ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

أكثر ما يسمع في سوق تداول العملات (الفوركس) هو التداول من خلال الرافعة المالية، التي تسمح للمتداولين بزيادة سقف الأرباح أو الخسائر التي قد تحدث خلال عقد الصفقات، حيث ان الرافعة المالية من أكثر الأمور جدلا في عالم التداول عبر الإنترنت، حيث يرى فريق بأنها محرمة وتؤدي لتأكل المال، وفريق آخر يرى بأنه لا يمكن التداول بدون رافعة مالية.

التداول بدون رافعة مالية ليس أمرًا مستحيلًا في سوق الفوركس، حيث من خلال هذه المقالة سنعمل على التعرف على الرافعة المالية، وهل يمكن التداول بدون رافعة مالية وشرحها، وأبرز مزايا وعيوب الرافعة المالية.

ما هي الرافعة المالية؟

للإجابة على التساؤل المطروح اليوم هل يمكن التداول بدون رافعة مالية يجب الوصول لتعريف الرافعة المالية: والتي هي عبارة عن قرض مقدم من وسيط التداول عبر الإنترنت، والذي من خلاله يتم عقد صفقات تتجاوز المبلغ الذي تم إيداعه من قبل المتداولين في حساباتهم.

من خلال الرافعة المالية يمكن للمتداولين مضاعفة قيمة الاستثمارات في أي نوع من الأصول المالية، بقيمة تتجاوز المبلغ الذي يملكه المستثمر، وبالتالي يمكن مضاعفة الأرباح بشكل كبير جدا، في حال كان الاستثمار مبنى على أسس واستراتيجيات ناجحة ومدروسة.

لماذا التداول من خلال الرافعة المالية خطير؟

تعتبر الرافعة المالية من الأدوات التي يعتمد عليها المستثمرين لتعظيم الأرباح المتحققة خلال مدة زمنية صغيرة، ولكن كما قلنا فإن استخدام الرافعة المالية يؤدي لتعظيم المخاطر ايضا، التي قد تأتي على كامل المبلغ المستثمر.

مثال على ذلك لو استثمرت مبلغ 100 دولار من خلال رافعة مالية قدرها 1:100، ستكون قادر على فتح صفقات استثمارية قدرها 10,000 دولار، وبالتالي ستكون عوائد المبلغ المستثمر كبيرة في حال تحقيق أرباح وسار الاستثمار كما هو مخطط، ولكن لو حدث العكس ستكون معرض لخسارة كامل المبلغ الذي قمت بإيداعه وهو مبلغ 100 دولار.

وبتالي هنا نرجع للسؤال الرئيسي وهو هل يمكن التداول بدون رافعة مالية؟ بتأكيد يمكن تداول بعض الأصول بدون استخدام أي رافعة مالية، ولكن تداول العملات في سوق الفوركس يتطلب استخدام الرافعة المالية، ولذلك يجب استخدام نوع الرافعة المالية الذي يتناسب مع قدرة المستثمر على تحقيق أقصى قدر من الربح وتخفيض مستوى الخسارة لحدودها الدنيا، لكي يجنب المستثمر خطر إغلاق الحساب.

هل يمكن تداول الفوركس بدون رافعة مالية؟

بالتأكيد لا يوجد أي استثمار لا يمكن تداوله بدون رافعة مالية، وكذلك الحال بالنسبة لتداول الفوركس، ولكن ينظر إلى سوق الفوركس نجد من المستحيل التداول به بدون رافعة مالية للأسباب التالية:

  • أزواج العملات تصنف على أنها أدوات ذات تقلبات منخفضة، هذا يعني أن السعر سيستغرق وقتًا طويلاً حتى يتغير بشكل ملحوظ.
  • وجود رسوم يجب أن تدفع إلى وسطاء التداول والتي تسمى عمولة تداول.
  • وجود فروق الأسعار المطلوبة لفتح صفقات، والمقايضة على الصفقات التي تحدث بين عشية وضحاها.
  • الحاجة لامتلاك مبلغ كبير جدا من المال لكي يتمكن المستثمر من الإحساس بجدوى وفعالية الاستثمار.

هل من الممكن تداول العقود مقابل الفروقات بدون رافعة مالية؟

بالتأكيد يمكن تداول الأسهم دون الحاجة إلى رافعة مالية، والتي يطلق عليها مصطلح الهامش الذي يقدمه وسطاء التداول في سوق الأسهم، حيث تختلف النسبة المئوية للهامش لكل وسيط ويتم احتسابها بناءً على الشروط التي يحددها الوسيط.

مثال على شراء الأسهم من خلال الرافعة المالية (الهامش)، لنفترض أن متداولًا اشترى عقدًا لـ 100 سهم من شركة فيسبوك، بسعر 50 دولارًا للسهم. حيث أن نسبة هامش الوسيط المطلوب هي 20٪.

هنا سيكون مستوى الهامش: 100 سهم × 50 دولار × 20% = 1000 دولار

حيث أن شراء الأسهم بدون رافعة مالية يحتاج 5000 دولار، فإن الشراء الأسهم من خلال وسيط تداول باستخدام الرافعة المالية يتطلب 1000 دولار فقط.

ما هي افضل شركات التداول بدون رافعة مالية؟

العديد من المستثمرين يبحثون عن أفضل شركات الوساطة الآمنة والموثوقة، والتي تقدم خدمات التداول المتنوعة سواء باستخدام الرافعة المالية أو بدون استخدام الرافعة المالية، حيث يمكن الاطلاع على القائمة التي يقدمها يقين والتي تضم أفضل شركات التداول عبر الإنترنت، والتي تعمل على تقديم أفضل خدمات تداول، والمرخصة من أفضل الهيئات الرقابية في أسواق المال.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

الفرق بين حجم الرافعة المالية المقدمة في سوق الفوركس عن سوق الأسهم؟

حجم الرافعة المقدم في سوق الفوركس يختلف بشكل جذري عن الرافعة المقدمة في سوق تداول الأسهم والتي تسمى الهامش، حيث أن حجم الرافعة المقدمة في سوق الفوركس تصل لمضاعفات كبيرة جدا من المستحيل أن تقدم في سوق الأسهم، وذلك لطبيعة التقلبات التي تحدث في سوق الأسهم والتي تكون في الغالب كبيرة جدا، على عكس سوق الفوركس.

حجم الرافعة المالية المقدمة في سوق الفوركس، 1:10 حتى 1:500 وهناك بعض وسطاء التداول يقدمون رافعات مالية أعلى بكثير من هذا الرقم.

حجم الرافعة المالية المقدمة في سوق الأسهم، 1:5 حتى 1:10، وهو ما يحدد عند نسبة هامش من 10 إلى 20%.

إيجابيات وسلبيات تداول بدون رافعة مالية؟

لكل نمط استثماري متاح في سوق التداول مجموعة من الإيجابيات والعيوب، وهنا نذكر أهم ايجابيات وعيوب التداول بدون رافعة مالية:

إيجابيات التداول بدون رافعة مالية؟

  • ستكون في منطقة التي يقع بها الحد الأدنى من المخاطر الممكن أن تحدث في سوق التداول.
  • ستحافظ على حسابك من خطر الإغلاق.

عيوب تداول بدون رافعة مالية؟

  • الأرباح الناتجة عن عمليات التداول سوف تكون منخفضة، حيث ستكون نسبة الأرباح الشهرية لا تتجاوز 0.5-1٪ شهريًا.
  • ارتفاع حاجز الدخول في سوق التداول، حيث ستحتاج إلى مبلغ كبير لتداول يتجاوز 1000 دولار.
  • انخفاض القوة الشرائية للحساب، حيث لا يمكن فتح العديد من صفقات التداول، عند التداول بدون رافعة مالية.
  • سواء تم التداول باستخدام رافعة مالية أو بدون رافعة مالية، يجب على المتداول القيام بدفع رسوم وعمولات وسيط التداول.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول هل من الممكن التداول بدون رافعة مالية في الأسواق المالية؟

في الغالب لا يمكن تداول الفوركس إلا من خلال رافعة مالية، حيث يوفر وسطاء التداول عبر الانترنت رافعة مالية دنيا تبدا من1:30 وما فوق، مع ذلك يمنح بعض وسطاء التداول إمكانية تداول الفوركس بدون الحاجة لاستخدام الرافعة، في نطاقات ضيقة جدا.

الاستثمار عن طريق الشركات القابضة أو البنوك أو صناديق المعاشات، يتم من خلال أموال ضخمة تقدر بملايين أو مليارات الدولارات، وبتالي لن يكون هناك حاجة لاستخدام الرافعة المالية، ولن يكون هناك أي وسيط مالي قادر على تغطية حجم الرافعة المالية.

نعم يمكن التداول بدون رافعة مالية مع العديد من شركات التداول التي توفر حسابات تداول على الأسهم والعملات الرقمية.