ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يعتبر مصطلح الرافعة المالية أحد أبرز المصطلحات وأكثرها شيوعاً في عالم التداول الرقمي عبر الإنترنت، بل أن البعض يرى أن تلك الأداة - أي الرافعة المالية - كانت عاملاً مؤثراً في شيوع هذه الآلية الاستثمارية وتزايد الإقبال عليها في السنوات الأخيرة، لكن في النهاية لا تزال هناك العديد من الأسئلة التي تتردد حولها، يدور أغلبها حول فوائد الرافعة المالية ومدى تأثيرها في معاملات التداول فضلاً عن مشروعيتها من الناحية الدينية.

يتولى موقع "يقين" الإجابة عن كافة هذه الأسئلة من خلال الفقرات التالية، التي تعد بمثابة بحث حول الرافعة المالية يتناولها من كافة الجوانب، لإظهار جوانبها الإيجابية والسلبية بشكل موضوعي وحيادية تامة، بهدف جعل المتداول مُلماً بآلية عمل تلك الأداة للتمكن من اتخاذ قرارته الصحيحة بشأنها عند القيام بمُعاملات التداول الخاصة به.

ما معنى الرافعة المالية ؟

أول ما يجب التطرق عليه ضمن أي بحث حول الرافعة المالية "Leverage" هو ماهية تلك الأداة أو ما يقصد بها، يمكن تعريفها ببساطة بأنها أداة تتيحها شركات التداول عبر الإنترنت، الهدف منها مضاعفة القدرة الشرائية للمبالغ المُودعة في حسابات التداول الخاصة بالعملاء، الغاية من ذلك تمكينهم من فتح مراكز صفقات أكبر مما يزيد فرصهم في جني أرباح أعلى.

يقودنا ذلك إلى تساؤل آخر وهو هل الرافعة المالية قرض والإجابة هي أنها تعد بمثابة قرض ولكن ليس بالمفهوم التقليدي والمتعارف عليه، إنما هي مبالغ مضافة إلى حسابات التداول - يُقرضها الوسيط للمتداول - بنسبة محددة لاستغلالها في إدارة التداولات، كما سيتبيّن بصورة أوضح من خلال حاسبة الرافعة المالية لاحقاً.

معادلة حساب الرافعة المالية

يمكن معرفة حجم الرافعة المالية في التداول بسهولة ويسر، إذ أن حاسبة الرافعة المالية تعتمد على معادلة غاية في البساطة، تتمثل في ضرب قيمة المبلغ الأساسي في حجم الرافعة المالية المقررة من قبل شركة الوساطة المالية، يمثل ناتج تلك العملية القوة الشرائية الفعلية للمبلغ. 

إيجازاً لما سبق يمكن القول بأن حاسبة الرافعة المالية تتمثل في المعادلة التالية:

(المبلغ الأساسي في حساب التداول × الرافعة المالية المقررة من الوسيط = القوة الشرائية الفعلية)

كيفية حساب الرافعة المالية؟

طريقة عمل الرافعة المالية
طريقة عمل الرافعة المالية

يأتي سؤال كيف احسب الرافعة المالية ضمن الأسئلة الشائعة والتي تتردد بكثرة رغم بساطة إجابتها، فإن افترضنا أن المتداول يمتلك رصيداً قدره 1000 دولار أمريكي في حساب التداول الخاص به، وأن شركة الوساطة تقدم رافعة مالية حجم (1: 100)، فهذا يعني أن بمقدوره فتح صفقات تداول بقيمة 100,000 دولار أمريكي.

(1000 $ الإيداع بالحساب × 100 حجم الرافعة المالية = 100,000 دولار أمريكي)

تجدر الإشارة هنا إلى أن أحجام الرافعة المالية تختلف نسبياً تبعاً لعدة عوامل، يأتي في مقدمتها سياسة شركة الوساطة المالية نفسها التي تحدد وتقر أحجام الروافع المالية المتاحة من خلالها، يضاف إلى ذلك نوع الأصل المالي المستهدف وقد جرت العادة على أن تكون الرافعة المالية في الفوركس هي الأعلى تليها الرافعة الخاصة بمعاملات تداول الأسهم عبر الإنترنت، بينما تنخفض الرافعة المالية في العملات الرقمية عن كلاهما.

فوائد ومخاطر التداول من خلال رافعة مالية

تكون الغاية الرئيسية من إجراء بحث حول الرافعة المالية هي تكوين رؤية واضحة ومحددة عنها، تساعد في تحديد مدى جدواها أو أهميتها في معاملات التداول عبر الإنترنت لأي من الأصول المالية المتاحة، أو باختصار التعرف على أهم الفوائد الناتجة عنها وكذلك أبرز مخاطر التداول التي تشتمل عليها.

فوائد الرافعة المالية

يعود الاعتماد على الرافعة المالية في العملات الرقمية أو الأسهم أو غيرهما من الأصول بالعديد من الإيجابيات، يمكن إيجاز أبرز فوائد الرافعة المالية فيما يلي:

  • القدرة على مضاعفة القيمة الشرائية لرؤوس الأموال عِدة مرات.
  • التمكن من جني عوائد مالية أكبر كنتيجة مباشرة لفتح مراكز تداول بقيمة أعلى.
  • المساعدة على فتح صفقات كبيرة من خلال إيداعات - في الأساس - صغيرة أو متوسطة.
  • تعتبر العمولة المفروضة على الرافعة المالية منخفضة بنسبة كبيرة ولا تؤثر بشكل كبير على الأرباح المُحققة.

مخاطر الرافعة المالية

بينما نحن بصدد تناول الرافعة المالية لابد من الإشارة إلى أنها سلاح ذو حدين، إن أنها تنطوي على قدر من المجازفة أو المخاطرة لابد من الانتباه إليه، تتمثل أبرز تلك المخاطر فيما يلي:

  • مضاعفة قيمة الخسارة حال تحرك السوق في اتجاه معاكس للتوقعات.
  • احتمالية التعرض إلى خطر الرصيد السلبي نتيجة الخسائر المرتفعة.

يوصي الخبراء بضرورة اتخاذ تدابير التحوط من مخاطر سوق المال قبل بدء التداول بشكل عام والتداول من خلال رافعة مالية على وجه الخصوص، يتمثل أبرزها في تعيين أوامر وقف الخسارة وجني الربح بصورة مسبقة.

أنواع الرافعة المالية

عقب إجابة سؤال كيف احسب الرافعة المالية يحين وقت التعرف على أنواع الروافع المالية التي تتيحها شركات التداول لدعم عملائها، التي يمكن تقسيمها إلى فئتين رئيسيتين وهما:

  • الرافعة المالية الثابتة: تمثل النوع الأكثر شيوعاً وكما يتضح من مُسماها فإنها تمثل نسبة مئوية ثابتة يحددها الوسيط المالي، أي يكون مفروضاً على العميل التداول باستعمال الحد الأقصى للرافعة المالية.
  • الرافعة المالية المرنة: تعد الخيار الأقل انتشاراً والأفضل في تدقير الكثيرين، تتمثل أبرز مزاياه في إتاحة قدر أكبر من الحرية للمتداولين في تعيين قيمة الرافعة المالية الراغبين في التداول من خلالها.

يفضل قطاع كبير من المتداولين الرافعة المالية المرنة نظراً لأنها تتيح أمامهم فرصة أكبر للحد من المخاطر المُحتملة، بينما يفضل آخرين التداول بدون رافعة مالية لتجنب مضاعفة الخسائر حال تحرك السوق في اتجاه مخالف للمتوقع.

شرح الرافعة المالية بينانس

يمكن توضيح كيفية وخطوات الاستفادة من الرافعة المالية في  تداول العملات الرقمية من خلال شرح الرافعة المالية بينانس، ذلك باعتبار منصة Binance من شركات التداول الكبرى المتخصصة في استثمار العملات الرقمية المشفرة عبر الإنترنت، تتمثل خطوات التداول عبر الرافعة المالية في العملات الرقمية من خلالها فيما يلي:

الولوج إلى حساب التداول والانتقال إلى خانة التداول الافتراضي.

  • البحث عن زوج العملات الرقمية المستهدف تداوله وليكن (BTC/USDT).
  • تحديد خيار (متبادل بـ 3 أضعاف).
  • إدخال مقدار USDT المطلوب شراؤه بالرافعة المالية.
  • تحديد نوع الصفقة المرغوبة (بيع \ شراء).
  • ملاحظة أن قيمة USDT المطلوبة قد تضاعفت بمقدار 3 أضعاف.

