يمكن اعتبار مؤشر S&P 500 بمثابة حجر الأساس في عالم الاستثمار؛ نظراً لانه يمثل نحو 80% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية، ولهذا غالباً ما يُنظر إليه باعتباره مقياساً للصحة العامة للاقتصاد الأمريكي. وتعكس التحركات في المؤشر معنويات المستثمرين. 

ما هي طرق الاستثمار في مؤشر S&P 500؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال، الذي نلقي من خلاله نظرة أقرب على تاريخ وتأثير هذا المؤشر، وكيفية الاستفادة منه في تحقيق عوائد مرتفعة.

ملخص المقال

  • يعد الاستثمار في مؤشر S&P 500 خياراً رائعاً للتعرض إلى مجموعة واسعة من الشركات الأمريكية الكبرى.
  • تتعدد طرق وأساليب الاستثمار في مؤشر S&P 500، يشمل ذلك صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) وصناديق الاستثمار المشتركة والأسهم الفردية.
  • تتنوع استراتيجيات الاستثمار طويل الأجل في S&P 500 وتشمل الشراء والاحتفاظ، واستراتيجية متوسط التكلفة بالدولار (DCA) القائمة على استثمار مبلغ ثابت بصفة منتظمة، وأيضاً إعادة استثمار الأرباح.
  • توجد عوامل رئيسية يجب مراعاتها قبل بدء الاستثمار في مؤشر S&P 500 لضمان توافقه مع أهدافك وقدرتك على تحمل المخاطر، مثل ظروف السوق والمناخ الاقتصادي واختيار الاستراتيجية المناسبة وغيرهم.

كيفية بدء الاستثمار في S&P 500 للمبتدئين؟

يعد الاستثمار في مؤشر S&P 500 جاذباً لقطاع كبير من المتعاملين في أسواق المال؛ ذلك لما يتوافر به من مقومات تميز عديدة، أهمها على الإطلاق إتاحة فرصة الاستثمار في مجموعة واسعة من كبرى الشركات الأمريكية. فما هو مؤشر S&P 500، وكيف نستثمر فيه؟، فيما يلي بيان ذلك.

ما هو مؤشر S&P 500؟

 مؤشر S&P 500 -المعروف أيضا باسم مؤشر ستاندرد آند بورز 500- هو مؤشر أسهم مُرجح بالقيمة السوقية ( Market-Capitalization-Weighted Index)، يقيس أداء أسهم أكبر 500 شركة أمريكية رائدة متداولة علناً إما في بورصة نيويورك وناسداك وبورصة شيكاغو. حقق المؤشر 30 مستوى قياسياً لهذا العام آخره في 16 يوليو/تموز 2024 عند 5,669 نقطة. 

يتم اختيار الـ 500 شركة بحسب القيمة السوقية والسيولة ومعايير أخرى. وتتم إضافة أو حذف الشركات من المؤشر بشكل دوري لتعكس التغيرات في السوق. الحصة الأكبر أو الوزن الأكبر في المؤشر تعود إلى أبل (AALP) بنسبة 6.93%، تليها شركة إنفيديا (NVDA) بنسبة 6.58%. 

تم تقديم مؤشر S&P 500 في عام 1957 كمؤشر لسوق الأوراق المالية لتتبع قيمة 500 شركة مدرجة أسهمها في بورصة نيويورك (NYSE) وناسداك. وتُستخدّم قواطع الدوائر (Circuit Breakers) -وهي مُشابهة لآلية عمل قاطع الكهرباء- لتُوقف التداول على المنصات عندما ينخفض ​​مؤشر S&P 500 بنسبة 7%، و13%، و20%. آخر مرة تم فيها تفعيل قاطع الدائرة لمؤشر S&P 500 كانت في 18 مارس 2020 خلال ذروة عمليات البيع في جائحة كورونا (كوفيد-19).

يعمل المؤشر كمعيار أساسي لسوق الأسهم الأمريكية بشكل عام. ويمثل شريحة واسعة من الاقتصاد الأمريكي؛ إذ يعطي فكرة عن أداء أكبر الشركات في مؤشر S&P 500 وعن صحة الاقتصاد. كما يستخدم كمقياس لمعنويات المستثمرين. يمكن أن يشير ارتفاع المؤشر إلى ثقة المستثمرين والاقتصاد المتنامي، بينما يشير هبوط المؤشر إلى التباطؤ اقتصادياً أو عدم يقين.

