تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

جذبت أسواق التداول المالية أنظار الكثير من المستثمرين المحترفين أو الذين يريدون البدء في رحلة التداول بالأسهم ، ويتسائل الكثيرون ما إذا كان التداول بالأسهم يتماشى مع تعاليم الإسلام والشريعة الإسلامية. 

هناك الكثير من الشكوك لدى الناس عن ماهية التداول والكثير يعتقد أن البورصة والتداول بالأسهم من الأمور التي تحمل في طياتها حرمانية في بعض الأحيان ، ولكن هذا كله يعتمد على الطريقة التي يتم التداول بها. 

وفي هذا المقال سنطلعكم على حسابات التداول الإسلامية التي يمكنكم من خلالها التداول بصورة صحيحة و تراعي تعاليم الشريعة الإسلامية. 

ما هو حساب التداول الإسلامي في الأسهم؟ 

حساب التداول الإسلامي هو حساب تم انشاؤه للمستثمرين الخبراء أو المبتدئين ، الذين يريدون الاستثمار بما يتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية ، بحيث يكون هذا الحساب خالٍ من الفوائد الربوية التي تعتبر حرام في تعاليم الاقتصاد الإسلامي.

ويستطيع العملاء من خلاله التداول براحة تامة دون أن يكون هناك حرمانية ودون دفع أي فائدة ربوية أو عمولة التبييت. 

ما هي أفضل شركات التداول الإسلامي التي تتيح الحسابات الإسلامية؟ 

هناك العديد من شركات التداول الموثوقة التي تتيح للمستثمرين استخدام حساب التداول الإسلامي ومن أهم الشركات التي تتيح حسابات التداول الإسلامي: 

  • شركة AvaTrade: تتيح الشركة حسابات التداول الإسلامية التي تحتوي على العديد من الميزات منها: الحصول على مكافآت مالية ضخمة ، رافعة مالية مرتفعة والتخلص من رسوم التبييت على الصفقات.
  • شركة FOREX.com: تعتبر أقدم شركة وسيطة في المجال، وتتيح حساب التداول الإسلامي بالإضافة إلى دورات تعليمية ممتازة ، فروق أسعار منخفضة ، وخدمات العملاء المميزة.
  • شركة xtb: تتيح الشركة إنشاء حساب تداول إسلامي بدولار واحد كحد أدنى للإيداع ، بالإضافة إلى ميزة الحسابات التجريبية وإلغاء العمولات. 
  • شركة FXTM: تعتبر من أفضل الشركات الوسيطة ، وتتيح إنشاء حساب تداول إسلامي بالإضافة إلى رافعة مالية مرتفعة و مكافآت ترحيبية. 
  • شركة Evest: تتميز الشركة بأنها وسيط تداول بعمولة صفر٪؜ ، وتتيح أيضاً حساب تداول إسلامي مع ميزات عدة بدون عمولات أو توسيع الفروقات السعرية.

أختر شركو الوساطة من الشركات المدرجة في الجدول أدناه وقم بالتسجيل و فتح حساب تداول الاسهم الامريكية المتوافق مع الضوابط الشرعية: 

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي؟ 

يختلف حساب التداول الإسلامي عن حسابات التداول العادية أو التقليدية بأنه يجب في الشريعة الإسلامية الابتعاد عن أي فوائد أو زيادات ربوية قد يتم تراكمها ، وإلا فيعتبر هذا التداول مخالفاً لتعاليم الشريعة الإسلامية. 

أيضاً يجب على المستثمر في التداول الإسلامي القيام بإيداع الأموال بشكل حقيقي أثناء التداول ولا يجوز استخدامه للأموال الوهمية. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المستثمر تحويل العملات بين الحسابات بشكل فوري ، مع دفع كافة التكاليف وإجراء المعاملات في حساب التداول الإسلامي دون تأخير. 

 ولا يجوز استخدام التبييت في الحساب الإسلامي كما هو الحال في الحسابات العادية ويجب إغلاق الصفقات في وقتها المحدد. 

ما هي شروط التداول الإسلامي؟ 

يجب على المستثمر في التداول الإسلامي الالتزام بالشروط الأساسية التي تمكنه من التداول بشكل صحيح ويتماشى مع تعاليم الإسلام ، وهي : 

  1. إلغاء دفع أو استلام أي شكل من أشكال الفوائد الربوية.
  2. التبادل الفوري خلال عمليات التداول.
  3. الابتعاد عن المقامرة وألعاب الحظ.
  4. تقاسم الفوائد والمخاطر.

ومن المهم أن تقوم باتباع هذه الشروط خلال عمليات التداول التي تقوم بها ، حتى تتمكن من تداول الأسهم بشكل صحيح ويحقق مبتغاك. 

كيفية فتح حساب تداول إسلامي؟ 

أصبح إنشاء حساب تداول إسلامي أسهل من أي وقتٍ مضى ، ولا يختلف كثيراً عن طريقة إنشاء حساب التداول العادي ، وهذه الخطوات التي عليك اتباعها حتى تحصل على حساب التداول الإسلامي الخاص بك:

  • اختر شركة وسيطة تتيح إنشاء حساب تداول إسلامي.
  • قم بطلب حساب التداول الإسلامي الخاص بك.
  • قم بإدخال معلوماتك الشخصية والوثائق التي تطلبها الشركة.
  • قم بإيداع أول مبلغ في حسابك.

بعد قيامك بهذه الخطوات ستتمكن من استخدام حساب التداول الإسلامي الخاص بك وتبدأ بالتداول في أسواق الأسهم بشكل صحيح وحلال. 

كيف يكون التداول حلال؟ 

ينظر الكثير للتداول في الأسهم على أنه تجارة محرمة ، ولكنه في الواقع عبارة عن شراء وبيع العملات وبالتالي يعتبر استثمار حلال. 

لقد ذكرنا سابقاً شروط التداول الإسلامي الحلال ، فيجب على المستثمر حتى يتداول بشكل صحيح أن يبتعد كل البعد عن الفوائد الربوية أو رسوم swap ، ولهذا السبب يعتبر الحساب العادي غير متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية ، حيث يعتمد بشكل أساسي على دفع الفوائد الربوية ، وهذا غير موجود في الحساب الإسلامي. 

يجب أيضاً أن يتم التداول بشكل فوري وعدم تأجيل تبادل العملات الذي يعتبر حرام ، ويشمل التداول الحلال أيضاً أن يتم تقاسم المخاطر والفوائد ، ستربح في حالة أصبحت الأسهم قيمة ، وإذا فقدت الأسهم قيمتها ستخسر ، وهذا يعتبر حلال في مفاهيم الاقتصاد الإسلامي. 

إضافة إلى ذلك ، ما يجعل التداول في الأسهم حلال هو أن التداول والاستثمار لا يعتمد على الحظ ، ولكنه يعتمد على ارتفاع أو انخفاض قيمة السعر ، ويكون قائماً على وضع خطط تحليل للأسواق. 

هل التداول في الأسهم الأمريكية حرام؟

التداول في الأسهم الأمريكية يعتبر حلال في حال كان موافقاً لشروط التداول الإسلامية التي ذكرناها سابقاً. 

ويمكن للمستثمر أن يقوم بتداول الأسهم الأمريكية بكل سهولة من خلال حسابات التداول الإسلامي ، التي تضمن له استثمار حلال ويحقق كل شروط التداول الإسلامي. 

يجب عليك فقط تحديد طريقة وكيفية التداول حتى لا تقع في المحرمات، عدا ذلك فتداول الأسهم الأمريكية لا يتعارض مع مباديء الاقتصاد الإسلامي.  

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول حساب التداول الإسلامي في الأسهم الأمريكية

تسمى عمولة التبييت بهذا الاسم لأنها عبارة عن عمولة أو فائدة تفرض على صفقات التداول المفتوحة ، ومعنى مفتوحة أنها لم يتم إغلاقها خلال ٢٤ ساعة من بداية الصفقة ، ويتم تبييت هذه الصفقة لليوم التالي. يلجأ المستثمرين لعدم إغلاق الصفقات في الوقت المحدد للإغلاق ، لأنه من الممكن أن تكون هذه الصفقات قد تحقق ربح أكثر له ، أو تعوضه عن خسائر ماضية ، ولأن إغلاق الصفقة في الوقت المحدد من الممكن أن يعرضه لخسائر أكبر.  

عمولة التبييت هي العمولة التي تفرض على الصفقات التي لم تغلق خلال ٢٤ ساعة من بدايتها ، ويتم تركها مفتوحة حتى تحقق المزيد من الأرباح، بينما السبريد هو عبارة عن فرق السعر ما بين البيع والشراء لأداة مالية معينة ، وهو مصدر الدخل الأساسي للوسيط أو البروكر ، حيث يحصل الوسيط على جزء من السبريد كعمولة للخدمات التي يقدمها. نأمل أن تكون هذه المقالة قد أجابت عن كل التساؤلات التي تتعلق بالتداول الإسلامي للأسهم الأمريكية وحساب التداول الإسلامي ، ونتمنى لكم رحلة استثمارية ناجحة! 

هناك الكثير من الشركات الوسيطة أو البروكر التي تعتبر من أفضل المنصات لتداول الأسهم الأمريكية ، منها : AvaTrade , XTB , Evest , FXTM , eToro وغيرهم الكثير من الشركات ، إضافة إلى ذلك فهذه الشركات تقدم خدمة حساب التداول الإسلامي ، كل ما عليك هو اختيار الشركة التي تناسبك والبدء في التداول.