شركات تداول إسلامية مرخصة في السعودية

يأتي الجانب الشرعي على رأس الأمور التي يولي المتداول السعودي اهتمام خاص بها، لهذا حين يقرر بدء التداول عبر الإنترنت فهو يحرص -حرصاً شديداً- على أن يكون ذلك وفق أسس وآليات متوافقة مع أحكام الدين الحنيف، توجد وسيلة واحدة فقط لبلوغ تلك الغاية السامية وهي فتح حسابات من خلال شركات تداول إسلامية مرخصة في السعودية وفيما يلي نعرض لك أفضلها وأشهرها.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

محتويات

أثيرت موجة كبيرة من الجدال بالتزامن مع شيوع وانتشار مجال التداول عبر الإنترنت في الوطن العربي وتحديداً المملكة العربية السعودية، كان السبب الرئيسي لهذا الجدل هو النقاش الدائر حول مشروعيته من الناحية الدينية ومدى توافقه أو تعارضه مع الأحكام الشرعية المُلزمة، إلى أن حُسم الأمر بالإقرار بمشروعية التداول وفق شروط وضوابط محددة، التي تتوافر في نمط معين من الحسابات التي عُرفت لاحقاً بمُسمى حساب التداول الإسلامي، فترى ما هو؟ وكيف يمكن فتحه؟ وهل يمكن تحقيق أرباح فعلية من خلاله؟

نظرة عامة على شركات التداول الإسلامية 

تجدر الإشارة أولاً وقبل كل شيء إلى أن مصطلح شركات تداول إسلامية مرخصة في السعودية لا يشير إلى فئة بعينها من شركات الوساطة، إنما هو يدل على أن الشركة من ضمن خدماتها المقدمة لعملاء الوطن العربي والشرق الأوسط إتاحة خيار حساب التداول الإسلامي، الذي يوفر لهم فرصة التداول بشروط خاصة لا تتنافى مع أحكام الدين الحنيف.

تجدر الإشارة إلى أن أغلب شركات التداول الموثوقة النشطة في المملكة السعودية تتيح هذا الخيار، هذا يشمل مجموعة الشركات الأجنبية أو العالمية، التي صارت تحرص -في ظل احتدام المنافسة بينها- على تقديم العديد من سُبل الدعم والخدمات الاستثنائية لمتداولي الوطن العربي والتي تتخذ عدة أشكال من أبرزها:

  1. إتاحة الحساب الإسلامي ضمن خياراتها الرئيسية.
  2. دعم فريق خدمة العملاء للغة العربية.
  3. توفير نسخة عربية من الموقع الرسمي للشركة.
  4. دعم وسائل إيداع وسحب الأموال المعترف بها بالمملكة السعودية.
  5. بعض الشركات ممثلة بواسطة مقار خاصة في بعض الدول العربية.

الفارق الأبرز بين الحساب الإسلامي والحسابات التقليدية

يتمثل الفارق الأبرز بين حساب التداول الإسلامي وأنواع حسابات التداول الأخرى في عامل رئيسي واحد وهو عمولات التبييت "SWAP"، وتلك العمولة هي عبارة عن نوع من الفوائد التي يتم فرضها على الصفقات المُجراة من خلال الحساب، ذلك في حالة إبقاء الصفقة مفتوحة ليوم أو أكثر عقب إغلاق التداولات، يتم اللجوء لذلك بهدف الحفاظ على المراكز مفتوحة لفترات زمنية أطول.

تم اعتبار عمولات التبييت "SWAP" شكلاً من أشكال الربا المُحرم شرعاً، لهذا فإن أي شركات تداول إسلامية مرخصة في السعودية تعفي عملائها من الاضطرار لتلك العمولات محل الخلاف والجدل، بما يضمن لهم تداولاً آماناً وفعالاً وكذلك خالياً من أي ممارسات أو رسوم أو عمولات قد تتنافى مع الأحكام الدينية الواضحة بهذا الصدد.

خطوات فتح حساب التداول الإسلامي 

تتشابه طريقة فتح حساب التداول الإسلامي مع طريقة إنشاء أي حساب تداول من الأنماط الأخرى، فقط ابدأ بالبحث عن شركات تداول إسلامية مرخصة في السعودية والتأكد من سلامة تراخيصها ووضعها القانوني، يمكنك الاستفادة في هذا الصدد من قائمة الشركات الموصى بها من موقع يقين، من ثم الولوج إلى الموقع الرسمي للشركة وبدء خطوات التسجيل:

  1. اختيار فتح حساب تداول حقيقي.
  2. تحديد "الحساب الإسلامي" بين الخيارات الفرعية.
  3. ملء نموذج تسجيل البيانات الشخصية.
  4. إرفاق نسخة من الوثائق الثبوتية المطلوبة.
  5. إيداع مبلغ بدء التداول عبر وسيلة الدفع المناسبة.
  6. تفعيل وتنشيط الحساب.
  7. التوجه إلى المنصة الرقمية وبدء التداول.

