ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

العديد من الأشخاص يبحثون عن أفضل طرق الاستثمار المتوفرة في مختلف الأسواق المالية، لبناء ثروات ضخمة، ويكون ذلك من خلال إنشاء محفظة استثمارية ذات كفاءة وفعالية، تحتوي على مزيج من أفضل الأسهم الاستثمارية، ولكن إنشاء المحفظة الاستثمارية يحتاج إلى خبرة عالية، فلذلك عملت الأسواق المالية على توفير الصناديق الاستثمارية التي يمكن للمستثمر أن يشتري حصة، لكي يضمن المشاركة بمجموعة واسعة من الاستثمارات المتنوعة، للحصول على ربحية عالية، فمن خلال هذا المقال سنعمل على التعرف على  ما هي الصناديق الاستثمارية وأهم مزايا التي تمتع بها الصناديق الاستثمارية وأنواع الصناديق الاستثمارية.

ما هي الصناديق الاستثمارية؟

ببساطة ما هي ​الصناديق الاستثمارية إلى عبارة عن نوع من الأدوات المالية، حيث تشكل سلة استثمارية تحتوي على مزيج من الاستثمارات المتنوعة من الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات وأدوات سوق المال والأصول الأخرى المختارة بعناية، والتي تدار وفق استراتيجية وأهداف محددة، من قبل مديري الأموال المحترفين، لتحقيق أعلى المكاسب.

توفر الصناديق الاستثمارية فرص الاستثمارية لصغار المستثمرين و المستثمرين المبتدئين، لتحقيق أعلى المكاسب من خلال إتاحة الفرصة للمشاركة في المحافظ استثمارية كبيرة، والتي تضم مزيج متنوع من الأسهم والسندات والأوراق المالية، حيث يتم شراء الصناديق الاستثمارية من خلال أفضل منصات التداول عبر الإنترنت.

مبدأ عمل الصناديق الاستثمارية

يقوم مبدأ عمل الصناديق الاستثمارية على جمع الأموال من المستثمرين، حيث تعمل الصناديق الاستثمارية على شراء الأوراق المالية المختلفة مثل الأسهم والسندات لتنويع الاستثمارات. 

تعتمد قيمة شركة الصناديق الاستثمارية على أداء الأوراق المالية المختلفة التي يتكون منها الصندوق الاستثماري، حيث عندما تقرر شراء حصة من صندوق استثماري، فأنت تشتري جزءًا من قيمة المحفظة

يبرز من أهم الاختلافات بين الاستثمار في الصناديق الاستثمارية والاستثمار في الأسهم، أن الصناديق الاستثمارية لا تمنح حامليها أي حق لتصويت. حيث تمثل حصة الصندوق الاستثماري مزيج من مجموعة متنوعة من الأصول والأوراق المالية بدلاً من ملكية واحدة فقط. ولذلك يشار إلى سعر سهم صندوق الاستثمار على أنه صافي قيمة الأصول، والتي يتم حسابها بقسمة القيمة الإجمالية للأوراق المالية في المحفظة على المبلغ الإجمالي للأسهم القائمة.

أسهم الصناديق الاستثمارية لا تتقلب خلال ساعات عمل السوق، حيث يتم تسوية صافي قيمة الأصول في نهاية كل يوم تداول، ويخرج التحديث لسعر سعر الصندوق الاستثماري.

في الغالب صندوق الاستثمار يمتلك أكثر من مائة ورقة مالية مختلفة ومتنوعة المجالات، وبتالي مساهمي الصناديق الاستثمارية يكتسبون تنوعًا مهمًا بسعر منخفض. على عكس المستثمر الذي يضع كل استثماراته في ورقة مالية واحدة.

كيف يتم تحقيق العوائد من خلال الصندوق الاستثمارية؟

الصناديق الاستثمارية تعتبر فرصة ممتازة لتحقيق الأرباح، حيث من المزايا التي تتمتع بها صناديق الاستثمارية هي قدرتها على تحقيق الأرباح من خلال ثلاث طرق وهي:

  • يتم تحقيق العوائد لصالح الصناديق الاستثمارية من خلال توزيعات الأرباح على الأسهم والفوائد على السندات الموجودة في محفظة الصندوق.
  • قيام الصندوق الاستثماري ببيع الأوراق المالية التي ارتفعت أسعارها، وبالتالي تحقيق مكاسب رأسمالية.
  • زيادة قيمة الأسهم والسندات أو مختلف الأصول التي يمتلكها الصندوق دون قيام الصندوق الاستثماري ببيعها وتوزيع أرباحها على المستثمرين، فبتالي ستكون القيمة السوقية لسعر أسهم الصندوق الاستثماري قد ارتفعت، وبالتالي تحقيق ربح في حالة بيع أسهم صندوق بقيمة سوقية مرتفعة.

ما أهم المزايا والفوائد التي يتمتع بها الصندوق الاستثماري؟

  • من فوائد الصندوق الاستثماري، هو قدرة وصول المستثمرين إلى الأسواق التي قد يجدون صعوبة في الاستثمار فيها بشكل فردي.
  • يعمل الصندوق الاستثماري على تخفيض مستوى المخاطر، التي قد تواجه المستثمرين إلى أدنى حد ممكن.
  • الصندوق الاستثماري يشبه إلى حد قريب المحفظة الاستثمارية، فبالتالي يعمل على تنويع الاستثمارات.
  • من الفوائد الصندوق الاستثماري هو وجود مدراء يتمتعون بأعلى مستويات الكفاءة والخبرة، حيث يعملون البحث عن أفضل الفرص الاستثمارية المتاحة.
  • تعمل الصناديق الاستثمارية على تخفيض التكاليف المرتبطة بالاستثمار.
  • يعمل الصندوق الاستثماري على تعظيم الأرباح، وقد يعتبر وسيلة لكي تصبح مليونيرا في عالم التداول والاستثمار.

أنواع صناديق الاستثمار

تنقسم الصناديق الاستثمارية إلى عدة أنواع من الفئات المختلفة، وهذا وفق نوع الأوراق المالية التي استهدفتها لمحافظها ونوع العوائد التي تسعى إليه الصناديق، ومنها

  • صناديق الأسهم
  • صناديق الدخل الثابت (السندات)
  • صناديق المؤشرات
  • الصناديق المتوازنة
  • صناديق الدخل
  • صناديق سوق المال
  • الصناديق الدولية / العالمية
  • الصناديق المتخصصة
  • الصناديق القطاعية
  • صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs)

وبتالي تتعدد أنواع الصناديق الاستثمارية حتى تناسب كل أنواع المستثمرين أو نهج الاستثمار المتبع، وتباع معنا للتعرف على أنواع الصناديق الاستثمارية مع شرح كل نوع.

 صناديق الأسهم

هي نوع من أنواع الصناديق الاستثمارية، حيث تمثل صناديق الأسهم أكبر فئة في صناديق الاستثمار. ومن خلال الاسم فهذا النوع يستثمر بشكل أساسي في الأسهم. وهذا النوع من الصناديق يوجد لديه مجموعة من الفئات الفرعية المختلفة. 

صناديق الدخل الثابت (السندات)

هي نوع من أنواع صناديق الاستثمار التي تبحث عن فئات الدخل الثابت أي تدفع معدل عائد محدد، مثل السندات الحكومية وسندات الشركات أو أدوات الدين الأخرى، ولكي تتعرف على السندات بشكل تفصيلي يمكنكم قراءة مقال ما هو الفرق بين الأسهم والسندات.

حيث يكون مصدر الدخل الرئيسي المولد من خلال هذا النوع من الصناديق ناتج عن الفوائد، التي توزع فيما بعد على المساهمين في الصندوق الاستثماري.

تعتمد هذه الصناديق على شراء سندات مقومة بأقل من قيمتها نسبيًا من أجل بيعها بربح. ترتبط بعض المخاطر بهذا النوع من الصناديق الاستثمارية وهي التي ترتبط بارتفاع سعر الفائدة.

صناديق المؤشرات

هي نوع جديد من الصناديق الاستثمارية، التي برزت مؤخرا في السنوات القليلة الماضية، والتي تعتمد على استراتيجية عدم القدرة على التغلب على السوق باستمرار، فيقوم مدير الصندوق بالاستثمار في مؤشرات الأسهم مثل S&P 500 أو DJIA. يكون هذا النوع من الصناديق الاستثمارية أقل كلفة لعدم الحاجة الكبيرة للمحليين والمستثمرين.

الصناديق المتوازنة

يقوم مبدأ الصناديق المتوازنة على الاستثمار في مزيج من فئات الأصول المختلفة مثل الأسهم أو سندات أو أدوات أسواق المال أو استثمارات بديلة. حيث يكون الهدف الرئيسي من هذا النوع هو العمل على تقليل المخاطر، ويسمى أيضا بصندوق تخصيص الأصول.

صناديق الدخل

هي صناديق الاستثمارية تعمل على توفير الدخل الحالي على أساس ثابت. حيث تقوم هذه الصناديق بالاستثمار بشكل أساسي في الديون الحكومية والديون عالية الجودة للشركات، وتقوم هذه الصناديق بالاحتفاظ بأدوات الدين من أجل توفير تدفقات الفائدة الثابتة. وجمهور هذا النوع من الصناديق الاستثمارية هم المتقاعدين المحافظين. لأنهم ينتجون دخلاً منتظمًا.

صناديق سوق المال

يتكون هذا النوع من الصناديق الاستثمارية من أدوات دين آمنة (خالية من المخاطر) قصيرة الأجل، ومعظمها سندات خزانة حكومية. حيث يوفر هذا النوع مكان آمن جدا للحفاظ على الرأس المال من الخسارة، ويقدم هذا النوع عائد أكثر قليلاً من المبلغ الذي قد تكسبه في حساب جاري أو توفير عادي.

الصناديق الدولية / العالمية

الصناديق الدولية تستثمر فقط في أصول موجودة في السوق العالمي دون بلدك الأم، أما الصناديق الاستثمارية العالمية فتقوم بالاستثمار في أصول موجودة في كل مكان حول العالم مع بلدك الأم.

الصناديق المتخصصة

ما هي الصناديق الاستثمارية المتخصصة، إلا عبارة عن صناديق استثمارية تركز على شريحة معينة من الاقتصاد أو استراتيجية مستهدفة.

الصناديق القطاعية

ما هي الصناديق الاستثمارية القطاعية، ما هي إلا صناديق تستهدف قطاعات معينة من الاقتصاد، مثل المالية والتكنولوجيا والصحة وما إلى ذلك. قد تكون صناديق القطاعية متقلبة للغاية، ففي حال كانت أسهم قطاع معين شديدة الارتباط ببعضها البعض وانهيار السوق فبتالي سيكون الصندوق الاستثماري عرضة للانهيار الكامل.

صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs)

تم تطوير الصندوق الاستثماري ليظهر مصطلح صندوق الاستثمار المتداول في البورصة (ETF). حيث يجمع هذا النوع من الصناديق الاستثمارية مزايا تتعلق بتنويع الاستثمارات، بالإضافة إلى أنها منظمة على أنها صناديق استثمار يتم تداولها في البورصات، حيث يمكن شراء وبيع صناديق الاستثمار المتداولة في أي وقت خلال يوم التداول. 

أفضل منصات التداول للاستثمار في الصناديق الاستثمارية

الاستثمار في أي بورصة عالمية أصبح أمرا في غاية اليسر والسهولة في وقتنا الحالي، حيث يمكن الوصول إلى مختلف الأسواق العالمية للاستثمار في الصناديق الاستثمارية، من خلال أفضل منصات التداول، حيث نحن هنا في موقع يقين نقدم لكم مجموعة من أفضل منصات التداول العالمية الآمنة والمرخصة في الجدول التالي.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

رسوم وتكاليف صندوق الاستثمار

يقوم الصندوق الاستثماري بتصنيف المصروفات إلى

  • رسوم تشغيل الصندوق السنوية، وهي عبارة عن نسبة مئوية سنوية من الأموال المدارة، وتتراوح عادة بين 1٪ و3٪، وتشمل مجموع أتعاب الاستشارات أو الإدارة وتكاليفها الإدارية.
  • رسوم المساهمين، تأتي على شكل رسوم مبيعات و عمولات ورسوم استرداد، مباشرة من قبل المستثمرين عند شراء الأموال أو بيعها.

في بعض الأحيان، تقدم شركة الاستثمار صندوق استثماري لا يحمل أي عمولة أو رسوم مبيعات. حيث يتم توزيع الأموال مباشرة من قبل شركة استثمار، وليس من خلال طرف ثانوي.

تفرض بعض الصناديق الاستثمارية، رسوم وغرامات على عمليات السحب المبكر أو بيع الحيازة قبل انقضاء فترة زمنية محددة.

هل تريد المساعدة في البدء بالتداول والاستثمار في احد الصناديق الاستثمارية؟

لدينا في يقين العديد من الخبراء مستعدين لتقديم المساعدة بشكل فوري لك عبر الواتس-اب وتقديم استشارات مجانية لكيفية البدء في الاستثمار والتداول مع احد الشركات المرخصة التي تقدم صناديق الاستثمار المتداولة ETFs من خلال منصتها، يمكن البدء في التوجه لنا عبر الواتس-اب الآن.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هي الصناديق الاستثمارية وأهم مزاياها؟

يمكن البدء في تداول الصناديق الاستثمارية عبر النت من خلال الشركات المخصصة لذلك ومعظم شركات تداول الأسهم المرخصة والموثوقة تقوم بتوفير خدمة تداول ETFs من على منصاتها ويجب التاكد من أن المنصة التي تريد البدء معها مرخصة ومدرجة على يقين.

لا يوجد حد معين للاستثمار في الصناديق الاستثمارية، ولكن بعض الصناديق الاستثمارية يكون لديها بعض الشروط مثل اشتراط شراء وحدة واحدة للاستثمار، والتي تحدد قيمتها بناءا على إجمالي رأس المال المستثمر مقسوما على إجمالي عدد الوحدات المصدرة.

الصندوق المتنوع هو صندوق استثماري يقوم بالاستثمار على نطاق واسع عبر قطاعات سوق المختلفة أو مناطق جغرافية متعددة.

استراتيجية الأسهم بنسبة 100٪ هي إستراتيجية يتم اعتمادها بشكل شائع من قبل الصناديق الاستثمارية، حيث تعمل على تخصص جميع الأموال النقدية القابلة للاستثمار للأسهم فقط.