أفضل شركات التداول من خلال رافعة مالية 

إن أفضل شركات التداول عبر الإنترنت هي التي توفر لعملائها قدر أكبر من المرونة والحرية في اتخاذ القرارات، يستعرض موقع "يقين" فيما يلي مجموعة من الشركات التي تتيح فرصة التداول عبر الإنترنت مع أو بدون الرافعة المالية، فضلاً عن أن جميعها مُنظمة قانوناً وتمارس نشاطها بموجب تراخيص صادرة عن أهم هيئات الرقابة المالية في أسواق المال، بما يضمن الحصول على تجربة تداول مميزة وآمنة وأكثر فاعلية.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

حكم الرافعة المالية حلال ام حرام؟

يحرص المتداول السعودي والعربي بشكل عام على أن تكون استثماراته دوماً متوافقة مع الدين الأحكام الشرعية، لذا كان من الطبيعي أن يكثر التساؤل حول إن كانت الرافعة مالية حلال أم حرام، لسنا معنيين بالشأن الديني أو مؤهلين لإصدار الأحكام والفتاوى الدينية، لذا ما يلي هو مجرد رصد واقع ونقل عن تقارير صادرة عن المؤسسات الدينية.

أثير جدلاً واسعاً واختلفت الآراء الفقهية بهذا الصدد فأقر البعض بأن الرافعة مالية حلال كونها ليست قرضاً بالمفهوم النمطي والتقليدي، لكن يجب الإشارة إلى أن مجمع الفقه الإسلامي قد حَرّم الرافعة المالية لاحقاً معتبراً إياها شكلاً من أشكال الربا، قد جاء ذلك ضمن البيان الذي أصدره في 12\2006، بناءً على ذلك قد يكون التداول بدون رافعة مالية هو الخيار الأمثل للراغبين في اجتناب الشبهات وخوض تجربة تداول مشروعة من الناحية الدينية.

ما هو الفرق بين الرافعة المالية والهامش؟

يتم الخلط في كثير من الأحيان بين مُصطلحي التداول بالهامش والتداول بالرافعة المالية، إلا أن كل منهما في واقع الأمر يشير إلى شيء مغاير كلياً، فيما يلي بيان ذلك:

  • الهامش: يمكن تعريفه ببساطة بأنه قيمة المال الواجب توافره في حساب التداول لإبقاء الصفقة مفتوحة، يظل هذا المبلغ ملك المتداول نظرياً ولكن لا يمكنه الوصول إليه إلا عقب إتمام غلق الصفقة، مع الإشارة إلى أن متطلبات الهامش تتغير من آن لآخر، لذا يجب الحرص على متابعتها والتأكد من إيجاد رصيد بالحساب يغطي الهامش لتجنب خسارة المراكز المفتوحة للصفقات.
  • الرافعة المالية: أشرنا سابقاً إلى أنها تتخذ شكل القرض الذي يتم منحه من قبل الوسيط للمتداول، تكون الغاية منه إعانته على فتح صفقات ذات مراكز أكبر من خلال مضاعفة القيمة الشرائية للمبالغ المودعة في حساب التداول الخاص به.

هل تحتاج مساعدة لتبدأ التداول عبر الإنترنت؟

إن كان لديك المزيد من الأسئلة حول فوائد الرافعة المالية أو آلية عمل تلك الأداة، لا تجعل الإجابات المعلقة تعيقك عن بدء رحلتك الخاصة في عالم التداول عبر الإنترنت، نحن متواجدون هنا من أجلك ولا يفصلك عن تلقي الإجابة المطلوبة سوى نقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" أسفل هذه الفقرة.

يسعد ممثلي موقع "يقين" دوماً التواصل معك والإجابة على استفساراتك، يُضاف إلى ذلك تقديمهم للعديد من صور وأشكال الدعم التي تضمن لك تداولاً أكثر أمناً وفاعلية يتوافق مع متطلباتك الخاصة وأهدافك المُحددة.


احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول شرح معادلة الرافعة المالية

نعم يمكن التداول بدون اللجوء إلى الرافعة المالية وهذا خيار تتيجه العديد من شركات التداول المرخصة في السعودية والعالم، يفقد المتداول في تلك الحالة ميزة مضاعفة القدرة الشرائية لإيداعاته الأساسية، إلا أنه في مقابل ذلك يتفادى العديد من المخاطر المُحتملة للروافع المالية والتي تطرقنا إليه سلفاً.

النبأ السار في هذا الصدد هو أن تكبد خسائر فادحة جراء استعمال الرافعة المالية ليس أمراً حتمياً، أو بالأحرى يمكن الحد من شدة المخاطر المُحتملة باتخاذ التدابير اللازمة للتحوط منها والتي يتمثل أبرزها فيما يلي: اتخاذ القرارات في ضوء نتائج التحليل الفني، تعيين نقط وقف الخسارة وجني الأرباح بشكل مُسبق، الحرص على الوفاء بمتطلبات الهامش.