يرى كبار المحللين وذوي الخبرة في عالم البورصة والتداول أن المستثمر يجب أن يمتلك نظرة ثاقبة وشاملة، إذ أن ذلك يزيد من قدرته على اغتنام كل فرصة متاحة وبالتبعية زيادة حجم الأرباح المُحتملة، بناءً على ذلك يُنصح دوماً بعدم التركيز بشكل كامل على أسهم الشركات الكبرى والبارزة ذات القيمة السوقية المرتفعة، إنما يجب النظر كذلك إلى أسهم بيني ستوك منخفضة القيمة السعرية التي قد تمثل في العديد من الأحيان فرص أفضل للاستثمار.

تعرف على أسهم بيني ستوك

يمكن التعرف على مفهوم اسهم البيني ستوك "Penny Stock" بالتعرف على مدلول الاسم، يشير مصطلح (Penny) إلى الوحدة الأصغر بين وحدات الدولار الأمريكي بمقدار (100:1)، أي أن الدولار الأمريكي الواحد يتكون من 100 بيني أو سنت، يتضح من ذلك أن أسهم البيني ستوك هي الأسهم منخفضة السعر التي يمكن أن يقل سعرها عن 1$.

قامت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) في وقت لاحق بتعديل ذلك التعريف، ليشمل بذلك كافة الأسهم الرخيصة المتاحة للتداول والتي تقل قيمتها عن 5$، إجمالاً يمكن القول بأن أبرز خصائص أسهم بيني ستوكس تتمثل في الآتي:

  1. أسهم منخفضة القيمة السعرية (5 دولار أمريكي أو أقل).
  2. تتبع شركات ناشئة أو صغيرة وفي المُجمل منخفضة القيمة السوقية.
  3. يتم تداول تلك الفئة من أسهم الشركات خارج الأسواق الرئيسية.

كيف ولماذا تتواجد اسهم البيني ستوك في الأسواق؟

قد تكون اعتدت على مطالعة القيّم السعرية المرتفعة حين يتعلق الأمر بمعاملات البورصة وتداول أسهم الشركات، يرجع ذلك إلى أن الأخبار والنشرات الاقتصادية بطبيعة الحالة ينصب تركيزها بالمقام الأول على الشركات الكبرى ذات القيمة السوقية المرتفعة، أو ما يُعرف اصطلاحاً باسم الأسهم الممتازة أو الأسهم القيادية "Blue-Chip Stock"، فضلاً عن أن أسهم البيني ستوكس يتم تداولها بالأساس خارج أسواق المال الكبيرة مثل بورصة نيويورك NYSE أو بورصة ناسداك Nasdaq.

أما عن كيفية تواجد أسهم بيني ستوك فالأمر يتم بذات الآلية المعتادة لأي سهم آخر، التي تتمثل في قيام الشركة بالاكتتاب العام ومن ثم طرح أسهمها للبيع، أما فيما يخص الشق الثاني من التساؤل وهو "لماذا"، فعادة ما تقدم الشركات الصغيرة والناشئة على تلك الخطوة لزيادة حجم رأس المال الخاص بها لتنمية أعمالها التجارية أو الصناعية، أما ما يجب الانتباه إليه هو أن بعض الشركات تلجأ لهذا الحل كوسيلة أخيرة لتعويض الخسائر أو تفادي الإفلاس.

أسباب تداول البيني ستوكس خارج البورصات

أشرنا بالسابق أن أسهم بيني ستوكس يتم تداولها خارج البورصات الرئيسية والكبرى، يرجع ذلك إلى سبب واحد وهو افتقار تلك الشركات الصغيرة والناشئة للقدرة على الوفاء بمتطلبات تلك الأسواق، على سبيل المثال فإن بورصة ناسداك "Nasdaq" تقوم بشطب أسهم الشركات بعد 180 يوماً حال عجزها عن الحفاظ على الحد الأدنى لسعر عرض الإغلاق البالغ دولار أمريكي واحد.