يشار أيضاً إلى أن بعض شركات التداول لا توفر حساب التداول الإسلامي بصورة مباشرة، أي أنها لا تقوم بإدراجه ضمن خيارات حسابات التداول المتوفرة من خلالها، إنما تتعامل معه باعتباره خدمة خاصة أو إضافية يتم تفعيلها حال تقدم المتداول بطلبها، في مثل تلك الحالات سوف يتم فتح الحساب باتباع ذات الخطوات المذكورة سلفاً ثم القيام بما يلي:

  1. توجه إلى منطقة الأعضاء التي ستكون متاحة عقب التسجيل.
  2. القيام بخطوة مصادقة حساب التداول.
  3. التقدم بطلب تفعيل خاصية الحساب الإسلامي.
  4. تلقي الإشعار الذي يفيد بإعفاء الحساب من عمولات التبييت.
  5. بدء التداول بشكل فعلي عبر المنصة الرقمية.

ننوه هنا إلى أن بعض الشركات تُدرج حساب التداول الإسلامي ضمن خياراتها لكن بأسماء أخرى، حيث يمكن أن يشار إليه بمُسمى "حساب تداول بدون SWAP" أو مُسمى "حساب تداول بدون فوائد"، لذا يجب الانتباه لهذا الأمر عند البحث والمفاضلة بين خيارات شركات التداول المتاحة.

ابدأ الآن التداول بحساب إسلامي خالي من الفوائد

هل ترغب في بدء رحلتك مع التداول عبر الإنترنت من خلال حساب إسلامي خالي من أي فوائد أو عمولات ربوية؟، نحن هنا لتقديم الدعم والمساعدة الكاملة في هذا الصدد، فقط اضغط على أيقونة "تواصل معنا" أسفل هذه الفقرة، حيث يمكنك التحدث مباشرة لأحد خبراء موقع يقين لإرشادك إلى أفضل الخيارات المتاحة أمامك في ضوء الفهم الكامل والمتعمق لاحتياجاتك ومستوى خبرتك بهذا المجال، فضلاً عن ضمان تفادي السقوط في فخ أي شركة مُدعية أو مُحتالة، هذا بجانب العديد من صور الدعم الأخرى لتداول آمن وفعال ومتوافق مع الأحكام الشرعية.

احصل علي استشارة مجانية

ما الأصول المالية القابلة للتداول عبر الحساب الإسلامي؟

إن شركات التداول في السعودية لا تفرض أي قيود على متداولي الحسابات الإسلامية فيما يتعلق بنوع الأصول، أي يمكنهم تداول كافة الأصول المُدرجة من خلال الشركة عبر هذا النوع من الحسابات دون فرض أي فوائد ربوية على الصفقات، تشمل تلك الأصول المالية في المعتاد:

  1. تداول العملات.
  2. تداول الأسهم.
  3. تداول المؤشرات.
  4. تداول العملات الرقمية المشفرة.
  5. تداول عقود المشتقات.
  6. السلع والمعادن الثمينة.

هل كل شركات التداول بالسعودية تتيح الخيار الإسلامي؟

يصعب التعميم في أي شيء يتعلق بمجال التداول عبر الإنترنت، لكن الأمر المؤكد هو أن الغالبية العظمى من الشركات الكبرى يمكن إدراجها ضمن تصنيف شركات تداول إسلامية مرخصة في السعودية، حيث صار هذا النوع من الحسابات مطلباً عاماً وأحد أولويات المتداول السعودي ولذا تحرص أغلب الشركات على إتاحته.

هل يمكن التداول عبر الإنترنت بدون رافعة مالية؟

تعد الرافعة المالية من بين الأمور التي أثير حولها لغطاً وتم التساؤل كثيراً حول مدى مشروعيتها، لسنا هنا بصدد تقديم فتاوى دينية لكن ما نؤكده هو أن بعض شركات التداول -وإن كانت اقل عدداً بطبيعة الحال- تتيح لعملائها إمكانية التداول بدون رافعة مالية، بينما البعض الآخر يتيح خاصية الرافعة المالية المرنة التي تُمكن المتداول من التحكم في حجمها.

تجدر الإشارة هنا إلى أن بعض المتداولين يفضلون التخلي عن الرافعة المالية ليس لأسباب دينية أو شرعية، إنما يكون هدفهم من ذلك هو تفادي المخاطر التي قد يتعرضوا لها في حالة تكبد أي خسارة، حيث أن الرافعة المالية تساهم في مضاعفة قيمة الأرباح المُحتملة من التداول ولكنها في الوقت ذاته تزيد حجم الخسائر حال وقوعها.

هل تداول الأسهم والفوركس حلال شرعاً؟

يصيب المتداول العربي وخاصة السعودي حالة من عدم اليقين بشأن مشروعية صفقات التداول والأرباح المُحققة من خلالها، إلا أن هذا الأمر قد حُسم من خلال العديد من المؤسسات الدينية بالوطن العربي، التي أقرت بشكل واضح وصريح بأن التداول دون فوائد أو عمولات تبييت ليس مُحرماً، بناءً على ذلك يمكن التداول بأمان واطمئنان باختيار الحساب الإسلامي.

هل يمكن تحقيق ربح حقيقي من خلال حساب تداول إسلامي؟

الإجابة الوحيدة والقاطعة على هذا السؤال هي "لا"، حيث أن حساب التداول الإسلامي لا يُحد بأي شكل من الأشكال من احتمالات وفرص تحقيق الربح، حيث أن في النهاية الفروق بينه وبين الحسابات التقليدية ليست جوهرية وتقتصر على احتساب العمولات وقيمتها، بناءً على ذلك يمكن من خلاله تحقيق أرباح حقيقية بل ومرتفعة أيضاً، شرط إتقان التداول واتباع استراتيجيات صحيحة.

هل حساب التداول الاسلامي قانوني في المملكة العربية السعودية؟

التداول في السوق العالمي غير مرخص محلياً بشكل عام. لكن التداول من خلال شركات الوساطة التي توفر حسابات تداول اسلامية مرخصة وموثوقة لا مانع من التعامل معهم ويجب على المتداول اختيار شركات تداول اسلامية موثوقة والتاكد من تراخيص الشركة قبل فتح الحساب.

ما هو الحد الادنى المطلوب لفتح حساب تداول اسلامي؟

يمكن البدء في مبلغ ١٠٠٠ ريال الى ٢٠٠٠ ريال كحد ادنى لفتح حساب تداول اسلامي بشرط اختيار شركة تداول مرخصة وموثوقة للعمل معها ويجب على هذه الشركة توفير حساب تداول اسلامي خالي من عمولة السواب أو ما تسمى عمولة التبييت الربوية.

هل هناك شركات مرخصة تسمح بالتداول الاسلامي من المملكة العربية السعودية؟

نعم هناك العديد من الشركات وننصح باختيار واحدة من الشركات المرخصة والموثوقة للتداول الاسلامي من تلك الشركات المدرجة في صفحة موقع يقين لتقييم شركات التداول الاسلامي. هذه الشركات تم فحصها والتاكد منها بشكل كامل من قبل خبراء موقع يقين.

هل هناك عمولات تفرض على حساب التداول الاسلامي؟

نعم هناك بعض الشركات تفرض عمولات سحب وايداع. وبعض الشركات الاخرى تفرض عمولات تداول بشكل دائم وهي مربح الشركة او ما يسمى السبريد لكن هذه الحسابات في التداول بحساب اسلامي تكون معفية من عمولات التبييت الربوية أو ما يسمى السواب.

تعليقات

ش.ا
سالم حمد حامد الصبحي Feb 13, 2022

ماهو ادني مبلغ للتداول

د. فواز العيسى

Feb 13, 2022

اهلا وسهلاً بك اخي سالم ادنى مبلغ للتداول يختلف من شركة الى اخرى لكن رأس المال المطلوب للبدء في تحقيق الارباح يجب أن يكون ما يعادل ١٠٠٠ دولار فما فوق ليعطي المستثمر قوة تداول أثناء تنفيذ الصفقات.

شارك بتعليق على هذه الصفحة

الحقول مع * مطلوبة

نحن هنا لمساعدتك! لا تتردد في سؤالنا عن أي شيء. انقر أدناه لبدء المحادثة.

تواصل مع يقين

فريق خدمة الزوار

د. فواز العيسى

متوفر