق الربح في كلا الاتجاهين والاستفادة من الرافعة المالية في زيادة الأرباح. 
  2. امكانية التداول في مجموعة واسعة ومتنوعة من الأسواق المالية مثل أزواج العملات الأجنبية والسلع والأسهم والسندات والمؤشرات وغيرها. 
  3. معظم صفقات العقود مقابل الفروقات لا تلتزم بتاريخ صلاحية محدد، لذا يمكن إجراء عمليات تداول طويلة الأجل دون القلق بشأن إغلاقها بسبب الوصول إلى تاريخ انتهاء الصلاحية. 
  4. تمتاز عقود الفروقات بتكاليف التداول المنخفضة، ولا يتم فرض أي رسوم على فتح أو إغلاق الصفقات. 

كيف تختار بين الفوركس وعقود الفروقات؟ 

عند الحديث عن كيفية الاختيار بين الفوركس وعقود الفروقات، فإنه في الواقع كلتا الطريقتين في التداول لها مزاياها وعيوبها والإجابة عن هذا السؤال متروك للمتداول لتحديد أيهما يناسبه بناءً على مستوى الخبرات والمهارات التي يمتلكها في الأسواق المالية، بالإضافة إلى مبلغ رأس المال المخصص للتداول وتحليل الأهداف الاستثمارية التي يسعى المتداول لتحقيقها، ولا ننسى أيضاً أهمية الأخذ بعين الاعتبار مستوى المخاطر التي يمكن تحملها. 

أفضل شركات تداول الفوركس وعقود الفروقات 

مع انتشار التداول عبر الانترنت وزيادة شعبيته بين المتداولين، أصبح هناك العديد من الشركات المتميزة في هذا المجال والتي تتيح إمكانية تداول الفوركس و العقود مقابل الفروقات بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأدوات المالية الأخرى، ويعتمد اختيار الأفضل من بين هذه الشركات على احتياجات المتداول وأهدافه الاستثمارية بالإضافة إلى الأسواق المالية التي يرغب في التداول من خلالها. 

فيما يلي نقدم لك قائمة أفضل شركات تداول الفوركس وعقود الفروقات التي أعدها لك فريقنا في موقع يقين والتي تملك سمعة وخبرة طويلة في عالم الأسواق المالية والتي حظيت بثقة ملايين المتداولين المحترفين في مجال التداول: 

[GROUP-1]

هل تريد المساعدة في تداول الفوركس او عقود الفروقات؟  

في حال كنت تريد المساعدة للبدء في تداول الفوركس وعقود الفروقات فإن فريقنا في موقع "يقين" على استعداد تام لمساعدتك ووضعك على الطريق الصحيح الذي يضمن لك التداول بثقة وأمان، حيث يجيبون أي سؤال أو استفسار لديك حول اختيار أو فتح حسابات التداول وطرق التمويل وكيفية إدارة الصفقات، ويقدمون خدمات استشارية كذلك فيما يتعلق باختيار افضل شركة تداول مرخصة تقدم خدمات تناسب مستوى خبرتك وحجم تداولاتك، هذا كله بجانب العديد من أشكال الدعم الأخرى التي تضمن لك تجربة تداول فريدة وناجحة. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا الآن من خلال النقر على أيقونة التواصل عبر الواتس-اب أدناه. 

[WHATSAPP-CTA]