تعد شركة الاتصالات السعودية STC واحدة من أبرز الشركات في قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية وفي الشرق الأوسط، وأصبحت أسهم شركة STC محط أنظار العديد من المستثمرين في الأسواق المالية من خلال شركات التداول المرخصة في السعودية، وذلك بسبب النجاح الكبير الذي استطاعت الشركة أن تحققه، بالإضافة إلى النمو المستمر والعوائد المجزية التي تتميز بها أسهمها. 

خلال هذه المقالة سنتحدث بشكل مفصل عن أسهم اس تي سي STC وأدائها في السوق السعودي وما إذا كانت تستحق الشراء، تابعوا معنا.

نبذة عن شركة الاتصالات السعودية STC 

تأسست شركة الاتصالات السعودية اس تي سي STC كشركة مساهمة سعودية في شهر إبريل من عام 1998 ، وحينها تم اعتماد نظام الشركة الأساسي وكانت الشركة مملوكة بشكل كامل لحكومة المملكة العربية السعودية آنذاك. 

كما أن شركة اس تي سي هي شركة عامة مدرجة في السوق المالية السعودية "سوق تداول" منذ يناير من عام 2003 ، حيث أدرجت الشركة 30% من أسهمها في البورصة السعودية في أكبر اكتتاب عرفته الأسواق المالية العربية. تم تخصيص 20% من تلك الأسهم المكتوبة للمواطنين السعوديين، وتم تخصيص 5% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، و 5% المتبقية تم تخصيصها لمصلحة معاشات التقاعد. 

مرت شركة STC بالعديد من المحطات الهامة في تاريخها، والتي أدت إلى نمو وتوسع الشركة بشكل كبير حتى أصبحت الشركة الرائدة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات على مستوى الشرق الأوسط. حيث تعمل الآن شركة اس تي سي على تقديم عدد كبير من الخدمات، أهمها: 

  • إنشاء وإدارة وصيانة شبكات وأنظمة الاتصالات الثابتة والمتنقلة والبنى التحتية.
  • إعداد الخطط والدراسات اللازمة لتطوير خدمة الاتصالات وتقنية المعلومات وتنفيذها. 
  • تقديم حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة مثل الخدمات السحابية والخدمات المدارة وغيرها.
  • تجارة الجملة والتجزئة وتصدير واستيراد وتصميم وتسويق أجهزة ومعدات شبكات الاتصالات المختلفة. 
  • تقديم الخدمات البنكية الرقمية.
  • تقديم خدمات الأمن السيبراني.
  • إنشاء وإصلاح محطات وأبراج الاتصالات السلكية واللاسلكية والرادار. 

سهم اس تي سي STC وتوقعاته المستقبلية

تمتلك شركة اس تي سي 5 مليون سهم في الأسواق المالية ويصنف سهمها بأنه أحد الأسهم القيادية في سوق الأسهم السعودية التي يتم تداوله عبر أفضل شركات تداول الأسهم في العالم، كما أنه يعتبر جزء من مؤشر السوق المالية السعودية Tadawul All Share Index الذي يمكن تداوله أيضا عبر شركات الوساطة المالية المرخصة العالمية وبدون عمولات شراء و بيع على الاسهم، كما يتمتع سهم STC بجودة الأداء والإدارة القوية للشركة والاستقرار المالية. يبلغ سعر سهم STC والذي يملك الرمز 7010 في سوق تداول في الوقت الحالي 40.55 ريال سعودي مع ربحية سهم بلغت 2.48 ريال سعودي في آخر 12 شهر. والجدير بالذكر أن أعلى قيمة وصل إليها سهم اس تي سي على الإطلاق منذ الإدراج كانت 186 ريال سعودي وكان ذلك في يونيو من عام 2006، بينما كانت أدنى قيمة على الإطلاق كانت عند 28.80 ريال سعودي.

بالنسبة لتوقعات السهم المستقبلية فيعتبر سهم STC من الأسهم الجيدة للاستثمار والذي يمكن أن يشهد نمواً كبيراً في المستقبل، وذلك بسبب التطور الكبير للشركة وحالة النمو الدائمة والتوسع الهائل الذي تشهده في أعمالها.

لتحقيق أقصى الاستفادة من تحركات سهم STC يمكن الحصول على توصيات تداول يومية و ذلك بمجرد فتح محفظة استثمارية مع أفضل وسيط تداول لهذا العام.

شركات وساطة عالمية موثوقة في الممكلة العربية السعودية توفر أفضل شروط التداول على سهم الاتصالات السعودي STC:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • توزيعات أرباح سهم اس تي سي STC 

    أعلنت شركة الاتصالات السعودية STC عن توزيع أرباح عن الربع الأول من عام 2023 بإجمالي أرباح نحو 1.993 مليار ريال سعودي لعدد أسهم مستحقة للأرباح نحو 4.982 مليار سهم، على أن تكون حصة السهم الواحد من التوزيع 0.40 ريال سعودي عن كل ربع سنة بنسبة توزيع 4% إلى قيمة السهم الاسمية.

    كيفية الاستثمار في سهم اس تي سي STC 

    يرغب العديد من المستثمرين في شراء أسهم شركة اس تي سي STC والاستثمار من خلالها لجني الأرباح، وفي حال كنت مهتماً بشراء أسهم الشركة فإليك الطرق التي يمكنك من خلالها الاستثمار في أسهم شركة الاتصالات السعودية STC: 

    1. أسهم اس تي سي الفردية: 

    في حال كنت تريد الاستثمار في شركة الاتصالات السعودية STC فيمكنك شراء سهم واحد أو عدد قليل من الأسهم الفردية من أجل تنويع محفظتك الاستثمارية، لكن يجب أن تضع في عين الاعتبار أن الأسهم الفردية يمكنها أن تشهد صعوداً أو هبوطاً في السعر، وبالتالي يجب أن تجري أبحاثك بشكل جيد والتأكد من أن أسهم اس تي سي هي الأسهم التي تناسبك والتي ستساعدك في تحقيق أهدافك الاستثمارية. 

    1. صناديق الاستثمار المتداولة لأسهم شركة STC: 

    كما ذكرنا سابقاً فقد تكون الأسهم الفردية استثماراً متقلباً للغاية وينطوي عليه مخاطر كبيرة، يمكنك الاتجاه إلى الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة والتي تحتوي على مجموعة من الأسهم الفردية. ومثال على ذلك صندوق iShares MSCI Saudi Arabia ETF والذي يعتبر صندوقاً مميزاً يضم العديد من أكبر أسهم الشركات السعودية المدرجة مثل أسهم شركة اس تي سي وشركة سابك وأسهم بنك الراجحي وغيرها. 

    بدائل الاستثمار في سهم اس تي سي 

    يلجأ العديد من المستثمرين إلى شراء أسهم الشركات العالمية والتداول من خلالها عبر أفضل مواقع التداول، وذلك لما توفره هذه الأسهم من فرص كبيرة لزيادة الأرباح مقارنةً مع الأسهم المحلية، ناهيك عن أحجام السيولة الوفيرة مقارنة مع شح السيولة في السوق المحلية. فيما يلي نذكر لكم أبرز أسهم الشركات العالمية التي تعتبر بديل أفضل لأسهم الشركات المحلية: 

    • أسهم شركة باي بال PayPal:

    تعد شركة باي بال واحدة من الشركات الرائدة عالمياً في مجال تطوير نظم المدفوعات عبر الإنترنت، وتم تصنيف أسهم شركة باي بال ضمن قائمة أفضل أسهم الشركات العالمية للاستثمار بحسب استبيان  أفضل شركات تداول الأسهم الامريكية وذلك بسبب الأداء الجيد للسهم في الأسواق المالية في أغلب الفترات منذ اكتتابه ما يجعله سهماً مميزاً للتداول من خلاله. تعرف على طريقة شراء أسهم باي بال من هنا.

    • أسهم شركة جوجل Google:

    شركة جوجل أو ألفابيت هي أحد أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية وهي الشركة الأم لموقع جوجل عملاق محركات البحث، بالإضافة إلى أنها تضم العديد من الشركات الأخرى مثل يوتيوب وغيرها. تعمل شركة ألفابيت في مجالات متعددة مثل الإعلانات عبر الإنترنت، والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وتتميز ابتكاراتها المستمرة، وهذا ما يجعل أسهمها في نمو مستمر وإحدى أفضل الأسهم الرابحة. قم بالاطلاع على دليل كيفية شراء أسهم شركة جوجل 

    • أسهم شركة أدوبي Adobe:

    أدوبي هي واحدة من الشركات الرائدة في صناعة البرمجيات والتي تملك العديد من التطبيقات وبرامج الرسومات مثل Photoshop و Acrobat وبرامج تحرير الفيديو مثل Premiere pro وغيرها.ويعتبر سهم أدوبي من أبرز الأسهم للشراء والتداول عبر أقضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات بسبب الربحية العالية للسهم، بالإضافة إلى النمو والارتفاع الكبير الذي يحققه السهم في الأسواق العالمية.

    • أسهم شركة مايكروسوفت Microsoft:

    شركة مايكروسوفت هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تعمل في مجال تقنيات الحاسوب وهي أكبر مصنع للبرمجيات على مستوى العالم، حيث تملك الشركة أنظمة تشغيل ويندوز التي تعتبر أهم المنتجات التي تقدمها وأكثرها مبيعاً، بالإضافة إلى حزمة مايكروسوفت أوفيس ومحرك البحث الشهير bing بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى مثل ألعاب الحاسوب وتطوير قواعد البيانات وغيرها. هذا كله يجعل من أسهم شركة مايكروسوفت خياراً جيداً للشراء والتداول عبر أفضل منصات التداول العالمية من أجل تحقيق الأرباح. 

    • أسهم شركة تسلا Tesla:

    تعتبر شركة تسلا رائدة في صناعة السيارات الكهربائية حيث تقدم الشركة سيارات ذات أداء عالي وتقنيات متطورة، كما تعمل شركة تسلا على تطوير تكنولوجيا الطاقة الشمسية والبطاريات المتطورة، وتهدف إلى توفير حلول مستدامة ونظيفة للطاقة. لذلك تعتبر أسهم شركة تسلا من أبرز الأسهم الواعدة والتي لها توقعات مستقبلية جيدة، وتعتبر فرصة مميزة للاستثمار وتحقيق الربح من خلالها. بالاضافة يعتبر سهم تسلا أداة تنويع يستخدمها المستثمر لمراكزه على البترول في السوق عبر افضل منصات تداول النفط. في حال كنت مهتماً بشراء السهم، قم بالاطلاع على دليل كيفية شراء أسهم تسلا.

    أفضل شركات تداول الأسهم العالمية 

    بعد أن ذكرنا لكم أفضل أسهم الشركات العالمية التي تعتبر خياراً جيداً وبديلاً مميزاً لتداول أسهم الشركات المحلية، سنطلعكم فيما يلي على أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة التي توفر من خلال منصاتها عملية شراء أسهم الشركات الأمريكية والعالمية من دون دفع عمولات بيع و شراء الاسهم، وتوفر العديد من الميزات لعملائها من بينها تجربة التداول عبر حساب إسلامي وتضمن لهم عمليات تداول سهلة وآمنة للغاية:

    1. شركة إكس تي بي XTB:

     تعتبر من أفضل شركات التداول الموثوقة وحاصلة على عدة تراخيص من الهيئات المالية مثل ترخيص الإدارة المالية البريطانية FCA وترخيص هيئة الأوراق المالية الاسترالية ASIC. توفر الشركة لعملائها إمكانية تداول عدد كبير من الأدوات المالية المتنوعة، ويمكن الآن الاستفادة من ميزة شراء وتداول الأسهم بشكل حقيقي عبر منصة اكس تي بي. يمكنك إنشاء حساب تداول حقيقي مع منصة إكس تي بي بمبلغ بسيط ابتداءً من 250$ فقط.

    تقدم في فتح حسابك مع شركة XTB من خلال الضغط على الزر الأصفر أدناه:

    شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

    الميزات

    • تراخيص محلية DFSA
    • مكاتب تمثيلية محلية
    • منصات تداول متقدمة ومتطورة

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات

    1. شركة ايفست Evest: 

    تعتبر ايفست شركة وساطة موثوقة وحاصلة على ترخيص VFSC ، وتمتلك الشركة مكانة قيّمة في مؤتمرات السوق المالية الإقليمية، وهي شركة آمنة وموثوقة للتعامل من قبل العملاء في دولة السعودية والدول الأخرى في منطقة مجلس التعاون الخليجي حيث تم تصنيفها من ضمن قائمة أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية، توفر العديد من الخدمات المميزة للعملاء مثل: مدير حسابات التداول و توفر توصيات لبيع و شراء الأسهم والأوراق المالية المختلفة. يمكنك إنشاء حساب تداول حقيقي مع منصة ايفست بحد أدنى يبدأ من 250$ فقط.

    تقدم في فتح حسابك مع شركة Evest من خلال الضغط على الزر الأصفر أدناه:

    شركة ايفست Evest

    شركة ايفست Evest

    تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

    الميزات

    • حسابات بنكية محلية في السعودية
    • مدراء حسابات ودورات تدريبية
    • أكاديمية تداول متقدمة جداً

    العيوب

    • ترخيص دولي فقط

    1. شركة آفاتريد Avatrade:

    تعتبر إحدى أفضل شركات التداول عبر الإنترنت، وهي شركة تداول موثوقة ومرخصة من قبل هيئات مالية مختلفة أبرزها ترخيص الهيئة المالية في أبو ظبي ADGM هذا ما يجعلها آمنة ومتاحة للأفراد في السعودية والدول العربية. تقدم الشركة لعملائها امكانية تداول مجموعة واسعة من الأصول المالية بما فيها الأسهم، كما توفر لهم مقالات وموارد تعليمية وأدوات التحليل الفني التي تساعد في تعلم التداول واكتساب الخبرة. يمكنك إنشاء حساب تداول حقيقي مع منصة آفاتريد بحد أدنى بسيط جداً يبلغ 100$ فقط. 

    تقدم في فتح حسابك مع شركة Avatrade من خلال الضغط على الزر الأصفر أدناه:

    شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

    الميزات

    • تراخيص محلية - ADGM
    • حسابات اسلامية متقدمة
    • منصة تداول خيارات الفانيلا

    العيوب

    • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

    للحصول على استشارة مجانية حول كيفية البدء في شراء الأسهم وامتلاك حساب تداول حقيقي عبر أفضل منصات التداول الموثوقة في السعودية، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 

    احصل علي استشارة مجانية