SPX_PERFORMANCE_WEEKLY_CHART

يقترب المؤشر من المستوى القياسي الذي وصل إليه في شهر يوليو/ تموز 2024 مدعوما بأرباح الشركات القوية وتوسع الاقتصاد، وتوقعات قطع الفائدة الأمريكية في الشهر القادم أيلول/سبتمبر 2024. 

طرق الاستثمار في مؤشر S&P 500

يعد الاستثمار في مؤشر S&P 500 خياراً شائعاً للمستثمرين الذين يتطلعون إلى التعرض لشريحة واسعة في سوق الأسهم الأمريكية. ولكن ما يجب التنويه إليه هو أن المؤشرات لا يمكن الاستثمار بها بشكل مباشر، أي لا يمكن بيع أو شراء مؤشراً، ولهذا فإن الاستثمار في تلك الحالة يتم بطرق غير مباشرة، ومنها:

أولا: صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs): وهي صناديق استثمارية تُتَدَاوَل في البورصات -على غرار الأسهم الفردية- لتتبع أداء المؤشر. في حالة S&P 500، فإن صندوق الاستثمار المتداول مثل "SPDR® S&P 500® ETF Trust" يتتبع أداء مؤشر S&P 500 ويحتوي على نفس نسبة وزن الأسهم. 

مثال: إذا كانت شركة آبل تشكل 6.93% من حجم S&P 500 فإن صندوق "SPDR® S&P 500® ETF Trust" يحتوي على نفس النسبة، ولديه أسهم آبل بحسب تلك النسبة، وعندما يقوم مؤشر S&P 500 بإضافة أو إزالة شركات فإن الصندوق يقوم بالشيء نفسه. 

لمزيد من التوضيح لنفترض أن المؤشر حذف شركة (X)، فإن الصندوق يقوم ببيع الأسهم التي يمتلكها لتلك الشركة. وإذا أضاف المؤشر شركة (Y)، فإن الصندوق يشتري أسهم شركة (Y) بحسب النسبة التي يمثلها في المؤشر، وبناءً على ذلك عندما تشتري أو تبيع أسهم (Share) في الصندوق، فإن وهذا السهم يمثل جميع الشركات المدرجة في المؤشر. 

ثانياً: الصناديق الاستثمارية: تعكس هي الأخرى أداء المؤشر. يتم تداول الصندوق الاستثماري في آخر يوم التداول، بينما يتم تداول الصناديق الاستثمارية المتداولة (ETFs) مثل الأسهم خلال يوم التداول. 

ثالثاً: عبر الأسهم الفردية: يُقصد بذلك شراء أسهم الشركات الـ 500 المدرجة في المؤشر، لكن سيتعين عليك إنفاق مبلغ كبير من المال لإكمال مجموعة كاملة من الأسهم التي تشكل S&P 500.

رابعاً: العقود الآجلة: يتضمن تداول العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 شراء وبيع العقود التي تمثل قيمة محددة للمؤشر. سنتحدث عن أنواع العقود لاحقاً. يمكنك الاطلاع على أوقات تداول عقود SPX الأمريكية.

كيفية شراء أسهم في S&P 500؟

أشرنا سابقاً إلى أن أسهم مؤشر  ستاندرد آند بورز 500 تُشكل مصدر جذب لقطاع كبير من المستثمرين، باعتبارها أسهم لأبرز وأكبر الشركات الأمريكية، أما عن كيفية شراء أسهم في S&P 500 فهو أمر يسيراً، أو بالأحرى صار كذلك بفضل ظهور وشيوع شركات الوساطة المالية، وإليك دليل ذلك خطوة بخطوة:

  1. افتح حساب وساطة: اختر شركة وساطة تناسب احتياجاتك، أنشئ حساباً لدى الوسيط بإجراءات مُبسطة تتضمن عادة تقديم معلومات شخصية وربط حساب مصرفي.
  2. تمويل الحساب: بمجرد إعداد حسابك، قم بتحويل الأموال من حسابك المصرفي إلى حساب الوساطة الخاص بك. يمكن القيام بذلك عن طريق التحويل المصرفي أو التحويل الإلكتروني.
  3. اختر استثمارك: قرر ما إذا كنت تريد الاستثمار في صندوق مؤشر S&P 500 أو صندوق الاستثمار المتداول الشائعة، تتضمن الخيارات الشائعة (Vanguard S&P 500 ETF (VOO وكذلك (SPDR S&P 500 ETF Trust (SPY.
  4. قم بوضع طلبك: لنفترض أنك قمت باختيار SPY، فحدد عدد الأسهم التي تريد شراءها واختر نوع الطلب، هل تريد الشراء بالسعر الحالي أو بأمر محدود؟
  5. راقب استثمارك: تحقق بانتظام من أداء استثماراتك من خلال حساب الوساطة الخاص بك، واحرص على أن تتمتع بالمرونة في إدارة مُعاملاتك وقم بالتعديل متى لزم الأمر.

يأتي التعرف الحكم الشرعي ضمن أولويات قطاع كبير  من مستثمري المنطقة العربية والعالم الإسلامي، فإن كنت مهتماً بذلك يمكنك التعرف عليه باتباع رابط شرعية التداول على SPX.

أفضل صناديق الاستثمار في S&P 500؟

نعرض من خلال الجدول التالي أفضل صناديق الاستثمار في S&P 500، ورسوم الصندوق السنوية والحد الأدنى للإيداع.

الصندوقرسوم الصندوق
Expense Ratio
الحد الأدنى للاستثمار
Fidelity 500 Index Fund (FXAIX)0.015%0$ 
Fidelity Flex 500 Index (FDFIX)0$0$
Schwab S&P 500 Index Fund (SWPPX)0.02%0$
Vanguard 500 Index Admiral Fund (VFIAX)0.04%3,000$
Invesco Equally-Weighted S&P 500 (VADAX)0.52%1,000$

استراتيجيات الاستثمار طويل الأجل في S&P 500

قد يكون الاستثمار طويل الأجل في مؤشر ( S&P 500 (SPX استراتيجية فعّالة لبناء الثروة بمرور الوقت، تبعاً لما أوضحته العديد من التجارب الحقيقية المُثبتة، وإليك بعض استراتيجيات الاستثمار طويلة الأجل في S&P 500 التي قد تقودك إلى تحقيق نتائج مماثلة.

الشراء والاحتفاظ

تمثل إحدى أبسط الاستراتيجيات وأكثرها فعالية. وهي تتضمن شراء أسهم صناديق S&P 500 المتداولة مثل "SPY أو IVV أو VOO" ومن ثم الاحتفاظ بها. يجب التنويه هنا إلى أن تلك الصناديق تقوم بالعمل نفسه، أي تتبع أداء مؤشر S&P 500 وتُدار بشكل سلبي (Passive)، لذا إذا أردت الاختيار بينهم، فاختر الصندوق الذي لديه رسوم أقل؛ لأنه سيؤثر في عائدات محفظتك. وهناك عوامل أخرى يمكن المُفاضلة بين الصناديق على أساسها مثل العوائد (Dividends). 
متوسط التكلفة بالدولار (DCA) 

هي طريقة استثمارية تعتمد على استثمار مبلغ ثابت من المال بشكل منتظم (شهري أو سنوياً) بدلاً من استثمار مبلغ كبير دفعة واحدة في SPY أو IVV أو VOO وغيرها من الصناديق. تهدف هذه الاستراتيجية إلى تقليل تأثير تقلبات السوق على استثماراتك، والتشجيع على الاستثمار المنظم والانضباط. 

إعادة استثمار الأرباح 

تدفع العديد من صناديق الاستثمار المتداولة في مؤشر S&P 500 أرباحًا (Dividends). ويمكن أن يؤدي إعادة استثمار هذه الأرباح إلى تعزيز عائداتك بشكل كبير على المدى الطويل من خلال قوة الفائدة المركبة.

نصائح للمبتدئين للاستثمار في S&P 500

إن الاستثمار في مؤشر S&P 500 وسيلة رائعة لبناء الثروة على المدى الطويل. إلا أن هذا يعتمد كلياً على إدارة الاستثمار بالشكل الصحيح وبالاتجاه الذي يقودك إلى تحقيق أهدافك وبلوغ تطلعاتك. وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية بدء الاستثمار في S&P 500 للمبتدئين وتحقيق النتائج المرجوة:

  • فهم المؤشر: ما هو المؤشر وأهميته كمعيار للسوق والاقتصاد الأمريكي؟ وكذلك الإلمام بدوره كمقياس لمعنويات المستثمرين والظروف الاقتصادية.
  • اختيار أداة الاستثمار المناسبة: يمكنك الاستثمار في مؤشر S&P 500 بعدة طرق كما ذكرنا. يوصي المستثمر الشهير "وارن بافت" باختيار صناديق المؤشرات ذات التكلفة المنخفضة خاصة تلك التي تتبع مؤشر S&P 500. 
  • ابدأ بمبلغ صغير : لا تحتاج إلى الكثير من المال للبدء. يمكنك الاستثمار بمبلغ لا يقل عن 50 أو 100 دولار.
    استراتيجية DCA: استخدم متوسط ​​التكلفة بالدولار DCA التي تحدثنا عنها.
  • تنويع محفظتك: في حين يوفر لك المؤشر  التنوع عبر الأسهم الأمريكية ذات القيمة السوقية الكبيرة. فقد يكون إضافة فئات أصول أخرى مثل السندات أو الأسهم الدولية أو العقارات إلى إضافة لمزيد من تنويع محفظتك.
  • كن مطلعاً وصبوراً: احرص على الاطلاع على اتجاهات السوق والأخبار الاقتصادية، ولكن تجنب اتخاذ قرارات متهورة بناءً على تحركات السوق قصيرة الأجل في حال كنت تستثمر على المدى الطويل.
  • اطلب المشورة: إذا كنت غير متأكد من خيارات الاستثمار الخاصة بك فكر في استشارة مستشار مالي، يمكنه تقديم المشورة الشخصية بناءً على وضعك المالي وأهدافك.

كيفية متابعة أداء مؤشر S&P 500

يمكن أن يساعدك تتبع مؤشر S&P 500 في البقاء على اطلاع دائم باستثماراتك واتخاذ قرارات أفضل، وفيما يلي بعض الأدوات والمنصات الشائعة التي تساعدك على تحقيق ذلك:

  1. المواقع والتطبيقات المالية مثل Yahoo Finance و Google Finance و بلومبرغ.
  2. منصات شركات الوساطة الموثوقة.
  3. تطبيقات مثل investing و Robinhood.
  4. أدوات متخصصة مثل Morningstar، Barcharts، TrendSpider و TradingView.

كيفية تداول عقود SPX (سهم SPX)

يمكن أن يكون تداول العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 طريقة جيدة للمضاربة على القيمة المستقبلية للمؤشر أو التحوط ضد تحركات السوق المحتملة.

أولا: فهم العقود الآجلة لمؤشر S&P 500

العقود الآجلة  لمؤشر S&P 500 هي من بين العقود الآجلة الأكثر سيولة وتداولاً في أمريكا. الأنواع الأكثر شيوعا هي: 
العقود الآجلة (E-mini S&P 500 Futures (ES: يشير حرف (E) إلى Electronic، مما يعني أنه يتم تداولها إلكترونيًا. قيمة العقد تعادل 50 ضعف قيمة المؤشر. مثال: إذا وصل المؤشر إلى 5,630 نقطة، عندئذٍ تكون قيمة عقد E-mini S&P 500 Futures عند 281,500 دولاراً أو 5,630× 50 دولارًا. كما أن الحد الأدنى لحركة السعر (Tick Size) لعقود E-mini S&P 500 الآجلة هو 0.25 نقطة مؤشر، وهو ما يعادل 12.50 دولارًا أمريكيًا لكل عقد. 
العقود الآجلة Micro E-mini S&P 500 Futures: وهي عقود أصغر، وقيمة العقد تعادل 5 أضعاف قيمة المؤشر. كما أن الحد الأدنى لحركة السعر (Tick Size) لعقد Micro E-mini S&P 500 Futures هو 0.25 نقطة مؤشر، وهو ما يعادل 1.25 دولارًا أمريكيًا لكل عقد. 

ثانياً: فتح حساب حقيقي لدى وسيط موثوق

بدء تداول العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 يتطلب أولاً اختيار وسيط موثوق ومنظم من قبل السلطات المالية المختصة، يقدم أسعارًا تنافسية وجودة تنفيذ جيدة، ومن ثم اتباع ما يلي:

  • افتح الحساب وقم بتمويله: افتح حسابًا لتداول العقود الآجلة لدى الوسيط الذي اخترته وقم بإيداع الأموال المطلوبة. كن على دراية بمتطلبات الهامش، وهي الحد الأدنى للمبالغ التي تحتاج إلى الاحتفاظ بها في حسابك للاحتفاظ بمركز العقود الآجلة. 
  • طور استراتيجية تداول: قبل أن تبدأ بتداول عقود SPX الآجلة، عليك أن نُطور استراتيجية تشمل التحليل الأساسي والفني وإدارة المخاطر. 
    قم بإجراء الصفقة: اختر العقد الآجل E-mini أو Micro E-mini S&P 500، وادخل الطلب ونوعه وعدد العقود. وراقب صفقتك وكن مستعدًا للتعديل عليها حسب الحاجة.

ما هو سهم SPX؟

في الواقع، يستخدم مصطلح سهم SPX للإشارة إلى مؤشر S&P 500، وهو خطأ شائع بين الناس؛ لأنهم يعتبرون المؤشر سهماً. كما أنه لا يوجد سهم SPX. إذاً (SPX) هو الرمز لمؤشر S&P 500. فإذا أردت أن تبحث عن مؤشر S&P 500 في منصات التحليل، فيمكنك البحث عن SPX وسيظهر لك المؤشر. 

ما هو الفرق بين SPX و SPY؟

يشير SPX إلى مؤشر S&P 500 وهو الرمز المستخدم لتمثيل المؤشر في الأسواق المالية. بينما يشير SPY إلى صندوق الاستثمار المتداول "SPDR® S&P 500® ETF Trust"، أي أنه الرمز المستخدم لتمثيل الصندوق في الأسواق المالية. وكما ذكرنا لا تستطيع شراء أو بيع SPX ، ولكننا نستطيع شراء أو بيع SPY. 

ما هي العوامل التي يجب الانتباه لها قبل شراء مؤشر SPX؟

يعد الاستثمار في مؤشر S&P 500 أحد أفضل الخيارات وفق تقدير العديد من المستثمرين؛ نظرًا لتعرضه الواسع لسوق الأسهم الأمريكية وأدائه التاريخي. ومع ذلك، هناك عدة عوامل يجب مراعاتها قبل الاستثمار، للتأكد من ملاءمته لك وتوافقه مع تطلعاتك.

  • أهداف الاستثمار
  • تحمل المخاطر
  • الأفق الزمني
  • الظروف الاقتصادية 
  • الرسوم والتكاليف
  • ظروف السوق
  • أداة الاستثمار
  • البيئة الاقتصادية والسياسية
  • الوضع المالي الشخصي

ما هي أفضل شركات لتداول عقود S&P 500؟

عند اختيار وسيط لتداول العقود الآجلة لمؤشر S&P 500، من الضروري اختيار وسيط يتوافق مع احتياجاتك وتفضيلاتك في التداول، بما في ذلك تكاليف المعاملات وأدوات التداول والدعم التقني وأنواع الحسابات والأوامر. كما يجب أن يكون موثوقاً ومنظماً قبل هيئات مالية عالمية. 

إليك أفضل الشركات لتداول عقود S&P 500، المطابقة للمواصفات المذكورة، وبالتالي تضمن لعملائها الحصول على تجربة تداول أكثر أمناً وتفرداً.

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • هل تريد المساعدة في بدء التداول؟

    إذا كنت تسعى إلى تجربة تداول آمنة ومميزة، فإن يقدم موقع يقين الاستشارة المجانية لمساعدتك في البدء بالتداول واختيار ما يناسب أهدافك الاستثمارية. 

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين