يمكن تعريف السيولة في التداول -بشكل مُبسّط- بأنها مدى سهولة تحويل أداة متداولة إلى مال نقدي، وهي تعد من الركائز الأساسية للتداول والتي لا يجب بأي حال تجاهلها، نظراً لأن السيولة قد لا تبدو لك مهمة عند الدخول إلى سوق الأوراق المالية، إلا أنها سوف تصبح بالغة الأهمية عندما تريد الخروج منه!. كلما كان الأصل المالي أكثر سيولة فهذا يعني أنه يحظى بمعدل تداول مرتفع، أي يسهل إيجاد بائع أو مشتري له وبالتبعية يسهل تحويله إلى نقد في أي وقت.

تعد السيولة وتأثيرها في التداول والاستثمار أمراً مُبهماً بالنسبة للكثيرين، لكن موقع "يقين" سوف يوضح كل الجوانب المرتبطة بها من خلال الفقرات التالية، فإن كنت مهتماً بمعرفة مزيد من التفاصيل عنها وكيفية قياسيها والأثر الناتج عن زيادتها أو انخفاضها فضلاً واصل القراءة.

مخلص المقال:
 

  • الأسواق السائلة هي الأسواق التي يتوفر فيها العديد من المشترين والبائعين، مما يضمن توافر مستوى أعلى من التدفق النقدي ويسمح ذلك ببيع وشراء الأصول المالية بسرعة أكبر.
  • تُشكل الأسواق السائلة مصدر جذب لقطاع أكبر من المستثمرين؛ إذ تتيح لهم القدرة على تداول الأدوات المالية بفروق أسعار ضيقة وتكاليف منخفضة، هذا إلى جانب العديد من المزايا الأخرى.
  • يوجد نوعين أساسيين من السيولة النقدية، أولهما سيولة السوق المرتبطة بمدى سهولة تداول الأدوات المالية داخله، أما ثانيهما فهي السيولة المحاسبية التي تستخدم لتقدير مدى قوة واستقرار الشركات.
  • تُقاس مستويات السيولة في أسواق المال من خلال عِدة عوامل، يأتي في مقدمتها حجم التداول ومعدل الدورّان.

مفهوم السيولة Liquidity

تصف السيولة في التداول الدرجة التي يمكن بها شراء أو بيع أحد الأصول بسرعة في السوق بسعر يعكس قيمته الجوهرية "Intrinsic Value"، وبشكل ما فإن فهم السيولة يساعدنا على استيعاب كيفية عمل السوق المالي، ويمكننا القول أن السيولة هي انعكاس لحجم التعاملات المُجراة يومياً داخل سوق ما أو على أداة مالية بعينها.

مثال ذلك أن أسهم الشركات العملاقة مثل سهم أبل (AAPL) أو سهم إنفيديا (NVDA) تُعرّف بأنها مرتفعة السيولة، وذلك لأن هناك دائماً عدد كبير من المتداولين المهتمين بشرائها أو بيعها، وبناءً على ذلك يمكن شراء أو بيع الأسهم بسهولة تامة في أي وقت بسعر يعكس قيمته الجوهرية، بينما يكون الأمر مغايراً بالنسبة للأوراق المالية التي تحظى بمستويات أقل من العرض أو الطلب، وكلما انخفض عدد المتداولين أدى ذلك إلى زيادة تكلفة الدخول والخروج للمراكز.

إذًا، ما مدى السيولة التي يجب أن تكون عليها الورقة المالية قبل شرائها؟ هذا يعتمد على حجم حسابك. إذا كنت تستثمر 25،000 دولاراً، فربما تحتاج إلى الالتزام بالأسهم التي يتم تداولها عند 100،000 سهماً على الأقل يوميًا. إذا كنت تستثمر 1،000000 دولاراً، فقد تبحث عن الأسهم التي يتم تداولها عند 250،000 سهماً على الأقل يوميًا.

قاعدة أساسية: يوصى بألا يمثل حجم مركزك أكثر من 5 % من متوسط ​​حجم الأسهم اليومي.

النوعان الرئيسيان للسيولة هما سيولة السوق وسيولة المحاسبة.

