ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

تمثل أسهم الشركات الروسية في تقدير الكثيرين من الخبراء وكبار المحللين فرصة جيدة للاستثمار، قد استرعت الانتباه مرة أخرى على مدار الأشهر القليلة الماضية بينما تتلاشى تدريجياً الآثار السلبية التي ترتبت على الهجمات الروسية على الأراضي الأوكرانية، رأى البعض أن ذلك توقيت مثالي للدخول إلى السوق الروسي وامتلاك أسهم أبرز وأشهر الشركات المساهمة المُدرجة به.

ساهم الاهتمام المتزايد بالسوق الروسي في تردد التساؤل حول طريقة شراء الاسهم الروسية والربح منها على نطاق أوسع، يجيب موقع "يقين" على هذا السؤال من خلال الفقرات التالية، التي يتطرق خلالها إلى أهم الأسهم الروسية وآليات الاستثمار بها وكيفية تحقيق أعلى عائد ممكن من خلالها.

نظرة عامة على السوق الروسي بالوقت الراهن

قبل التطرق إلى طريقة شراء الاسهم الروسية يجدر بنا إلقاء نظرة مُتمعنة إلى السوق المالي الروسي وأوضاعه بالوقت الراهن، وكانت بورصة موسكو (MOEX) قد تضررت بشكل بالغ على خلفية الهجمات التي شنتها القوات الروسية على أوكرانيا بالنصف الأول من عام 2022، مما أدى إلى تعليق مؤشر البورصة وإغلاقها بشكل كامل في محاولة للسيطرة على الخسائر الفادحة التي تكبدتها.

أعيد فتح البورصة الروسية بشكل تدريجي ابتداءً من الأسبوع الأخير لشهر مارس 2022، والمفاجأة أن مؤشر البورصة قد ارتفع بأكثر من 10% خلال الدقائق الأولى من الافتتاح الجزئي، قد عكس هذا مدى الاهتمام العالمي بالأسهم الروسية واستهدافها من قبل عدد كبير من المستثمرين حول العالم. 

طريقة شراء الأسهم الروسية 

يتصور البعض أن طريقة شراء الاسهم الروسية والربح منها تتسم بالصعوبة والتعقيد وتعدد المراحل والخطوات، ربما كان الأمر على تلك الصورة فيما مضى، أما في الوقت الراهن وبفضل الطفرة الرقمية التي صاحبها ظهور شركات التداول والوساطة المالية أصبح الأمر يسيراً وفي متناول الجميع.

يمكن شراء الأسهم العالمية بشكل عام وأسهم الشركات الروسية بوجه خاص بصورة مباشرة ويسيرة، إذ أن الأمر برمته يتم عبر المنصات الرقمية عبر الإنترنت، ذلك باتباع عدد محدود ويسير من الخطوات تتمثل فيما يلي:

  • اختيار شركة وساطة مالية تعتمد الأسهم الروسية ضمن الأصول المالية المتاحة من خلالها.
  • فتح حساب استثماري من خلال الشركة التي تم تحديدها.
  • اتباع خطوات تفعيل الحساب وإيداع قيمة رأس المال عبر وسائل الدفع المتاحة.
  • الولوج إلى المنصة الرقمية والبحث عن رمز السهم المستهدف.
  • تحديد عدد الأسهم المرغوبة ومن ثم تنفيذ أمر الشراء.
  • الاحتفاظ بالأسهم المُشتراة في المحفظة الاستثمارية الخاصة بك.

كيفية الربح من الأسهم الروسية

ينقسم تساؤلنا الرئيسي لشقين هما طريقة شراء الاسهم الروسية والربح منها وقد تضمنت الفقرة التالية إجابة الشق الأول، أما فيما يخص الشق الثاني والمتعلق بكيفية الربح منها، فيمكن القول بأن تحقيق الأرباح من الأسهم حال شرائها يمكن أن يتم بأكثر من أسلوب وذلك تبعاً للاستراتيجة المُتبعة من قبل المستثمر بالإضافة إلى طبيعة ونوع السهم نفسه وذلك على النحو الآتي:

إعادة بيع الأسهم (الاستثمار طويل الأجل)

تتمثل أولى طرق جني الأرباح من شراء الأسهم من إعادة بيعها مستقبلاً حين يرتفع سعرها، تُعرف تلك الاستراتيجية ضمن مصطلحات سوق الأسهم بمسمى الاستثمار طويل الأجل، تتفاوت مدة الاحتفاظ بالأسهم في تلك الحالة ما بين أيام قلائل وحتى بضعة سنوات، كما يمكن للمستثمر ألا يتخلى عن كامل أسهمه عن طريق البيع دفعة واحدة وهذا في حال امتلاكه عدد كبير نسبياً من أسهم نفس الشركة.

الربح من توزيعات الأرباح

يعد البحث عن أفضل سهم استثماري يوزع أرباح خياراً مثالياً لمن يرغبون في جني عائدات شبه منتظمة من خلال شراء الأسهم الروسية، إذ تقوم تلك الفئة من الشركات بتوزيع أرباح على المساهمين تُحتسب كنسبة مئوية تبعاً لحجم حصته أي عدد الأسهم المملوكة له، تتخذ توزيعات الأرباح في المعتاد أحد شكلين:

  • الأرباح النقدية: يقصد بها قيام الشركة بتوزيع الأرباح في صورة أموال نقدية سائلة في وقت محدد بشكل مُسبق سواء سنوي أو نصف سنوي أو ربع سنوي، يمثل هذا النمط الأكثر شيوعاً وانتشاراً من توزيعات الأرباح.
  • توزيعات الأسهم: تقوم بعض الشركات بمنح الأرباح في هيئة حصة من الأسهم، أي يحصل كل مستثمر على عدد إضافي من الأسهم يُعادل قيمة أرباحه المستحقة، يمكن في تلك الحالة تحويل تلك الأسهم إلى أموال نقدية عن طريق بيعها دون المساس بالأسهم المملوكة له بالأصل والتي تكون في تلك الحالة بمثابة رأس المال الخاص به.

التداول المباشر للأسهم

يمكن تحقيق الربح من الأسهم الروسية أيضاً من خلال التداول المباشر أو ما يُعرف باسم المضاربة بالأسهم عبر صفقات قصيرة المدى، يتميز هذا النمط الاستثماري بأنه - على نقيض النمطين السابقين - لا يشترط امتلاك أسهم الشركات بصورة مادية، إنما يعتمد على تداول قيمة السهم فقط، بناءً على ذلك فهو يعد خيار مثالي لأصحاب رؤوس المال الصغيرة أو المتوسطة.

أفضل الأسهم الروسية للشراء والاستثمار 

يوجد عدد كبير نسبياً من الأسهم الروسية التي يرى المستثمرين بها فرصة ذهبية للاستثمار وتحقيق الربح، يعود ذلك إلى ما يتوافر بها من مقومات تميز عديدة، يأتي في صدارتها القيمة السوقية المرتفعة لتلك الشركات وما تحظى به من استقرار ودعم حكومي، ترجح نتائج التحليلات فرص صعودها على المدى الطويل ولهذا يُنظر لها كفرصة جديرة بالاقتناص.

فيما يلي مجموعة من أشهر أسهم الشركات الروسية التي يتم رصدها وتتبعها من قبل كبار المحللين والمستثمرين المهتمين بهذا السوق المالي:

اسم الشركةالنشاطرمز السهمالقيمة السوقية
غازبروم Gazpromاستخراج الغاز الطبيعيGAZP4,5 تريليون روبل
لأوك أويل Lukoil Oilالبترول والغاز الطبيعيLKOH2,73 تريليون روبل
VTB Bankمجموعة ماليةVTBR226,8 مليون روبل
سبيربنك Sberbankالقطاع المصرفي SBER2,9 تريليون روبل
روسنفت Rosneftقطاع البترولROSN3,56 تريليون روبل
بولي يوس Polyusتعدين الذهبPLZL1,14 تريليون روبل
أكرون Acronالقطاع الزراعيAKRN693,9 مليون روبل

أفضل شركات شراء الأسهم الروسية

يعد التداول عبر الإنترنت هو النشاط الرئيسي للنسبة الغالبة من شركات الوساطة المالية المرخصة حول العالم، إلا أن البعض منها - إمعاناً في التميز - تتيح إلى جانبها خاصية شراء الأسهم وامتلاكها بصورة فعلية، مما يمنح المستثمر قدر أكبر من المرونة في إدارة استثماراته وتحقيق أعلى نسبة ربح ممكنة من خلال الأسهم.

يستعرض موقع "يقين" فيما يلي باقة من أفضل الشركات التي تتيح خياري تداول أو شراء الاسهم الروسية عبر الإنترنت، تتميز جميعها بأنها شركات مُنظمة قانوناً وتمارس نشاطها بشكل مشروع بمقتضى تراخيص من الفئة الأولى صادرة عن أهم هيئات الرقابة المالية، تمتد خبرة تلك الشركات لسنوات طويلة تمكنت خلالها من جذب عدد كبير من المستثمرين بفضل ما تقدمه من تسهيلات خاصة وخدمات مميزة.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

كيفية اختيار أفضل الأسهم الروسية

يوصى دائماً بضرورة قراءة شارت الأسهم ومُطالعة نتائج أدوات التحليل الفني للتمكن من تكوين صورة واضحة تستند إلى معلومات حقيقية ودقيقة، يمكن في ضوء ذلك التنبؤ بحركة سعر الأسهم المستقبلية وبالتبعية تحديد أفضل الأسهم للاستثمار، هذا إلى جانب العديد من العوامل الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها في تقييم الشركات المساهمة وأبرزها:

  • حجم القيمة السوقية واتجاهات نمو الأرباح.
  • مقارنة الشركة بمنافسيها في نفس القطاع.
  • تحليل نسبة السعر إلى الأرباح.
  • التعرف على المشاريع والخطط المستقبلية.

صناديق الاستثمار المنكشفة على الأسهم الروسية

تتسم آليات الاستثمار في الأسهم الروسية عبر الإنترنت بالتعدد ولا تقتصر على التداول المباشر للأسهم أو شرائها بشكل فعلي، إنما يمكن الاستفادة من تلك الأسهم من خلال صناديق الاستثمار المتداولة التي تُدرج أسهم الشركات الروسية ضمن مجموعة الأصول التي تحتوي عليها.

تتجنب بعض تلك الصناديق - بالأخص الأمريكية منها - ذكر اسم "روسيا" بشكل صريح وذلك لدواعي سياسية ندركها جميعاً، لكن في الواقع فإن الصندوق الأمريكي GQC Parteners على سبيل المثال تبلغ الأسهم الروسية نسبة 16,6% من الأصول الخاصة به والتي تعادل قيمتها نحو 1,5 مليار دولار أمريكي، من بين أبرز الصناديق الأخرى الأكثر انكشافاً على الأسهم الروسية ما يلي:

  • صندوق JNL/GQG بنسبة 15,6%.
  • صندوق Kopernik Global All-Cap Fund Class I بنسبة 13,5%.
  • صندوق GMO 3 بنسبة 13,3%.
  • صندوق إنفيسكو بنسبة 11,6%.

ابدأ استثمارك في الأسهم الروسية اليوم.. دعنا نساعدك

إن معرفة طريقة شراء الاسهم الروسية والربح منها هو بمثابة الاستدلال على الطريق الصحيح، أما الخطوة الفعلية التي تتخذها عليه فتتمثل في النقر على أيقونة "تواصل معنا" المُبيّنة أسفل هذه الفقرة، يقودك ذلك الخيار لنفاذة محادثة مباشرة مع أحد ممثلي موقع "يقين" من أصحاب الخبرة، الذي سوف يجيب كافة أسئلتك حول الأسهم الروسية وأسواق المال العالمية بشكل عام.

يتولى خبراؤنا كذلك مهمة الإرشاد إلى أفضل شركات التداول المرخصة والجديرة بالثقة، التي تقدم من الخدمات والامتيازات الخاصة ما يتناسب مع مستوى خبرتك ويلبي احتياجاتك الخاصة وتناسب تطلعاتك وأهدافك الاستثمارية بشكل فردي، مما يضمن لك خوض تجربة استثمارية مميزة وفريدة على كافة الأصعدة.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول طريقة شراء الاسهم الروسية والربح منها

يمكن تحقيق عوائد استثمارية مرتفعة من خلال الأسهم الروسية وفقاً لما ورد بالعديد من التقارير الاقتصادية الصادرة عن كبار المحللين والمجلات الاقتصادية، لكن لا يمكن اعتبار ذلك حكماً مطلقاً، أي أن الأمر في النهاية يتوقف على مدى تمكن المستثمر من تحديد الأسهم الجيدة وتحديد نقاط الدخول والخروج من الصفقات.

هذا أمر آخر لا يمكن نفيه بشكل تام أو إقراره بصورة كاملة، إذ أن الشركات الروسية كثيرة وتعمل في قطاعات ومجالات استثمارية متنوعة، بناءً على ذلك منها ما يتوافق مع الأحكام الشرعية ومنها ما يخالفها، لكن الأمر بسيط نظراً لأن معايير الأسهم النقية الحلال بسيطة وواضحة، يتمثل أبرزها في ألا تكون الشركة تمارس نشاطاً مخالفاً للشريعة مثل إنتاج الخمور كمثال وأن تكون معاملاتها المالية غير ربوية، يمكن التعرف على الأسهم الروسية الحلال بمطالعة التقارير المالية الخاصة بكل شركة أو الاستفادة في هذا الصدد من خاصية فلتر الأسهم المقدمة من موقع "يقين".

يصعب إيجاد إجابة ثابتة ومحددة على هذا السؤال حيث أن الأفضلية في عالم أسواق المال تُحدد تبعاً لعوامل عديدة، من بينها خبرة المستثمر نفسه وحجم معرفته ودرايته بالقطاعات الاستثمارية المختلفة فكلما اتسعت قاعدته المعرفية كلما ساهم ذلك في جعل عملية إدارته للصفقات أسهل وأكثر فاعلية، لكن بشكل عام فإن أسهم قطاع الطاقة هي الأشهر والأبرز بين مجموع الأسهم الروسية.