ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

تقوم العديد من الشركات بطرح الأسهم في السوق عن الطرق الاكتتاب العام الذي يعد من أحد الطرق التي تمكن الشركة من الحصول على الأموال اللازمة لممارسة نشاطاتها وتوسيع قدراتها وإمكانياتها، ويعزز من تدفقاتها النقدية.

وبتالي يعتبر الاكتتاب العام أحد المصادر التمويلية المهمة التي تعتمد عليها الشركات في الحصول على الأموال، ومن خلال هذا المقال سنعمل على التعرف على ما هو الاكتتاب العام والخاص والاكتتاب في العملات الرقمية.

ما هو الاكتتاب العام؟

يشير مصطلح الاكتتاب العام أو الاكتتاب في الأسهم إلى عملية طرح أسهم شركة خاصة للجمهور من أجل تعزيز التدفقات النقدية، وذلك عن طريق إصدار أسهم، وهو ما يسمى أيضا بالطرح العام الأولي (IPO).

الاكتتاب العام يمكن الشركة من القدرة على زيادة رأس المال من المستثمرين العموميين عن طريق عملية الاكتتاب. حيث يعمل الاكتتاب العام على تحويل شركة مملوكة للقطاع الخاص إلى شركة مساهمة عامة، وهذا ما يوفر فرصة ذهبية للمستثمرين، سواء الحاليين العاملين في القطاع الخاص أو المستثمرين العموميين من خلال إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في استثمارات الشركة وبتالي يعد الاكتتاب مربح لكل الأطراف.

ومن الأهداف الرئيسية للاكتتاب العام هو القدرة على إيجاد مصدر جديد لرأس المال للشركة، ليمنحها القدرة على توسيع الاستثمارات وأيضا تسهيل تداول الأصول الحالية، وهذا ما يسهل الدخول والخروج من الاستثمار من قبل الأفراد.

للقيام بالاكتتاب العام يجب على الشركات أن تفي بمتطلبات البورصات ولجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) لكي تتمكن من عقد الاكتتاب العام، حيث يتم عقد الاكتتاب من خلال طرح الأسهم من خلال السوق الأولية، حيث تقوم الشركات بتعيين البنوك الاستثمارية للتسويق وقياس الطلب وتحديد سعر وتاريخ الاكتتاب غيرها من الأمور.

خطوات الاكتتاب العام

يتكون الاكتتاب العام من جزأين، الأول هو مرحلة ما قبل التسويق للطرح، بينما الثاني هو الطرح العام الأولي نفسه. عندما تكون الشركة ترغب بالاكتتاب العام عليها القيام بالإعلان لمتعهدي الاكتتاب عن طريق إصدار بيان عام برغبة الشركة في الاكتتاب، وفيما يلي خطوات الاكتتاب العام:

  1. في الخطوة الأولى يقوم متعهد الاكتتاب بتقديم العروض والتقييمات التي تناقش خدماتهم، وأفضل نوع من الأوراق المالية لإصدارها، وسعر العرض، وكمية الأسهم، والإطار الزمني المقدر لعرض السوق.
  2. في الخطوة التالية تقوم الشركة باختيار متعهد الاكتتاب الذي هو عبارة عن بنك استثماري في الغالب، وتوافق رسميًا على شروط الاكتتاب من خلال توقيع اتفاقية اكتتاب.
  3. تكوين فريق الاكتتاب من متعهدي الاكتتاب والمحامين والمحاسبين القانونيين المعتمدين وخبراء لجنة الأوراق المالية والبورصة.
  4. تجميع المعلومات المتعلقة بالشركة لتوثيق الاكتتاب العام المطلوب.
  5. إنشاء مواد التسويق المسبق لإصدار الأسهم الجديدة، حيث يقوم متعهدو الاكتتاب بتسويق إصدار الأسهم لتقدير حجم الطلب وتحديد سعر الطرح النهائي.
  6. تشكيل مجلس الإدارة والعمليات والتأكد من عمليات الإبلاغ عن المعلومات المالية والمحاسبية القابلة للتدقيق كل ثلاثة أشهر.
  7. تقوم  الشركة بإصدار أسهمها في تاريخ الاكتتاب العام. يتم استلام رأس المال من الإصدار الأساسي للمساهمين كنقد ويتم البدء بتداول الأسهم من خلال البورصات.

ما هو الفرق بين الاكتتاب العام والخاص؟

  • الاكتتاب العام: 
    هو عبارة عن القيام بعرض الأسهم في السوق المالي أثناء تواجد الجمهور لتداول، حيث تحديد سعر السهم بناء على إمكانيات الشركة، والتوقّعات المُستقبليّة لنموّ المنشأة، وزيادة الدخل، حيث يعتبر الاكتتاب فرصة لكل من أصحاب الشركات الخاصة والمستثمرين العموميين على حدا سواء لتحقيق الأرباح الكبيرة.
  • الاكتتاب الخاص: 
    هو عبارة عن القيام بيع الأسهم إلى مجموعة محددة من الأفراد بدلاً من طرحها في السوق المالي، وحيث يتعهد هؤلاء المستثمرون بعدم بيع الأسهم خلال فترة زمنيّة مُحدّدة، حيث أن الاكتتاب العام والخاص يمثلان طرح للأسهم، ولكن في الاكتتاب الخاص في الغالب تكون المشروعات غير عملاقة ولا تحتاج إلى تمويل كبير، أو أن القائمون على إنشاء المشروع من أصحاب رؤوس الأموال الضخمة، فلا يحتاجون للاكتتاب العام.

ما هو الاكتتاب في العملات الرقمية؟

الاكتتاب في العملات الرقمية بشكل بسيط هو إيجاد العملات الرقمية التي لازالت في مرحلة التمويل ولم يتم إطلاقها في سوق العملات المشفرة بعد، والقيام بتمويلها، حيث أن أي عملة رقمية، لا بد أن تمر أولا من مرحلة الاكتتاب، والتي تتم عن طريق جمع التمويلات اللازمة عبر إقناع المستثمرين بشرائها في البداية، حيث أن العملات الرقمية تكون بحاجة لتكاليف باهظة من أجل إنشائها مثل تعدين العملات شكل من أشكال، والذي يكون بحاجة لتمويل ضخم. 

وهنالك العديد من الصعوبات والمخاطر المتعلقة بالاكتتاب في العملات الرقمية، مثل فشل العملة الرقمية، وجود العملات الكاذبة والنصابة، وصعوبة إيجاد العملات الرقمية الناشئة.

الفرق بين الاكتتاب والاسهم؟

لابد من الوقوف على الفرق بين الاكتتاب والاسهم، حيث يعد الاكتتاب عبارة عن عملية أساسية تقوم على تحويل الشركة من شكلها الخاص إلى شركة مساهمة عامة، تدرج في البورصة من خلال عملية الاكتتاب لأول مرة، وتباع الأسهم في عملية الطرح الأولي من خلال قيمتها الاسمية التي تحدد بناء عدد من المعايير، أم الأسهم فهي أوراق مالية تمثل حصة ملكية في شركة، والتي يمكن شراؤها وبيعها عن الطريق البورصة، أو عن طريق شركات التداول الأسهم عبر الإنترنت، من خلال القيمة السوقية التي تكون قد حققتها.

أهم منصات لتداول الأسهم عبر الإنترنت

عملية تداول الأسهم أصبح يتم من خلال كبسة زر، من خلال منصات التداول عبر الإنترنت، ونحن هنا في موقع يقين نقدم لكم مجموعة من أفضل منصات التداول العالمية، المرخصة والآمنة والمنظمة قانونيا والمعتمدة من الجهات الرقابية المنوطة باعتماد الشركات، ومنها.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

مزايا وعيوب الاكتتاب العام

تهدف الشركات من خلال الاكتتاب العام بشكل أساسي للحصول على المزيد من الأموال من أجل توسيع أعمالها وأنشطتها، يمكن أن تأتي أيضًا مع مزايا أخرى، ولكن أيضًا لها عيوب.

مزايا الاكتتاب العام

  • الميزة الرئيسية التي تحصل عليها الشركة من خلال الاكتتاب العام هو القدرة على زيادة رأس المال، من خلال وصول الاستثمار إلى الجمهور لكي يشارك بعملية الاستثمار.
  • تسهيل عملية الدخول والخروج من الاستثمار في الشركات، عن طريق بيع وشراء الاسهم عن طريق البورصات بكل سهولة.
  • الاكتتاب العام يجعل الشركة معروفة لدى جمهور عريض من الناس، مما يمكن أن يساعد في زيادة مبيعات الشركة وأرباحها.
  • قدرة الشركة المساهمة على الحصول على القروض الائتمانية بشكل أسهل من الشركات الخاصة.

