شركات تداول النفط المرخصة في السعودية

يمثل النفط أهم مصدر للطاقة في العالم وكذا يدخل في عدد كبير من الصناعات، من هذا وذاك تنبع أهمية الاستثمارية حتى أن اقتصاد العديد من الدول يعتمد بنسبة كبيرة على استخراجه وتكريره وتصديره، وكذلك -ولنفس الأسباب- أصبح النفط من بين الأصول المالية الأكثر رواجاً، فيما يلي نعرض قائمة بأهم شركات تداول النفط المرخصة في السعودية التي تتيح لعملائها تداول هذا الأصل بسهولة تامة وتحقيق الاستفادة القصوى من تحركات أسعاره بالسوق العالمي.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

محتويات

كانت مواد الطاقة -بصفة عامة- على مدار عقود طويلة من أفضل الخيارات الاستثمارية، لم يختلف الأمر مع انتشار منصات التداول عبر الإنترنت وظلت محتفظة بمكانتها وأهميتها، أما الفارق الأبرز هو أن الاستثمار بها صار متاحاً بالنسبة للجميع بما في ذلك أصحاب رؤوس المال الصغيرة والمتوسطة؛ نظراً لأن آلية عمل تلك المنصات تقوم -كما هو معروف- على تداول قيمة الأصل المالي أيا كان نوعه دون الاضطرار إلى امتلاكه بصورة فعلية.

تتمثل شركات تداول النفط المرخصة في السعودية في مجموعة من شركات الوساطة المالية العالمية، التي توفر خدماتها في العديد من الدول حول العالم بما في ذلك دولة منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي. تتيح تلك الشركات لعملائها الفرصة لتداول ثلاثة أنواع رئيسية من النفط وهم:

  1. نفط غرب تكساس: يُشار إليه أحياناً بالاسم المختصر نفط WTI، وهو أحد أنواع النفط التي تستهلك بمعدلات مرتفعة ويستخرج في الأصل من ولاية تكساس الأمريكية -التي سُمي نسبة إليها- بجانب حقول النفط في ولايتي لويزيانا وداكوتا الشمالية.
  2. نفط أوبك: يقصد به الإشارة إلى سبعة أنواع مختلفة من النفط التي يتم إنتاجها بدول متعددة حول العالم، من أبرزها أندونيسيا والجزائر والإمارات والمسكيك ونيجيريا.
  3. نفط خام برنت: يتم الاعتماد على هذا الخام النفطي كوسيلة معيارية لتسعير ثلثي حجم الإنتاج العالمي من النفط، يستخرج هذا النفط في الأصل من أوروبا وينتشر حول العالم وإن كان يكثر تواجه بدرجة أكبر في السوق الأوروبي والآسيوي.

يمتاز كل نوع من أنواع النفط السالف الإشارة إليها بمجموعة من الخصائص التي ينفرد بها، كما أنها تتفاوت من حيث مستويات الاستقرار والسرعة المُحتملة لتقلبات السعر، جميعها أمور على المتداول أن يكون مُلماً بها لاختيار الأصل الأكثر ملائمة لخبراته وتطلعاته و استراتيجية التداول الخاصة به.

كيف يتم تداول النفط عبر الإنترنت

تتيح شركات تداول النفط المرخصة في السعودية فرصة الاستفادة من تغيرات أسعار النفط بأكثر من طريقة أو بالأحرى أكثر من آلية للتداول، لكن تظل عقود مقابل الفروقات (CFDs) هي الطريقة الأوسع انتشاراً والأكثر جذباً للقطاع الأكبر من المستثمرين، تعتمد تلك الطريقة على إبرام صفقة بين طرفي العقد (البائع \ المشتري) ويتحقق الربح من خلال الفرق الناتج عن تحرك السعر خلال مدة العقد حتى تاريخ التسوية، أبرز ما يميز تلك الآلية هو أنها تتيح الفرصة للاستفادة من تحركات السوق بأي من الاتجاهين وذلك على النحو الآتي:

  1. تحرك السوق الصاعد: حال توقع المتداول ارتفاع قيمة النفط أو أي أصل مالي، يكون عليه في تلك الحالة فتح صفقات شراء (Long).
  2. تحرك السوق الهابط: أما في حالة توقع انخفاض السعر يتم فتح صفقات قصيرة (Short)، في تلك الحالة يتخذ جانب البائع ويحقق ربحاً من خلال الفرق الناتج عن تراجع السعر.