  • سيولة السوق Market Liquidity: تشير سيولة السوق إلى مدى كفاءة السوق (مثل سوق الأوراق المالية أو سوق الفوركس) في تمكين المشاركين من شراء وبيع الأصول بأسعار مستقرة. 
  • السيولة المحاسبية Accounting liquidity: تستخدم السيولة المحاسبية لوصف ما إذا كانت الشركة قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية بالأصول المتاحة لها. يستخدم المستثمرون والمحللون هذا المقياس عادة لتحديد مدى قوة الميزانية العمومية للشركة. 

 كيف يمكن قياس السيولة؟

يصعب التعرف على حجم سيولة السوق بشكل دقيق نظراً لأنها ليست ذات قيمة ثابتة، ولكن في المقابل هناك بعض المؤشرات التي يمكن الاستدلال بها على ذلك، تشمل ما يلي:

  • حجم التداول Trading Volume: يقيس الكمية الإجمالية للأسهم أو الأصول الأخرى المتداولة  
  • فروق العرض والطلب Bid/ask spreads : يمثل الفرق بين الأسعار التي يرغب المشترون والبائعون في قبولها. يقل الفارق السعري في الأسواق السائلة ويتسع في الأسواق غير السائلة.
  • معدل الدوران Turnover Ratio: يستعمل لقياس السيولة وعمقها. يُحسّب بقسمة العدد الإجمالي للأوراق المالية المشتراة والمباعة خلال فترة التداول على متوسط ​​عدد الأسهم القائمة في بداية ونهاية تلك الفترة.

أما عن السيولة المحاسبية فيُعرّف حجمها بواسطة مجموعة من النسب المحددة، والتي تشمل الآتي:

  • النسبة الحالية Current Ratio: يوضح قدرة الشركة على تلبية التزاماتها على المدى القصير.
  • النسبة السريعة Quick Ratio: يوضح قدرة الشركة على سداد التزاماتها على المدى القصير من خلال امتلاك أصول قابلة للتحويل بسهولة إلى نقد.
  • نسبة النقد Cash Ratio: يقيس سيولة الشركة، ويوضح قدرة الشركة على تغطية التزاماتها على المدى القصير باستخدام النقد وما يعادله فقط.

ما أهمية السيولة في الاستثمار والتداول؟

إن ارتفاع مستوى السيولة في التداول والاستثمار له العديد من الانعكاسات الإيجابية، لكن يبقى أهمها ضمان القدرة على شراء أو بيع أصل ما بسعر السوق الحال وذلك دون التأثير على قيمته الجوهرية.

تأثير السيولة على التداول

تضمن السيولة في التداول القدرة على بيع وشراء الأصول المالية بكفاءة، تسهل السيولة المرتفعة فتح وإغلاق الصفقات بسرعة، وتؤدي إلى تضييق الفجوة بين العرض والطلب. تؤدي هذه الظروف إلى زيادة المشاركين في السوق وبالتالي زيادة السيولة. تؤثر السيولة على قرارات التداول لأن نقص السيولة قد يكون له تأثير سلبي على قيمة الأسهم. 

أما عندما لا تكون السوق سائلة يصبح من الصعب شراء أو بيع الورقة المالية، لذا سيتعين عليك إما الانتظار لفترة طويلة حتى يأتي الطرف المقابل. كذلك لا يستطيع المشترون والبائعون الاتفاق على سعر السوق، مما يؤدي عادة إلى اتساع فروق العرض والطلب وارتفاع تكاليف التنفيذ.

مثال: نفترض أنك أقدمت على شراء حصة من أسهم شركة منخفضة السيولة، تضمنت الصفقة 100 سهماً بسعر 26$، أضيف إلى ذلك 100 سهماً آخرين بسعر 36$، هذا يُعني أن متوسط تكلفة الصفقة 31$ لكل سهم، وبناءً على ذلك إذا كان سعر عرض الشراء القائم هو 25$ فإن قيمة أسهمك تكون قد انخفضت فعلياً بنسبة 20% تقريباً.

دور السيولة في الاستثمار

تُشكل السيولة أهمية بالغة في الاستثمار طويل الأجل؛ بل إنها تعد أحد المعايير الأساسية التي يتم الاستنداد إليها في تحديد الأوراق المالية الجديرة بالاستهداف، مثال ذلك الشركات الخاصة غير المُدرجة في البورصة "Not Publicly Traded" عادة ما تكون منخفضة السيولة، وهو ما قد يسبب صعوبة في وصول المستثمرين إلى أموالهم، وذلك على نقيض الشركات المدرجة في أسواق الأوراق المالية.

يُضاف إلى ذلك العديد من الأدوار المؤثرة لمستويات السيولة، وأهمها:

  • تضمن السيولة في الاستثمار إمكانية شراء أو بيع الأصول بسرعة وبسعر عادل، مما يسهل التداول الفعّال.
  • تسمح السيولة في الاستثمار بالخروج من المراكز في أوقات عدم اليقين أو الأزمات، مما يساعد في إدارة المخاطر.
  • الأصول ذات السيولة العالية أكثر جاذبية للمستثمرين؛ لأنها توفر المرونة وسهولة الدخول والخروج.

العوامل المؤثرة في مستويات السيولة في أسواق المال

تعتمد سيولة الأصول المالية على العديد من العوامل منها أساسيات السوق والاقتصاد الكلي"Macroeconomics"، والبيئة التنظيمية الشاملة، كما تعتبر معنويات السوق وثقة المستثمرين أيضًا من العوامل الأساسية لتحسين ظروف السيولة في الاستثمار. وعلى مستوى أكثر دقة، فإن نوع الأوراق المالية المتداولة، وطبيعة المشاركين فضلاً عن هيكل السوق لها تأثير كبير على سيولة السوق.

يعتبر سوق الفوركس أكثر الأسواق سيولة، يليها سوق الأسهم. و أفضل استثمار في الوقت الحالي هو استثمار المال في مجالات مختلفة لتنويع المحفظة الاستثمارية وتحقيق أقصى الأرباح الممكنة. 

ما أثر انخفاض السيولة على أسواق المال

يؤدي انخفاض سيولة الأصول المالية إلى زيادة التقلبات؛ مما يدفع بعض المستثمرين إلى الابتعاد عن السوق. 

من آثار انخفاض السيولة: 

  • صعوبة بيع أو تحويل الأصول أو الأوراق المالية إلى نقد.
  • اتساع الفارق السعري، عمق أقل في السوق. عمق السوق هو تأثير حجم التداولات الكبيرة على حركة الأسعار. 
  • يؤدي انخفاض السيولة إلى تقلبات عالية عندما يتغير العرض أو الطلب بسرعة

 ما هي الأسهم السائلة Liquid Stocks؟ وكيف تعرفها؟

يشير مصطلح الأسهم السائلة إلى مجموعة أسهم الشركات لديها حجم تداول مرتفع وفارق سعري صغير، لهذا قد ارتبط هذا المصطلح بالشركات العملاقة والأسهم الأكثر تداولاً عبر أفضل منصات التداول العالمية، مثل سهم أمازون (AMZN) وسهم ألفابيت (GOOGL) وميتا (META) وغيرهم الكثير.

أما على الجانب الآخر فإن فئة الأسهم الرخيصة "Penny Stocks" التي يقل سعر السهم عن 5$ غالباً ما تكون ذات سيولة منخفضة، مما يعني أن صفقة واحدة يمكن أن تؤثر بشدة على حركة السعر في يوم واحد. 

أفضل شركات التداول المرخصة والموثوقة

يتم تحديد الأفضل بين شركات التداول بناءً على عِدة معايير، يأتي في مقدمتها التنظيم القانوني وأن تكون مرخصة من جهات رقابية مرموقة محلياً وعالمياً، وأن تقدم لعملائها دعماً حقيقياً وخدمات عالية الجودة صُممت لجعل تجربة تداولهم أكثر أمناً وفاعلية، فضلاً عن تأمين وصولهم لأكبر عدد من الأسواق العالمية مرتفعة السيولة.

يرصد موقع "ثقة" فيما يلي مجموعة من أهم وأبرز الشركات التي تنطبق عليها تلك المواصفات، وكانت بوابة الملايين حول العالم نحو بدء التداول وتحقيق تطلعاتهم من خلاله.

 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • هل تحتاج مساعدة لتبدأ التداول؟ تواصل معنا

    يقدم فريق عمل في موقع "يقين" استشارة مجانية لاختيار المنصة المناسبة لتداول الأسهم السائلة، بجانب العديد من أشكال الدعم الأخرى، التي نضمن لك من خلالها خوض تجربة تداول متفردة على كافة الأصعدة.

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين