تعتبر أسواق المال من أهم القطاعات الاقتصادية في أي دولة، حيث تلعب دوراً حيوياً في تمويل الشركات وتوجيه الاستثمارات. ومن بين هذه الأسواق الرئيسية يبرز سوق أبوظبي المالي كواحد من أبرز أسواق المال في منطقة الشرق الأوسط، وأهم ما يتميز به سوق أبوظبي المالي البنية التحتية المتطورة، مما يجعله محط جذب للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء.

في هذه المقالة سنتحدث بشكل مفصل حول سوق أبوظبي المالي، وكيفية التداول فيه، بالإضافة إلى أهم الشركات المدرجة داخل بورصة أبوظبي، تابعوا معنا.

ملخص المقال: 

  • يعتبر سوق أبوظبي المالي ثاني أكبر سوق مالي في منطقة الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية، وتعود نشأته إلى عام 2000. 
  • يضم سوق أبوظبي المالي العديد من الشركات المختلفة والتي تعمل في القطاعات مثل البنوك والشركات الصناعية والتجارية وغيرها، وتتنوع الشركات ما بين الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة.
  • هناك العديد من الأسهم الشرعية المدرجة في سوق أبوظبي المالي والتي تتنوع حسب القطاع التي تعمل فيه الشركة المصدرة للأسهم.

ما هو سوق أبوظبي المالي؟ 

سوق أبوظبي للأوراق المالية ADX هو سوق مالي إماراتي تم تأسيسه في 15 نوفمبر من عام 2000 بهدف تداول أسهم الشركات الوطنية والأجنبية، كما أن للسوق عدة فروع أخرى خارج إمارة أبوظبي منها مدينة العين والشارقة ورأس الخيمة وغيرها.

سوق أبوظبي للأوراق المالية تابع لشركة "القابضة ADQ” والتي تعتبر إحدى أكبر الشركات على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وتمتلك قائمة واسعة من الشركات الكبرى التي تعمل في عدة قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي. 

يعتبر سوق أبوظبي المالي ثاني أكبر سوق في المنطقة العربية، ويوفر للمتداولين مجموعة واسعة من الأدوات المالية المعتمدة من هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، بما في ذلك الأسهم الصادرة عن الشركات المساهمة العامة، والسندات الصادرة عن الحكومات، أو الشركات والصناديق المتداولة في البورصة وغيرها. كما يهدف السوق إلى توفير أداء مالي مستقر مع مصادر متنوعة للدخل تتماشى مع الخطة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تتضمن بناء اقتصاد حيوي مستدام ومتنوع، يساعد بشكل أساسي في الانتقال إلى نموذج عالمي جديد للتنمية المستدامة. 

ما هي ساعات التداول في سوق أبوظبي المالي؟ 

في الجدول التالي نوضح لكم بشكل مفصل ساعات التداول الخاصة بسوق أبوظبي المالي حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات العربية المتحدة: 

تقسيم الجلساتوقت البدءوقت الانتهاء
جلسة ما قبل الافتتاح09:30:0009:59:59
جلسة التداول10:00:0014:44:59
جلسة ما قبل الإغلاق14:45:0014:54:59
جلسة التداول على سعر الإغلاق14:55:0015:00:00

ما هي أكبر الشركات المدرجة في بورصة أبوظبي؟ 

أظهرت الإحصائيات الصادرة عن سوق أبوظبي المالي نجاح السوق في أن يصبح سوقاً مالياً رائداً يدعم النمو الاقتصادي المستدام، حيث يصنف السوق كثاني أكبر سوق مالي في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية، كما تتزايد أهميته في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية من عام إلى آخر. تضم بورصة أبوظبي المالية عدد كبير ومتنوع من الشركات التي تعمل في قطاعات مختلفة، فيما يلي نذكر لكم أهم وأكبر تلك الشركات استناداً إلى القطاع التي تعمل فيه: 

  • أبرز شركات قطاع الخدمات: يشمل قطاع الخدمات على مجموعة من الشركات التي لها مكانتها في سوق أبوظبي مثل: شركة طيران أبوظبي، ومؤسسة الإمارات للاتصالات، وشركة الخليج للمشاريع الطبية. 
  • أبرز شركات القطاع العقاري: يضم هذا القطاع مجموعة من أفضل شركات العقارات في الإمارات والتي لها خبرة طويلة في هذا المجال مثل شركات الدار للتطوير العقاري، وشركة صروح العقارية وشركة رأس الخيمة العقارية. 
  • أبرز شركات القطاع المصرفي والبنوك: يضم قطاع البنوك عدد كبير من البنوك والمصارف المحلية مثل بنك أبوظبي الوطني، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك الخليج الأول وبنك الشارقة وغيرها. 
  • أبرز شركات قطاع التأمين: يضم شركة الاتحاد للتأمين، وشركة العين الأهلية للتأمين، وشركة الإمارات للتأمين، وشركة الشارقة للتأمين وغيرها الكثير من الشركات المتميزة في هذا المجال. 
  • أبرز شركات قطاع الصناعة: يضم هذا القطاع شركات رائدة في مجالات الصناعات المختلفة مثل شركة رأس الخيمة للإسمنت الأبيض، وشركة الجرافات البحرية الوطنية، وشركة سيراميك رأس الخيمة، وشركة الخليج للصناعات الدوائية، وشركة هيلي القابضة. 

ما هي الأسهم الشرعية في سوق أبوظبي؟ 

يسعى الكثير من المستثمرين المسلمين الذين يرغبون في الاستثمار وتداول الأسهم في سوق أبوظبي المالي أو من خلال شركات التداول العالمية المرخصة في الإمارات لمعرفة الأسهم الشرعية التي تتوافق مع التعاليم الإسلامية، والأسهم الشرعية هو مصطلح يطلق على أسهم الشركات التي يشمل نشاطها العمل في الأمور المباحة والتي لا يدخل فيها أي شكل من أشكال الربا أو المقامرة أو الأمور المخالفة للشريعة الإسلامية. 

فيما يلي نذكر لكم أهم الأسهم الشرعية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية التي يمكن تداولها في سوق أبوظبي المالي: 

  1. شركة طيران أبوظبي. 
  2. شركة أبوظبي الوطنية للطاقة. 
  3. شركة الخليج الإستثمارية.
  4. شركة هيلي القابضة. 
  5. شركة ايبكس للاستثمار. 
  6. شركة أسمنت الخليج. 
  7. شركة دانة غاز. 
  8. شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع. 
  9. شركة رابكو للاستثمار. 
  10. شركة الخليج للمشاريع الطبية. 
  11. شركة رأس الخيمة العقارية. 
  12. مجموعة الإمارات للاتصالات. 
  13. بنك أبوظبي التجاري. 
  14. مصرف أبو ظبي الإسلامي. 
  15. شركة حياة للتأمين. 

كيف تبدأ الاستثمار في سوق أبوظبي المالي؟ 

يمكن البدء في الاستثمار وشراء الأسهم داخل سوق أبوظبي المالي من خلال اتباع الخطوات الآتية: 

  • استخراج رقم مستثمر عن طريق سوق أبوظبي للأوراق المالية. 
  • اختيار وتعيين وسيط مالي من خلال مراجعة قائمة شركات الوساطة المعترف بها من قبل سوق أبوظبي المالي واختيار أحد شركات الوساطة المالية للتداول من خلالها. 
  • التواصل مع شركة الوساطة المالية المختارة وتزويدهم بالبيانات المطلوبة للتوثيق. 
  • بدء التداول عن طريق وضع طلبات بيع وشراء الأسهم بناءً على تحليل ومراقبة حركة الأسهم من خلال المعلومات المتوفرة داخل السوق، أو من خلال موقع سوق أبوظبي الالكتروني الرسمي، أو عبر التطبيقات التي توفرها شركات الوساطة واتخاذ قرارات البيع والشراء. 

وحتى تمتع بتجربة تداول فريدة واستثنائية سنذكر لك بعض النصائح المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الاستثمار في سوق أبوظبي المالي

  1. من المهم دراسة السوق بشكل عميق وتحديد أسهم الشركات التي تتناسب مع حجم استثمارك والأهداف الاستثمارية التي تسعى لتحقيقها. 
  2. من المهم تحديد خطة استثمارية واضحة ومدروسة حتى تتمكن من تحقيق نتائج مرضية داخل السوق، بالإضافة إلى أهمية تطبيق استراتيجية إدارة المخاطر لحماية محفظتك الاستثمارية. 
  3. ينصح العديد من المتداولين الخبراء في الأسواق المالية بضرورة تنويع الاستثمار وعدم الاعتماد فقط على الأسهم المحلية في بورصة أبوظبي، لكن إلى جانب ذلك من المهم أيضاً الاستثمار في أسهم الشركات العالمية عبر أفضل شركات تداول الأسهم

ما هو الفرق بين التداول في السوق الأمريكي وبورصة أبوظبي؟ 

يعتبر كلاً من بورصة أبوظبي والسوق الأمريكي خيارات ممتازة للأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار في الأسهم، لكن هناك بعض الفروقات بين هذه الأسواق حيث يعتبر سوق الأسهم الأمريكية السوق الأكبر عالمياً، كما أنه يضم عدداً ضخماً من أسهم الشركات العالمية التي تتخطى قيمتها السوقية تريليونات الدولارات مثل شركة أمازون وشركة مايكروسوفت وشركة أبل وغيرها، بينما تضم بورصة أبوظبي عدد من الشركات المحلية التي تعتبر صغيرة أو متوسطة من حيث القيمة السوقية. كما أن الأسواق المحلية غالباً ما يكون عدد الأدوات المالية المتداولة من خلالها أقل مقارنةً بالسوق الأمريكي الذي يوفر عدد هائل من الأدوات المالية بما في ذلك الأسهم والسلع والصناديق الاستثمارية وغيرها. 

وفي حال كانت لديك الرغبة في البدء بتداول الأسهم داخل السوق الأمريكي، فنحن في موقع يقين ننصحك بإنشاء حساب تداول من خلال شركة إكس تي بي XTB، التي تصنف كواحدة من أفضل شركات الوساطة المالية عبر الإنترنت ومرخصة من قبل هيئات مالية عالمية أهمها ترخيص الإدارة المالية البريطانية FCA. كما أن الشركة مرخصة محلياً وآمنة للتداول في دول الخليج عاماً وفي الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص. 

أفضل شركات التداول المرخصة في الإمارات 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • هل تريد المساعدة في التداول ؟ 

    في حال كنت تريد البدء في تداول الأسهم وتحتاج للمساعدة في ذلك فإن فريقنا في موقع "يقين" على استعداد تام لمساعدتك على الدخول إلى عالم تداول الأسهم والتداول بثقة وأمان، حيث يجيبون أي سؤال أو استفسار لديك حول اختيار أو فتح حسابات التداول لدى شركات الوساطة المرخصة التي تشرح لك عن طرق التمويل وكيفية إدارة الصفقات، ويقدمون خدمات استشارية كذلك فيما يتعلق باختيار أفضل شركة تداول مرخصة تقدم خدمات تناسب مستوى خبرتك وحجم تداولاتك، هذا كله بجانب العديد من أشكال الدعم الأخرى التي تضمن لك تجربة تداول فريدة وناجحة. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا الآن من خلال النقر على أيقونة التواصل عبر الواتس-اب أدناه. 

    احصل علي استشارة مجانية