تجدر الإشارة إلى أن عقود مقابل الفروقات (CFDs) عبارة عن نوع واحد من عقود المشتقات المالية، إنما توجد عدة خيارات أخرى كل منها يمتاز بخصائص معينة، جميعها يمكن الاعتماد عليها في تداول السلع ومنتجات الطاقة عبر الإنترنت وأبرزها: 

  1. عقود الخيارات Options
  2. العقود المستقبلية Forward Contract
  3. العقود الآجلة Future Contract

أفضل شركات التداول الموثوقة في السعودية

وبناء على كل ما جاء في المقال، نعرض لكم قائمة في أفضل شركات التداول الموثوقة في السعودية كان لتداول النفط أو لتداول الاصول المالية الاخرى حسب الترتيب التالي.

  • شركة Evest - وسيط مالي مرخص مع بنوك محلية في المملكة.
  • شركة XTB - منصة تداول عالمية مرخصة في دبي.
  • شركة AvaTrade - وسيط مالي مرخص من قبل ADGM في أبوظبي.
  • شركة Exness - وسيط مالي عالمي مرخص من قبل FCA ومنصة تداول ذات مزايا عالية.

شركة Evest

  • توفر حسابات تداول تبدأ من ١٠٠٠ ريال سعودي، ما يعادل 250 دولار.
  • مواد تعليمية واكاديمية تداول شاملة.
  • مدراء حساب متمرسين

شركة XTB

  • مكاتب محلية في دبي بالتحديد في Index Tower - DIFC
  • منصة تداول خاصة حائزة على عدة جوائز اسمها xStation
  • مدراء حساب متوفرين على مدار  ٢٤ ساعة لكبار العملاء

شركة AvaTrade

  • منصة تداول متعددة الاصول المالية ومرخصة في ٦ قارات مختلفة
  • مكاتب محلية في أبوظبي - سوق أبوظبي العالمي ADGM
  • خدمة عملاء متوفرة 24/7 من ايرلندا تخدم كل الدول العالمية

شركة Exness

  • منصة احترافية وحسابات ميزة لكبار المستثمرين
  • مرخصة من قبل هيئات عالمية مثل الترخيص البريطاني FCA
  • امكانية الوصول للحساب من خلال MetaTrader 4 و MetaTrader 5
  • حسابات مايكرو وحسابات زيرو

خيارات أخرى لتداول النفط عبر الإنترنت

يكثر التساؤل حول الخيار الأفضل بين تداول النفط أو تداول الأسهم عبر الإنترنت، رغم أن كل منهما يمثل مجال استثماري منفصل عن الآخر إلا أن بعض المتداولين المحترفين أوجدوا صلة بينهما، أي تداول النفط بصورة غير مباشرة وذلك عن طريق تداول أسهم الشركات النشطة في مجال صناعات النفط.

لاقى هذا الخيار أيضاً إقبالاً كبيراً بين عملاء شركات تداول النفط المرخصة في السعودية بالآونة الأخيرة، خاصة أن شركات النفط الكبرى تحظى بقدر كبير من الاستقرار وترتكز على قيمة سوقية مرتفعة، الأمر الذي يجعل منها خياراً جيداً للراغبين في تداول الأسهم عبر الإنترنت سواء من خلال استراتيجيات طويلة أو قصيرة المدى.

مميزات تداول النفط الخام عبر الإنترنت

اقتصر الاستثمار في مؤشرات النفط في الماضي على البورصات العالمية، بطبيعة الحال كان الأمر أكثر تعقيداً ويتطلب توافر رأس مال مرتفع القيمة، إلا أن ظهور شركات تداول النفط المرخصة في السعودية والعالم ساهم في تيسير الأمور بدرجة كبيرة، ليس فقط لأنه أتاح الأمر أمام أصحاب رؤوس الأموال المتوسطة فحسب، إنما بفضل العديد من مقومات التميز والتفرد التي كفلت للتداول الرقمي عبر الإنترنت التفوق على الأنماط التقليدية وأهمها:

  • القدرة على تداول أحد الأصول المالية مرتفعة القيمة والأكثر طلباً عالمياً بسهولة تامة.
  • إمكانية الوصول لأكبر عدد من أسواق النفط العالمية عبر ذات المنصة.
  • تعدد وتنوع آليات تداول النفط والاستفادة من تقلبات أسعاره.
  • التحرر من المركزية والقدرة على عقد الصفقات بأي وقت أو مكان.
  • الاستفادة من خيار الرافعة المالية في مضاعفة قيمة المبلغ الأساسي المُستثمر.
  • انخفاض العمولات والرسوم المفروضة على الصفقات.

ابدأ تداول النفط معنا بفاعلية وأمان

يدرك الجميع -بلا جدال أو خلاف- أن النفط أحد أوجه الاستثمار الأكثر تميزاً، قد تمكن الكثيرين من جني ثروات حقيقية فقط من خلال الاستثمار بهذا القطاع، لكن العقبة التي تواجه غالبية الراغبين في السير على نفس الدرب هي نقص المعلومات وعدم معرفتهم من أين تكون البداية، ولا يتطلب التخلص من تلك العقبة بصورة نهائية إلا نقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" المُدرجة أسفل هذه الفقرة.

يتواجد خبراء يقين على مدار الساعة لتقديم الدعم والمساعدة والإرشاد، يمكنك عبر هذا الخيار التواصل معهم مباشرة عبر تطبيق "WhatsApp"، حيث يسعدنا دوماً إرشادك إلى أفضل خيارات شركات تداول النفط المرخصة في السعودية والتي تتناسب مع الحجم المتوقع لاستثمارك والتطلعات التي تسعى لتحقيقها من خلاله، هذا إلى جانب العديد من صور الدعم الأخرى التي تضمن لك تداولاً آماناً وفعالاً وأكثر تميزاً على كافة الأصعدة.

هل يمكن تداول النفط بالسعودية عبر وسيط عالمي؟

الإجابة القاطعة على ذلك السؤال واسع الترديد وكثير التكرار هي "نعم"، حيث أن شركات تداول النفط المرخصة في السعودية قد تكون شركات أجنبية أو إن أردنا الدقة عالمية، أي أنها تقدم خدماتها على نطاق دولي بما يشمل مجموعة دول الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

تحظى تلك الشركات بقدر كبير من الثقة والأمان ويمكن الاستدلال عليها من خلال قائمة شركات التداول الموصى بها من يقين، أو عن طريق التعرف على الاعتمادات والتراخيص الرسمية الحاصلة عليها والجهات المُصدرة لها، تبقى الأولوية للشركات المرخصة من الجهات الرقابية البارزة في أسواق المال وفي مقدمتها:

  • هيئة السلوك المالي البريطاني (FCA).
  • هيئة توجيه أسواق الأدوات المالية (MiFID).
  • لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC).
  • هيئة الأوراق المالية والاستثمارات في أستراليا (ASIC).
  • هيئة دبي للخدمات المالية (DFSA).
  • الهيئة العامة للرقابة على الأسواق المالية في سويسرا (FINMA).

ما هي أبرز العوامل المؤثرة في أسعار النفط؟

ذكرنا سابقاً أن أرباح تداول النفط الخام عبر الإنترنت تتحقق في الأساس من خلال النقاط أو الفروق المترتبة على تحرك السعر، بناءً على ذلك فإن من أول أسس التداول الناجح هي التعرف على مجموعة العوامل الأكثر تأثيراً في أسعاره، التي يمكن أن نوجزها في ثلاثة عوامل رئيسية وهي:

  1. حجم العرض والطلب: يمثل هذا العامل القاعدة الأساسية الحاكمة لكافة الاستثمارات، فكلما استمرت معدلات الطلب في حالة تزايد ساهم ذلك في ارتفاع قيمة المعروض والعكس صحيح.
  2. الأحداث الجيوسياسية: تتأثر تكاليف عمليات إنتاج وشحن النفط بشكل مباشر بالنزاعات المسلحة والأزمات الدبلوماسية وغير ذلك من الأحداث الجارية على الساحة العالمية.
  3. منظمة أوبك: تضم المنظمة مجموعة من أبرز الدول المصدرة للنفط والتي تتخذ بشكل جماعي العديد من القرارات، تهدف المنظمة في الأساس إلى عدم تجاوز حجم العرض معدلات الطلب، تلك القرارات تؤثر بصورة كبيرة في تحركات أسواق النفط العالمية.

هل تداول النفط عبر الإنترنت آمن تماماً؟

لا يمكن وصف أي مجال استثماري أياً كان نوعه بأن آمن تماماً، فدائماً هناك جانب من المخاطرة أو المجازفة خاصة أن النفط على وجه التحديد من الأصول المالية التي تشهد أسعارها تقلباً مستمراً، لكن يمكن الحد من حجم المخاطرات في عالم التداول بالاعتماد على أدوات وتقنيات التحليل الأساسي والمتقدم، فضلاً عن تفعيل أدوات التحوط عند التداول.

ماذا يقصد بالأسعار الفورية للنفط؟

يعد مصطلح "الأسعار الفورية" من المصطلحات التي تتردد بكثرة في مجال التداول، يقصد بهذا المصطلح الإشارة إلى قيمة سعر النفط الخام (بيع \ شراء) في اللحظة الراهنة، الذي يجب التعرف عليه جيداً ومراقبته على الدوام لضمان عقد صفقات ناجحة ومربحة، خاصة عند التداول عبر عقود المشتقات.

هل تريد المساعدة في بدء تداول النفط من السعودية؟

يمكن لنا اليوم تقديم مساعدة فورية من خلال التواصل معنا عبر الواتس-اب حيث يوفر موقع يقين فريق من الخبراء لمساعدة المستثمر والمتداول في اختيار شركة التداول الصحيحة، وذلك بشكل مجاني بشكل كامل. يمكن التواصل معنا الآن عبر النموذج التالي وفتح محادثة فورية مع خبراء موقع يقين في الواتس-اب.

احصل علي استشارة مجانية

 

هل يمكن تداول النفط من خلال منصات التداول في السعودية؟

نعم يمكن تداول النفط من خلال منصات التداول المخصصة لذلك والتي تسمح بفتح حسابات تداول نفط من داخل المملكة العربية السعودية وننصح هنا بالتعامل مع شركات تداول نفط مرخصة فقط لا غير عند اختيار شركة تداول لفتح حساب تداول في النفط. 

هل هناك شركات تداول نفط مرخصة محلياً في السعودية؟

لا ليس هناك شركات تداول نفط مرخصة محلياً في المملكة العربية السعودية وكل شركات التداول المرخصة للنفط هي شركات عالمية وبنفس الوقت مرخصة من قبل هيئات دولية معروفة وكبيرة وننصح بفتح حساب تداول مع الشركات المرخصة المذكورة في صفحات موقع يقين فقط لا غير.

هل هناك شركات تداول نفط بدون عمولات ربوية بحساب اسلامي؟

طبعاً يمكن فتح حساب تداول نفط اسلامي من خلال فتح حساب خالي من عمولة التبييت الربوية وتكلفة فتح هذا الحساب في المنصات العالمية تتراوح ما بين ١٠٠٠ الى ٣٠٠٠ ريال سعودي وهذا الحساب مخصص لمن يريد التداول بدون شبهات.

هل هناك فرق بين تداول الفوركس وتداول النفط؟

هناك فرق كبير حيث أن الفوركس هو تداول العملات الأجنبية فقط لا غير. انما تداول عقود النفط يندرج تحت تداول السلع في منصات التداول ولا يصنف تداول النفط من تداول الفوركس.

تعليقات

ش.ا
عدنان حمزه النقلي Apr 01, 2022

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : اطلعت فى موقعكم ان شركة ايفيست مرخصه فى هيية سوق المال السعوديه علما انه ليس ترخيص فى السعوديه وكذالك ذكرتو عن شركات اخرى انها مرخصه من هيية سوق المال ولكن بحث ووجدت انها خلاف ذالك الليس ذالك تضليل للمواطن السعودى وشكرا ٠

د. فواز العيسى

Apr 04, 2022

تحياتي لك اخي عدنان . لم نذكر أن شركة ايفيست مرخصة من هيئة سوق المال السعودية، أين ذكر ذلك؟ .... لا يوجد ولا شركة مخصصة لتداول عقود الفروقات على النفط مرخصة من قبل هيئة سوق المال السعودية لدينا في الموقع ، ولا نقوم بالتضليل لا سمح الله .. لكن لربما اختلطت عليك الأمر. ننتظر ردك،

شارك بتعليق على هذه الصفحة

الحقول مع * مطلوبة

نحن هنا لمساعدتك! لا تتردد في سؤالنا عن أي شيء. انقر أدناه لبدء المحادثة.

تواصل مع يقين

فريق خدمة الزوار

د. فواز العيسى

متوفر