تعتبر مؤشرات الأسهم من أنواع الأصول المالية المنتشرة بشكل كبير والتي تجذب العديد من المتداولين عبر الإنترنت، حيث يرون في مؤشرات الأسهم العالمية مثل مؤشر ستاندرد آند بورز spx فرصة مثالية لتحقيق العوائد وجني الأرباح المجزية. 

في هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات حول مؤشر spx وكيفية تداوله وأوقات تداول العقود الخاصة بالمؤشر، تابعوا القراءة.. 

ما هو مؤشر S&P 500؟ 

 مؤشر ستاندرد آند بورز Standard & Poor's 500 والذي يشتهر أيضاً بإسم S&P500 أو spx ، يضم أكبر 500 شركة مدرجة في البورصات داخل الولايات المتحدة الأمريكية على أساس القيمة السوقية ورأس المال الخاص بالشركة. وفي الحقيقة يوجد هناك أكثر من 500 سهم صادرة عن 500 شركة مدرجة في المؤشر، ويرجع ذلك لأن بعض الشركات لديها فئات متعددة من الأسهم في القائمة المدرجة. فعلى سبيل المثال: توجد شركة أسهم شركة جوجل "GOOGL" في الفئة (A)، و"GOOG" في الفئة (B)، ويعمل المؤشر بناءً على قيمة رأس المال الحر منذ عام 2005. والذي يعني أن المؤشر يحتسب القيمة السوقية لكل شركة بناءً على الأسهم المتاحة للتداول فقط. وتدرج مكونات المؤشر في بورصة نيويورك أو بورصة ناسداك، والتي يبدأ التداول فيها من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة باستثناء أيام عطلات التداول. 

وتنقسم الشركات المدرجة في مؤشر spx إلى 11 فئة: خدمات الاتصالات، والسلع التقديرية للمستهلك، والسلع الاستهلاكية، وشركات الطاقة، والشركات المالية، وشركات الرعاية الصحية، والشركات الصناعية، وشركات المواد، والعقارات، وشركات قطاع التكنولوجيا، وقطاع المرافق. وهذا يساعد المتداولين عبر أفضل مواقع التداول في تتبع ليس فقط المؤشر ككل ولكن أيضاً أداء الشركات في نفس الصناعات، مما يوفر مستوى أكبر من التنوع في تداول أسهم شركة واحدة.

قائمة افضل شركات التداول المرخصة للمضاربة 

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
 

ما هي أفضل الشركات المدرجة في مؤشر spx؟ 

يتم اختيار شركات spx أو S&P 500 من قبل لجنة مخصصة تقوم بتحديد اختياراتها للشركات بناءً على عدة عوامل، كما يتم تعديل ترتيب الشركات المدرجة للتداول في المؤشر عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات كل ثلاثة أشهر، وذلك من خلال بعض المعايير التي تقوم اللجنة بأخذها في عين الاعتبار مثل: القيمة السوقية للشركة، والسيولة، والموقع، والتصنيف القطاعي والإدراج في البورصات. 

وهناك بعض المعايير الإلزامية لاختيار الشركات مثل: 

  • أن يكون لدى الشركة قيمة سوقية لا تقل عن 14.6 مليار دولار أمريكي. 
  • أن يكون لدى الشركة حد أدنى لحجم التداول لا يقل عن 250,000 سهم بشكل شهري. 
  • يجب أن تكون النسبة بين القيمة السوقية وحجم التداول السنوي بالدولار أكبر من 1.
  • أن تكون الشركة حاملة للجنسية الأمريكية. 
  • تحقيق أرباح في آخر ربع سنة للشركة قبل الإدراج، والوفاء بمتطلبات السيولة المقررة. 

وهناك العديد من الشركات العالمية الكبرى المدرجة والمتاحة للتداول في مؤشر spx عبر أفضل منصات التداول لشركات الوساطة العالمية المرخصة، فيما يلي نذكر لكم أهم الشركات المدرجة في مؤشر ستاندرد آند بورز 500: 

  1. شركة أبل AAPL 
  2. شركة ميكروسوفت MSFT 
  3. شركة أمازون AMZN 
  4. شركة ميتا FB 
  5. شركة تسلا TSLA
  6. شركة جوجل أو ألفابت GOOGL 
  7. شركة ألفابت GOOG 
  8. شركة بيركشاير هاثاواي BRK.B 
  9. شركة جونسون آند جونسون JNJ 
  10. شركة جي بي مورغان تشيس JPM

كيف يتم تداول مؤشر spx؟ 

كما ذكرنا سابقاً فإن المؤشر يتكون من أكبر 500 شركة من حيث رأس المال السوقي، ولأن مؤشر spx لا يعد أصلاً مالياً بحد ذاته وغير قابل للشراء المباشر وبالتالي يلجأ المستثمرون إلى تداول مؤشر spx بشكل غير مباشر، وذلك عبر الطرق الآتية: 

  1. صناديق الاستثمار المتبادلة وصناديق المؤشرات المتداولة ETFs: 

هي عبارة عن صناديق استثمارية تضم مجموعة من أسهم الشركات الكبرى أو السندات أو السلع ويتم تداولها كما يتم تداول الأسهم عبر أفضل شركات تداول الأسهم في العالم. وتحمل صناديق المؤشرات رموز مثل الأسهم، ويرمز لصناديق المؤشرات المتداولة التي تتبع مؤشر spx بالرمز SPY. وتعتبر طريقة ممتازة لتنويع المحفظة المالية، كما تسمح لك هذه الصناديق بالاستثمار في أسهم جميع الشركات المدرجة في المؤشر دون الحاجة إلى شراء كل منها على حدة، وبالتالي يعتبر الاستثمار فيها أقل من حيث التكلفة بالإضافة إلى تقليل العمولات التي يتم فرضها في حالة الاستثمار في الأسهم بشكل فردي لأنك عند الاستثمار في صناديق المؤشرات تحتاج إلى دفع العمولة مرة واحدة سنوياً فقط. 

  1. العقود مقابل الفروقات CFDs: 

يلجأ المتداولون لاستخدام عقود الفروقات في تداولهم لمؤشر spx حيث يساعدهم ذلك في التداول على تحركات المؤشر دون الحاجة إلى شراء أو امتلاك أي من الأصول الأساسية. وتوفر العديد من شركات تداول عقود الفروقات المرخصة تسهيلات وروافع مالية وآليات تداول مختلفة تساعد المتداولين في التداول بشكل أسهل وأسرع، خاصةً مع انخفاض تكاليف العملية وامكانية التداول بالبيع والشراء في كلا الاتجاهين سواء صعوداً أو هبوطاً وسرعة تنفيذ الصفقات. لكن يجب الوضع بعين الاعتبار أن التداول باستخدام الرافعة المالية والهامش قد يؤدي إلى مخاطر كبيرة وخسائر، لذا لا بد من دراسة السوق بشكل صحيح والتأكد من أنك تسلك الطريق الصحيح في صفقاتك. 

للبدء في تداول عقود فروقات مؤشر spx عبر أفضل شركات التداول الموثوقة، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. 

أوقات تداول عقود spx 

يتم تداول مؤشر spx خلال أيام الأسبوع خلال الجلسة الأمريكية من الساعة 9:30 صباحاً وحتى الساعة 4:00 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، حيث يقوم المتداولون بتداول أسهم الشركات المدرجة في المؤشر خلال ساعات عمل بورصتي الأسهم الأمريكية نيويورك وناسداك بواسطة أفضل منصات التداول عبر الانترنت. 

ويتم تداول الأدوات المالية المشتقة مثل عقود الفروقات وعقود الخيارات في سوق الأسهم الأمريكية من خلال بورصة شيكاغو للخيارات وبورصة شيكاغو التجارية، من يوم الاثنين وحتى الجمعة لمدة 23 ساعة في اليوم ابتداءً من الساعة 5:00 مساءً وحتى الساعة 4:00 مساء اليوم التالي. 

وتعتبر الجلسة الأمريكية هي أفضل وقت لتداول المؤشر على المدى الطويل وكذلك بالنسبة للتداول اليومي، حيث تكون السيولة والتقلبات في أعلى مستوياتها خلال تلك الفترة. وتؤدي السيولة المرتفعة إلى تضييق الفارق، بينما تزيد التقلبات المرتفعة من إمكانية تحقيق أرباح من تحركات السعر. 

مزايا وعيوب تداول مؤشر spx

تداول مؤشر spx بطرقه المتعددة عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة يوفر للمتداولين العديد من المزايا، أهمها: 

  • يوفر مؤشر spx فرص عديدة للتداول، حيث يفتح سوق الأسهم الأمريكية في وقت محدد ويغلق في وقت محدد ويمكن للمتداول الاستفادة من التداول على المؤشر طيلة هذه الفترة والتي تتميز بكونها تتمتع بسيولة مالية عالية جداً. 
  • يساعد التداول عبر مؤشر spx في الاستفادة من تحركات افتتاح الأسواق. 
  • يوفر التداول عبر مؤشر spx فروق سعرية تنافسية للغاية تساعد في تحقيق نتائج أفضل في مراكزك في ستاندرد آند بورز. 
  • يتيح تداول العقود مقابل الفروقات لمؤشر spx الوصول إلى منتج مالي متعلق بالاقتصاد وأخبار الشركات الأمريكية، مما يسمح للأشخاص المهتمين بسوق الأسهم من التدخل بشكل أسرع وأسهل في مؤشر سوق الولايات المتحدة. 

ولكن أيضاً تداول مؤشر spx شأنه شأن تداول الأدوات المالية الأخرى، قد ينطوي عليه بعض العيوب التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدء في تداوله، وهي كالتالي: 

  • قد تكون الفجوات السعرية في مؤشر spx عيباً لبعض المتداولين وفرصاً حقيقية للبعض الآخر. 
  • مخاطر الرافعة المالية، والتي تساعد المتداول في القدرة على المضاربة بمبالغ كبيرة وهي سلاح ذو حدين، لذا يمكن أن تكون الرافعة المالية عيباً في حال تم استخدامها بشكل غير صحيح. 
     

لإنشاء حساب تداول مؤشر spx وبحد أدنى يتراوح بين 250-500$ كل ما عليك فعله هو التواصل مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 


احصل علي استشارة مجانية