افضل شركة تداول اسلامية مرخصة 2022

يسعى الباحث عن أفضل شركة تداول اسلامية مرخصة في الوطن العربي إلى تحقيق مطلبين أساسيين يبتغيها كل مستثمر مسلم، هما: حماية عالية لرأس المال و ضمان أن جميع تعاملاته في السوق تتم بما يتوافق مع أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية ونخص بالذكر، التقابض الفوري بالمجلس المعاصر.

الحمد لله أمر بطلب الرزق والاكتساب، ونهى عن العجز والتكاسل وتعطيل الأسباب. إذا نجحت شركات الوساطة المالية المرخصة في توفير منصة تداول آمنة وسط بيئة تحترم ضوابط و أحكام أنواع البيوع في الإسلام، فازت هذه الشركات بإقبال عالي على فتح حسابات اسلامية معها و بولاء تام من قبل مستثمريها المسلمين.

أفضل شركات تداول الاسلامية

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

محتويات

نظرة عامة على شركات التداول الإسلامية

تجدر الإشارة أولاً وقبل كل شيء إلى أن مصطلح شركات تداول إسلامية مرخصة أقليميا أو في واحدة من دول مجلس التعاون الخليجي - Gulf Cooperation Council لا يشير إلى فئة بعينها من شركات الوساطة، إنما هو يدل على أن الشركة من ضمن خدماتها المالية المقدمة لعملاء الوطن العربي والشرق الأوسط هي إتاحة خيار إدارة التعاملات السوقية: بيع وشراء الأسهم، عبر حساب التداول الإسلامي - Islamic Account، الذي يوفر لهم فرصة التداول بشروط خاصة لا تتنافى مع أحكام الدين الحنيف.

تجدر الإشارة إلى أن أغلب شركات التداول الموثوقة تدير نشاطا تجاريا واسعا، يمتد إلى دول عربية عظمى مثل: المملكة العربية السعودية، الإمارات المتحدة، الكويت، البحرين، سلطنة عمان و قطر. ،شركات خدمات مالية مرخصة من أعلى الهيئات التنظيمية، أصبحت تتنافس مع نظيراتها من شركات الوساطة المحلية على ما يبحث عنه المستثمر المسلم المعاصر، إذ تحرص شركات التداول - في ظل احتدام المنافسة بينها - على تقديم العديد من سُبل الدعم والخدمات الاستثنائية لمتداولي الوطن العربي والتي تتخذ عدة أشكال من أبرزها:

  1. إتاحة الحساب الإسلامي ضمن خياراتها الرئيسية.
  2. دعم فريق خدمة العملاء للغة العربية.
  3. توفير نسخة عربية من الموقع الرسمي للشركة.
  4. دعم وسائل إيداع وسحب الأموال المعترف بها وفقا لدولة الأم.
  5. بعض الشركات ممثلة بواسطة مقار خاصة في بعض الدول العربية.

الفارق الأبرز بين الحساب الإسلامي والحسابات التقليدية

يتمثل الفارق الأبرز بين حساب التداول الإسلامي وأنواع حسابات التداول الأخرى في عامل رئيسي واحد وهو عمولات التبييت "SWAP"، وتلك العمولة هي عبارة عن نوع من الفوائد التي يتم فرضها من قبل شركات التداول المرخصة على الصفقات المُجراة من خلال الحساب، ذلك في حالة إبقاء الصفقة مفتوحة بعد منتصف الليل ليوم أو أكثر عقب إغلاق التداولات، يتم اللجوء لذلك بهدف الحفاظ على المراكز مفتوحة لفترات زمنية أطول.

هناك إجماع بين بين علماء الدين حول شرعية هذه العمولة، حيث تم اعتبار عمولات التبييت "SWAP" شكلاً من أشكال الربا المُحرم شرعاً، لهذا فإن جميع شركات التداول الإسلامية المرخصة أصبحت تعفي عملائها من الاضطرار لتلك العمولات محل الخلاف والجدل، بما يضمن لهم تداولاً آماناً وفعالاً وكذلك خالياً من أي ممارسات أو رسوم أو عمولات قد تتنافى مع الأحكام الدينية الواضحة بهذا الصدد.

خطوات فتح حساب التداول الإسلامي 

تتشابه طريقة فتح حساب التداول الإسلامي مع طريقة إنشاء أي حساب تداول من الأنماط الأخرى، فقط ابدأ بالبحث عن شركات تداول إسلامية مرخصة في بلدك والتأكد من سلامة تراخيصها ووضعها القانوني، يمكنك الاستفادة في هذا الصدد من قائمة الشركات الموصى بها من موقع يقين، من ثم الولوج إلى الموقع الرسمي للشركة وبدء خطوات التسجيل:

  1. اختيار فتح حساب تداول حقيقي.
  2. تحديد "الحساب الإسلامي" بين الخيارات الفرعية.
  3. ملء نموذج تسجيل البيانات الشخصية.
  4. إرفاق نسخة من الوثائق الثبوتية المطلوبة.
  5. إيداع مبلغ لبدء التداول عبر وسيلة الدفع المناسبة.
  6. تفعيل وتنشيط الحساب.
  7. التوجه إلى المنصة الرقمية وبدء التداول.

يشار أيضاً إلى أن بعض شركات التداول لا توفر حساب التداول الإسلامي بصورة مباشرة، أي أنها لا تقوم بإدراجه ضمن خيارات حسابات التداول المتوفرة من خلالها، إنما تتعامل معه باعتباره خدمة خاصة أو إضافية يتم تفعيلها حال تقدم المتداول بطلبها، في مثل تلك الحالات سوف يتم فتح الحساب باتباع ذات الخطوات المذكورة سلفاً ثم القيام بما يلي:

  1. توجه إلى منطقة الأعضاء التي ستكون متاحة عقب التسجيل.
  2. القيام بخطوة مصادقة حساب التداول.
  3. التقدم بطلب تفعيل خاصية الحساب الإسلامي.
  4. تلقي الإشعار الذي يفيد بإعفاء الحساب من عمولات التبييت.
  5. بدء التداول بشكل فعلي عبر المنصة الرقمية.

ننوه هنا إلى أن بعض الشركات تُدرج حساب التداول الإسلامي ضمن خياراتها لكن بأسماء أخرى، حيث يمكن أن يشار إليه بمُسمى "حساب تداول بدون SWAP" أو مُسمى "حساب تداول بدون فوائد"، لذا يجب الانتباه لهذا الأمر عند البحث والمفاضلة بين خيارات شركات التداول المتاحة.

ما الأصول المالية القابلة للتداول عبر الحساب الإسلامي؟

إن شركات التداول المرخصة لا تفرض أي قيود على متداولي الحسابات الإسلامية فيما يتعلق بنوع الأصول، أي أنهم يمكنهم تداول كافة الأصول المُدرجة من خلال الشركة عبر هذا النوع من الحسابات دون فرض أي فوائد ربوية على الصفقات، تشمل تلك الأصول المالية في المعتاد:

  1. تداول العملات.
  2. تداول الأسهم.
  3. تداول المؤشرات.
  4. تداول العملات الرقمية المشفرة.
  5. تداول عقود المشتقات.
  6. السلع والمعادن الثمينة.

هل كل شركات التداول المرخصة في دول الخليج تتيح خيار حساب التداول الإسلامي؟

تحترم شركات التداول المرخصة في دول الخليج ثقافة وقيم عملائها فالأمر لا يقتصر فقط على إتاحة التداول عبر حسابات إسلامية فحسب، بل تستمر هذه الشركات في تطوير منتجات و خدمات تتماشى مع احتياجات المستثمر المسلم المعاصر مما ساهم في انتشار مثل هذه الشركات في جميع أقطار الوطن العربي و الاسلامي.

هل يمكن التداول عبر الإنترنت بدون رافعة مالية؟

تعد الرافعة المالية من بين الأمور التي أثير حولها لغطاً وتم التساؤل كثيراً حول مدى مشروعيتها، لسنا هنا بصدد تقديم فتاوى دينية لكن ما نؤكده هو أن بعض شركات التداول -وإن كانت اقل عدداً بطبيعة الحال- تتيح لعملائها إمكانية التداول بدون رافعة مالية، بينما البعض الآخر يتيح خاصية الرافعة المالية المرنة التي تُمكن المتداول من التحكم في حجمها.

تجدر الإشارة هنا إلى أن بعض المتداولين يفضلون التخلي عن الرافعة المالية ليس لأسباب دينية أو شرعية، إنما يكون هدفهم من ذلك هو تفادي المخاطر التي قد يتعرضوا لها في حالة تكبد أي خسارة، حيث أن الرافعة المالية تساهم في مضاعفة قيمة الأرباح المُحتملة من التداول ولكنها في الوقت ذاته تزيد حجم الخسائر حال وقوعها.

هل تداول الاسهم والفوركس حلال شرعاً؟

يصيب المتداول العربي و المسلم حالة من عدم اليقين بشأن مشروعية صفقات التداول والأرباح المُحققة من خلالها، إلا أن هذا الأمر قد حُسم من خلال العديد من المؤسسات الدينية بالوطن العربي، التي أقرت بشكل واضح وصريح بأن التداول دون فوائد أو عمولات تبييت ليس مُحرماً، بناءً على ذلك يمكن التداول بأمان واطمئنان باختيار الحساب الإسلامي مع أحدى شركات الوساطة المالية المرخصة، حرصا على أموالهم.

هل يمكن تحقيق ربح حقيقي من خلال حساب تداول إسلامي؟

الإجابة الوحيدة والقاطعة على هذا السؤال هي "لا"، حيث أن حساب التداول الإسلامي لا يُحد بأي شكل من الأشكال من احتمالات وفرص تحقيق الربح، حيث أن في النهاية الفروق بينه وبين الحسابات التقليدية ليست جوهرية وتقتصر على احتساب العمولات وقيمتها، بناءً على ذلك يمكن من خلاله تحقيق أرباح حقيقية بل ومرتفعة أيضاً، شرط إتقان التداول واتباع استراتيجيات صحيحة.

ابدأ الآن التداول بحساب إسلامي خالي من الفوائد

هل ترغب في بدء رحلتك مع التداول عبر الإنترنت من خلال حساب إسلامي خالي من أي فوائد أو عمولات ربوية؟، نحن هنا لتقديم الدعم والمساعدة الكاملة في هذا الصدد، فقط اضغط على أيقونة "تواصل معنا" أسفل هذه الفقرة، حيث يمكنك التحدث مباشرة لأحد خبراء موقع يقين لإرشادك إلى أفضل الخيارات المتاحة أمامك في ضوء الفهم الكامل والمتعمق لاحتياجاتك ومستوى خبرتك بهذا المجال، فضلاً عن ضمان تفادي السقوط في فخ أي شركة مُدعية أو مُحتالة، هذا بجانب العديد من صور الدعم الأخرى لتداول آمن وفعال ومتوافق مع الأحكام الشرعية.

احصل علي استشارة مجانية

هل يعتبر حساب التداول الإسلامي قانوني في دول مجلس التعاون الخليجي؟

التداول في السوق العالمي غير مرخص محلياً بشكل عام. لكن التداول من خلال شركات الوساطة التي توفر حسابات تداول اسلامية المرخصة من هيئات تنظيمية تعتمد نفس تشريعات هيئات أسواق المال الإقليمية،   لا مانع من التعامل معهم ويجب على المتداول اختيار شركات تداول اسلامية موثوقة والتأكد من تراخيص الشركة قبل فتح الحساب. في حال أنك مهتم في فتح حساب إسلامي و تود أن نرشح لك افضل شركة إسلامية مرخصة وموثوقة في بلدك، يرجى التواصل معنا عبر الواتس.

ما هو الحد الأدنى المطلوب لفتح حساب تداول إسلامي؟

يختلف الحد الأدنى المطلوب لفتح حساب تداول إسلامي للإيداع لدى شركات التداول المرخصة حسب سياسة الشركة و خبرة العميل، هنالك شركات تتعامل مع المبتدئين و تتيح لهم فتح حساب ابتداء من 250$ و أخرى تشترط أن يكون العميل ذات خبرة ومقدرة مالية ليبدأ من 1،000$ لفتح حساب تداول إسلامي. نحن في موقع "يقين" ننصح دائما في اختيار شركة تداول مرخصة وموثوقة للعمل معها ويجب على هذه الشركة توفير حساب تداول اسلامي خالي من عمولة السواب أو ما تسمى عمولة التبييت الربوية.

ما هي قائمة الدول العربية التي يمكن فتح حساب إسلامي منها مع شركات مرخصة ؟

تضم قائمة الدول العربية التي يمكن فتح حساب إسلامي منها مع شركات مرخصة، شركات التداول العالمية التي تتنافس مع شركات الوساطة المحلية على تقديم أرقى مستويات الخدمة و بتكاليف عادلة بما يصب في مصلحة العميل، لذلك قد تجد أنّ الشركات العالمية تستثمر في تطوير التكنولوجيا وتقليص القوى العاملة ومصاريف إيجارات المكاتب بهدف توفير عمولات التداول الباهظة التي تستقطعها الشركات التي تتخذ لها مقر محليا حيث يشتكي عملاء هذه الشركات المحلية من دفع عمولات إدارية باهظة تحدّ من هامش أرباحهم التراكمي. من ضمن قائمة الدول العربية التي يمكن فتح حساب إسلامي معها يمكن الذكر: المملكة العربية السعودية، البحرين، سلطنة عمان، قطر، الامارات المتحدة و الكويت. يرجى التواصل معنا عبر الواتس و نحن نسعد في المساعدة لفتح حساب تداول إسلامي مع إحدى الشركات المرخصة في بلدك.

هل هناك عمولات تفرض على حساب التداول الإسلامي؟

هناك عمولات تفرض على حساب التداول الإسلامي تماما مثلما هو الحال في الحسابات التقليدية، باستثناء ما هو مصنف تحت العمولات المحرمة  و على رأسها العمولات الربوية التي تقوم الشركات المرخصة في تنقية حساباتها الإسلامية من تلك العمولات. نذكر أن، غالبية الشركات قد تحدّد أجل للاعفاء من استقطاع عمولات التبييت - عادة يتراوح هذا الأجل بين 10 - 15 يوم من يوم فتح الصفقة، بعدها و في حال لم يغلق العميل مراكزه المفتوحة قبل انتهاء فترة الإعفاء يحق للشركة إغلاق المراكز من طرفها أو تبييت هذه المراكز إلى أجل مفتوح مع البدء في استقطاع عمولات إدارية بشكل يومي. لذلك، على العميل للاستفسار بنفسه من الشركة عن سياستها بخصوص هذا الشأن والعمل بما يقتضي الأمر.

تعليقات

ا.2
سالم حمد حامد الصبحي Feb 13, 2022

ماهو ادني مبلغ للتداول

د. فواز العيسى

Feb 13, 2022

اهلا وسهلاً بك اخي سالم ادنى مبلغ للتداول يختلف من شركة الى اخرى لكن رأس المال المطلوب للبدء في تحقيق الارباح يجب أن يكون ما يعادل ١٠٠٠ دولار فما فوق ليعطي المستثمر قوة تداول أثناء تنفيذ الصفقات.

شارك بتعليق على هذه الصفحة

الحقول مع * مطلوبة

نحن هنا لمساعدتك! لا تتردد في سؤالنا عن أي شيء. انقر أدناه لبدء المحادثة.

تواصل مع يقين

فريق خدمة الزوار

د. فواز العيسى

متوفر