ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

تمكنت أسهم شركات السيارات الكهربائية من لفت الأنظار وجذب المستثمرين في أسواق المال خلال السنوات الأخيرة، يرجع ذلك في الأساس إلى حالة الازدهار التي شهدها هذا القطاع الصناعي، على الرغم من أن مبيعات السيارات بصفة عامة شهدت تراجعاً نسبياً بسبب تفشي وباء فيروس كورونا، إلا أن حجم مبيعات السيارات الكهربائية قد ارتفع خلال الفترة نفسها بنسبة 43% وبقيمة مالية قدرها 3.2 مليون دولار أمريكي تقريباً.

دفع ذلك عدد كبير من المحللين والخبراء إلى اعتبار الفترة الراهنة توقيت مثالي لبدء الاستثمار في تلك الفئة من الأسهم، حيث من المتوقع أن يشهد سوق السيارات الكهربائية (Electric Vehicle) مزيداً من الازدهار، بالتبعية سوف تشهد أسهم الشركات النشطة بهذا القطاع صعوداً كبيراً، لكن يبقى السؤال الأهم: ما هي الخيارات الأفضل من بين أسهم شركات إنتاج السيارات الكهربائية؟

افضل اسهم شركات السيارات الكهربائية

يعد قطاع السيارات الكهربائية - كما أوضحنا سلفاً - أحد القطاعات الاستثمارية التي تُعقد عليها الكثير من الآمال المستقبلية، ساهم ذلك في جعله أحد أفضل خيارات الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل بالأخص وفق الكثير من الآراء، إلا أن تحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلاله تتطلب أولاً وقبل كل شيء معرفة ما هي افضل اسهم شركات السيارات الكهربائية المدرجة بأسواق المال.

تولى كبار المحللين الماليين حول العالم وخبراء تداول الأسهم الإجابة عن هذا السؤال الضروري والمُلح، فيما يلي نستعرض أبرز الشركات التي توقعوا أن تشهد أسهمها نمواً ملحوظاً على المدى القريب وأن تتضاعف قيمتها على المدى الطويل، الأمر الذي يجعلها بكافة المقاييس خيار جيد للمستثمرين.

سهم شركة فورد موتور Ford Motor

  • رأس المال السوقي: 73,18 مليار دولار أمريكي.
  • البورصة: NYSE.
  • المقر الرئيسي: ميشيغان، الولايات المتحدة الأمريكية.

يمكن البدء مع شركة Ford Motor العريقة والتي تُصنف من عمالقة صناعة السيارات في العالم، كان أداء سهمها ملفتاً للانتباه خلال عام 2021 الذي شهد خلاله ارتفاعاً بنسبة 136%، ثم واصل ارتفاعه بنسبة 18% في الشهر الأول من عام 2021، قد أرجع خبراء تداول الأسهم الأمريكية السر وراء ذلك إلى عامل واحد أساسي وهو تركيز الشركة على تطوير وإنتاج المركبات الكهربائية.

توجد توقعات بأن يواصل سهم فورد صعوده لفترة طويلة قد تمتد حتى العام 2030، تستند تلك التوقعات إلى خطة الشركة المستقبلية وقدرتها الإنتاجية؛ إذ تستهدف الشركة إنتاج 60,000 سيارة كهربائية في عام 2023، يعد ذلك خطوة أولى نحو هدفها الأكبر وهو أن تشغل السيارات الكهربائية نسبة 40% من إجمالي إنتاجها بحلول عام 2030.

يُضاف إلى ما سبق إن النماذج الأولى لإنتاج شركة Ford من السيارات الكهربائية لاقت استقبالاً جيداً، تمتلك الشركة فعلياً 20,000 حجزاً مُسبقاً للشاحنة الكهربائية طراز F-150 Lightning، ساهمت تلك العوامل بجانب الخبرة الطويلة للشركة في تصنيفها ضمن فئة الأفضل بين أسهم شركات إنتاج السيارات الكهربائية.

سهم شركة تسلا Tesla

  • رأس المال السوقي: 953,44 مليار دولار أمريكي.
  • البورصة: Nasdaq.
  • المقر الرئيسي: تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية.

نجحت شركة تسلا في جعل ذكر اسمها مرتبطاً بذكر السيارات الكهربائية بعدما صارت تُصنف كإحدى الشركات العالمية الرائدة بهذا القطاع، كان سهم شركة تسلا جاذباً للمستثمرين على مدار السنوات القليلة الماضية، يرجع ذلك إلى استمراره في الصعود، حتى أن قيمة السعرية للسهم الواحد تخطت حاجز 1000$ خلال عام 2021.

خالفت أسهم تسلا الكثير من التوقعات في بداية عام 2022 حين تراجعت في يوم واحد بنسبة 11,55%، كان السبب الرئيسي وراء ذلك هو تصريح المؤسس والمدير التنفيذي "إيلون ماسك" بشأن أزمة الرقاقات الإلكترونية وعرقلة عملية الإنتاج. إلا أن ذلك التراجع كان تأثيره محدود نسبياً وفي تقدير الكثيرين هو أمر مؤقت الشركة قادرة على تجاوزه والمضي قدماً في خطتها بالغة الطموح، كان ذلك السبب المباشر وراء احتفاظها بموقعها ضمن تصنيف أفضل الأسهم للاستثمار.

تُعقد الكثير من الآمال على مشاريع تسلا المستقبلية خاصة المركبات الرياضية التي تأجل إطلاقها إلى عام 2023، أفادت التحليلات التي نُشرت بالعديد من كبرى المجلات الاقتصادية حول العالم بأن سعر السهم التقريبي بنهاية هذا العام سوف يصل إلى 3,768$، من ثم سوف يواصل الارتفاع ليصل إلى قرابة 5,651 مع بداية عام 2030.

سهم شركة نيو Nio 

  • رأس المال السوقي: 40,73 مليار دولار أمريكي.
  • البورصة: NYSE.
  • المقر الرئيسي: شنغهاي، الصين.

كان التوقع السائد هو أن شركة تسلا سوف تكون في غضون سنوات المُهيمن الأكبر على سوق السيارات الكهربائية (EV)، إلا أن تلك النظرية صارت محل شك بالفترة ما بين 2020: 2021 التي شهدت سطوع نجم شركة Nio؛ إذ أقدمت الشركة على خطوة اكتتاب أسهمها للمرة الأولى في 2018 وبالعام التالي مباشرة قامت بطرح سيارة الدفع الرباعي NIO ES6، وبانتهاء الربع الأول من عام 2021 كانت الشركة قد سجلت أرباحاً قدرها 1.2 مليار دولار أمريكي.

تمكنت شركة NIO بذلك من أن تحجز لنفسها مكاناً ضمن قائمة أفضل أسهم شركات إنتاج السيارات الكهربائية ولفتت أنظار الكثير من المستثمرين بالبورصة، خاصة في ظل امتلاك الشركة لخطة تنموية بالغة الطموح ورؤية مستقبلية واضحة المعالم، تستهدف من خلالهما منافسة كبرى الشركات العالمية الناشطة بنفس القطاع، تسعى إلى تحقيق ذلك من خلال إتاحة سيارات كهربائية ذاتية القيادة بأسعار منخفضة مقارنة بمتوسط السعر المعتمد من قبل منافسيها.

واجهت شركة Nio العديد من العراقيل - شأنها في ذلك شأن معظم شركات نفس القطاع - لكنها كانت قادرة على الصمود، تسعى الشركة إلى رفع طاقتها الإنتاجية إلى 7000 - 7500 سيارة بالشهر الواحد، تتميز كذلك بأن خدماتها تشمل إقامة محطات تبديل البطاريات التي بدأ تنفيذها حالياً في دولة الصين، تتضمن خطتها المستقبلية كذلك التوسع بصورة كبيرة في قارة أوروبا.

سهم لوسيد موتورز Lucid Group

  • رأس المال السوقي: 46,73 مليار دولار أمريكي.
  • البورصة: NYSE.
  • المقر الرئيسي: كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

صُنفت أسهم شركة Lucid من قبل الكثيرين ضمن أفضل الأسهم الأمريكية للاستثمار 2022، جاء ذلك التصنيف استناداً إلى الأداء المذهل لأسهمها خلال العام السابق، حيث سجلت ارتفاعاً كبيراً بلغ نسبة 280% مع نهاية العام. تمكنت الشركة في مقابل ذلك من جذب أنظار المستثمرين، وصارت من أهم أسهم السيارات التي يجب وضعها نصب العينين أثناء المفاضلة والاختيار.

تتميز شركة لوسيد بأنها تسعى إلى تقديم خدمات شاملة ومتكاملة، تتضمن تصنيع وتطوير السيارات الكهربائية بجانب إنتاج محركات الطاقة الكهربائية والبطاريات، قد صارت الشركة تمتلك بحلول يونيو 2021 ثمانية مراكز للبيع بالتجزئة داخل الولايات المتحدة.

يرى العديد من المحللين الماليين أن شركة Lucid Group تتوافر بها العديد من المقومات المحفزة للاستثمار، يأتي في مقدمتها أداء الشركة وأسهمها خلال الأعوام الأخيرة، يُضاف إلى ذلك رؤيتها المستقبلية التي تستهدف التوسع داخل الأسواق الدولية واعتمادها استراتيجيات تسويق تكفل لها النجاح بنسبة كبيرة، ساهمت تلك العوامل مجتمعة في جعلها أحد أهم خيارات أسهم المركبات الكهربائية.

أبرز شركات إنتاج السيارات الكهربائية 

يعد قطاع تصنيع السيارات الكهربائية (EV) من القطاعات الواعدة التي تنمو بشكل متسارع، ساهم ذلك في تزايد أعداد الشركات النشطة به، تتنوع ما بين شركات السيارات العريقة والعملاقة، مثل شركة جنرال موتورز التي أعلنت عن تخصيص 30 مليار دولار أمريكي لتطوير السيارات الكهربائية ذاتية القيادة، وبين مجموعة الشركات الناشئة التي تتخصص في إنتاج هذه الفئة من المركبات.

تمثل العديد من تلك الشركات خيارات جيدة بالنسبة للراغبين في الاستثمار بأسهم ذلك القطاع، نظراً للتوقعات الإيجابية بشأن مستقبلها وصعود أسهمها بالسنوات المقبلة بالتوازي مع الاتجاه العالمي للاعتماد بصورة أكبر على هذا النمط من المركبات، من أبرز تلك الشركات ما يلي:

الشركةالقيمة السوقيةالسوق المالي
SAIC Motor224,32 مليار دولار أمريكيSHA 
XPeng Inc.33,33 مليار دولار أمريكيNYSE
Rivian58,27 مليار دولار أمريكيNasdaq
Li Auto Inc.234,67 مليار دولار أمريكيHKG
General Motors Co.73,15 مليار دولارNYSE
Freeport-Mcmoran64,48 مليار دولارNYSE

أفضل شركات استثمار أسهم السيارات الكهربائية

يمكن اعتبار التعرف على افضل اسهم شركات السيارات الكهربائية وأبرز الخيارات الاستثمارية بهذا القطاع هو مجرد إجراء تمهيدي، أما البداية الفعلية فتتمثل في إيجاد شركات الأسهم المرخصة في السعودية وانتقاء الأفضل من بينها، تعتمد الأفضلية هنا على عاملين رئيسيين هما الأمان متمثلاً في أن تكون الشركة مرخصة ومعتمدة وخاضعة لإشراف جهات رقابية مرموقة، أما العامل الثاني فهو النظر إلى المزايا والتسهيلات وخدمات الدعم المقدمة من الشركة وتقييم جودتها.

يتطلب إيجاد شركة الوساطة المالية المناسبة بذل كثير من الجهد وقد يستغرق وقتاً طويلاً، لكن يمكنك اختصار كل ذلك عن طريق الاطلاع على تقييم شركات التداول من موقع "يقين"، أو باستعراض القائمة التالية التي تتضمن أبرز الشركات التي تنطبق عليها المواصفات السابق ذكرها.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

دلائل جدوى الاستثمار في أسهم صناعة السيارات الكهربائية

يستند الاستثمار في البورصة في مُجمله إلى الحقائق المُطلقة القائمة على تحليلات دقيقة ومتعمقة لأوضاع السوق، بناءً على ذلك فإن القول بأن أسهم الشركات المُصنعة للسيارات الكهربائية خيار جيد للاستثمار يجب أن يكون مرتكزاً إلى دلائل تُرجح ذلك التوقع، يمكن تبيّن ذلك من خلال الآتي:

  • أفادت الوكالة الدولية للطاقة (IEA) بأن أعداد السيارات الكهربائية سوف ترتفع إلى 230 مليون مركبة بحلول عام 2030.
  • يحظى هذا القطاع الصناعي الواعد بدعم كامل من العديد من حكومات الدول الكبرى حول العالم.
  • أعلن الرئيس الأمريكي "بايدن" تبني حكومته خطة للتحول السريع إلى السيارات الكهربائية الأكثر مراعاة للبيئة.
  • تشير نتائج التحليلات إلى أن قيمة سوق السيارات الكهربائية سوف تصل إلى قرابة 800 مليار دولار أمريكي قبل عام 2030.
  • اتجهت نحو 18 شركة من كبرى شركات صناعة السيارات لتطوير خطوط إنتاج خاصة بالسيارات الكهربائية لمواكبة التغير المتسارع بالسوق.

معايير اختيار أفضل أسهم السيارات الكهربائية

حدد أصحاب الخبرة في مجال تداول الأسهم مجموعة من المعايير الأساسية التي يمكن الاعتماد عليها في تحديد الأسهم الجديرة بالاستهداف، تتميز تلك المعايير بأنها عامة وبالتبعية تسري على كافة القطاعات الصناعية والتجارية بما في ذلك قطاع السيارات الكهربائية. يمكن إيجاز أبرزها فيما يلي:

  • اتجاهات نمو أرباح الشركة.
  • التعرف على حجم الطلب على منتجات الشركة.
  • مدى اتساع السوق المستهدف من قبل الشركات.
  • مقارنة قوة ومستوى أداء الشركة بمنافسيها.
  • الاعتماد على التحليلات الفنية لتقييم أداء السهم.
  • امتلاك نظرة ثاقبة لمستقبل الشركة.

هل ترغب في استثمار أسهم شركات السيارات الكهربائية؟

أصبح الطريق نحو استثمار أسهم الشركات العالمية ممهداً للجميع، ذلك بفضل الشركات المالية المرخصة التي تتيح الوصول إلى كبرى أسواق المال حول العالم بسهولة تامة، لا يعرقل أي مسيرة سوى وجود أسئلة واستفسارات معلقة تحتاج إلى أجوبة تتسم بالمصداقية والشفافية، دعنا نساعدك في إزالة تلك العراقيل بالنقر على أيقونة "تواصل معنا" بالأسفل.

عموما، هنالك طريقتين للاستفادة من قطاع شركات السيارات الكهربائية:

  • شراء الأسهم: يمثل النمط التقليدي للاستثمار في البورصة ولازالت تتيحه بعض شركات الوساطة المالية عبر الإنترنت، يُقصد به امتلاك سهم شركة السيارات الكهربائية بصورة فعلية والاحتفاظ به لفترة زمنية ما للاستفادة من فارق السعر حال تحركه صعوداً.
  • تداول الأسهم: أصبح التداول هو الوسيلة الأفضل والأكثر جذباً للمستثمرين لما يتوفر به من عوامل تميز عديدة، أبرزها انخفاض قيمة رأس المال المطلوب لبدء الاستثمار بجانب العديد من التسهيلات والمزايا الأخرى، يتخذ التداول عدة أشكال من أكثرها شيوعاً التداول من خلال عقود مقابل الفروقات (CFD) وعقود المشتقات المالية المختلفة.

يضم فريق موقع "يقين" نخبة من الخبراء المتواجدين خصيصاً للإجابة على كافة أسئلتك، بالإضافة إلى تقديم المشورة والعديد من أشكال الدعم التي تضمن لك تجربة استثمارية آمنة تناسب احتياجاتك الحالية وتلبي طموحاتك المستقبلية.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هي افضل اسهم شركات السيارات الكهربائية

يعد الامتناع عن التعميم شرطاً أساسياً لنجاح أي تجربة استثمارية من أي نوع، تسري تلك القاعدة على الاستثمار في البورصة فلا يمكن اعتبار كامل الأسهم التابعة لفئة معينة أو قطاع محدد خيار جيد في المُطلق، إنما الأمر يتوقف على العديد من المعايير والتحليلات الدقيقة التي يتم من خلالها توقع مستقبل أداء السهم وبالتبعية معرفة مدى الجدوى من الاستثمار به. يُشار أيضاً إلى أن تنوع أصول المحافظ الاستثمارية أمر مطلوب للحد من المخاطر والتحوط تجاه تقلبات السوق، لذا ينصح الخبراء دوماً بضرورة توزيع الاستثمارات بين أسهم السيارات والكهربائية وبين أصول أو قطاعات أخرى لتجنب الإخلال بمبدأ التنوع.

يمكن الاستثمار في أسهم الشركات العالمية بسهولة ويسر من خلال شركات الخدمات المالية المرخصة التي تقدم خدماتها على نطاق دولي، تتيح تلك الشركات لعملائها الفرصة الكاملة للوصول إلى كافة أسواق المال الكبرى حول العالم واستثمار الأسهم والأصول المالية المدرجة بها، يتحقق ذلك بإحدى الطريقتين كما سبق و ذكرنا أعلاه: شراء الأسهم أو تداول الاسهم.

يتم تحديد الأسهم الحلال أو الأسهم النقية تبعاً لمجموعة من المعايير، يأتي على رأسها طبيعة النشاط الذي تمارسه الشركة وألا يكون متعارضاً مع أحكام الدين الإسلامي، وبطبيعة الحال لا توجد ثمة تعارض بين صناعة السيارات الكهربائية والشريعة الإسلامية، بناءً على ذلك فإن النسبة الغالبة منها تدرج ضمن تصنيف الأسهم الحلال والتي يمكن الاستثمار بها بأمان واطمئنان تام.