ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يمثل مصطلح التضخم الاقتصادي "Inflation" أحد أسوأ المُسميات التي قد تقع على مسامع المستثمرين في كافة القطاعات، إلا تؤدي حالة التضخم إلى ارتفاع كبير - يستمر لفترات طويلة - في أسعار السلع والخدمات، ينعكس هذا سلباً على العائدات الاستثمارية لعدد كبير من القطاعات، لكنه في النهاية يعد شراً لابد منه ولا يمكن بأي حال من الأحوال منع وقوعه أو تفادي التبعات الاقتصادية المترتبة عليه، لذا فإن الحل الأمثل يكون التعرف على أفضل الخيارات الاستثمارية في ظل تلك الفترات الاستثنائية والحرجة.

نظرة عامة على الوضع الاقتصادي

تعرض كل من السوق الأمريكي والأسواق العالمية الكبرى للعديد من الأزمات المتلاحقة على مدار الأعوام الخمسة الماضية، بدأت بتفشي وباء فيروس كورونا العالمي "Covid-19"  في نهاية عام 2019، ترتب عليه إغلاق كامل في معظم دول العالم أدى إلى حالة من الركود إلى تضررت بها العديد من القطاعات، مع بدء التعافي من آثار الجائحة نشبت الحرب الروسية الأوكرانية التي خيمت ظلالها على العديد من اقتصاديات العالم، يجب كذلك عدم إغفال أزمة ارتفاع أسعار النفط الخام.

ازداد الأمر سوءاً في عام 2021 مع ارتفاع الأصوات المتحدثة عن حالة التضخم الوشيك الذي يُنذر بأزمة اقتصادية عالمية، مما دفع البنك الفيدرالي الأمريكي إلى رفع الفائدة بمعدل 50 نقطة أي ما يُعادل نسبة 0.5% وهي تعد الزيادة الأكبر طوال 22 عاماً، قد أكد البنك أنه على أتم الاستعداد لاتخاذ مزيداً من الإجراءات لكبح التضخم المتصاعد.

ساهم كل ما سبق في تزايد شدة التوتر والقلق حول مخاطر أسواق المال المحتملة، وبالتبعية زاد التساؤل حول ما هو أفضل استثمار وقت التضخم في محاولة للسيطرة على آثاره السلبية وما قد يترتب عليه من أزمات، قد وجد الكثيرين أن المضاربة أو الاستثمار في الأسهم وسيلة جيدة لتحقيق تلك الغاية.

الاستثمار في الأسهم وقت التضخم

أقر الكثير من المحللين والخبراء في أسواق المال بأن الاستثمار في أسهم الشركات العالمية هو أفضل استثمار في وقت التضخم وارتفاع الأسعار، من هؤلاء الملياردير الأمريكي "وارن بافيت" ذو الثروة المُقدرة بأكثر من 100 مليار دولار أمريكي والذي يعد من أبرز المستثمرين في صناديق الاستثمار المتداولة.

يرى "باقيت" أن امتلاك حصة في إحدى الشركات عن طريق شراء الأسهم طريقة مثلى للحفاظ على قيمة المال وتنمية الثروة في ظل التضخم، فسر ذلك بقوله أن الاستثمار الأفضل في وقت التضخم هو الذي يمكن شراؤه لمرة واحدة دون الحاجة لمواصلة ضخ المال في رأس ماله لاحقاً وهذا ينطبق على أسهم الشركات المُدرجة في أسواق المال.

أضاف "بافيت" موضحاً وجهة نظره بأن الاستثمار في الأسهم أمر مفيد ومميز في ظل التضخم وارتفاع الأسعار، نظراً لأن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة سوف تظل محل طلب من المستهلكين وذلك بغض النظر عما تشهده قيمة الدولار الأمريكي من تقلب، فضلاً عن أن السهم يظل أصلاً مالياً قابلاً للتسييل أي يمكن إعادة بيعه وتحويله إلى مال نقدي في أي وقت.

أفضل الأسهم للاستثمار وقت التضخم

يسعى الجميع إلى النجاح في شراء وبيع الأسهم بهدف الربح إلا أن تحقيق ذلك يتطلب اختيار الأسهم المناسبة من البداية، يرى الخبراء أن الاستثمار في الأسهم وقت التضخم يشترط البحث عن الأسهم التي تتبع شركات ترتكز على قيمة سوقية مرتفعة تمنحها الاستقرار، بالإضافة إلى ضرورة أن تكون تلك الشركات تقدم خدمات أو منتجات تحظى بحالة من الرواج لضمان الحفاظ على معدلات الطلب عليها في ظل الزيادة المتوقعة في الأسعار.

نرصد فيما يلي مجموعة من أفضل الأسهم الاستثمارية التي تعقد عليها الكثير من الآمال خلال تلك المرحلة، يمكن بذلك اعتبارها أفضل استثمار وقت التضخم وارتفاع الأسعار المتوقع.


 

الشركةالنشاطرأس المال السوقيالسوق المالي \ رمز السهم
Berkshire Hathaway Incشركة قابضة متعددة الصناعات686,98 مليار دولار أمريكيNYSE: BRK.A
Alphabet Incقطاع التكنولوجيا وهي القابضة لشركة جوجل1,52 تريليون دولار أمريكيNASDAQ: GOOGL
Baker Hughes Coخدمات حقول النفط35,88 مليار دولار أمريكيNASDAQ: BKR
Newmont Corp.التعدين51,79 مليار دولار أمريكيNYSE: NEM
Vale S.A.التعدين والخدمات اللوجيستية79,50 مليار دولار أمريكيBVMF: VALE3
Corning Inc.صناعة الألياف الضوئية29,98 مليار دولار أمريكيNYSE: GLW
Caterpillar Inc.المعدات الثقيلة111,34 مليار دولار أمريكيNYSE: CAT

شركات تداول الأسهم الداعمة للعملاء 

إن اخترت الاتجاه إلى الاستثمار وقت التضخم بالدخول إلى عالم البورصة فإنك تحتاج أكثر من مجرد وسيط مالي، تحتاج إلى شريك يوفر لك سُبل الدعم المطلوبة للتمكن من إدارة صفقاتك بصورة فعالة في ظل هذه الأوضاع الحرجة لضمان تحقيق أقصى استفادة من خلالها.

يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة تضم أهم شركات الأسهم المرخصة، تتسم جميعها بالثقة نظراً لأنها تمارس نشاطها تحت إشراف أهم الهيئات الرقابية حول العالم، فضلاً عما توفره للمتداولين من دعم كامل من خلال التسهيلات الخاصة والخدمات المميزة التي تقدمها، بما يضمن له تجربة استثمارية آمنة وسهلة وخالية تماماً من أي عوائق.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

مظاهر التضخم الاقتصادي 

يعد التضخم الاقتصادي أحد مصطلحات سوق الأسهم والاقتصاد بشكل عام واسعة الشيوع، إلا أن تناولناها من منظور أكاديمي سوف نجد صعوبة في إيجاد تعريف جامع شامل يعبر عنها، يرجع ذلك لاختلاف الخبراء في مجال الاقتصاد حول التعريف الدقيق والمفهوم الكامل لهذا الوضع.

توجد حالة من الاختلاف حول مفهوم التضخم الاقتصادي إلا أن على الجانب الآخر اتفق الخبراء على مظاهره، التي يمكن إيجازها في النقاط التالية:

  • الزيادة الهائلة في المستوى العام للأسعار.
  • تضخم معدلات الدخل النقدي.
  • ارتفاع تكاليف الإنتاج للعديد من القطاعات.
  • التزايد المفرط في حجم الأرصدة النقدية.

ابدأ اليوم استثمارك الآمن والفعّال

يرى البعض أن الإقدام على الاستثمار وقت التضخم يحمل قدراً كبيراً من المجازفة إلا أننا لا نراه كذلك، نعتقد أن كل وقت هو وقت مناسب للاستثمار فقط يجب معرفة ما الذي تستثمر فيه أموالك ولماذا تستثمره وكيف تدير صفقاتك؟، يتواجد فريق موقع "يقين" للإجابة على تلك الأسئلة وغيرها من علامات الاستفهام التي تعيق طريقك وتمنعك من التقدم وتحقيق حلمك في جني عوائد مادية مرتفعة من خلال الأسهم.

انقر على أيقونة "تواصل معنا" المُدرجة أسفل هذه الفقرة للتحدث مباشرة مع أحد ممثلي موقع "يقين"، الذي يساعدك - بموجب خبرته الطويلة - في اختيار أفضل شركات الوساطة المالية الآمنة والموثوقة، التي تقدم خدمات تتوافق مع مستوى خبرتك ومتطلباتك الخاصة.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هو أفضل استثمار وقت التضخم وارتفاع الأسعار؟

الإجابة القاطعة على هذا السؤال هي "لا"، رغم أن البعض يتوجسون من الاستثمار وقت التضخم تخوفاً من تأثيره السلبي إلا أنهم لا يدركون أنهم يرتكبون خطأ فادحاً، نظراً لأن أحد أبرز الآثار السلبية المباشرة للتضخم تتمثل في ارتفاع الأسعار وتراجع القدرة الشرائية، مما يعني أن الاحتفاظ بالمال في صورته النقدية يضر بقيمة المدخرات وبالتالي فإن الاستثمار في أوقات التضخم يعد هو الملاذ الأكثر أمناً لحمايتها.

ينصح دوماً بالاتجاه في ظل حالة التضخم إلى الاستثمار في أسهم الشركات التي تقدم خدمات أو صناعات رائجة تحظى بمستوى عالي من الطلب، مثل الصناعات الغذائية أو تكنولوجيا الاتصالات بالإضافة إلى قطاعات الصناعات الضخمة التي تحظى شركاتها بدرجة عالية من الاستقرار. تجدر الإشارة إلى أن حسم القرار بشأن أفضل الأسهم يكون وفق رؤية واضحة، تتكون من خلال المتابعة المستمرة للأوضاع الاقتصادية بجانب نتائج أدوات التحليل الفني، التي يمكن من خلالها التنبؤ بمستقبل اتجاه السوق بشكل عام وتحركات كل سهم بشكل منفرد.