يرغب العديد من المتداولين عبر أفضل منصات تداول الفوركس في جني الأموال بسهولة ، وتنفيذ الصفقات بشكل سريع دون الحاجة إلى تخصيص الكثير من الوقت والجهد الشخصي للقيام بعقد صفقات البيع والشراء المختلفة وتحليل السوق بشكل دائم، لذا يلجأ الكثير منهم لاستخدام روبوتات الفوركس لمساعدتهم في جني الربح وتحقيق أهدافهم الاستثمارية. 

فما هو روبوت الفوركس؟ وكيف يعمل؟ وهل يمكن حقاً الاعتماد على هذه الروبوتات؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عليها  من خلال هذا المقال، تابعوا القراءة معنا.. 

ما هي روبوتات التداول في الفوركس؟ 

تعتبر روبوتات التداول هي أحد البرامج التي تتفاعل بشكل مباشر مع أفضل منصات التداول عبر الإنترنت، وتضع أوامر البيع والشراء وتقوم بتنفيذ الصفقات المختلفة نيابةً عن المتداول، ويكون ذلك بناءً على قراءات بيانات السوق الحالية، حيث تقوم روبوتات التداول باتخاذ قرارات التداول وإبرام الصفقات من خلال مراقبة حركة أسعار السوق واتخاذ الإجراءات وفقاً لمجموعة من الأنظمة المحددة والمبرمجة بشكل مسبق، الأمر الذي يؤهل روبوتات التداول للقيام بإجراءات السوق المناسبة مثل التكلفة والأوامر والكمية والزمن. 

أصبحت روبوتات التداول منتشرة بشكل كبير بين المتداولين، مما يسمح بالسيطرة على التداول في سوق العملات الأجنبية حتى أثناء غيابهم وفي كافة الأوقات، بالإضافة إلى أن الروبوتات المبرمجة بشكل صحيح وجودة عالية يعطي مساحة لتنفيذ الصفقات بصورة أكثر سرعة وكفاءة من التداول الشخصي. 

افضل شركات تداول مرخصة توفر روبوتات فوركس على منصاتها

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • كيف يعمل روبوت الفوركس؟ 

    تعمل روبوتات الفوركس على خلفية خوارزميات تتم بشكل آلي، حيث يقوم الروبوت بعمل عدد من معادلات رياضية معينة قائمة على معلومات خاصة من الخوارزميات، ويتم على أساس إشارات التداول التي تتلقاها الروبوتات تحديد واتخاذ القرار المناسب، وإجراء الصفقات في السوق المالية في الوقت المناسب. وتملك بعض روبوتات الفوركس القدرة على مسح العديد من المخططات بطريقة لا يستطيع المتداولون عبر منصات التداول العالمية القيام بها، وتقترح الروبوتات حلولاً لإيجاد صفقات مربحة حتى في الأسواق غير المستقرة، عندما يكون اتجاه السوق الفعلي غير واضح بشكل كامل. وتتبع روبوتات الفوركس أفضل اتجاه لتوسيع الأرباح والعوائد، وربما تساعد المتداول في تقليل فرص المخاطر والخسائر المحتملة. 

    ولكن مع ذلك، يجب الأخذ بعين الاعتبار أن غالبية روبوتات التداول تقوم بعمليات التداول داخل نطاق محدد، وفي إطار الإعدادات والمؤشرات التي صممت على أساسها، وعلى الرغم من أنها تساعد المتداولين إلا أنه لا يمكن لهذه البرامج أن تتكيف مع التغيرات السريعة في وضع السوق من تلقاء نفسها، ولا بد من تحديثها وإعادة ضبطها من وقت لآخر. 

    للحصول على مزيد من المعلومات حول روبوتات الفوركس وكيفية استخدامها، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة الحيّة. 

    مميزات وعيوب روبوتات الفوركس

    كما ذكرنا سابقاً فإن العديد من المتداولين عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة يلجأون للاستعانة بروبوتات الفوركس لمساعدتهم في تقليل الوقت والجهد المبذول في عمليات التداول، بالإضافة إلى زيادة فرصهم في تحقيق الأرباح. في الواقع هناك مزيد من الفوائد لروبوتات الفوركس التي يمكن للمتداول الاستفادة منها بشكل كبير أيضاً، فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

    1. تساعد روبوتات المتداولين في الابتعاد عن العامل النفسي في اتخاذ القرار المناسب، حيث من المعروف أن متداول الفوركس قد يقوم باتخاذ قرار ما ولكن قد يمر بعامل نفسي يؤدي إلى التردد وزعزعة قراراته، لذلك تعتبر روبوتات التداول حلاً مناسباً يستطيع المتداولون استخدامه. كما أن بعض المتداولين قد يطمعون في تحقيق مكاسب أعلى فيقومون بالمخاطرة ويتكبدون خسائر فادحة، ولكن استخدام روبوت التداول يساعد في اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب دون المخاطرة. 
    2. المتداول في الوضع الطبيعي يحتاج لبعض الوقت حتى يتمكن من التعامل بشكل جيد مع المخططات المهمة في التداول، على عكس روبوتات الفوركس التي تستطيع التعامل مع العديد من المخططات في وقت واحد واتخاذ الإجراءات بشكل سريع.  
    3. قد يكون هناك أوقات يحدث فيها ارتباك وعدم استقرار في أسواق العملات الأجنبية، أو أن يكون اتجاه الترند الفعلي غير واضح بشكل كامل للمتداول، لكن تساعد روبوتات التداول في توجيه المتداولين إلى الصفقات الرابحة بالرغم من عدم الاستقرار في السوق. 
    4. الذي يقوم بتصميم روبوتات الفوركس هو المبرمج الخاص بها وهو وحده الذي يملك الأكواد الخاصة بها، لكن يمتاز روبوت الفوركس بالسماح المتداول بالتدخل في تحديد المخاطر وأسلوب إدارة التداول، وذلك من خلال تحديد أزواج العملات التي يرغب في التداول عليها، وتحديد حجم اللوت مقارنةً برأس المال، بالإضافة إلى تحديد أوقات التداول والحد الأدنى للربح والخسارة. 

    كما أن هناك بعض العيوب التي يجب على المتداول أخذها بعين الاعتبار قبل البدء باستخدام روبوتات الفوركس، أهمها: 

    1. لا يمكن الاعتماد بشكل كلي على الروبوتات في إدارة التداول، وإنما يجب الاستعانة بهم كأدوات تساعد المتداول في اتخاذ القرارات التي تناسبه. كما أن هناك بعض روبوتات التداول تكون غير موثوقة ومصممة للاستيلاء على أموال المتداولين، لذا يجب الحذر وتحري الدقة عند استخدام هذه البرامج والتأكد من موثوقيتها. 
    2. اعتماد بعض المتداولين على روبوتات الفوركس المجانية أو غير الموثوقة يتسبب أحياناً في إهدار رأس المال، حيث أن الروبوتات تعتمد على معادلات ليست على درجة عالية من الدقة والقوة في الأداء ومن ثم تقلل هذه المؤشرات في قدرة الروبوتات على تحليل حركة السعر مستقبلاً مما يعطي نتائج غير واقعية، ويمكن تفادي ذلك من خلال تحديث الروبوتات وتطويرها بشكل يتوافق مع نظام التداول الخاص بالمتداول نفسه. 
    3. روبوتات الفوركس هي برامج إلكترونية، ويمكن أن تصاب بفيروسات شأنها شأن بقية البرامج على جهازك، وهذا يتسبب في خسائر فادحة من إصدار أوامر غير صحيحة وتعطل البرنامج في أوقات غير مناسبة. 
    4. قد يتم تعطيل روبوتات التداول وقت إصدار الأخبار الهامة المختصة بالاقتصاد والتي تؤثر على الأسواق المالية، مما يجعل روبوت الفوركس غير مرن في اتخاذ القرارات التي تتناسب مع الأوضاع الاقتصادية المستقبلية. 

    لإنشاء حساب تداول الفوركس عبر أفضل وسطاء التداول بحد أدنى يتراوح بين 250-500$، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. 

    ما مدى فاعلية روبوتات الفوركس؟ 

    يتساءل الكثير حول مدى فاعلية روبوتات التداول، وهذا الأمر يختلف فيه الكثيرون خاصةً وأن هذه البرامج مبنية على برمجة خاصة بالسوق بعد تحديد استراتيجيات معينة التي تحتمل الربح أو الخسارة، وعلى الرغم من المزايا العديدة لروبوتات الفوركس إلا أنها أحياناً تحمل الكثير من الحيل، وهناك العديد من المستثمرين عبر الإنترنت الذي يحاولون الترويج للروبوتات الخاصة بهم، والتي تحمل الخدع والسعي وراء تحقيق أرباح على حساب المتداولين الآخرين. 

    لذا يجب على المتداول الحذر، والتأكد من موثوقية البرامج التي يتعامل معها وذلك من خلال دراسة المراجعات الموثوقة عبر الإنترنت، والمراقبة لأداء الروبوت وعدم إعطاء هذه البرامج المساحة الكاملة للتحكم في استثماره. 

    والأهم من ذلك يجب على المتداول أن يعي أن هذه البرامج لن تساعده في تحقيق الأرباح الطائلة،ولو كانت كذلك لما كانت متاحة بشكل مجاني أو بسعر منخفض. ويجب عليه خوض تجربة التداول الشخصي عبر أفضل مواقع التداول، من أجل فهم تحركات السوق وتحديد قراراته واستراتيجيات التداول الخاصة به وإدارة رأس ماله بشكل فعال. 

    احصل علي استشارة مجانية