ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

جذبت أسواق التداول المالية أنظار الكثير من المستثمرين المحترفين أو الذين يريدون البدء في رحلة التداول بالأسهم ، ويتسائل الكثيرون ما إذا كان التداول بالأسهم يتماشى مع تعاليم الإسلام والشريعة الإسلامية. 

هناك الكثير من الشكوك لدى الناس عن ماهية التداول والكثير يعتقد أن البورصة والتداول بالأسهم من الأمور التي تحمل في طياتها حرمانية في بعض الأحيان ، ولكن هذا كله يعتمد على الطريقة التي يتم التداول بها. 

وفي هذا المقال سنطلعكم على حسابات التداول الإسلامية التي يمكنكم من خلالها التداول بصورة صحيحة و تراعي تعاليم الشريعة الإسلامية. 

ما هو حساب التداول الإسلامي في الأسهم؟ 

حساب التداول الإسلامي Islamic Account هو حساب تم انشاؤه للمستثمرين الخبراء أو المبتدئين ، الذين يريدون الاستثمار بما يتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية ، بحيث يكون هذا الحساب خالٍ من الفوائد الربوية التي تعتبر حرام في تعاليم الاقتصاد الإسلامي.

ويستطيع العملاء بعد فتح حساب تداول مع شركات الوساطة المالية المرخصة، القيام بتعاملات على الأسهم الامريكية و غيرها من الأصول المالية، والتداول براحة تامة دون أن يكون هناك حرمانية ودون دفع أي فائدة ربوية أو عمولة التبييت تذكر. 

ما هي أفضل شركات التداول الإسلامي التي تتيح الحسابات الإسلامية؟ 

هناك العديد من شركات التداول الموثوقة التي تتيح للمستثمرين استخدام حساب التداول الإسلامي ومن أهم الشركات التي تتيح حسابات التداول الإسلامي: 

  • شركة AvaTrade: تتيح الشركة حسابات التداول الإسلامية التي تحتوي على العديد من الميزات منها: الحصول على مكافآت مالية ضخمة (بونوص يصل حتى 40% من حجم الايداع) ، رافعة مالية مرتفعة والتخلص من رسوم التبييت على الصفقات.
  • شركة FOREX.com: تعتبر أقدم شركة وسيطة في المجال، وتتيح حساب التداول الإسلامي بالإضافة إلى دورات تعليمية ممتازة ، فروق أسعار منخفضة ، وخدمات العملاء المميزة.
  • شركة xtb: تتيح الشركة إنشاء حساب تداول إسلامي بدولار واحد كحد أدنى للإيداع ، بالإضافة إلى ميزة الحسابات التجريبية وإلغاء العمولات. 
  • شركة FXTM: تعتبر من أفضل الشركات الوسيطة ، وتتيح إنشاء حساب تداول إسلامي بالإضافة إلى رافعة مالية مرتفعة و مكافآت ترحيبية. 
  • شركة Evest: تتميز الشركة بأنها وسيط تداول بعمولة صفر٪؜ ، وتتيح أيضاً حساب تداول إسلامي مع ميزات عدة بدون عمولات أو توسيع الفروقات السعرية، حيث تمنح بونوص ترحيبي يصل حتى 50% عند فتح حساب تداول إسلامي جديد.

أختر شركة الوساطة المالية المرخصة من الشركات المدرجة في الجدول أدناه وقم بالتسجيل و فتح حساب تداول الاسهم الامريكية المتوافق مع الضوابط الشرعية: 

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي؟ 

يختلف حساب التداول الإسلامي عن حسابات التداول العادية أو التقليدية بأحترام ضوابط واحكام الشريعة الإسلامية مثل: الابتعاد عن أي فوائد أو زيادات ربوية قد يتم تراكمها ، وإلا فيعتبر هذا التداول مخالفاً لتعاليم الشريعة. 

أيضاً يجب على المستثمر في التداول الإسلامي القيام بإيداع الأموال بشكل حقيقي أثناء التداول ولا يجوز استخدامه للأموال الوهمية. 

(ملاحظة: ينصح خبراء موقع “يقين” عند فتح حساب تداول اسلامي جديد أن يكون مبلغ الايداع متواضع و يتراوح بين 250$ - 1،000$ بالبداية، تجنبا من خسارة سريعة، حتى يتمكن العميل من اكتساب الخبرة و استخدام منصة التداول بشكل سليم، من بعدها يمكن ايداع مبلغ اكبر في الحساب)

ولا يجوز استخدام التبييت في الحساب الإسلامي كما هو الحال في الحسابات العادية ويجب إغلاق الصفقات في وقتها المحدد إلا اذا منحت شركة التداول عملائها شروط تداول حصرية بخصوص هذا الشأن. 

ما هي شروط التداول الإسلامي؟ 

يجب على المستثمر في التداول الإسلامي الالتزام بالشروط الأساسية التي تمكنه من التداول بشكل صحيح ويتماشى مع تعاليم الإسلام ، وهي : 

  1. إلغاء دفع أو استلام أي شكل من أشكال الفوائد الربوية.
  2. التبادل الفوري (التقابض بالمجلس) خلال عمليات التداول.
  3. الابتعاد عن المقامرة وألعاب الحظ.
  4. تقاسم الفوائد والمخاطر.

ومن المهم أن تقوم باتباع هذه الشروط خلال عمليات التداول التي تقوم بها ، حتى تتمكن من تداول الأسهم بشكل صحيح ويحقق مبتغاك. 

كيفية فتح حساب تداول إسلامي؟ 

أصبح إنشاء حساب تداول إسلامي أسهل من أي وقتٍ مضى ، ولا يختلف كثيراً عن طريقة إنشاء حساب التداول العادي ، وهذه الخطوات التي عليك اتباعها حتى تحصل على حساب التداول الإسلامي الخاص بك:

  • اختر شركة وساطة مرخصة التي تتيح إنشاء حساب تداول إسلامي.
  • قم بطلب حساب التداول الإسلامي الخاص بك.
  • قم بإدخال معلوماتك الشخصية والوثائق التي تطلبها الشركة.
  • قم بإيداع أول مبلغ في حسابك. (للتذكير: يجب على مبلغ الايداع الأولي أن يكون متواضع و يتراوح بين 250$ - 1،000$ بالبداية)

بعد قيامك بهذه الخطوات ستتمكن من استخدام حساب التداول الإسلامي الخاص بك وتبدأ بالتداول في أسواق الأسهم بشكل صحيح وحلال. 

كيف يكون تداول الأسهم الأمريكية حلال؟ 

ينظر الكثير للتداول في الأسهم الأمريكية على أنه تجارة محرمة ، ولكنه في الواقع إذا كان التداول على أسهم الشركات النقية او الشركات المختلطة (تستلزم التطهير) فهذا جائز و مصنّف على انه استثمار محلل.

لقد ذكرنا سابقاً شروط التداول الإسلامي الحلال ، فيجب على المستثمر حتى يتداول بشكل صحيح أن يبتعد كل البعد عن الفوائد الربوية أو رسوم swap ، ولهذا السبب يعتبر الحساب العادي غير متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية ، حيث يعتمد بشكل أساسي على دفع الفوائد الربوية، او التداول على أسهم الشركات المحرمة، وهذا غير موجود في الحساب الإسلامي. 

يجب أيضاً عند التداول في الأصول المالية مثل الفوركس أ،يتم التسليم بشكل فوري (تقابض بالمجلس) وعدم تأجيل تبادل العملات الذي يعتبر حرام ، ويشمل التداول الحلال أيضاً أن يتم تقاسم المخاطر والفوائد ، بمعنى أنك ستربح في حالة زادت  الأسهم على قيمتها، وإذا فقدت الأسهم قيمتها ستخسر ، وهذا يعتبر حلال في مفاهيم الاقتصاد الإسلامي. 

إضافة إلى ذلك ، ما يجعل التداول في الأسهم حلال هو أن التداول والاستثمار لا يعتمد على الحظ ، ولكنه يعتمد على دراسة البيانات المالية للشركة، التحليل الفني لأسعار السهم و بناء استراتيجية تساعدنا على توقعات  ارتفاع أو انخفاض قيمة السعر ، ويكون قائماً على وضع خطط تحليل للأسواق. 

ملاحظة: عند فتح حساب إسلامي مع شركة مرخصة سوف يحصل العميل على الخدمات المساندة التالية:

  • تحليلات يومية للاسواق مع توقعات لاتجاهات الأسهم و مؤشرات البورصات العالمية
  • توصيات تداول على جميع الأسهم الامريكية، السلع و المعادن مع أمكانية تنفيذ الصفقات مباشرة من على الرسم البياني للسهم (ملاحظة: توصيات التداول تصلك على جوالك ايضا)
  • متابعة من مدير حساب و فريق دعم باللغة العربية (ملاحظة للنساء: إمكانية الدردشة مع مندوبات اناث)

هل التداول في الأسهم الأمريكية حرام؟

التداول في الأسهم الأمريكية يعتبر حلال في حال كان موافقاً لشروط التداول الإسلامية التي ذكرناها سابقاً. 

ويمكن للمستثمر أن يقوم بتداول الأسهم الأمريكية بكل سهولة من خلال حسابات التداول الإسلامي ، التي تضمن له استثمار حلال ويحقق كل شروط التداول الإسلامي. 

يجب عليك فقط تحديد طريقة وكيفية التداول حتى لا تقع في المحرمات، عدا ذلك فتداول الأسهم الأمريكية لا يتعارض مع مباديء الاقتصاد الإسلامي.  

يعتبر تداول الأسم الامريكية حلال مادام تحققت الشروط التالية: 

  • التداول على أسهم الشركات النقية 
  • التداول على أسهم الشركات المختلطة مع تطهير ما تقتضي عليه نسبة التطهير الكلبة.

يمكنك الاستعانة بفلتر “يقين” للأسهم الأمريكية، المبرمج على خوارزمية تعتمد على الهيئة الشرعية لمصرف الراجحي و قرارها ذا الرقم (485) بشأن حكم الاستثمار والمتاجرة في أسهم الشركات المساهمة. يمكن فحص شرعية الأسهم الأمريكية من خلال فلتر يقين عبر الرابط التالي: https://yaaqen.com/stocks

وفي حال كنت تريد التأكد من الشرعية، تفضل يمكنك التأكد هكذا:

الشرط الأول:
يكون ناتج قسمة (المداخيل الربوية) على (إجمالي المدخولات) في آخر ربع لا يتجاوز 5 في المئة

الشرط الثاني:
يكون ناتج مقسوم (إجمالي الدين) على (القيمة السوقية) في آخر ربع لا يتجاوز 30 في المئة

الشرط الثالث:
يكون نشاط الشركة مباحاً

كيف تفرز الأسهم الامريكية النقية من المختلطة و المحرمة على فلتر يقين؟

يصنّف السهم على انه "نقي" اذا تحققت 3 الشروط التالية كلّها:
(1) يكون ناتج قسمة (المداخيل الربوية) على (إجمالي المدخولات) في آخر ربع = 0
(2) يكون ناتج مقسوم (إجمالي الدين) على (القيمة السوقية) في آخر ربع = 0
(3) يكون نشاط الشركة مباحاً

يصنّف السهم على انه "مختلط" اذا تحققت 3 الشروط التالية كلّها: 
(1) يكون ناتج قسمة (المداخيل الربوية) على (إجمالي المدخولات) في آخر ربع لا يتجاوز 5 في المئة
(2) يكون ناتج مقسوم (إجمالي الدين) على (القيمة السوقية) في آخر ربع لا يتجاوز 30 في المئة 
(3) يكون نشاط الشركة مباحاً 

ملاحظة: نسبة التطهير الكلية للسهم المخلط، مركبّة من حاصل مجموع كل واحدة من النسب التطهير المذكورة في البنود (1) + (2) أعلاه، شرط أن لا تزيد أحداهما او كلتاهما عن النسبة القصوى لكل بند.

يصنّف السهم على انه "حرام" اذا تحقق شرط واحد او اكثر من 3 شروط التالية: 
(1) يكون ناتج قسمة (المداخيل الربوية) على (إجمالي المدخولات) في آخر ربع يتجاوز (اكبر من 5%) 5 في المئة 
(2) يكون ناتج مقسوم (إجمالي الدين) على (القيمة السوقية) في آخر ربع يتجاوز (اكبر من 30%) 30 في المئة 
(3) يكون نشاط الشركة محرم

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول حساب التداول الإسلامي في الأسهم الأمريكية

تسمى عمولة التبييت لدى شركات التداول المرخصة بهذا الاسم لأنها عبارة عن عمولة أو فائدة تفرض على صفقات التداول المفتوحة ، ومعنى مفتوحة أنها لم يتم إغلاقها خلال منتصف ليلة يوم بداية الصفقة ، ويتم تبييت هذه الصفقة لليوم التالي. يلجأ المستثمر لعدم إغلاق الصفقات في الوقت المحدد للإغلاق ، لأنه من الممكن أن تكون هذه الصفقات قد تحقق ربح أكثر له ، أو تعوضه عن خسائر ماضية ، ولأن إغلاق الصفقة في الوقت المحدد من الممكن أن يعرضه لخسائر أكبر.  

عمولة التبييت هي العمولة التي تفرض على الصفقات التي لم تغلق عند منتصف الليل من بدايتها ، ويتم تركها مفتوحة حتى تحقق المزيد من الأرباح، بينما السبريد هو عبارة عن فرق السعر ما بين سعر البيع Bid وسعر الشراء Ask لأداة مالية معينة ، وهو مصدر الدخل الأساسي للوسيط أو البروكر ، حيث يحصل الوسيط على جزء من السبريد كعمولة للخدمات التي يقدمها. تختلف نسبة عمولة التبييت و فارق الاسبريد من وسيط إلى آخر و حسب نوع الحساب، كلمها كان الحساب أكبر و العميل يتداول بوتيرة أعلى كلما قلّت هذه العمولات و العكس صحيح.

أفضل شركة وساطة تداول الأسهم الأمريكية الحلال هي شركات مرخصة تتيح التداول على منصة موثوقة مثل منصة MT4 او MT5 مدرج عليها أسعار الأسهم الأمريكية و يستطيع العميل أن يفحص شرعية الاسهم على فلتر موقع “يقين” قبل تنفيذ صفقاته على حساب اسلامي لدى هذه الشركات. حرصا على اموالكم، ننصح دائما الاشتراك مع شركات التداول المرخصة و الموثوقة تفاديا من الوقوع ضحية الشركات الوهمية حيث يمكنكم القيام بفتح حسابكم الاسلامي باطمأنان مع أحدى الشركات المدرجة على الجدول الظاهر لكم أعلاه. أو التواصل مباشرة معنا عبر الواتس و فريق “يقين” يسعد في خدمتكم.