مزايا وعيوب أسهم البيني ستوك 

تمثل أسهم بيني ستوك في فرصة جيدة لراغبي الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل، السر وراء ذلك واضح فالأسهم منخفضة السعر وبالتالي حال نمو الشركة وصعود سعر السهم يمكن جني عائدات بالغة الارتفاع من خلاله، إلا أن الأمر بطبيعة الحال ليس بتلك الصورة البسيطة والمثالية، إنما توجد على الجانب الآخر العديد من الجوانب السلبية التي يجب الإلمام بها، إجمالاً يمكن إيجاز أبرز مزايا وعيوب أسهم شركات البيني ستوكس في الآتي:

أولاً: مزايا أسهم بيني ستوك

يُرجح البعض كفة سهم البيني ستوك للعوامل التالية:

  1. تحظى أسهم بيني ستوكس بمستويات أعلى من التقلب مما يزيد احتمالية ارتفاع العوائد.
  2. تناسب رؤوس الأموال الصغيرة والمتوسطة.

ثانياً: عيوب أسهم البيني ستوك

تتمثل أبرز الجوانب السلبية في أسهم البيني ستوكس فيما يلي:

  1. التقلبات الحادة للأسهم سلاح ذو حدين وتزيد من حجم المخاطرة.
  2. انخفاض السيولة الناتجة عن انخفاض معدلات الطلب على شراء السهم.
  3. قلة المعلومات المتاحة عن السجل والتاريخ المالي للشركة خاصة الناشئة منها.

أفضل شركات تداول أسهم البيني ستوكس 

يمكن تداول أسهم Penny Stock والاستفادة من تقلباتها السريعة والعالية من خلال شركات تداول الأسهم المرخصة في السعودية، التي تتيح لك الفرصة الكاملة للوصول إلى أسواق المال المختلفة حول العالم وتداول الأسهم وكافة أنواع الأدوات المالية المدرجة بها. 

تتوفر بتلك الفئة من شركات التداول عامل الأمان نظراً لأنها معتمدة من قبل أهم هيئات الرقابة المالية وتخضع لإشرافها بشكل مباشر، فضلاً عن أنها تدعم عملائها وتوفر لهم تجربة تداول استثنائية من خلال باقة متنوعة من التسهيلات والخدمات الخاصة، فيما يلي نستعرض أبرز هذه الشركات. 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • أفضل أسهم البيني ستوك 

    يتم الاعتماد في تحديد الأفضل بين أسهم بيني ستوكس على معيار أساسي وهو توقع مستقبل الأسهم استناداً إلى توقع مستقبل الشركات نفسها، فيما يلي نستعرض قائمة أبرز تلك الفئة من الأسهم التي يتوقع العديد من المحللين أن تشهد صعوداً كبيراً بالسنوات المقبلة، مما يجعلها وفق رؤيتهم خيار جيد للاستثمارات طويلة الأجل بالأسهم.

    المجالالشركةمتوسط سعر السهم
    السياراتElectrameccanica Vehicles Corp2.00$
    التعدينDenison Mines Corp1.18$
    التعدينGold Resource Corporation1.57$
    الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيويةCymaBay Therapeutics2.91$
    تطوير التقنيات الطبيةSenseonics2.65$
    بطاقات الدفعPaySign2.23$
    التكنولوجيا الطبيةSurgalign Holdings0.69$
    النفط والغازCES Energy Solutions1.90$
    التعدين والتنقيبFinlay Minerals Ltd0.055$
    الاستشارات والخدمات الطبيةTalkspace، Inc.1.50$

     

    هل تحتاج مساعدة لتبدأ تداول البيني ستوك؟

    هل ترغب في التعرف على المزيد حول أسهم Penny Stock ومصطلحات سوق الأسهم بصفة عامة؟ إن كانت الأسئلة المتبادرة إلى ذهنك هي ما تعيقك عن بدء رحلتك الخاصة في عالم الأسهم فلا تدعها توقفك بعد الآن، فلا يفصلك عن تلقي الإجابة الكاملة سوى نقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" المُدرجة أسفل هذه الفقرة.

    يتولى خبراء موقع "يقين" - بموجب خبرتهم الطويلة - الإجابة على كافة الاستفسارات والأسئلة، يعملون كذلك على إرشادك إلى أفضل خيارات شركات تداول الأسهم المناسبة لك، ذلك في ضوء الفهم الكامل والمُتعمق لحجم استثمارك ومستوى خبرتك وكافة احتياجاتك الفردية.

    احصل علي استشارة مجانية