ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

مع التطور الهائل الذي يشهده العالم ، أصبح كل شيء يمكن إنجازه عبر الإنترنت بما فيه التداول والاستثمار ، ويلجأ الكثير من المستثمرين سواء الخبراء أو المبتدئين إلى استخدام منصات التداول لإجراء صفقاتهم المختلفة. 

في هذه المقالة سنقوم بتوضيح كافة المعلومات اللازمة للتداول عبر الإنترنت وانواعه وكيفيته. 

ما هو التداول عبر الإنترنت؟

في السابق ، كانت البنوك والمؤسسات المالية الكبرى هم القادرون على إجراء المعاملات بشكل إلكتروني فيما بينهم ، ولم يكن هناك طريقة للتداول في الأسواق المالية لأي شخص لا يتبع لهذه المؤسسات. 

ومع تطور الحياة وظهور الإنترنت ، أصبح الجميع قادراً على تداول الأصول المالية المختلفة من خلال شبكة الإنترنت دون الحاجة للذهاب إلى البورصة الفعلية، وذلك عبر شركات الوساطة التي توفر منصات تداول إلكترونية تتيح لك إمكانية الدخول للأسواق المالية ، ووضع أوامر التداول وعرض الرسومات البيانية وتحليلها. 

وفي الوقت الحالي يمكن لأي شخص تداول العديد من الأدوات المالية عبر الإنترنت ، والتي تشمل : الأسهم ، العملات الرقمية ، العملات الأجنبية ، السلع ، الذهب ، النفط وغيرها الكثير من الأدوات المالية الأخرى. 

كيف تبدأ التداول عبر الإنترنت؟ 

يمكنك البدء في التداول عبر الإنترنت في أي مكان وأي زمان ، كل ما تحتاجه هو وجود جهاز متصل بالإنترنت ، واختيار حساب تداول خاص بك من خلال أحد شركات التداول الإلكترونية الموثوقة. 

وبعد أن تحصل على معلومات حساب التداول الذي تمتلكه من خلال الشركة الوسيطة التي ستتعامل معها ، يمكنك البدء في عمليات التداول ومتابعة الأسواق وإجراء أوامر البيع والشراء الخاصة بك بنفسك. 

والمبدأ الأساسي للتداول عبر الإنترنت هو شراء الأصل المالي المتداول عليه ، ومن ثم الانتظار حتى يرتفع سعر هذا الأصل ، وحينها يقوم المستثمر ببيعه والاستفادة من فرق السعر الذي سيحصل عليه. 

وتخضع عمليات التداول عبر الإنترنت إلى قانون العرض والطلب ، حيث أنه إذا زادت كمية المعروض من سلعة أو أصل مالي ، قل سعرها ، والعكس صحيح بالنسبة لقلة العرض على هذه السلعة. 

لضمان بيئة تداول آمنة مع شركات وساطة مرخصة قم في اختيار واحدة من الشركات المدرجة على الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هي أنواع التداول عبر الإنترنت

هناك العديد من أنواع التداول المتاحة عبر الإنترنت ، والعديد من الأصول المختلفة التي يمكنك تداولها بسهولة ، فيما يلي سنعرض لك أهم أنواع التداول عبر الإنترنت : 

  • التداول الافتراضي :
     يعتبر التداول الافتراضي خياراً مثالياً للمستثمر المبتدئ ، حيث يمكنك إنشاء حساب تداول تجريبي ، وتحديد نقاط الدخول والخروج من السوق واختيار الأوامر المختلفة كما لو كنت تتداول بحساب حقيقي ، ويساعد ذلك على تعلم مبادئ التداول واختبار الاستراتيجيات من أجل تجنب المخاطر في التداول الحقيقي. 
     
  • تداول العقود مقابل الفروقات :
     يعتبر هذا التداول هو أسرع وأسهل أنواع التداول في الأسواق المالية ، حيث من خلاله تستطيع شراء أو بيع عقداً لسوق معين ، والذي يحدث بالفعل هو أنك لا تشتري شيئاً ملموساً ، إنما تشتري عقداً بقيمة الأصل المالي الذي أردت شراؤه. 
     
  • الفوركس أو تداول العملات الأجنبية: 
    الفوركس هو عبارة عن سوق مالي للعملات الأجنبية أو هي البورصة العالمية التي يتم من خلالها تجارة العملات الأجنبية مثل : الدولار ، اليورو ، الجنيه الاسترليني ، الين الياباني وغيرها من العملات. ويتم ذلك من خلال القيام بعمليات بيع أو شراء العملات الأجنبية بنظام أزواج العملات ، والذي يعني عملية شراء عملة محددة وبيع عملة أخرى مقابلها في الوقت نفسه. 
     
  • تداول العملات الرقمية أو الكريبتو: 
    يتم من خلال هذا النوع من التداول ، تداول العملات الرقمية أو العملات المشفرة مثل : البيتكوين Bitcoin والإيثيريوم Ethereum وغيرها. ويمتاز هذا النوع من التداول بقدرته على حماية وتشفير جميع البيانات الخاصة بالتداولات من السرقة أو القرصنة الإلكترونية ، وأيضاً يمتاز بأنه يمكنك من خلاله تحقيق أرباحاً عالية خلال وقت قصير. 
     
  • تداول الأسهم والسندات: 
    تداول الأسهم عبر الإنترنت يشمل عملية شراء الأسهم وقيام المستثمر بالتداول والمضاربة في الأسهم التي يمتلكها ، وهناك العديد من البورصات العالمية التي تتيح عملية شراء وبيع الأسهم مثل: بورصة ناسداك وبورصة لندن. ويتميز تداول الأسهم عبر الإنترنت في كونه لا يخضع إلى القيود والعمولات المتعلقة بشركات الوساطة مثل التداول التقليدي. 
     
  • تداول صناديق المؤشرات المتداولة: 
    يعتبر هذا النوع من التداول هو أكثر أنواع التداول عبر الإنترنت تحقيقاً للأرباح ، ويمتاز في كونه لا يفرض رسوم مالية ويمكن المستثمر من جني الأرباح دون دفع مبالغ كبيرة على العمولات. وأشهر المؤشرات هو مؤشر داوجونز الأمريكي Dow Jones ومؤشر داكس الألماني Dax.

مميزات التداول عبر الإنترنت 

هناك العديد من المزايا للتداول عبر الإنترنت ، أهمها: 

  1. يعتبر أضخم سوق مالي في العالم ويمكنك من خلاله تداول العديد من الأصول المالية بمختلف أنواعها. 
     
  2. التداول عبر الإنترنت متاح في كل زمان ومكان لجميع من يريد التداول سواء كان متداول خبير أو مبتدئ ، وليس هناك حاجة للبدء بمبلغ كبير حيث يمكنك التداول برأس مال قليل في البداية.
     
  3. حجم تداول كبير وسيولة مرتفعة ، حيث يوجد هناك دائماً إمكانية لإجراء عمليات البيع والشراء في أي لحظة ، وحتى بعد أن ينتهي الوقت المحدد للتداول ، هناك بعض الصفقات التي يمكنك إجراؤها. 
     
  4. السوق يعمل على مدار الساعة بمعدل ٢٤ ساعة يومياً ولخمسة أيام في الأسبوع ، لذا تستطيع البدء في التداول متى شئت. 
     
  5. معظم الحسابات تكون خالية من العمولات على التداول ، إلا البعض منها عندما يتم التداول بحجم كبير. 
     
  6. التداول باستخدام الرافعة المالية التي تمكنك من اقتراض مبلغ محدد من الوسيط المالي والتداول من خلاله ، والتي تعتبر من أقوى عوامل الجذب للتداول عبر الانترنت. 
     
  7. امكانية التداول من خلال حساب تجريبي خالي من المخاطر والخسائر وتجربة استراتيجية التداول لتجنب الأخطاء في التداول الحقيقي.

المخاطر المحتملة للتداول عبر الإنترنت 

مثلما هناك العديد من الميزات التي يمكنك الاستفادة منها من خلال التداول عبر الانترنت ، هناك على النقيض العديد من المخاطر التي يمكن أن تتعرض إليها ، وعليك الحذر منها في عمليات التداول ، وأهم هذه المخاطر: 

  • الرصيد السلبي وهو ما يشير إلى خسارة الأموال بقيمة تفوق قيمة المبلغ المودع في حساب المستثمر، ويحدث ذلك من خلال استخدام الرافعة المالية التي تساعد في مضاعفة الأرباح ولكن في الوقت نفسه يمكن أن تؤدي إلى زيادة الخسارة بشكل مضاعف. 
     
  • خسارة الأرباح بشكل مفاجئ ، لأن التداول عبر الانترنت يعتمد على جني الأرباح من خلال التحرك في أسعار الأصول ، ويمكن أن يحدث تغيير مفاجئ في اتجاه السوق ويؤدي إلى خسارة الأرباح التي تم تحقيقها من خلال الصفقات المفتوحة. 
     
  • المخاطر التي تتعلق بالجانب التقني ، مثل حدوث خلل في شبكة الانترنت وفقد الاتصال أثناء التداول والتي تؤدي إلى ضياع فرصة الاستفادة من التداول وتعيق اتخاذ القرارات في الوقت المناسب. 
     
  • المخاطر التي تتعلق بالاحتيال الإلكتروني ، حيث يوجد العديد من شركات التداول التي تعتبر غير موثوقة وغير خاضعة لمعايير الجودة والهيئات الرقابية ، ويجب الحذر منها وقراءة تقييم شركات التداول واختيار شركة الموثوقة.

هل تداول الأسهم مربح؟ وكيف يمكن البدء فيه؟ 

بالطبع ، يعتبر تداول الأسهم من الخيارات الممتازة التي تمكنك من جني الأرباح ، ولكن يجب الحذر وإعداد استراتيجية استثمارية ناحجة حتى تتمكن من تحقيق الأرباح من خلال تداول الأسهم. 

وحتى تتمكن من البدء في تداول الأسهم ، عليك في البداية اختيار شركة التداول المناسبة والموثوقة ، وتحديد رأس المال الذي تريد التداول من خلاله ، ومن ثم إنشاء حساب تداول وشراء الأسهم التي تريد تداولها. 

ويجدر الذكر أنه يجب عليك كمستثمر متابعة السوق بشكل متواصل حتى تتمكن من اقتناص فرق الدخول والخروج من الصفقات بشكل ناجح ، وتجنب الوقوع في الأخطاء والمخاسر. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هو التداول عبر الإنترنت؟

التداول عبر الإنترنت ليس فيه حرمانية ، طالما كان يتبع قواعد الشريعة الإسلامية ، ولا يكون هناك أي فوائد ربوية أو الswap و الرافعة المالية والتي تعتبر حرام في الإسلام. ولهذا السبب تلجأ العديد من شركات التداول لتوفير حساب تداول إسلامي ، حتى يتمكن المستثمر من خلاله التداول بدون فوائد ربوية ، وهناك العديد من منصات التداول التي تعمل بدون رافعة مالية

هناك العديد من شركات التداول الموثوقة والتي يمكنك الاعتماد عليها في التداول عبر الإنترنت ، أهمها : شركة إيڤست Evest ، شركة آڤاتريد AvaTrade ، وشركة اكسنيس Exness.