إذا اردت ان تعرف اقتصاد دولة معينة فعليك ان تنظر الى اسواقها المالية. فإذا كانت الأسواق المالية آخذة في الارتفاع فهذا يدل أيضا على نمو اقتصاد الدولة. استطاعت السوق المالية السعودية تداول" أن تصبح من أهم البورصات العالمية وواحدة من أسرع الأسواق المالية نموا في العالم. تلعب تداول السعودية دورا بارزا في دعم اقتصاد المملكة بالنظر إلى ما تشهده من إقبال كبير من قبل المستثمرين الأجانب وما توفره من فرص استثمارية متنوعة في قطاعات مختلفة أهمها المال والطاقة.

ملخص المقال: 

  • السوق السعودي "تداول" واحد من أكبر وأسرع الأسواق المالية نموا في العالم
  • تبلغ القيمة السوقية للسوق المالية السعودية 10.78 تريليون سعودي حسب تقرير شهر أبريل 2024.
  • يعكس نمو السوق السعودي "تداول" الازدهار الذي تشهده المملكة في مختلف القطاعات.
  • للبدء في تداول الاسهم السعودي تحتاج إلى فتح حساب استثماري لدى شركة وساطة مرخصة

مقدمة عن السوق المالية السعودية "تداول"

السوق المالية السعودية "تداول" هي أكبر بورصة في البلاد والرئيسية بين دول مجلس التعاون الخليجي. أعلنت عن وصولها الى 400 ورقة مالية مدرجة في 31 مارس 2024. استطاعت بورصة "تداول" السعودية أن تصبح واحدة من أكبر 10 أسواق مالية عالمية، وثالث أكبر سوق مالية بين نظيراتها في الأسواق الناشئة، وأكبر سوق مالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تعزز هذه الانجازات جهود المملكة على تنويع الاقتصاد وتماشيا مع رؤية السعودية 2030، كما تعكس الجوانب والإمكانات الكبيرة والمستقبل الواعد للسوق المالية السعودية.

تقدم "تداول" السعودية الاستثمار في: الأسهم والسندات الإسلامية (المعروفة باسم الصكوك) وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) وصناديق الاستثمار المشتركة. ويعتبر "تاسي" (الرمز: TASI) مؤشر سوق الأسهم الرئيسي الذي يتتبع أداء جميع الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية. 

ما هي أوقات تداول السوق السعودية؟

أوقات التداول في السوق السعودي هي من الأحد إلى الخميس - فيما عدا أيام العطل الرسمية-، من الساعة 10:00 صباحاً إلى الساعة 3:00 عصراً بحسب التوقيت المحلي للمملكة العربية السعودية. (ملاحظة: ​يفتح التداول لفترة واحدة فقط،)

ما هو سعر الافتتاح في السوق السعودي؟

سعر الافتتاح (opening price) في السوق السعودي هو السعر الذي يتم تداول السهم به أولاً عند فتح السوق السعودي في يوم التداول، الذي يحتسب عن طريق آلية مزاد الافتتاح. وهي فترة تسبق افتتاح السوق من الساعة 9:30 صباحا الى الساعة 10:00 صباحا، ويمكن للمستثمرين خلال هذه الفترة إدخال أوامر البيع والشراء، ومن ثم يقوم نظام التداول بإيجاد السعر العادل الذي يتم عنده تنفيذ الأوامر بعد مطابقتها في فترة المزاد. ويكون سعر التنفيذ هو سعر الافتتاح.

ما هو سعر الإغلاق في السوق السعودي؟

سعر الإغلاق في السوق السعودي (closed price) هو سعر آخر صفقة عادية تمت خلال فترة التداولات المستمرة، والذي يتم احتسابه عبر مزاد الإغلاق الذي يبدأ من بعد انتهاء جلسة التداول من الساعة 3:00 مساء الى الساعة 3:10 مساء. حيث يقوم المستثمرون خلال هذه الفترة بإدخال أوامر بيع وشراء، ومن ثم يقوم نظام التداول بإيجاد السعر العادل الذي يتم عنده تنفيذ الأوامر بعد مطابقتها في فترة المزاد، ويكون سعر التنفيذ هو سعر الإغلاق والسعر المرجعي لليوم التالي. وفي حال عدم وجود صفقات على السهم خلال فترة المزاد، يكون سعر الإغلاق هو سعر آخر صفقة عادية تمت خلال فترة التداولات المستمرة. أما في حال عدم وجود صفقات على السهم خلال اليوم، فيكون سعر الإغلاق هو سعر إغلاق اليوم السابق. يتم الإعلان عن سعر الإغلاق عند انتهاء مزاد الإغلاق عند الساعة 3:10. وتبدأ جلسة التداول على سعر الإغلاق من الساعة 3:10 مساء إلى الساعة 3:20 مساء. 

هل يتم تداول الأسهم السعودية خلال إجازة عيد الفطر؟

لا يتم تداول الأسهم في سوق التداول السعودي خلال إجازة عيد الفطر، على سبيل المثال: فقد بدأت إجازة عيد الفطر في الشهر الماضي من بعد نهاية التداول يوم الخميس الموافق 4 أبريل 2024 ثم استأنف التداول يوم الأحد  الموافق 14 أبريل 2024. 

هل يتم تداول الأسهم السعودية خلال إجازة عيد الأضحى؟

لا يتم تداول الأسهم السعودية خلال إجازة عيد الأضحى، فقد أعلنت تداول السعودية بأن إجازة عيد الأضحى المبارك سوف تبدأ بنهاية يوم الخميس 7 من ذي الحجة 1445ه الموافق 13 يونيو 2024، يستأنف التداول بعد الإجازة يوم الأحد الموافق 17 من ذي الحجة 1445ه الموافق 23 يونيو 2024.

أين يمكن تعلم دورات تداول الاسهم السعودية أون لاين؟

يمكن تعلم بدء التداول في السوق السعودي عبر شركات الوساطة المرخصة التي تقدم العديد من الندوات والمحاضرات المجانية بالإضافة إلى كورسات متكاملة لمختلف المستويات. بدءا من المفاهيم الأساسية للتداول والاستراتيجيات البسيطة الى كيفية استخدام منصة التداول وأدوات التداول وكل ما يؤثر على سوق الأسهم السعودي. كما يمكنك تعيين مدرب خاص يرشدك حول كيفية التداول في السوق السعودي وكل ما تحتاجه وتوفر الكثير من الوقت والجهد. 

أفضل شركات مرخصة تقدم دورات لتعليم تداول الأسهم موثوقة في السعودية

إذا كنت ترغب في فتح حساب وتنضم إلى دورات تعلم تداول الاسهم هذه قائمة أفضل شركات مرخصة تقدم دورات لتعليم تداول الأسهم موثوقة في السعودية كل ما عليك اختيار الشركة المناسبة لك والتقدم بعملية فتح الحساب من خلال الضغط على زر "فتح حساب":

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA - السعودية

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  •  

    ما هو أقل مبلغ للدخول في تداول الأسهم؟

    اذا راودك سؤال كم اقل مبلغ ادخل فيها الأسهم فالإجابة هي: يختلف المبلغ بحسب الأسهم التي تريد استثمارها. يكفي أن تكون قادرا على شراء السهم الذي تريد مع تحمل رسوم التداول. لا يوجد سعر محدد للدخول، ولكن يمكنك البدء بمبلغ يتراوح ببن 1,000 - 5,000 ريال سعودي. 

    بإمكانك التسجيل والاشتراك في دورات تعلم تداول الاسهم التي تعقد بالتعاون مع موقع "يقين" لتقييم شركات الوساطة، من خلال التواصل معنا عبر  الواتس-اب.

    كم عمولة التداول في السوق السعودي؟

    عمولة التداول في السوق السعودي بحسب تداول السعودية هي %0.155 من القيمة المنفذة للأسهم المتداولة. يضاف إليها عمولة شركة التداول (الوسيط)، وهذه العمولة تختلف بين الشركات وبحسب نوع الحساب. يمكنك الاطلاع على على ملف تقييم كل شركة من الشركات المدرجة في الجدول أعلاه. 

    للمساعدة في اختيار افضل منصات التداول المرخصة التي تقدم لك دورات تعليم تداول الاسهم وبأرخص عمولات تواصل معنا عبر الواتس-اب.

    كيفية فتح حساب للتداول في السوق السعودي؟

    قبل البدء في فتح حساب للتداول في السوق السعودي، ضع في اعتبارك المعايير التالية:  

    • أن تكون شركة التداول مرخصة من هيئة السوق المالية السعودية (CMA) أو مرخصة عالميا. 
    • التركيز على ما هو الأكثر الأهمية لك في منصة التداول، وقد يختلف الجواب هنا حسب أهدافك الاستثمارية وخبرتك في التداول. (إذا كنت مبتدئا، فيمكنك إعطاء الأولوية لميزات مثل سهولة الاستخدام وسهولة الوصول الى موظفي الدعم). 
    • هل ستكون متداولا يوميا نشطا يجري العديد من الصفقات، أم ستجري عدد معين من الصفقات أسبوعيا أو شهريا؟وهذا يلعب دور كبير في عمولة الوسيط. هذه هي افضل شركات التداول مع سبريد منخفض
    • ما نوع الأوراق المالية التي تريد تداولها؟ هل هي الأسهم ام صناديق الاستثمار المشتركة أم صناديق الاستثمار المتداولة؟ ماذا عن تداول عقود الفروقات؟ خيارات التداول المتقدمة والتداول بالهامش؟ وخيارات التداول الآلي؟
    • هل ستقوم الشركة بتعويضك عن الخسائر الناتجة عن الاحتيال؟ تأكد من كل ما تطلبه منك شركة الوساطة حتى يتم تعويضك. يمكنك الاطلاع على أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية.

    بعد ان قمت بإختيار شركة التداول التي تناسب خياراتك وأهدافك، حان وقت التقدم في عملية فتح الحساب كما يلي: 

    1. ادخل الى صفحة فتح الحساب لدى شركة الوساطة التي اخترت الاشتراك في تعلم تداول الاسهم السعودية معها
    2. املأ اسمك،هاتفك، وعنوان بريدك الإلكتروني
    3. قم بتحميل الوثائق المطلوبة: إثبات هوية، إفادة سكن وغيرها
    4. قم بالإجابة عن الأسئلة التي يطرحها عليك الوسيط لمعرفة خبرتك. 
    5. اضغط على زر إرسال الطلب وانتظار الموافقة. 
    6. بعد الموافقة، أدخل معلومات حسابك البنكي و قم بالإيداع. 

    للمساعدة في اختيار شركة مرخصة توفر دورات تعلم تداول الاسهم السعودية والاسهم العالمية مثل: سهم لوسيد، سهم تسلان سهم ميتا وغيرها، تواصل معنا عبر الواتس-اب.

    كيفية تداول الاسهم السعودية من دون تملك

    بإمكانك تداول الاسهم السعودية من دون تملك بهدف جني الأموال من خلال تداول عقود الفروقات وهي نوع من أنواع المشتقات المالية حيث يمكنك التنبؤ بالاتجاه المستقبلي للسهم والاستفادة من ارتفاع أو هبوط السهم من خلال الشراء أو بيع عبر منصة التداول.. 

    الفرق الرئيسي بين الأسهم و تداول عقود الفروقات هي الرافعة المالية والملكية. فعند شراء السهم فإنك تحصل على ملكية السهم وتدفع سعر السهم كاملا، كما يكون لك حق التصويت. بينما استعمال عقود الفروقات (CFD) يتيح لك استعمال الرافعة أي فتح صفقات أكبر بإيداع أولي صغير من دون تملك السهم بالفعل. 

    كيف يمكن تحقيق الأرباح من هبوط الاسهم السعودية؟

    يمكن تحقيق الأرباح من هبوط الأسهم السعودية عبر البيع على المكشوف (Short Selling)، وهي طريقة تتضمن اقتراض أسهم لا تملكها، وبيع الأسهم المقترضة، ثم شراء السهم وإعادته فقط في حالة انخفاض السعر. تحتاج هذه الاستراتيجية إلى الخبرة والممارسة وهي ليست للمبتدئين. 

    يتم اعتماد استراتيجية البيع على المكشوف من خلال حساب الهامش الذي قمت بإعداده مع الوسيط. 

    إذا كان لديك سهم تريد بيعه على المكشوف فيجب أن يكون لديك 100% من عائدات البيع على المكشوف بالإضافة إلى 50% أخرى من قيمة البيع على المكشوف في حسابك.

    مثال: إذا قمت ببيع 100 سهم من أسهم X بسعر 10 دولارات، فيجب ان تملك 1000 دولار (100* 10) بالإضافة إلى 500 دولار إضافية في حساب الهامش الخاص بك.   

    للمزيد من المعلومات حول كيف يمكن تحقيق الأرباح من هبوط الأسهم السعودية تواصل معنا عبر الواتس لنرشدك على طريقة فتح الحساب لكي تبدأ التداول في السوق السعودي.

    ما هي أفضل استراتيجيات التداول في السوق السعودي؟ 

    هنالك العديد من استراتيجيات التداول في السوق السعودي التي يمكن اعتمادها لتحقيق مكاسب مجدية وسط الحفاظ على درجات متدنية من المخاطر حيث تعتبر استراتيجية التداول المتأرجح (Swing Trading) من أفضل استراتيجيات الاستثمار في السوق السعودي، فهي تعتمد على التقاط حركة السعر على المدى القريب والمتوسط والاستفادة من الزخم (momentum). تعتبر هذه الاستراتيجية مناسبة للمتداولين الذين لديهم مستوى متوسط من الخبرة. 

