أثبتت التجارب العملية أن الكثير من الأشخاص قد حققوا أرباحاً مرتفعة - بضعها يعد بمثابة ثروة حقيقية - من خلال الاستثمار في الأسهم، رغم أن جميعهم حققوا ذات النتيجة إلا أنهم وصلوا إليها بطرق مختلفة، يُعني ذلك أن هناك أكثر من آلية أو استراتيجية يمكن من خلالها جني العائدات المادية في أسواق المال العالمية، إحدى أكثر تلك الاستراتيجيات شيوعاً وتفضيلاً هي الاستثمار في الأسهم على المدى القصير.

يتوقف نجاح التجربة الاستثمارية بطبيعة الحال على مدى قدرة المستثمر على استهداف الأسهم الصحيحة، التي تتوافق مع نوع وطبيعة الاستراتيجية التي قرر اتباعها والاعتماد عليها، هذا ما يتناوله موقع "يقين" من خلال الفقرات التالية:

ما هو الاستثمار قصير المدى؟

قبل التطرق إلى قوائم أفضل الأسهم للاستثمار قصير المدى يجدر بنا التعرف أولاً على ماهية هذا النوع من الاستثمار والمقصود به، يُشار إليه أيضاً بمسميات مثل "المضاربة اليومية بالأسهم" أو "الاستثمار قصير الأجل" أو "Short-Term Trading"، جميع ما سبق من مصطلحات سوق الأسهم التي تشير إلى نمط واحد أو استراتيجية محددة للاستثمار في البورصة.

يمكن تعريف الاستثمار قصير المدى في إيجاز بأنه تداول الأداة المالية - سواء سهماً أو أي أصل آخر - من خلال صفقات سريعة، يمكن أن تكون تلك الصفقات متناهية القصر ولا تتجاوز الدقيقة الواحدة، يمكن أن تمتد في بعض الأحيان حتى نهاية اليوم وحلول الساعة المقررة لإغلاق السوق.

أفضل الأسهم للاستثمار قصير المدى

أسم الشركةرمز السهمالمتوسط اليومي
كلين سباركCLSK12.65٪
ماراثون بيتنتMARA10.78٪
رايوت بلوكتشينRIOT8.66٪
صن رنRUN7.73٪
ميتاMETA10.39 $
كوينبيس جلوبالCOIN10.16 $
تيسلاTSLA7.41 $
أدفانسد مايكرو ديفايسزAMD7.34 $
باي بال هولدينغزPYPL2.08 $
أوبر تكنولوجيUBER2.04 $

تم تحديث بيانات الجدول بتاريخ 11/03/2024

إن المعايير الرئيسية لاختيار أفضل الأسهم للاستثمار قصير المدى - المُشار إليها سلفاً - تنطبق على عدد غير محدود من الأسهم في السوق الأمريكي والأسواق العالمية وحتى الأسواق المحلية، فيما يلي يعرض موقع "يقين" مجموعة من تلك الأسهم التي يرى كبار المحللين أنها تمثل خيار جيد لمُتبعي الاستراتيجيات ذات المدى القصير.

سهم NextPlay Technologies

  • رمز السهم: NXTP
  • السوق المالي: NASDAQ
  • رأس المال السوقي: 30,54 مليون دولار أمريكي.

تأسست شركة NextPlay Technologies في فلوريدا الأمريكية عام 2005، تتخصص في مجال خدمات الدعاية والإعلان ضمن ألعاب الفيديو وتطبيقات الهواتف، في ظل ارتفاع معدلات الطلب على ألعاب البث المباشر المُخصصة للهواتف فقد شهدت الشركة نمواً كبيراً وسريعاً، قد قفز سعر السهم سابقاً بنسبة 20% في أكتوبر الماضي بعدما حققت إيرادات قياسية قُدرت بنحو 2,6 مليون دولار أمريكي.

سهم Lucid Group

  • رمز السهم: LCID
  • السوق المالي: NASDAQ
  • رأس المال السوقي: 30,67 مليار دولار أمريكي.

يُصنف سهم شركة Lucid Group ضمن مجموعة أسهم السيارات الكهربائية الواعدة التي تُعقد عليها الكثير من الآمال، تصدر اسم الشركة النشرات الاقتصادية ومواقع الأخبار بالأسابيع الأخيرة مع البدء الفعلي لتنفيذ خطتها التوسعية، التي من أبرز ملامحها إنشاء مصنعها الخاص في السعودية بموجب بروتوكول تعاون مع شركة إعمار المدينة الاقتصادية، فضلاً عن اقتراب إطلاقها لسيارة لوسيد آير.

سهم Artelo Biosciences

  • رمز السهم: ARTL
  • السوق المالي: NASDAQ
  • رأس المال السوقي: 13,78 مليار دولار أمريكي.

تنتمي شركة Artelo Biosciences إلى القطاع الطبي وتتخصص في أبحاث الأدوية البيولوجية، جذبت الشركة أنظار واهتمام المحللين بالشهور الماضية بعدما أظهرت تقدماً في أبحاث علاج السرطان، كما تم اختيارها ضمن برنامج تطوير علاجات الأورام الممول من قبل الحكومة البريطانية، يعد كل ما سبق من العوامل الدالة على أنه أحد أفضل الأسهم الأمريكية للاستثمار التي يتوقع الكثيرين صعودها خلال الفترات المقبلة.

سهم Rivian Automotive

  • رمز السهم: RIVN
  • السوق المالي: NASDAQ
  • رأس المال السوقي: 26,05 مليار دولار أمريكي.

تعد شركة Rivian Automotive إحدى الشركات الأمريكية المتخصصة في مجال صناعة وتكنولوجيا السيارات، يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 2009، يُعد سعر سهمها منخفضاً نسبياً مقارنة بأسعار الشركات المنافسة في ذات القطاع، بلغت أرباح الشركة خلال عام 2021 ما يقارب 55 مليون دولار أمريكي، يشهد السهم تقلباً كبيراً على مدار اليوم الواحد مما كان سبباً في تصنيفه كأحد أفضل الأسهم للاستثمار قصير المدى.

سهم ABVC Biopharma Inc

  • رمز السهم: ABVC
  • السوق المالي: NASDAQ
  • رأس المال السوقي: 66,23 مليار دولار أمريكي.

تنشط شركة ABVC Biopharma Inc في مجال التكنولوجيا الطبية وتطوير الأدوية، كان العام الماضي إيجابياً بالنسبة لها حيث ارتفعت قيمة سهمها بنسبة تفوق 173%، يرجع ذلك لما تم تسجيله من براءات اختراع جديدة باسمها، شهد السهم تراجعاً كبيراً في فترة لاحقة قبل أن يعاود التصحيح تدريجياً، إلا أن ذلك التقلب يجعله خياراً جيداً لراغبي الاستثمار قصير المدى في الأسهم.

كيفية تحديد أفضل الأسهم للاستثمار قصير المدى

يتبيّن مما سبق - وكذلك من المُسميات - أن أبرز الفروق بين الاستثمار طويل الآجل والمضاربة اليومية قصيرة الآجل يتمثل في النطاق الزمني لكل منهما، فالأول قد يمتد لعدد لا محدود من السنوات والثاني قد يتسارع حتى بضعة ثواني، أو بصيغة أخرى يمكن القول أن استثمار الأسهم قصير المدى يقوم بالأساس على انتهاز الفرص وتحقيق الاستفادة القصوى من حركة سعر السهم في اللحظة الراهنة.

حدد ذوي الخبرة في عالم البورصة والاستثمار في الأسهم بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البحث أفضل الأسهم للاستثمار قصير المدى، التي يمكن من خلالها تحديد السهم المثالي واقتناص الفرص في الوقت المناسب وهي:

التقلب - أول ما يجب على المتداول اليومي النظر إليه هو مستوى تقلب السعر، إذ أن كلما كان السهم يشهد درجة أعلى من التقلبات كلما كان مناسباً للاستثمار على المدى القصير، مع ضرورة الإشارة إلى أن التقلبات الحادة والسريعة تضاعف الأرباح والخسائر المحتملة على السواء، لذا يجب اتخاذ القرارات في ضوء نتائج التحليل الفني مع التحوط تجاه المخاطر قدر الإمكان.

حجم التداول - يعد رصد حجم التداول اليومي أيضاً أحد المقاييس الضرورية لرصد أفضل الأسهم للاستثمار على المدى القصير، إذ أن حجم التداول المرتفع يعكس مدى الاهتمام الكبير بالسهم، الذي يُنذر بحدوث قفزة كبيرة في سعر السهم سواء إيجاباً أي بالصعود أو سلباً أي بالهبوط.

أفضل شركات الاستثمار بالأسهم قصير المدى

إن شركات التداول تتيح لعملائها فرصة الوصول إلى كافة أسواق المال حول العالم وليس لها علاقة بطبيعة الاستراتيجية التي سوف يتم اتباعها لاحقاً في إجراء المعاملات، أي أن معايير اختيار أفضل شركات التداول تظل ثابتة سواء كنت تسعى إلى استثمار طويل الآجل أو قصير الآجل.

يأتي الترخيص والتنظيم القانوني على رأس تلك المعايير يليه جودة الخدمات المقدمة من خلال الشركة ومدى التسهيلات التي توفرها، فيما يلي يرصد موقع "يقين" مجموعة من أهم تلك الشركات التي حازت ثقة ملايين المستثمرين حول العالم على مدار سنوات نشاطها المديدة.

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • متطلبات الاستثمار قصير المدى في الأسهم

    إن اخترت احتراف الاستثمار في الأسهم من خلال اتباع استراتيجيات قصيرة المدى فلابد من معرفة أن ثمة أمور يجب توافرها للتمكن من إدارة تلك الاستراتيجية بالشكل الصحيح، يوجز أصحاب الخبرة أهم متطلبات النجاح بهذا النمط من الاستثمار فيما يلي:

    1. مواكبة آخر المستجدات على الساحة الاقتصادية ومتابعة الأخبار عن كثب.
    2. الإلمام الكامل والتام بأهم العوامل المؤثرة على حركة أسعار السهم.
    3. إتقان قراءة شارت الأسهم وتحليل البيانات الاقتصادية.
    4. تخصيص فترة زمنية يومياً لمتابعة حركة السوق واقتناص الفرص المتاحة.
    5. معرفة أسس وآليات تحييد المخاطر أثناء عقد الصفقات.

    ابدأ تجربتك الاستثمارية اليوم

    يفتح التساؤل عن أفضل الأسهم للاستثمار قصير المدى الباب أمام عدد أكبر من الأسئلة، لا تدعها توقفك وانقر على أيقونة "تواصل معنا" لتتحدث مباشرة لأحد خبراء موقع "يقين"، الذي سوف يقدم لك الإجابات الكاملة والدعم المطلوب لتتخذ أولى خطواتك نحو الاستثمار في أسهم الشركات العالمية بثقة وأمان، بما يضمن لك استثماراً أكثر فاعلية يحقق لك العوائد التي تطمح إليها.

    احصل علي استشارة مجانية