عيوب الاكتتاب العام

  • التكلفة العالية المرتبطة بعملية الاكتتاب العام الأولية نفسها
  • التقلبات في سعر سهم الشركة قد تكون مصدر إلهاء الإدارة، وأحيانا قد يتم تقييم أداء الشركة بناء على أداء الأسهم بدلاً من النتائج المالية الحقيقية.
  • وجود إلزامية لدى الشركة بالإفصاح عن المعلومات المالية والضريبية والمعلومات التجارية الأخرى. أثناء عمليات الكشف قد يتعين عليها الكشف عن بعض الأسرار وأساليب العمل التي يمكن أن تساعد المنافسين.
  • قد يكون مجلس الإدارة الناتج عن عملية الاكتتاب سبب في صعوبة الاحتفاظ بالمدراء والموظفين الاكفاء والجيدين.
مزايا الاكتتاب

عيوب الاكتتاب


 

القدرة على جمع أموال إضافية في المستقبل من خلال العروض الثانوية


 

التكلفة العالية المرتبطة بعملية الاكتتاب

يجذب الاكتتاب ويحافظ على المدراء الأكفاء والفاعلين وأيضا على الموظفين المهرة من خلال توزيع بعض الأسهم عليهم.

 

زيادة الوقت والجهد والاهتمام المطلوب من الإدارة لإعداد التقارير.

الاكتتابات الأولية تمنح الشركة تكلفة أقل لرأس المال لكل من حقوق الملكية والديون


 

التقلبات في سعر سهم الشركة قد تكون مصدر إلهاء الإدارة.

كيف يمكن الاستفادة من وقت اكتتاب الشركات؟

يخلق الاكتتاب تحركات في السوق التي من شأنها خلق فرص ربحية لجميع الأطراف المشاركين في الاكتتاب من جهة والمضاربين في سوق الأسهم من جهة اخرى ويعد وقت الاكتتاب من أنسب الاوقات للمضاربة في سوق الأسهم أو اضافة أسهم جديدة للمحافظ القائمة بهدف الاستثمار طويل الامد. 

يمكن تقديم استشارة كاملة حول الاكتتاب العام وكيف يمكن الاستفادة من ذلك عبر التواصل مع فريق عمل موقع يقين من خلال الواتس-اب وتوجيهك بشكل مهني وشامل.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هو الاكتتاب العام وكيف يمكن الاكتتاب في الأسهم

عندما يكون هناك أخبار التي من شأنها تحريك سوق المال وسوق البورصة يجب التداول مع منصات تداول أسهم مرخصة وموثوقة فقط لضمان حق المستثمر وتجنب الوقوع بفخ الشركات المحتالة والوهمية ونعرض لكم من خلال هذا المقال شرح كامل عن الاكتتاب وافضل شركات تداول الأسهم وقت الاكتتاب.

الاكتتاب العام هو طريقة لجمع الأموال، وتوفير السيولة لمؤسسي الشركة والمستثمرين الأوائل، حيث تبيع الشركة أسهمها للجمهور لأول مرة. وبعد الاكتتاب العام، يتم تداول أسهم الشركة في البورصة.

في الغالب يكون الطلب كبير على الاكتتاب العام، حيث أن طلب يكون أكثر من العرض، ولذلك لن تتاح الفرص لكل المستثمرين لكي يغتنموا فرصة شراء الأسهم من خلال عملية الاكتتاب، ولكن تبقى هناك فرصة للمشاركة في الاكتتاب العام عن طريق شركة الوساطة الخاصة أو صندوق الاستثمار المشترك أو أي وسيلة استثمارية أخرى تركز على الاكتتابات العامة.

في البداية لا نستطيع الإجابة بنعم أو لا، فلكل حالة استثمارية واقعها الخاص والذي يتم الحكم عليه من خلال دراسة معمقة لشركة، ووضع السوق في وقت الاكتتاب، ولكن مع ذلك تحظى الاكتتابات العامة بشعبية كبيرة بين المستثمرين بسبب إحداث تحركات في الأسعار بشكل متقلب من يوم الاكتتاب وبعده بمدة زمنية قصيرة، وهذا ما يمكن أن ينتج عنه مكاسب كبيرة في بعض الأحيان، ويمكن أيضا أن يؤدي إلى خسائر أكبر.