    ما هي أفضل منصة تداول الأسهم في السعودية؟

    أفضل منصة تداول الأسهم في السعودية هي المنصة المرخصة والموثوقة من قبل العملاء و التي تستطيع استخدامها لتحقيق أهدافك الاستثمارية، بالاضافة أنها توفر لك الدعم التقني في حال احتجت ذلك. 

    إذا أردت تملك الأسهم في السوق السعودي، فيمكن اختيار منصة "سهم" فهي الوحيدة المرخصة من قبل هيئة سوق المالية السعودية CMA. وتوفر "منصة سهم" فرص للتداول في كل من الأسواق السعودية والأمريكية، وتوفر قائمة بالأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السوق الأمريكية.

    أما إذا أردت تداول عقود الفروقات على الأسهم فيمكنك البحث عن الشركات المرخصة عالميا مثل: شركة Evest، منصةSahm ، شركة Avatrade وشركة Exness. أيضا، يمكنك الاطلاع على أفضل الشركات المالية المرخصة في المملكة العربية السعودية او التواصل معنا عبر الواتس للمساعدة في اختيار أفضل منصة تداول الأسهم في السعودية.

    هذه مزايا وعيوب كل من شركات التداول المذكورة اعلاه والتي توفر دورات للبدء في تداول الاسهم:

    تقييم شركة ايفست (Evest): مرخصة عالميا، توفر حسابات اسلامية وتداول الاسهم الامريكية من دون عمولات بيع وشراء على الأسهم، تتيح للعملاء من الممكلة العربية السعودية عمليات ايداع وسحب عبر البنوك المحلية، مثل: بنك الاهلي، بنك الراجحي، بنك الانماء، بنك الرياض وبنك البلاد

    شركة ايفست Evest

    شركة ايفست Evest

    VFSC - ڤينواتو 4.5 /5 rating

    تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

    الميزات

    • حسابات بنكية محلية في السعودية
    • مدراء حسابات ودورات تدريبية
    • أكاديمية تداول متقدمة جداً

    العيوب

    • ترخيص دولي فقط
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع ايفست Evest

    تقييم منصة سهم (Sahm): مرخصة هيئة سوق المالية السعودية (CMA) تتيح تداول الأسهم السعودية والاسهم الامريكية، بينما تداول الفوركس. تداول السلع والمعادن (مثل: تداول الذهب وتداول النفط) غير متوفر لدى منصة سهم. 

    شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    CMA - السعودية 4 /5 rating

    تعتبر منصة “سهم” من منصات التداول الحديثة التي حصلت على ترخيص من هيئة السوق المالية السعودية (CMA) الشركة تتيح لعملائها تداول كل من الأسهم السعودية والأسهم الامريكية وبامكان العملاء تملك كل من هذه الاسهم

    الميزات

    • حسابات بنكية محلية في السعودية
    • مكاتب تمثيلية محلية
    • منصات تداول متقدمة ومتطورة
    • شراء أسهم عالمية

    العيوب

    • لا تقبل عملاء من مصر
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع منصة سهم

    تقييم شركة افاتريد (Avatrade): مرخصة عالميا وأقليميا من قبل سوق أبوظبي العالمية (ADGM)، تتيح تداول الأسهم الأمريكية، الأوبشن والعقود المستقبلية (Futures) ، توفر حسابات اسلامية وبونوص يصل حتى 40% على الايداع. 

    شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ASIC - استراليا 4 /5 rating

    تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

    الميزات

    • تراخيص محلية - ADGM
    • حسابات اسلامية متقدمة
    • منصة تداول خيارات الفانيلا

    العيوب

    • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع افاتريد AvaTrade

    تقييم شركة اكسنس (Exness): علامة تجارية مرموقة في عالم التداول، مناسبة للمتداول ذات الخبرة اكثر من المبتدئين، توفر اسرع عملية سحب واقل اسبريد.

    شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

    تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

    الميزات

    • حسابات تداول متنوعة
    • منصات تداول متقدمة جداً
    • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكسنس Exness

    تقييم شركة أكس تي بي (XTB): شركة مرخصة عالميا، مدرجة في البورصة ولها مكتب مرخص من سلطة دبي للخدمات المالية (DIFC)

    شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

    تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

    الميزات

    • تراخيص محلية DFSA
    • مكاتب تمثيلية محلية
    • منصات تداول متقدمة ومتطورة

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكس تي بي XTB

    هل يستطيع الأجنبي التداول في السوق السعودي؟

    إذا أراد المستثمر الأجنبي تملك الأسهم في السوق السعودي فعليه أن يكون مقيم مسجل في السعودية يستوفي مختلف الشروط التي حددتها شركة مركز إيداع الأوراق المالية ("إيداع")، أو أن يكون "مؤهلا" قد أكمل متطلبات برنامج المستثمر الأجنبي المؤهل (QFI) في البلاد.  أما إذا أراد المستثمر الأجنبي تداول عقود الفروقات على الأسهم السعودية فعليه أن يفتح حساب لدى شركة تداول تتيح له ذلك، مثل شركة: Sahm, XTB, Evest, Exness, Avatrade. 

    اذا كنت مستثمر أجنبي يرغب التداول في السوق السعودي ولا تمتلك متطلبات برنامج المستثمر الأجنبي المؤهل (QFI) في البلاد تواصل معنا عبر الواتس لنساعدك على فتح حساب تداول مع إحدى شركات التداول المرخصة المتعاقدة معنا. 

    لماذا يفضل المستثمر تداول الفوركس عن تداول الاسهم السعودية؟

    سوق الفوركس هو أكبر سوق مالي في العالم يمكنك تداول الكثير من العملات الأجنبية فيه. ينجذب العديد من المستثمرين الى سوق الفوركس بسبب سيولته العالية وتداوله على مدار 24 ساعة يوميا بينما يقتصر تداول الأسهم السعودية على ساعات معينة من الساعة 10:00 صباحا إلى 3:00 مساء، بالإضافة إلى الرافعة المالية العالية التي توفرها شركات تداول الفوركس على عملائها. كما يعتبر سوق الفوركس متقلب للغاية مقارنة بسوق الأسهم وهذا يفيد المتداولين الذين لديهم أهداف على المدى القصير مثل المضاربة والذين يمكنهم إدارة المخاطر الكبيرة والتكيّف بسرعة مع التغير السريع والغير متوقع. أيضا من الأسباب التي يفضل المستثمر تداول الفوركس عن تداول الاسهم السعودية كونه يناسب أكثر المتداول اليومي لأنه يتيح له الكثير من الفرص.

    أيهما أفضل تداول الاسهم الامريكية أم الاسهم السعودية؟ 

    وول ستريت Wall Street المكان الذي لا ينام فيه المال ابدأ. من الصعب تجاهل سوق الأسهم الأمريكية عندما يتعلق الأمر بالاستثمار. من منا لا يعرف سهم سهم أبل، سهم أمازون،سهم  جوجل، سهم تسلا، سهم مايكروسوفت، سهم ميتا (فيس بوك) وسهم إنفيديا العملاق حيث تبلغ القيمة السوقية لهذه الأسهم 12.3 تريليون دولار والتي تعتبر أكبر من الناتج المحلي الإجمالي للعديد من الدول. 

    إنه أكبر سوق في العالم يوفر فرصا وافرا ونموا كبيرا مما يجذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم. 

    إن المقولة "لا تضع كل بيضك في سلة واحدة" تبدو صحيحة عندما يتعلق الأمر بالاستثمار. السوق الأمريكي يوفر لك الوصول إلى العديد من الشركات العالمية في قطاعات السوق المختلفة وخاصة ما نشهده الآن من تطور في الذكاء الصناعي.

    بينما يقتصر السوق السعودي على قطاعات محدودة أهمها القطاع المصرفي والطاقة. يمكنك الاطلاع على شركات تداول النفط المرخصة في السعودية

    ملاحظة: وصل مؤشر SP500 الى مستويات قياسية تاريخية جديدة هذا كتابة هذا المقال بينما لم يصل مؤشر تاسي إلى الارتفاع الذي وصله عام 2022. 

    كما يوفر السوق الامريكي السيولة العالية مقارنة بالسوق السعودي بحيث يستطيع المتداول العثور على الأسعار المناسبة له التي يريد منها الشراء او البيع مما يقلص مخاطر الانزلاق السعري. 

    للمساعدة حول البدء في تداول السوق السعودي وتنويع الاستثمارات عبر تداول الاسهم الامريكية وتداول الفوركس من خلال فتح حساب لدى شركات الوساطة المرخصة التي توفر دورات تعلم تداول الاسهم تواصل معنا عبر الواتس-اب.

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين