تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

يُصنّف عدد كبير من العلامات التجارية اليابانية ضمن الأشهر والأوسع انتشاراً على مستوى العالم، كما تُعرف اليابان نفسها بأنها من أقوى الدول اقتصادياً، أدى هذا وذاك إلى جعل الاستثمار في الأسهم اليابانية هدفاً يتشاركه عدد كبير من خبراء ومحترفي المضاربة في البورصة حول العالم، إذ ينظرون إلى أسهم الشركات اليابانية باعتبارها فرصة مميزة لجني العوائد المادية التي يتطلعون إليها.

يضم سوق طوكيو المالي ما يزيد عن 2000 شركة محلية، أمام هذا العدد الكبير من الشركات المُدرجة به كان لابد أن يكثر التساؤل حول أفضل الأسهم اليابانية والمعايير التي تُحدد على أساسها، وفيما يلي يجيب موقع "يقين" على هذا السؤال الشائع كثير الترديد.

نظرة عامة على بورصة طوكيو 

تعد بورصة طوكيو "Tokyo Stock Exchange" إحدى أكبر وأعرق أسواق المال على مستوى العالم، يعود تاريخ تأسيس تلك البورصة العريقة إلى عام 1878 ويتم تصنيفها كثاني أكبر سوق أوراق مالية على مستوى العالم استناداً إلى حجم النقد، يبلغ مجموع رؤوس أموال الشركات المُدرجة به ما يزيد عن 4 تريليونات دولار أمريكية.

تُعرف بورصة طوكيو اليابانية بالعديد من المُسميات الأخرى أكثر شيوعاً بورصة كابوتوشو "Kabuto-cho" نسبة للشارع المتواجدة به، تضم البورصة في الوقت الحالي نحو 2,271 شركة يابانية محلية بجانب 31 شركة من جنسيات أخرى اختاروا أن يكون إجراء الاكتتاب العام للأسهم في بورصة طوكيو.

أشهر وأفضل الأسهم اليابانية 

ينطبق وصف أفضل الأسهم اليابانية للاستثمار على عدد غير قليل من الأدوات المالية، يرجع ذلك إلى القوة الاقتصادية لدولة اليابان وتوافر كم هائل من الشركات -في قطاعات مختلفة- تحظى بقيمة سوقية مرتفعة وتتمتع بمستقبل واعد وفقاً للأدلة المتاحة وما تؤكده التحليلات والتقارير الاقتصادية الصادرة عن العديد من الجهات.

ساهم هذا التنوع الكبير في الخيارات المتاحة في جعلها فرصة جيداً للراغبين في الدخول إلى عالم البورصة، سواء كانوا يستهدفون الاستثمار في الأسهم قصيرة المدى أو امتلاكها فعلياً واستثمارها على المدى البعيد.

سهم شركة Mitsubishi Corp

  • رمز السهم: TYO: 8058
  • رأس المال السوقي: 6,67 تريليون ين ياباني.
  • نطاق الأسعار خلال سنة: 2,903 : 4,749 ين ياباني.

إن شركة ميتسوبيشي هي أكبر الشركات الاستثمارية في دولة اليابان، اكتسبت شهرتها العالمية بفضل إنتاجها من السيارات إلا أن ما يجب معرفته هو أن Mitsubishi Motors فقط واحدة من الشركات العديدة التابعة لها، يعطي هذا انطباعاً عن حجم أعمال الشركة التي تنشط في عدد كبير من القطاعات الأخرى، يأتي في مقدمتها التعدين وتكنولوجيا المعلومات وأعمال البنية التحتية.

يعود تاريخ تأسيس Mitsubishi Corp إلى عام 1860 بينما جاء دخولها إلى عالم صناعة السيارات في عام 1970، تمثل الشركة بكل تأكيد خياراً جيداً لراغبي الاستثمار في الأسهم اليابانية بفضل عراقتها وتاريخها المديد الزاخر بالنجاحات، قد بلغت أرباح الشركة في عام 2021 ما يزيد عن 12,88 تريليون ين ياباني.

سهم شركة K Line

  • رمز السهم: TYO: 8002
  • رأس المال السوقي: 1,02 تريليون ين ياباني.
  • نطاق الأسعار خلال سنة: 2,963 : 11,000 ين ياباني.

تتخصص شركة K Line في مجال إدارة السفن والملاحة البحرية، تعتبر واحدة من أبرز الشركات اليابانية وأكثرها وأسرعها نمواً؛ حيث أن الشركة تأسست في عام 1917 وكانت تمتلك وتدير سفينة بحرية واحدة فقط، أما اليوم فهي تعد من أهم الشركات بهذا القطاع وتمتلك أسطولاً من 100 سفينة وطاقماً يزيد عدد أفراده عن 2000 بحاراً.

تعكس قراءة شارت السهم الخاص بالشركة - لحظة كتابة هذه الأسطر - أدائه الجيد في سوق المال، حيث بلغ سعر الإغلاق 10,850 ين ياباني وهو ما يُعني صعوده بنسبة 0,18% (20,00+).

سهم شركة Nissan Motor

  • رمز السهم: TYO: 7201
  • رأس المال السوقي: 2,27 تريليون ين ياباني.
  • نطاق الأسعار خلال سنة: 437 : 654,30 ين ياباني.

تعد شركة Nissan Motor إحدى الأسماء البارزة والشهيرة عالمياً في مجال صناعة السيارات، تعتبر كذلك من أعرق المؤسسات الصناعية في هذا المجال حيث تأسست في مدينة يوكوهاما في عام 1932م، منذ اكتتابها الأول تمثل أحد أفضل خيارات الاستثمار في الأسهم اليابانية بشكل خاص وإحدى أفضل أسهم شركات السيارات على وجه التحديد.

تتميز شركة Nissan Motor بالعمل الدائم والمستمر على تطوير السيارات التي تحمل علامتها التجارية، لذا قد كانت من أوائل الشركات العالمية التي اتجهت إلى مجال تصنيع السيارات الكهربائية، أعلنت الشركة في مارس 2022 عن تحقيقها صافي دخل قدره 14,2 مليار دولار أمريكي أي بزيادة قدرها 117,53% عن عائدات نفس المدة الزمنية من العام الذي سبقه.

سهم شركة Marubeni Corp

  • رمز السهم: TYO: 8002
  • رأس المال السوقي: 2,38 تريليون ين ياباني.
  • نطاق الأسعار خلال سنة: 842 : 1,507 ين ياباني.

يمثل سهم شركة Marubeni Corp أحد أفضل أسهم الشركات اليابانية خاصة بالنسبة لمُتبعي استراتيجيات استثمار الأسهم طويلة الأجل؛ إذ يتوقع عدد كبير من المحللين استمرار أسهم الشركة في الصعود على مدار السنوات التالية، يرجع ذلك إلى استقرارها المالي وتعدد مصادر الدخل النابعة من تعدد القطاعات التي تنشط بها، تشمل المعادن والنقل والطاقة والصناعات الكيماوية وغير ذلك.

تسعى شركة Marubeni Corp حالياً إلى مضاعفة حجم استثماراتها في مجال الطاقة النظيفة، تعد واحدة من أكثر الشركات اليابانية تحقيقاً للأرباح إذ بلغت عائدتها 6,332 تريليون ين ياباني، انعكس ذلك بصورة إيجابية على أداء أسهمها المُدرجة في بورصة طوكيو.

سهم شركة Mitsui & Co

  • رمز السهم: TYO: 8031
  • رأس المال السوقي: 5,36 تريليون ين ياباني.
  • نطاق الأسعار خلال سنة: 2,315 : 3,414 ين ياباني.

كان سهم شركة Mitsui & Co على الدوام أحد أكثر الأسهم استهدافاً من قبل الراغبين في الاستثمار في الأسهم اليابانية المُدرجة بأسواق المال، يرجع ذلك إلى أنها واحدة من أكبر المؤسسات التجارية في اليابان وقارة آسيا بصفة عامة، تنشط الشركة في عدد كبير من المجالات التجارية والصناعية أبرزها المنسوجات والخدمات اللوجستية والصناعات الكيميائية والمواد الغذائية وغير ذلك.

تأسست شركة Mitsui & Co في طوكيو عام 1947 وبلغت أرباح الشركة في نهاية عام 2021 أكثر من 810 مليار ين ياباني، استمرت في النجاح خلال العام التالي 2022 حيث بلغت الأرباح المُعلنة في شهر مارس 3,17 ين ياباني بينما كان صافي الدخل 281,47 وذلك بزيادة نسبتها 106,17% عن العام الماضي.

خيارات الأسهم اليابانية للاستثمار 

أشرنا سلفاً إلى أن مصطلح أفضل الأسهم اليابانية للتداول والاستثمار ينطبق على عدد كبير من أسهم الشركات، لذا نورد فيما يلي باقة أخرى من تلك الأسهم التي تتبع أغلبها علامات تجارية بارزة وشهيرة عالمياً، يمثل كل منها - في تقدير الكثيرين - خياراً جيداً للاستثمار.

الشركةالنشاطرمز السهمرأس المال السوقي
Sony Groupالمنتجات الإلكترونية والتسجيلات وألعاب الفيديو.TYO: 675815,10 تريليون ين ياباني
Toyota Motor Corporationصناعة السيارات

TYO: 7203

NYSE:TM

35,78 تريليون ين ياباني
Panasonic Corporationالصناعات الإلكترونيةTYO: 67522,91 تريليون ين ياباني
Mizuho Financial Groupشركة مصرفيةTYO: 84113,88 تريليون ين ياباني
Honda Motor Co.صناعة السياراتTYO: 72676,04 تريليون ين ياباني
Sumitomo Corpشركة تجارية (متعددة المجالات)TYO: 80532,37 تريليون ين ياباني
Itochu Corpالمنسوجات والتجارة العامةTYO: 80015,93 تريليون ين ياباني

خيارات استثمار الأسهم اليابانية 

يُعني الاستثمار في الأسهم اليابانية الدخول إلى ثالث أكبر أسواق الأسهم على مستوى العالم، يمكن تحقيق الاستفادة القصوى منه وتحقيق النتائج المأمولة بعدة آليات متاحة لاستثمار الأدوات المالية وبالأخص أسهم الشركات اليابانية المُدرجة به، تتمثل تلك الآليات فيما يلي:

  • التداول المباشر: يمثل النمط الرئيسي والأكثر انتشاراً ويُعني تداول الأسهم عبر الإنترنت دون الحاجة إلى امتلاكها بشكل مادي، يحمل هذا النمط العديد من المزايا أبرزها تراكم أسرع للأرباح فضلاً عن إمكانية البدء من خلال رؤوس أموال متوسطة أو صغيرة.
  • شراء الأسهم: يناسب مُتبعي الاستراتيجيات طويلة الأمد على وجه الخصوص؛ إذ يتمثل في شراء أسهم الشركات والاحتفاظ بها لفترات زمنية تتفاوت ما بين أسابيع وحتى سنوات، يمكن تحقيق أرباح كبيرة حال إعادة بيعها في وقت لاحق عند ارتفاع قيمتها السعرية أو تحقيق عوائد منتظمة من خلال توزيعات الأرباح.
  • صناديق الاستثمار: تعد أحد أشكال الاستثمار في الأسهم اليابانية نظراً لأن تلك الصناديق تتضمن أصولاً متنوعة من الأسهم اليابانية في قطاعات محددة، تحمل صناديق الاستثمار العديد من المزايا منها أنها تحد من التعرض إلى مخاطر السوق المالي المتعارف عليها.

أفضل شركات الاستثمار في الأسهم اليابانية 

ساهم ظهور وانتشار شركات تداول الأسهم المرخصة في انعدام الحدود الزمنية والمكانية، أي أن الوصول إلى كافة أسواق المال الكبرى حول العالم صار متاحاً عبر الإنترنت، أدى ذلك بطبيعة الحال إلى جعل الاستثمار في الأسهم اليابانية غاية سهلة التحقق على نقيض ما كانت عليه فيما مضى.

يستعرض موقع "يقين" فيما يلي مجموعة من أفضل شركات الوساطة المالية والتداول التي تتيح البورصة اليابانية ضمن خيارات البورصات المتاحة عبر منصاتها، تتميز جميعها بأنها مُنظمة قانوناً وتمارس نشاطها في إطار قانوني بمقتضى تراخيص واعتمادات العديد من هيئات الرقابة المالية المرموقة، فضلاً عما تشتهر به من تقديم تسهيلات خاصة وخدمات دعم متميزة لخلق تجربة استثمارية أكثر أمناً وتفرداً.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

ما هو مؤشر نيكاي 225 “Nikkei 225“؟

يعد مؤشر نيكاي 225 "Nikkei 225" هو المؤشر الرئيسي الخاص بسوق الأسهم اليابانية المدرجة في بورصة طوكيو، التي تمثل في الأصل أحد أكبر وأبرز أسواق المال العالمية. يختص هذا المؤشر بمراقبة الأداء والسلوك المالي الخاص بأكثر من 225 شركة من الشركات اليابانية في عِدة قطاعات صناعية.

بناءً على ما سبق فإن مؤشر Nikkei 225 يعد أداة فعالة بالغة الأهمية لراغبي الاستثمار في أسهم الشركات اليابانية؛ إذ يمكن من خلاله الاستدلال على قوة الأسهم وقياس مستويات أدائها، يُضاف إلى ذلك إمكانية تداول صناديق الاستثمار التي تتبع المؤشر وجني العوائد المادية من خلالها.

ابدأ اليوم الاستثمار في الأسهم اليابانية 

إن معرفة أفضل الأسهم اليابانية للاستثمار عامة ما يكون عبارة عن تمهيد أو خطوة أولى، أما خطوتك الفعلية نحو الدخول إلى سوق الأسهم تكون من خلال تحديد الوسيط المالي الجدير بالثقة، دعنا نساعدك في اتخاذ تلك الخطوة بما يضمن لك تحقيق أقصى استفادة والتمتع بأعلى مستوى من الأمان.

انقر فقط على أيقونة "تواصل معنا" المُبيّنة أسفل هذه الفقرة، سوف تقودك إلى نافذة تواصل مباشر مع أحد ممثلي موقع "يقين" ذوي الخبرة الطويلة في أسواق المال، الذي بدوره سوف يجيب على كافة الأسئلة التي لديك بهذا الشأن، بجانب تقديم النصائح والإرشاد بخصوص أفضل خيارات شركات التداول المتاحة على الساحة والتي تناسب تطلعاتك الخاصة احتياجاتك الفردية.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيفية الاستثمار في الأسهم اليابانية واشهرها؟

يُجاب عن هذا السؤال بـ"نعم" فتعتبر أسهم الشركات اليابانية من أكثر الأدوات المالية جذباً للمستثمرين في أسواق المال، نظراً لما تحظى به معظمها من استقرار وقيمة مرتفعة وتنمية مستدامة وكلها عوامل إيجابية تزيد فرص تحقيق الأرباح، إلا أن الأمر أولاً وأخيراً يتوقف على مهارة المتداول وخبرته وقدرته على استهداف الأسهم المناسبة. يُقصد بذلك أن الأسهم اليابانية في حد ذاتها ليست ضماناً لنجاح التجربة الاستثمارية في مُجملها، إنما يجب الاعتماد على أدوات التحليل الفني ومتابعة النشرات الاقتصادية عن كثب من أجل تحديد الأسهم الأفضل وتحديد أفضل أوقات الدخول إلى الصفقات والخروج منها.

تحظى بورصة طوكيو بطبيعة الحال بالنصيب الأوفر من أسهم الشركات اليابانية المُدرجة للتداول، إلا أن هذا لا يعني أنها تقتصر عليها، إنما اختارت بعض الشركات اليابانية الاكتتاب في السوق الأمريكي بفضل الاهتمام العالمي به وما يتوافر به من مزايا عديدة، مثال ذلك أسهم شركة Honda Motor المُدرجة في بورصة نيويورك.

سواء كانت مقيماً في السعودية أو قطر أو غيرهما من الدول العالم أصبح بمقدورك الوصول إلى الأسهم اليابانية بسهولة تامة، يتحقق ذلك من خلال منصات التداول عبر الإنترنت التي جعلت الوصول إلى كافة أنماط الأدوات المالية بمختلف أسواق المال العالمية أمراً بالغ السهولة واليسر، يتطلب الأمر فقط إيجاد الشركة الآمنة والمرخصة ومن ثم فتح حساب تداول حقيقي من خلالها ومن ثم الشروع مباشرة في إجراء مُعاملات التداول المباشر أو شراء الأسهم.