يعتبر امتلاك المتداول لحساب تداول أو فتح حساب استثماري في إحدى أفضل شركات التداول المرخصة الخطوة الأولى التي يجب أن يمر بها لدخول عالم التداول والاستثمار في الأصول المختلفة. وهناك العديد من حسابات التداول المختلفة المتاحة للمتداولين بميزات متعددة، لذا من المهم التأكد ومعرفة حساب التداول المناسب لك كمتداول قبل البدء في التداول. 

في هذا المقال سنزودك بكافة المعلومات عن حساب التداول وأنواعه المختلفة، بالإضافة إلى كيفية فتح حساب تداول حقيقي أو تجريبي. 

تعريف حساب التداول

حساب التداول هو عبارة عن الحساب الذي يقوم المتداول بإنشائه عبر أفضل مواقع التداول المتاحة عبر الإنترنت، ويساعد هذا الحساب المتداول في الاستثمار وتنفيذ صفقات الشراء أو البيع لمختلف أنواع الأصول المالية المتاحة للتداول والاستثمار لدى شركات الوساطة المالية المرخصة

قائمة الشركات المرخصة لفتح حساب تداول آمن:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • أنواع حساب التداول 

    مع انتشار التداول عبر الإنترنت أصبح هناك العديد من شركات الوساطة الموثوقة والمرخصة خصوصا في الامارات التي تتيح للمتداولين امكانية التداول عبر منصاتها، وذلك من خلال إنشاء حساب تداول من أنواع حسابات التداول المختلفة التي تقدمها تلك الشركات. لذا يجب على كل شخص يريد الدخول إلى عالم التداول أن يقوم بتحديد حساب التداول الذي يناسبه، وذلك بناءً على المميزات التي يقدمها كل حساب. فيما يلي نعرض لكم أهم الأنواع لحساب التداول: 

    حساب التداول التجريبي 

    يعتبر حساب التداول التجريبي الخطوة الأولية والمدخل إلى عالم التداول والاستثمار، وتقوم جميع شركات الوساطة المالية مثل تلك المرخصة و تتعامل مع الكويت بتوفير هذا النوع من حسابات التداول لعملائها. ويعتبر حساب التداول التجريبي فرصة ممتازة لتجربة التداول وتنفيذ الاستراتيجيات المختلفة التي ستساعد المتداول في التعلم واكتساب خبرة أكبر دون التطرق إلى التداول بأموال حقيقية، ودون التعرض لأي خسائر حقيقية. 

    مزايا الحساب التجريبي: 

    كما ذكرنا سابقاً فإن حساب التداول التجريبي يساعد المتداول في التداول بحرية تامة دون الحاجة للقيام بإيداع حقيقي، وفي حال تعرض المتداول للخسارة يمكنه فتح حساب تجريبي جديد والتعلم من أخطائه، لأن حساب التداول التجريبي يعتبر فرصة جيدة لاكتساب الخبرة الكافية لإجراء تداولات ناجحة في المستقبل.

    عيوب الحساب التجريبي: 

    تقوم بعض منصات التداول بإتاحة أموال محدودة للتداول من خلالها عبر الحساب التجريبي، كما أن هناك حد للوقت المسموح للمتداول بالتداول فيه عبر منصة التداول، وبمجرد أن ينتهي الوقت سوف يضطر لفتح حساب تداول تجريبي جديد. بالإضافة إلى أن السبريد أو الفروقات السعرية أحياناً ما تكون غير حقيقية مثلما تكون في حساب التداول الحقيقي. 

    حساب التداول الحقيقي 

    توفر أفضل منصات التداول العالمية عدة أنواع من حساب التداول الحقيقي الذي يمكن للمتداول امتلاكه عبر هذه المنصات، فيما يلي نذكر لكم أنواع الحسابات الحقيقية: 

    1.حساب تداول حقيقي ميكرو MICRO: 

    يتيح هذا النوع من حسابات التداول للمتداول باستثمار مبلغ متواضع وبسيط من رأس المال يبدأ من 10 دولار فقط و متاح لدى غالبية منصات شركات الفوركس المرخصة.

    مميزات حساب التداول المايكرو: 

    تكمن ميزة هذا الحساب في كونه لا يحمل مخاطر عالية لأن المتداول يستثمر بمبالغ بسيطة جداً، وقد يصبح التحكم في عوامل المخاطر للتداول أسهل. 

    عيوب حساب التداول المايكرو: 

    يتمكن المتداولون من خلال هذا الحساب الحصول على الحد الأدنى من الأرباح فقط، وبسبب قلة المبالغ الاستثمارية المستخدمة فقد لا يحصل المتداول على عدد كبير من المزايا التي تقدمها منصات التداول. 

    2.حساب تداول حقيقي ميني MINI: 

    يعد هذا النوع من حسابات التداول خياراً جيداً للأشخاص الذين يرغبون في التداول من خلال مبالغ صغيرة،  حيث يمكن للمتداول من خلال هذا الحساب البدء بالتداول بمبلغ يتراوح بين 50-100 دولار فقط. كما أن العديد من شركات الوساطة المالية تتيح استخدام رافعة مالية كبيرة للتداول عبر أفضل تطبيقات تداول الاسهم والعملات، والتي تساعد المستثمر على تحقيق الأرباح والتداول بأموال أكثر، لكنها أيضاً يمكن أن تزيد من الخسائر التي قد يتعرض لها المتداول. 

    مزايا حساب التداول الميني: 

    يساعد التداول من خلال هذا الحساب على تقليل نسبة المخاطرة بالأموال، كما أن وجود الرافعة المالية يساعد المتداول على تنفيذ العديد من الصفقات المختلفة. بالإضافة إلى أن هذا النوع من حسابات التداول يعتبر خياراً جيداً عند الانتقال من الحساب التجريبي إلى الحساب الحقيقي. 

    عيوب حساب التداول الميني: 

    تكون الأرباح في هذه الحسابات محدودة وبالتالي لا تعتبر مثالية للأشخاص الطموحين والذين يريدون الربح المجزي. 

    حساب التداول الستاندرد Standard

    يعتبر هذا النوع من حسابات التداول هو الأكثر شهرةً لدى أفضل منصات تداول الفوركس، ويسمى بهذا الاسم لأنه يتيح للمتداول إجراء نوع قياسي من المعاملات والتداولات. كما أن حساب الستاندرد يتيح امكانية استخدام رافعة مالية عالية ويمكن أن يبدأ المستثمر برأس مال يبلغ 1000 دولار. 

    مزايا حساب التداول الستاندرد: 

    يساعد هذا الحساب المتداول في جني المزيد من الأرباح وذلك عبر إجراء العديد من الصفقات وتنويع أوامر البيع والشراء. كما أن شركات الوساطة تمنح العديد من الميزات لمالكي هذا الحساب لأنها تجني من خلاله العمولات الخاصة بها، فتقدم لهم خدمات مميزة مثل البونص أو ارجاع جزء من العمولات إلى حساب المتداول وغيرها. 

    عيوب حساب التداول الستاندرد: 

    يؤدي التداول بشكل عشوائي عبر هذا الحساب إلى حدوث خسائر كبيرة، كما أنه ليس مناسباً إلا للمتداولين ذوو الخبرة الكبيرة في السوق المالية، بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى مبلغ كبير لا يستطيع الجميع توفيره كحد أدنى للإيداع. 

    حسابات التداول المُدارة Managed Accounts

    تقوم شركات الوساطة المالية بتوفير هذا النوع من الحسابات لعملائها، والحسابات المدارة هي عبارة عن حسابات تداول تتم إدارتها وتنفيذ صفقات التداول المختلفة نيابةً عن المستثمر، ويكون دور صاحب الحساب هو إيداع الأموال فقط. ومن ثم تتولى شركات الوساطة المهمة عبر خبرائها وموظفيها الذين يقومون باختيار أفضل صفقات التداول التي تساعد المستثمر في الحصول على أكبر قدر من الأرباح، وبالتالي كلما زادت أرباح المستثمر كلما كانت العمولات على الصفقات أكثر وبالتالي تحصل شركات التداول على أرباحها أيضاً. 

    مزايا حسابات التداول المُدارة: 

    يعتبر هذا النوع من حسابات التداول ممتازاً لكلاً من المبتدئين والخبراء في التداول، وعلى الرغم من أنه لا يساعد المتداول في التعلم واكتساب الخبرة بشكل جيد، إلا أن وجود شخص خبير يقوم بالتداولات نيابةً عن المستثمر يعني وجود امكانية كسب مزيد من الأرباح. 

    عيوب حسابات التداول المُدارة: 

    تكمن سلبيات هذه الحسابات في كونها تخضع لتقاسم الأرباح مع شركة التداول التي تقوم بإدارة الحساب، ولكن لم يتم تقاسم الخسائر مع مدراء الحسابات مثلما يحدث في حالة الربح. كما أنه يجب التأكد من اختيار منصات التداول الموثوقة والمرخصة (مثل: الشركات المالية المرخصة في بريطانيا) عند اختيار هذه الحسابات. 

    حساب التداول الإسلامي 

    تقدم أفضل شركات التداول الإسلامية المرخصة هذا النوع من حسابات التداول للمستثمرين العرب والمسلمين، ويعتبر هذا الحساب إسلامياً لأنه خالٍ من فوائد التبييت الربوية التي تقوم شركات التداول بتقاضيها على الصفقات المفتوحة في حساب التداول. ويكون هذا الحساب مطابقاً لتعاليم الشريعة الإسلامية، ولا يتم فرق أي عمولات عليه سوى عمولة السبريد وهي الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء، وهي عمولة حلال لأنها تعد أجر الشركة مقابل ما تقدمه من خدمات لعملائها. 

    مميزات حساب التداول الإسلامي: 

    يتيح حساب التداول الإسلامي امكانية ترك الصفقات مفتوحة لفترة أطول دون فرض أي عمولات على ذلك، بالإضافة إلى كونه يتيح للمتداول كافة المميزات والخدمات المتوفرة في الأنواع الأخرى من حسابات التداول. 

    لكن هناك بعض الوسطاء يطلبون مبلغ مالي محدد كحد أدنى لتفعيل خاصية حساب التداول الإسلامي خصوصا شركات الوساطة التي توفر منصات تداول من دون رافعة مالية

    خطوات فتح حساب تداول 

    فيما يلي سنشرح لكم كيفية فتح حساب تداول بشكل صحيح مع شركات التداول المرخصة والموثوق، لذا عليكم اتباع هذه الخطوات: 

    1. يجب اختيار وسيط التداول الموثوق والمرخص. 
    2. يجب اختيار نوع حساب التداول ما بين حقيقي أو تجريبي. 
    3. يجب توثيق الحساب من خلال إرفاق الوثائق التي تقوم شركة التداول بطلبها. 
    4. التأكد من توثيق الحساب بشكل نهائي، ومن ثم يمكنك البدء في التداول وعقد الصفقات المختلفة لجني الأرباح. 

    احصل علي استشارة مجانية