أصبح التداول عبر الإنترنت يحظى باهتمام العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم أكثر من أي وقتٍ مضى، وذلك لما يحمل في طياته من مميزات عديدة تساعد في جني الأرباح والحصول على دخل إضافي من خلاله، ولعل من أبرز هذه الميزات وجود عدد متنوع وكبير من الأصول المالية المختلفة التي تناسب الجميع، وفي مقدمة هذه الأصول  تأتي العقود مقابل الفروقات والعقود الفورية التي تحظى باهتمام عدد كبير من المتداولين على اختلاف خبراتهم داخل الأسواق المالية. وقد قمنا سابقاً في موقع يقين بشرح مفصل حول عقود الفروقات و تطرقنا أيضاً للحديث عن العقود الفورية. 

لكن خلال هذه المقالة سنتناول أهم الفروقات بين عقود الفروقات والعقود الفورية ومزايا كلاً منهما. بالإضافة إلى ترشيح أفضل مواقع التداول التي يمكن من خلالها البدء بتداول العقود بمختلف أنواعها بشكل آمن وسهل.

الفروقات الرئيسية بين عقود الفروقات والعقود الفورية 

بعدما تعرفنا على ما هو تداول عقود الفروقات عبر الانترنت وشرحنا عن ما هو الفرق بين تداول عقود الفروقات وتداول الاسهم نوضح لكم من خلال الجدول التالي أهم الفروقات بين العقود مقابل الفروقات والعقود الفورية، والتي من شأنها أن تساعدكم في فهم الفرق بينهما لاختيار الأصل المالي الذي يناسبكم: 

 عقود الفروقاتالعقود الفورية
الأسواقالسوق اللامركزية البورصات المركزية/السوق اللامركزية
التنظيممتوسط عالي 
ملكية الأصل الأساسي لا يتم امتلاك الأصل الأساسييتم امتلاك الأصل الأساسي
البيع والشراءنعم نعم
الرافعة الماليةعالية متوسطة 
حجم المخاطرعاليةمتوسطة
الأصول المالية المتاحة للتداولمتنوعةمتنوعة

ما هي مزايا تداول عقود الفروقات؟ 

تداول عقود الفروقات يعتبر أحد الأساليب الشهيرة في عالم الاستثمار والتداول، ويتميز بعدة جوانب تجعله خياراً جذاباً للمتداولين. فيما يلي نذكر لكم المزايا البارزة التي يقدمها تداول العقود مقابل الفروقات للمتداولين عبر أفضل منصات التداول العالمية
 

  1. الرافعة المالية: توفر عقود الفروقات الفرصة للتداول بالرافعة المالية، مما يتيح للمتداول بتضخيم قيمة استثماره، وهذا يعني أنه يزيد من قيمة الأرباح التي يمكن تحقيقها. لكن مع ذلك من المهم ملاحظة أيضاً أن الرافعة المالية تزيد من الخسائر، لذلك فإن الإدارة السليمة للمخاطر أمراً بالغ الأهمية. للمهتمين في تداول السلع والمعادن يمكنكم الاطلاع على تداول عقود الفروقات على السلع.
  2. الوصول إلى أسواق متعددة: توفر العقود مقابل الفروقات مجموعة واسعة من الأدوات المالية القابلة للتداول، بما في ذلك الأسهم والسلع (اقرأ عن: تداول عقود الفروقات في النفط) والعملات الأجنبية والعملات المشفرة وغيرها، ويتيح ذلك الاستفادة من الفرص المتاحة في الأسواق المختلفة. 
  3. التداول في كلا الاتجاهين: عند تداول العقود مقابل الفروقات، يمكن للمتداول الربح من الأسواق الصاعدة والهابطة والاستفادة من المرونة العالية التي يتمتع بها سوق عقود الفروقات.  
  4. لا توجد ملكية للأصل الأساسي: من خلال تداول العقود مقابل الفروقات، فإنك لا تمتلك الأصل الأساسي. وهذا يلغي الحاجة إلى الملكية الفعلية والمادية للأصل المالي، كما أنه يسهل من عمليات التداول حيث يمكن الدخول والخروج من الصفقات دون التعرض للتعقيدات المرتبطة بامتلاك الأصل بشكل فعلي. 
  5. السيولة: يتم تداول عقود الفروقات في أسواق ذات سيولة عالية، مما يعني أنه يمكن الدخول والخروج من الصفقات بشكل سهل وسلس، وهذا يضمن للمتداول الاستفادة من تحركات الأسعار والحصول على مزيد من السيطرة على الاستثمارات الخاصة به. 

ما هي مزايا تداول العقود الفورية؟ 

تداول العقود الفورية يتمتع بعدة مزايا تسهم في جعله خياراً شائعاً بين المتداولين الذين يسعون للاستفادة من تحركات الأسواق المالية بشكل فعال يساعدهم في تحقيق الأرباح، وتشمل هذه المزايا الآتي: 

  1. سرعة تنفيذ الصفقات: يعتبر تداول العقود الفورية من أسرع وسائل التداول، حيث يتم تنفيذ الصفقات فوراً بالأسعار الحالية للسوق، مما يتيح للمتداول الاستفادة من التغيرات الفورية في أسعار الأصول المالية عبر أفضل تطبيقات تداول الاسهم والعملات
  2. الرافعة المالية: يتيح تداول العقود الفورية استخدام رافعة مالية، وهي أداة تمكن المتداول من التداول بمبلغ أكبر مما يمتلكه بشكل فعلي، وهذا يعني أنه يمكن تحقيق أرباح كبيرة بنسبة صغيرة من رأس المال وهي غالبا تستخدم على يد المضاربين على عقود الذهب على منصة ميتاتريدر التي توفرها شركات تداول الذهب المرخصة في السعودية
  3. الشفافية والبساطة: يتميز تداول العقود الفورية بالشفافية، حيث يكون سعر الصفقة ظاهراً للمتداول على الفور. كما يتيح للمتداولين الوصول السهل إلى معلومات السوق والبيانات المالية لاتخاذ قرارات تداول مستنيرة.
  4. تنوع الأصول المتاحة للتداول: يمكن للمتداولين في سوق العقود الفورية تداول مجموعة واسعة من الأدوات المالية، بما في ذلك العملات الأجنبية، والسلع، والمؤشرات، مما يتيح لهم تنويع محافظهم الاستثمارية وزيادة فرص الربح
  5. الاستفادة من تحركات السوق في جميع الاتجاهات: يمكن للمتداولين الاستفادة من فرص التداول في اتجاه الصعود والهبوط، حيث يمكنهم فتح صفقات بيع أو شراء استناداً على توقعاتهم وتنبؤاتهم لتحركات السوق المستقبلية.

ما هي السلبيات في تداول العقود بشكل عام؟ 

رغم المميزات البارزة الذي يقدمها تداول عقود المشتقات عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، لكنه يترافق أيضاً مع سلبيات يجب على المتداول أخذها بعين الاعتبار عند البدء بالتداول في أسواق عقود المشتقات وهي تشمل الآتي: 

  • التصميم المعقد لهذه العقود يجعل التعامل معها معقداً، لذلك فإنها تحمل مخاطر عالية ويمكن للمتداول أن يخسر رأس المال الخاص به في حال لم يكن يمتلك الخبرة الكافية للتداول في المشتقات المالية. 
  • تعتبر المشتقات المالية أدوات للمضاربة، ونظراً للطبيعة الخطرة للمشتقات وسلوكها الذي لا يمكن التنبؤ به، فإنها تكون محفوفة بالمخاطر وتسبب خسائر كبيرة. للمزيد راجع مقالنا بعنوان: ما هي المشتقات المالية؟
  • بعض المشتقات المالية يتم تداولها في بورصات غير منظمة ولا تخضع لقوانين السوق المالية، وبالتالي يكون هناك احتمال أن يتخلف أحد طرفي العقد عن التزامه التعاقدي للطرف الآخر. 
  • بعض عقود المشتقات لها تاريخ صلاحية محدد يجب الالتزام به ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خسائر محتملة، فعلى سبيل المثال يمكن للمتداول المراهنة على أن أسعار سلعة ما سترتفع لكن لا يمكنه التنبؤ بالتاريخ المحدد الذي سيحدث فيه ذلك. 
  • تداول المشتقات يتيح للمتداول استخدام الرافعة المالية، والتي تعتبر سلاحاً ذو حدين يمكن أن ينتج عنها خسائر كبيرة جداً في حال لم يتم استخدامها بالشكل الصحيح لأنها كما تساعد في تضخيم الأرباح فإنها تزيد أيضاً من نسبة حدوث الخسارة. لذلك قد يفضل بعض المتداولين التعامل مع منصات تداول من دون رافعة مالية التي توفرها عادة افضل شركات التداول الإسلامية المرخصة.

كيف يمكن اختيار شركة تداول بشكل صحيح؟ 

يعتبر اختيار شركة التداول المناسبة الخطوة الأهم قبل البدء في التداول من خلال العقود مقابل الفروقات أو الأدوات المالية الأخرى المتاحة للتداول، وهناك بعض النقاط التي يجب التأكد من وجودها في شركة التداول لضمان اختيار أفضل منصات التداول عبر الإنترنت.   

فيما يلي نعرض لكم أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل وسيط تداول (بروكر)

  1. يجب أن تكون شركة التداول حاصلة على ترخيص من الهيئات العالمية وتخضع للرقابة من قبل المؤسسات المعنية بذلك، ويمكنك الاستعانة بتقييم شركات التداول الذي يقدمه لك موقع يقين لمساعدتك في اختيار شركة التداول الموثوقة والمرخصة. 
  2. يجب أن تدعم شركة التداول منصات تداول متطورة مثل منصة تداول MetaTrader 4 وغيرها، والابتعاد عن شركات التداول التي لا يقدم منصات تداول متطورة للتداول. 
  3. يجب التعرف على ما إذا كانت شركة التداول التي قمت باختيارها تفرض عمولات محددة على عمليات التداول، حيث أصبح التنافس عالي جداً بين شركات التداول وننصحك باعتماد شركات التداول بدون عمولات، أو بعمولات بسيطة جداً مثال على ذلك أفضل شركات التداول مع سبريد منخفض
  4. يجب التأكد من أن شركة التداول توفر أدوات الدعم والتحليل المتطورة، والتي تساعد المتداول في دراسة السوق وتحليله واتخاذ قرارات التداول المناسبة. حيث من دون هذه الأدوات لن يتمكن المتداول من أخذ القرارات الصحيحة التي تساعده في جني الأرباح وتحقيق أهدافه الاستثمارية. 
  5. يجب التأكد من أن شركة التداول توفر الدعم الكامل للعملاء على مدار الساعة وباللغة العربية، ويجب أن يكون التواصل مع فريق الدعم سهل وسلس حتى يستطيع المتداول أن يصل إلى حلول المشكلات التي قد يواجهها بشكل سريع وناجح. هذه أفضل منصات التداول العربية
  6. يجب التأكد من أن شركة التداول تدعم الأجهزة المختلفة، ففي ظل التطور التكنولوجي السريع الذي نعيشه أصبح الأمر لا يقتصر على أجهزة الكمبيوتر، حيث أن التداول في يومنا هذا يكون متاح أيضاً من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة حتى يتمكن المتداول من إجراء تداولاته في كل مكان وكل زمان.  

ما هي أفضل شركات تداول عقود الفروقات؟ 

تعتبر عقود الفروقات من أكثر الأدوات المالية التي تحظى بشعبية كبيرة بين المتداولين، وحتى يتم البدء في تداول عقود الفروقات بشكل صحيح يجب التأكد من اختيار أفضل شركات تداول عقود الفروقات المرخصة في السعودية التي تضمن لك عمليات تداول ناجحة وآمنة بشكل كامل. 

فيما يلي نعرض لكم قائمة بأفضل شركات تداول عقود الفروقات التي يرشحها لكم فريقنا في موقع يقين، بناءً على تقييمات العديد من المتداولين الخبراء في الأسواق المالية

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

هل تريد المساعدة في بدء التداول؟ 

في حال كنت ترغب في بدء التداول عبر الإنترنت، لا تتردد في الحصول على استشارة مجانية يقدمها لك خبراء التداول في موقع "يقين" للإجابة عن جميع تساؤلاتك واستفساراتك حول التداول وتقديم المساعدة الكاملة لك وترشيح أفضل شركات التداول العالمية الموثوقة والمرخصة والتي تقدم العديد من المزايا للعملاء، بالإضافة إلى الحصول على دورات تعليمية مجانية للتعلم الذاتي في مجال التداول. كل ما عليك فعله هو الضغط على أيقونة "تواصل معنا الآن" لتبدأ رحلة مليئة بالنجاحات في عالم التداول. 

احصل علي استشارة مجانية