تنفرد السلع بالعديد من الخصائص الفريدة التي تميزها عن الفئات الأخرى من الأصول، وتجعلها أكثر جاذبية، سواء كاستثمارات مستقلة قائمة بذاتها، أو باعتبارها جزءاً من استراتيجية استثمارية أوسع، حتى إنها كانت فعلياً بوابة الكثيرين إلى تحقيق الاستقلال المالي وبناء الثروات.

تحقيق ذلك -أي بلوغ الأهداف المالية- لا يتم إلا بامتلاك رؤية واضحة وخطة استثمارية مُحددة، والبداية دائماً من التعرف على أفضل استراتيجيات تداول السلع واختيار أنسبها. فما تلك الاستراتيجيات؟، وما هي مؤشرات السوق التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

ملخص المقال:

  • يؤدي استخدام استراتيجيات تداول السلع الفعالة إلى زيادة فرص الربح، فضلاً عن إسهامه الفعّال في حماية الاستثمارات من الخسائر الكبيرة.
  • توجد عِدة استراتيجيات متقدمة لتداول السلع، من أشهرها استراتيجية الشراء والاحتفاظ واستراتيجية تداول النطاق واستراتيجيات الاتجاه والاختراق والاربيتراج.
  • تتأثر أسعار السلع بالعديد من المؤشرات الاقتصادية، يشمل ذلك أسعار الفائدة، أسعار المستهلك، تقرير مخزونات الطاقة، تقرير التزام المتداول، بالإضافة إلى مؤشر الدولار الأمريكي.
  • يُعتمد على العديد من المؤشرات الفنية في تحليل أسواق السلع، من بينها المتوسطات المتحركة ومؤشر الماكد ومؤشر القوة النسبية ومؤشر حجم التوازن.

أنواع السلع المتداولة

كانت الطاقة دائماً مطلباً أساسياً لبقاء الإنسان وبناء حضارته، وكانت محركاً رئيسياً لكافة مراحل التطور التي مَرّ بها، ونظراً لما تمثله من أهمية، فقد كانت -على مر العصور- استثماراً رائعاً. جذبت منتجات الطاقة على اختلاف أنواعها -مثل النفط الخام والغاز الطبيعي والفحم واليورانيوم والكهرباء- اهتمام المستثمرين، الذين سعوا إلى الاستفادة من حاجة العالم الدائمة والمُلحة لتلك السلع، التي تضاعفت في ظل الثورة الصناعية ابتداءً من القرن الثامن عشر.

 أما بالنسبة إلى المعادن، فإن المجتمعات التي أنتجتها شهدت مزيداً من الازدهار، وكانت الأكثر والأسرع تطوراً، وعلى نحو مماثل، تمكن المستثمرون الذين أدرجوا المعادن في محافظهم -مثل الذهب أو البلاتين- من تحقيق عوائد كبيرة، يمكن قول الأمر نفسه عن المنتجات الزراعية؛ حيث يوفر إنتاج السلع الغذائية فرصاً كبيرة لكسب المال.

يتبيّن مما سبق أن السلع الأكثر تداولاً في العالم هي عادةً تلك التي تشكل أهمية كبيرة للاقتصاد العالمي، وتتمتع بسيولة كبيرة. قبل البحث عن استراتيجيات متقدمة لتداول السلع ربما يجدر بنا أولاً التعرف على السلع الأكثر تداولاً، التي نستعرض بعضها من خلال الجدول التالي:

السلعة المتداولةالبورصة الرئيسية في الولايات المتحدة
النفط الخام إنتركونتيننتال إكستشينج (ICE)، بورصة نيويورك التجارية (NYMEX)
الذهب كومكس (COMEX)
الغاز الطبيعيإنتركونتيننتال إكستشينج (ICE)، بورصة نيويورك التجارية (NYMEX)
الفضةكومكس (COMEX)
النحاسكومكس (COMEX)
البلاتينبورصة نيويورك التجارية (NYMEX)
الذرةمجلس شيكاغو للتجارة (CBOT)
القمحمجلس شيكاغو للتجارة (CBOT)
الكاكاو إنتركونتيننتال إكستشينج (ICE)، بورصة نيويورك التجارية (NYMEX)
القهوة إنتركونتيننتال إكستشينج (ICE)، بورصة نيويورك التجارية (NYMEX)

تجدر الملاحظة إلى أنه خلال هذا العام تم تصنيف البيتكوين و الايتريوم كسلع، 

أهمية استخدام استراتيجيات فعّالة في تداول السلع

إن الاعتماد على استراتيجيات مُحددة في إدارة تداول السلع ليس اختياراً كما قد يتصور البعض، إنما تلك الاستراتيجيات هي الضمان الأول للتمتع بدرجة أعلى من الفاعلية والأمان؛ حيث تتعدد الآثار الإيجابية لاستخدام استراتيجية فعّالة في التداول، نذكر منها:

  • إدارة المخاطر: تُحاط السلع بالعديد من المخاطر التي لا يمكن التغافل عنها؛ حيث من الممكن أن تكون شديدة التقلب بسبب عوامل مختلفة، مثل تقلبات العرض والطلب والأحداث الجيوسياسية والتغيرات الاقتصادية. تساعد استراتيجيات تداول السلع الفعالة المتداولين على إدارة هذه المخاطر والحد من تأثيرها، وبالتبعية حماية استثماراتهم من التعرض لأي الخسائر الفادحة.
  • زيادة المكاسب: تساعد استراتيجية التداول المصممة جيدًا في تحديد الفرص المربحة والاستفادة منها، من خلال تحليل اتجاهات السوق المؤشرات الاقتصادية، يمكن للمتداولين بذلك اتخاذ قرارات مستنيرة تُعزز إمكاناتهم في تحقيق الربح.
  • الاتساق والانضباط: توفر استراتيجيات التداول نهجًا منظمًا للتداول، مما يعزز الاتساق والانضباط، وهذا يقلل من تأثير اتخاذ قرارات عاطفية، ويساعد المتداولين على الالتزام بخططهم، مما يؤدي إلى أداء أكثر استقراراً بمرور الوقت.
  • تقييم الأداء: تتيح الاستراتيجية المنظمة للمتداولين متابعة وتقييم استثماراتهم مع مُضي الوقت، مما يساعد على تحديد نقاط القوة والضعف في الاستراتيجية. وتسمح للمستثمرين في تحسين استراتيجيتهم وأساليب تداولاتهم.
  • التنويع: غالباً ما تتضمن استراتيجيات تداول السلع التنويع، عبر توجيه الاستثمارات إلى سلع أو أدوات تداول المختلفة، يساهم هذا التنوع على توزيع المخاطر وبالتبعية يُحد من الأثر السلبي المُحتمل لأي حركة مُعاكسة في سوق ما، أي أنه تطبيق عملي لحكمة "عدم وضع البيض في سلة واحدة".

أشهر استراتيجيات تداول السلع الأساسية

تختلف استراتيجيات تداول السلع بشكل كبير بناءً على أهداف المتداول وقدرته على تحمل المخاطر وظروف السوق. وفيما يلي بعض الاستراتيجيات الأكثر شيوعاً:

إستراتيجية الشراء والاحتفاظ

عند التفكير في الاستثمار في السلع على المدى الطويل، لديك عدة خيارات. يمكن الاستثمار في سلع الطاقة مثل النفط والغاز الطبيعي والفحم، أو المعادن مثل الذهب والفضة والبلاتين والنحاس وغيرها. يُضاف إلى ذلك السلع الناعمة مثل القهوة والكاكاو والقمح أو السلع الصلبة مثل القطن والخشب.

بقدر تنوع السلع تتنوع طرق تطبيق إستراتيجية الشراء والاحتفاظ، تتمثل طرق الاستثمار في السلع بتلك الآلية فيما يلي:

  • امتلاك السلع: امتلاك السلع المادية مثل سبائك الذهب أو عملات معدنية وتخزينها بشكل آمن.
  • العقود الآجلة: تتيح العقود الآجلة التعرض المباشر لأسعار السلع الأساسية. تمثل هذه العقود اتفاقيات لشراء أو بيع السلع بسعر محدد مسبقًا في تاريخ مستقبلي.
  • الأوراق المالية الفردية: وتشمل أسهم شركات إنتاج النفط والغاز مثل إكسون موبيل (XOM) وشيفرون (CVX)، أو شركات التعدين بي أش بي(BHP)، أو الشركات الزراعية.
  • الصناديق الاستثمارية وصناديق الاستثمار المتداولة: تتبع صناديق الاستثمار المتداولة للسلع مؤشرات محددة أو سلال من السلع مثل (SPDR GOLD TRUST(GLD و(iShares Silver Trust (SLV.

تجدر الإشارة هنا إلى أن البحث في كافة جوانب الاستثمار الذي تنوي القيام به بشكل مُسبق هو أحد طرق تقليل المخاطر الأكثر فاعلية، يُقصد بذلك إذا اخترت شركات سلع معينة لتستثمر فيها، سوف يتوجب عليك الاطلاع على كافة المعلومات المهمة مثل أصول الشركة والتزاماتها، وكيف ستحقق الشركة أرباحها في المستقبل؟، هذا بالإضافة إلى مقارنة الشركة بالمنافسين، وغيرها من الأمور التي توفر لك رؤية واضحة عن أداء الشركة في المستقبل. أما إذا اخترت الاستثمار عن طريق الصناديق المُدارة (Managed Funds)، فابحث عن الأصول التي يديرها والرسوم وسمعته وعائداته. 

ما هي النسبة التي يجب أن أخصصها من محفظتي الاستثمارية للسلع؟

للإجابة عن هذا السؤال، عليك أن تأخذ في الاعتبار عددًا من العوامل لتحديد مقدار رأس المال الذي يجب تخصيصه للسلع وقدرتك على تحمل المخاطر والأفق الزمني والدورة الاقتصادية. أحياناً قد تتضمن المحفظة الاستثمارية ما بين 35 و50% من السلع. 

إذا كنت حديث العهد بمجال الاستثمار في السلع، فيمكنك تضمين ما بين 3 و5% في المحفظة  لمعرفة مدى شعورك بالراحة مع هذا الاستثمار الجديد. اختبر مدى مساهمة السلع في الأداء الإجمالي لمحفظتك خلال ربع أو ربعين من الاستثمار. وإذا كنت راضياً يمكنك زيادة النسبة تدريجياً. أن العديد من المستثمرين يختارون نسبة 15% من محافظهم  للسلع، وهي تعتبر نسبة جيدة إذا كنت لا تزال في مرحلة اعتياد التعامل مع السلع كأداة متداولة.

Large-Hypothetical_Investment_Portfolio

ملاحظة: هذه محفظة استراتيجيات افتراضية، وليست نصيحة مالية.

استراتيجيات تداول السلع 

قبل أن تبدأ بالتداول على سلعة معينة، من المهم أن تجري بحثًا مكثفًا عن الاتجاهات أو العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تحركات السلعة صعودًا وهبوطًا. تحتاج إلى تحديد ترابط السلع مع الأصول الأخرى، مثل الترابط العكسي بين الذهب والدولار الأمريكي في كثير من الأحيان. كما يجب أن تبقى على اطلاع بعدد من البيانات الاقتصادية التي لها تأثير على السلع. على سبيل المثال، تقرير بيانات مخزون النفط الخام في أمريكا على أساس شهري، أو بيانات من منظمة أوبك عن إنتاج النفط، يمكن لهذه الأرقام أن تشير إلى ما إذا كان هناك زيادة أو انخفاض في الطلب. 

تحتاج أيضاً إلى وضع استراتيجية، ومجموعة من المعايير التي عند استيفائها ستجعلك تشتري أو تبيع السلعة. يمكنك استخدام العديد من المؤشرات الفنية لتحديد الاتجاه مثل المتوسطات المتحركة وأنماط السعر. يمكنك كذلك استخدام العديد من الاستراتيجيات في تداول السلع بمختلف أنواعها، مثل:

  • استراتيجية المتوسطات المتحركة
  • استراتيجية تداول النطاق
  • استراتيجية الاختراق
  • المضاربة
  • استراتيجية الاتجاه
  • استراتيجية الارتداد المتوسط (Mean Reversion)
  • استراتيجية المراجحة (Arbitrage)
  • التداول الخوارزمي (Algorithmic Trading)
  • استراتيجية التداول المتأرجح
  • التداول الموسمي
  • تداول الخيارات
  • استراتيجية التحوط

استراتيجية التداول اليومي

تتوافر في استراتيجية التداول اليومي للسلع عِدة مزايا جعلتها موضع جذب، أبرزها تراكم الأرباح بمعدل سريع عبر صفقات متكررة قصيرة الأجل، تعتمد على الاستفادة من التقلبات اليومية في أسعار السلع المتداولة خاصة بالنسبة للسلع مرتفعة السيولة، إلا أن تلك الاستراتيجية في الوقت ذاته محفوفة بنسبة من المخاطرة لا بد من وضعها في الحُسبان، وللحد من تأثيرها إليك بعض العوامل التي يجب مراعاتها: 

  • ركز على سلعة أو سلعتين: وفهم كل ما يتعلق بهما مثل الذهب والفضة . 
    الإدارة . استخدم والنفط، أو من المنتجات الزراعية مثل فول الصويا والذرة.
  • العرض والطلب: تتأثر أسعار السلع بالعرض والطلب بصفة أساسية، إلى جانب عوامل أخرى مثل الأحوال الجوية والتقارير الاقتصادية وغير ذلك.
  • استخدم التحليل الفني: يتضمن دراسة حركة السعر والمؤشرات الفنية للتنبؤ بحركة السعر المستقبلية.
  • ابق على اطلاع: تابع آخر الأخبار والاتجاهات في سوق السلع، يمكنك استخدام مؤشرات السلع لتحقيق ذلك، والمؤشرات الاقتصادية التي يمكن أن تؤثر في سعر السلعة. 

استراتيجيات احترافية لتداول السلع

تتمتع كل استراتيجية بما يميزها من خصائص وما تحققه من فوائد وكذلك -لا يمكن إنكار- أن لكل منها مخاطر مرتبطة بها، وغالباً ما يتحقق النجاح في التداول عبر الجمع بين عدة أساليب لتناسب ظروف السوق المحددة وأنماط التداول الشخصية. 

فيما يلي نعرض اثنتين من الاستراتيجيات الاحترافية الأكثر استخداماً في تداول السلع:

استراتيجية التداول باستخدام المؤشرات الفنية

تستخدم المؤشرات الفنية لتحديد فرص التداول المحتملة في السلع، بالإضافة إلى تحليل الرسوم البيانية والأنماط، الغاية من ذلك مساعدة المستثمر على تحديد اتجاهات السوق الحالية والتنبؤ بمستقبله، وبالتالي تحديد النقاط والتوقيتات المثلى للبيع والشراء، واتخاذ قرارات مستنيرة في العموم.

تُستخدم مؤشرات الاتجاه في حال كان السعر يتحرك في اتجاه مثل المتوسطات المتحركة، والمتوسط المتحرك الأسي ومؤشر الماكد. مثال إذا عبر المتوسط المتحرك البسيط لمدة 50 يومًا فوق المتوسط ​​المتحرك البسيط لمدة 200 يوم، فتعبر إشارة للشراء. وهذه التركيبة هي الأكثر شيوعاً. وكذلك الأمر إذا عبر المتوسط ​​المتحرك الأسي لمدة 10 أيام فوق المتوسط ​​المتحرك الأسي لمدة 50 يوماً.

أما مؤشرات الزخم مثل مؤشر القوة النسبية والاستوكاستك، فهي تشير وصول السعر إلى ذروة الشراء أو البيع. ليس من الضروري أن ينعكس السعر عند وصوله إلى ذروة في حال كان السعر يتحرك ضمن اتجاه، فقد يبقى لأيام قبل أن ينعكس. 

يمكنك أيضاً اعتماد مؤشرات الحجم مثل مؤشر حجم التوازن (OBV)، الذي يقيس تدفق الحجم للتنبؤ باتجاه السعر. يشير ارتفاع OBV مع ارتفاع الأسعار إلى اتجاه صعودي، في حين يشير انخفاض (OBV) مع ارتفاع الأسعار إلى اتجاه هبوطي. 

يعتبر دمج مؤشرات نقطة إضافية لتأكيد الإشارات. على سبيل المثال، قد تكون إشارة الشراء من مؤشر الماكد أكثر موثوقية إذا تم تأكيدها من خلال ارتفاع مؤشر القوة النسبية. أما للخروج من الصفقة، فقد تبيع عندما يشير مؤشر القوة النسبية إلى ظروف ذروة الشراء، أو عندما يُظهر مؤشر الماكد تقاطعًا هبوطيًا.

استراتيجية التداول بناءً على الأخبار الاقتصادية: 

يقوم تداول السلع بناء على الأخبار الاقتصادية على تحليل كيفية تأثير البيانات والأحداث الاقتصادية على أسعار السلع. يمكن للأخبار الاقتصادية أن تؤثر بشكل كبير على ديناميكيات العرض والطلب، مما يؤثر بدوره على أسعار السلع. 
تتأثر السلع بالعديد من المؤشرات الاقتصادية، يأتي في مقدمتها بيانات التضخم وأسعار الفائدة، كذلك بيانات الوظائف والناتج المحلي الإجمالي والميزان التجاري، فضلاً عن تقارير المخزون مثل مخزونات النفط الخام، بل إن حتى الظروف المناخية والأحداث الجيوسياسية قد تُنبئ بحركة الأسعار.

تقدم العديد من شركات الوساطة ومنصات التداول إشارات تداول لمساعدة المتداولين على اتخاذ قرارات مستنيرة. تأتي هذه الإشارات في أشكال مختلفة، مثل التنبيهات والرسوم البيانية والتوصيات، وتكون مستندة إلى التحليل الفني أو التحليل الأساسي أو مزيج من الاثنين. فيما يلي قائمة بشركات الوساطة والمنصات المعروفة التي تدعم عملائها عبر تقديم إشارات التداول:

  1.  ايفست Evest: تقدم إشارات تداول بناء على التحليل الفني وأخبار السوق والمؤشرات الاقتصادية. وتقدم التنبيهات عبر العديد من الوسائل.
  2. افاتريد AvaTrade: تقدم توصياتها عبر منصتها و تطبيقها AvaGo بناء على التحليل الأساسي والفني.
  3. اكس تي بي (XTB): توفير إشارات التداول وتحليل السوق، يمكنك الانضمام إلى قناتها عبر التلغرام للحصول على التوصيات XTB FOREX BROKERS TRADING. 

كيفية تحسين استراتيجيات تداول السلع؟

يتطلب تحسين استراتيجيات تداول السلع الخاصة بك مزيجًا من التحليل المتقدم وإدارة المخاطر والتعلم المستمر والتعديلات الاستراتيجية، إليك بعض الخطوات التي تساعدك على تحقيق ذلك:

  • امتلك أهدافاً واضحة: حدد ما تريد تحقيقه من خلال تداولك، مثل أهداف ربح محددة، أو تحمل المخاطر، أو عدد التداولات. واختر استراتيجية باستخدام التحليل الفني (المخططات والمؤشرات والأنماط الفنية) والتحليل الأساسي (العرض والطلب والمؤشرات الاقتصادية والأحداث الجيوسياسية). 
  • أنشئ روتينك: المهام اليومية والأسبوعية والشهرية: قم بإعداد روتين لأبحاث السوق والتحليل وأنشطة التداول.
    استخدم أدوات وتقنيات متقدمة: استخدم منصات تداول متقدمة التي توفر بيانات في الوقت الفعلي وأدوات التحليل الفني وخيارات التداول الآلية. قم بتطوير أو استخدام الخوارزميات الموجودة لتنفيذ صفقات بناءً على معايير محددة مسبقًا، مما يقلل من اتخاذ القرارات العاطفية.
    الإدارة الفعالة للمخاطر: تنويع محفظتك وتخصيص أحجام المراكز بناءً على ظروف السوق وقدرتك على تحمل المخاطر.
    اختبار الاستراتيجيات وتحسينها: استخدم البيانات التاريخية لاختبار وتحسين استراتيجيات التداول الخاصة بك قبل تطبيقها في الأسواق الحية. يمكنك تحسين أداء التداول بناءً على نتائج الاختبار الخلفي
    ثقِّف نفسك باستمرار: أحضر ندوات عبر الإنترنت ودورات تدريبية: شارك في دورات التداول والندوات عبر الإنترنت وورش العمل لتعزيز معرفتك ومهاراتك. واقرأ الكتب وأوراق البحث وتقارير السوق للبقاء على اطلاع بأسواق السلع الأساسية واستراتيجيات التداول.

النبأ السار هنا، هو أن العديد من شركات التداول الكبرى صارت توفر أكاديميات للتداول عبر موقعها الرسمي، مثل شركات Evest و AvaTrade وExness، والتي تهدف من خلال تلك الأكاديميات إلى مساعدة المتداولين على تنمية مهاراتهم، والوصول إلى مستوى الاحتراف بأسهل وأسرع الطرق. 

ساهم الاهتمام المتزايد بالتداول في الوطن العربي في إقامة دورات حضورية في العديد من دول المنطقة، مثل الكويت والمملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان، بحضور نخبة من الخبراء وأمهر المدربين المعتمدين، لا تتردد في التواصل معنا لمعرفة جدول الفعاليات المقبلة وحجز مقعدك.

فوائد ومخاطر تداول عقود فروقات السلع

تداول عقود الفروقات على السلع يحمل العديد من الفوائد، ولكنه ينطوي أيضًا على مخاطر كبيرة، وفيما يلي بيان هذا وذاك:

فوائد تداول عقود الفروقات على السلع:

  • الرافعة المالية
  • الوصول إلى السلع المختلفة
  • لا يلزم امتلاك السلعة
  • البيع على المكشوف
  • المرونة والسيولة

مخاطر تداول عقود الفروقات على السلع:

  • التقلب
  • التكلفة
  • مخاطر الرافعة المالية العالية
  • مخاطر التداول المفرط 
  • التعقيد

أفضل الأدوات لتحليل أسواق السلع

تتحرك الاقتصادات في دورات، وتتناوب باستمرار بين التوسع والركود، وتتأثر السلع بشكل مباشر بطبيعة المرحلة الاقتصادية التي تمر بها، والقاعدة العامة تنص على أن السلع تميل إلى الأداء الجيد خلال فترات التوسع المتأخر والركود المبكر (وهذا بشكل عام)، يرجع السبب في ذلك إلى أن مع تباطؤ الاقتصاد، يتم خفض أسعار الفائدة الرئيسية لتحفيز النشاط الاقتصادي، وهذا يعزز أداء السلع. 
بصفتك مستثمراً يسعى إلى تحقيق عوائد خلال الأوقات الاقتصادية الجيدة والسيئة، فإن التحليل الفني والاساسي أداتين بالغتي الأهمية بالنسبة لك، يمكن استخدامهما لتحديد اتجاه ومعنويات السوق: 

التحليل الفني 

يتضمن التحليل الفني مجموعة متنوعة من الأدوات والمؤشرات، بما في ذلك السعر والحجم وتحديد الأنماط والاتجاهات لمساعدة المتداولين في تحليل سوق السلع وتحديد فرص التداول، وإدارة المخاطر. وفيما يلي بعض الأدوات الأكثر استخداما: 

  1. الرسوم البيانية: توفر معلومات مفصلة عن تحركات الأسعار ضمن أطر زمنية محددة.
  2. المتوسطات المتحركة (MA): أحد أبسط المؤشرات وأكثرها استخدامًا في التحليل الفني، وهو متوسط ​​السعر على مدى فترة محددة لسلعة أو سهم. يُنظر إليه كمؤشر متأخر، ويُستخدم لمراقبة أنماط الأسعار، وإنشاء إشارات شراء أو بيع. وتجدر الإشارة إلى أن المتوسط المتحرك هو مؤشر اتجاه ومناسب للأسواق التي تتحرك ضمن اتجاه، وغير مناسب للأسواق التي تتحرك ضمن نطاق؛ لأنه يميل إلى توليد إشارات خاطئة بسبب تقلبات الأسعار. 
  3. مؤشر تقارب وتباعد المتوسط ​​المتحرك (MACD): ويعرف أيضا باسم الماكد، هو مؤشر اتجاه أيضا، يستخدم المتوسطات المتحركة أو المتوسطات المتحركة الأسية للحسابات. يعطي أيضا إشارات صعودية أو هبوطية، بالإضافة إلى قوة زخم الاتجاه. 
  4. مؤشر القوة النسبية (RSI): هو مؤشر زخم فني شائع. يحاول تحديد مستوى ذروة الشراء وذروة البيع. يمكن استخدام المؤشر للبحث عن التباعد وهو أقوى إشارات في التحليل الفني. ويحدث التباعد عندما يرتفع السعر إلى قمة جديدة، ويفشل المؤشر في تسجيل هذا الارتفاع، مما يشير إلى ضعف الحركة الصعودية وإلى انعكاس وشيك. كذلك الأمر في حالة انخفاض السعر. 

التحليل الأساسي 

يساعد التحليل الأساسي المتداولين على فهم العرض والطلب، والذي يعتبر المحرك الأساسي لحركة أسعار السلع، وكذا تقييم المؤشرات الاقتصادية مثل الناتج المحلي الإجمالي ومعدلات التضخم وأسعار الفائدة التي يمكن أن تؤثر على أسعار السلع. يساعد التحليل الأساسي أيضاًفي تحديد القيمة الجوهرية (Intrinsic Value) للسلعة، أي تحديد ما إذا كانت السلعة مبالغ في قيمتها أو أقل من قيمتها الحقيقة.

ومن أهم مؤشرات السوق في التحليل الأساسي التي يوصى بالانتباه إليها عند تداول السلع والاستثمار فيها:

  1. مؤشر أسعار المستهلك (CPI): هو مؤشر اقتصادي رئيسي، يقيس تغير الأسعار في سلة مرجحة من السلع والخدمات بمرور الوقت، ويعد أحد أكثر مقاييس التضخم شيوعا. قد يؤدي لارتفاع المؤشر إلى زيادة أسعار الفائدة (The Federal Funds Rate) التي تؤثر بشكل سلبي على أسعار السلع. 
  2. إدارة معلومات الطاقة (EIA): توفر تقارير إدارة معلومات الطاقة بيانات مهمة حول العرض والطلب على الطاقة، مثال: يمكن لتقارير مخزون النفط الخام الأسبوعية أن تسبب بردود فعل فورية على الأسعار إذا كانت الأرقام تختلف بشكل كبير عن التوقعات. 
  3. أسعار الفائدة (The Federal Funds Rate): تحظى أسعار الفائدة بمراقبة دقيقة من قبل المستثمرين. يميل الفدرالي إلى خفض أسعار الفائدة عندما يريد تحفيز الاقتصاد الراكد، ويرفع الفائدة يرى أن الاقتصاد يسخن ومن ثم هو عرضة للتضخم. فإن ارتفاع أسعار الفائدة تجعل اقتراض المال أكثر تكلفة. 
  4.  
  5. الناتج المحلي الإجمالي (GDP): يعتبر الناتج المحلي الإجمالي مؤشر أساسياً للصحة الاقتصادية للبلد. يشير الناتج المحلي الإجمالي المتنامي إلى اقتصاد قوي وارتفاع النشاط الصناعي، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على السلع مثل النفط والمعادن. من أهم الدول التي يجب متابعة الناتج المحلي الإجمالي لها هما أمريكا والصين؛ لأنهما من أكبر الانترنت، المشترين للنفط الخام والصلب. 
  6. العقود الآجلة للذهب كومكس (Comex Gold Futures): تعكس عقود الذهب الآجلة في بورصة كومكس إجماع السوق بشأن سعر الذهب في المستقبل.
  7. النحاس: يُسمى النحاس بـ "Doctor Copper"، فهو يستخدم لشرح اتجاهات الأسعار في سوق السلع، ويعطي النحاس فكرة عن الوضع الصحي للاقتصاد. عندما يزداد الطلب على النحاس، فهذا يشير عادةً إلى نمو الاقتصاد، لأنه يستخدم في العديد من الصناعات بما في ذلك البناء والإلكترونيات والسيارات، ويؤدي تباطؤ النمو في الصين إلى انخفاض الطلب على النحاس والنفط؛ مما يؤدي إلى تراجع أسعارهما. 
  8. مؤشر السلع: يعد مؤشر السلع وسيلة جيدة لتحديد الاتجاه الذي تتجه إليه أسواق السلع. فكما تسمح لك مؤشرات الأسهم بتحديد تحركات السوق العامة، فإن مؤشرات السلع تمنحك وسيلة لقياس التحركات العامة لأسواق السلع مثل (S&P Goldman Sachs Commodity Index (S&P GSCI
  9. تقرير التزام المتداولين (CoT Report): هو تقرير أسبوعي تنشره لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC)، والذي يوفر تفصيلاً للمراكز المفتوحة التي يحتفظ بها مجموعات مختلفة من المتداولين في سوق العقود الآجلة. هذا التقرير مفيد بشكل خاص للمتداولين؛ لأنه يوفر رؤى قيمة حول معنويات السوق، ويمكن أن يساعد المتداولين على اتخاذ قرارات أكثر استنارة.
  10. الدولار الأمريكي: يتم تداول العديد من السلع بالدولار الأمريكي مثل النفط الخام والذهب والنحاس والقهوة وغيرها، بناءً على ذلك يؤدي ارتفاع الدولار وارتفاع أسعار الفائدة إلى انخفاض أسعار السلع. 

نصائح للمبتدئين في تداول السلع

إذا كنت جديدًا في تداول السلع الأساسية، فمن الضروري أن تبدأ على أساس متين. وفيما يلي بعض النصائح لمساعدة المبتدئين على الانتقال إلى عالم التداول السلع بفعالية:

  • ثقف نفسك: خذ وقتا للتعرف على أسواق السلع وكيفية عملها، بما يشمل أنواع السلع والعوامل المؤثرة على أسعارها، فضلاً عن فهم أساسيات التداول وتحليل السوق والمؤشرات الاقتصادية.
  • ابدأ بمبلغ صغير: يضمن ذلك تقليل المخاطر أثناء مرحلة التعلم. ويتيح لك فرصة اكتساب الخبرة وبناء الثقة دون تعريض نفسك لخسارة مالية كبيرة.
  • اختر السلع المناسبة: ركز على السلع التي تهمك، والتي تتوافق مع أهدافك الاستثمارية، ابدأ ببعض السلع وركز على فهم أعمق لديناميكيات السوق الخاصة بها، بدلاً من التشتت بين سلع عديدة.
  • قم بإنشاء خطة تداول: حدد أهدافك وقدرتك على تحمل المخاطر. يجب أن تتضمن خطتك معايير الدخول والخروج من الصفقات، بالإضافة إلى إرشادات لإدارة المخاطر ورأس المال.
  • ابق على اطلاع: تابع آخر أخبار السوق والبيانات الاقتصادية والأحداث التي قد تؤثر على أسعار السلع، يمكن لعوامل مثل الظروف الجوية والتطورات الجيوسياسية والتقارير الاقتصادية أن تؤثر في تحركات السوق.
  • حلل السوق: استخدم التحليل الفني والأساسي لاتخاذ قرارات تداول مستنيرة. وبالتبعية إدارة مُعاملاتك بصورة أكثر فاعلية، إلى جانب الاستمتاع بمستوى أعلى من الأمان.
  • احتفظ بسجلات التداول: احتفظ بسجلات لجميع صفقاتك، بما في ذلك الأساس المنطقي وراء كل قرار، ونقاط الدخول والخروج والنتائج. أن مراجعة هذه السجلات بانتظام يمكن أن تساعدك على التعلم من نجاحاتك وأخطائك.
  • اطلب الاستشارة: فكر في استشارة المستشارين الماليين أو خبراء التداول إذا لم تكن متأكدًا من استراتيجياتك، أو كنت بحاجة إلى إرشادات إضافية. يمكنهم تقديم رؤى قيمة ومساعدتك على تحسين نهجك.

يُضاف إلى كل ما سبق إمكانية الاستفادة من حسابات التداول التجريبية في التعلم والتطور؛ حيث صُممت تلك الحسابات لتمكنك من مُحاكاة التداول الحقيقي، ولكن من خلال أرصدة افتراضية، مما يساعدك على استكشاف الأسواق وتجربة استراتيجيات مختلفة دون القلق حيال تكبد أي خسائر. أصبح هذا النوع من الحسابات شائعاً عبر منصات تداول السلع عبر الإنترنت ويمكن الحصول عليه بسهولة.

أفضل شركات لتداول السلع لعام 2024

يبحث المتداول المحترف عن عوامل ومقومات مُحددة للتعرف على أفضل شركات تداول السلع، يأتي في صدارتها أن تكون الشركات مُنظمة من قبل هيئات مالية مرموقة. وتقدم فروق أسعار تنافسية ورسوم تداول منخفضة. بالإضافة إلى توفير منصات تداول متطورة وسهلة الاستخدام مع أدوات رسم بياني متقدمة، ميزات إضافية مثل أنظمة التداول الآلي ونسخ التداولات التي يمكن أن تعزز تجربة التداول الخاصة بك. 

يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة من شركات التداول الرائدة، التي تنطبق عليها تلك المواصفات المذكورة، التي حظيت على مدار سنوات نشاطها بثقة ملايين المتداولين حول العالم، مما يجعلها بوابتك الآمنة والموثوقة نحو بدء تداول السلع وتحقيق تطلعاتك المالية.

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • هل تريد المساعدة للبدء في تداول السلع؟

    إذا كنت ترغب في تحسين استراتيجياتك في تداول السلع أو بحاجة إلى مساعدة في بدء التداول، نحن هنا لتمكينك من تحقيق ذلك. تواصل معنا عبر "الواتس-آب" للحصول على إرشادات متخصصة والإجابة عن أي سؤال لديك، بجانب العديد من أشكال الدعم الأخرى التي تضمن لك تجربة تداول فريدة ومميزة.

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين