ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

من بين جميع المعادن الثمينة، يعتبر الذهب هو المعدن الأكثر شهرةً بين المتداولين، حيث يتيح سوق الذهب فرصاً جيدة واستثنائية للمتداولين عبر الإنترنت من خلال أفضل مواقع التداول. ويعزى ذلك إلى أن الذهب يتمتع بمكانة خاصة في الاقتصاد العالمي على خلاف الخيارات الاستثمارية الأخرى، بالإضافة إلى كونه استثماراً جيداً لمن يبحثون عن خيارات آمنة ومربحة. 

في هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات حول كيفية التداول على الذهب والمزايا التي يمكن للمتداول على الذهب أن يستفيد منها، تابعوا القراءة..

تداول الذهب عبر الإنترنت

يجذب سوق الذهب مجموعة كبيرة من المستثمرين والمتداولين، حيث يلجأ له العديد من الأشخاص الذين يسعون إلى التداول من خلال خيارات استثمارية آمنة وتحقق أرباحاً لهم، وتساعدهم في الاستفادة من النمو المستثمر في الثروة أو في الحماية من الاستثمارات الأخرى التي تشمل مخاطر أكبر. 

ومع ظهور شركات تداول الذهب المرخصة عبر الإنترنت، أصبحت عملية تداول الذهب أكثر سهولةً مما سبق، حيث يمكن لأي شخص أن يبدأ التداول على الذهب من خلال الخطوات التالية: 

  1. اختيار وسيط التداول المناسب: يعتبر وسيط التداول هو حلقة الوصل بين المتداول وسوق الذهب، لذا يجب اختيار شركات التداول الموثوقة والمرخصة التي ستساعدك في بدء التداول بشكل آمن وناجح. 
  2. إنشاء حساب تداول: بعد اختيار شركة التداول المناسبة لك، يجب أن تقوم بإنشاء حساب التداول الخاص بك من بين مجموعة حسابات التداول والتي تختلف فيما بينها في المميزات التي تقدمها للمتداول، وأن تحدد الحساب الأنسب لك ولقدراتك المالية، ومن ثم إيداع مبلغ رأس المال لتداول الذهب.
  3. اختيار استراتيجية تداول مناسبة: حتى تقوم بتداول الذهب بشكل ذكي، يجب عليك أن تقوم بتحليل أسواق الذهب جيداً من خلال التحليل الفني والأساسي، حتى تتمكن من دراسة السوق وجمع المعلومات اللازمة لوضع استراتيجية تداول ممنهجة تصل بك إلى تحقيق الأرباح. 
  4. قم بعقد صفقات تداول الذهب: بعد أن تضع استراتيجية التداول الخاصة بك، ستكون قادراً على فتح صفقات تداول الذهب المختلفة من على منصات التداول مثل: MT4 و MT5 بناءً على تحركات الأسواق. 

لإنشاء حساب تداول الذهب بحد أدنى يتراوح بين 250$-500$ يمكنك التواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-ابو سوف نرشح لك أفضل شركات تداول الذهب المرخصة.

طرق الاستثمار والتداول على الذهب

يتجه الكثير من المستثمرين والمتداولين إلى الذهب لأنه يعتبر الملاذ الآمن للاستثمار، ويتم الاستفادة منه كوسيلة لتنويع المخاطر والحماية منها. وهناك العديد من طرق الاستثمار والتداول على الذهب التي تقوم أفضل منصات التداول عبر الإنترنت بتوفيرها للمتداولين، إليكم أهم هذه الطرق: 

  • العقود الآجلة للذهب: يتم من خلالها عقد اتفاق بين طرفين لشراء وتسليم الذهب في وقت محدد في المستقبل. ويتم تداول الذهب من خلالها على مدار الساعة ومع رافعة مالية عالية، لكنها تتطلب رأس مال ضخم بالإضافة إلى أن صلاحية العقد تنتهي في تاريخ محدد ولا تصلح للصفقات طويلة الأجل. 
  • عقود فروقات الذهب: من خلال هذه الطريقة يستطيع المتداولون تداول الذهب في كلا الاتجاهين صعوداً وهبوطاً دون امتلاك الذهب بشكل فعلي. ويمكن للمتداولين في عقود فروقات الذهب استخدام الهامش للتحكم في صفقة كبيرة بإيداع مبلغ قليل، كما يمكن الاحتفاظ بهذه العقود لفترة طويلة، لكن عقود الفروقات تخضع لرسوم swap التي تفرض على الصفقات المحتفظ بها طوال الليل. 
  • عقود خيارات الذهب: يتيح امتلاك عقود خيارات الذهب للمتداول الحق وليس الالتزام بشراء أو بيع الذهب بسعر محدد قبل أو في تاريخ محدد في المستقبل. لكن عقود خيارات الذهب تنتهي صلاحيتها وتتغير قيمتها بناءً على تقلب سعر الذهب، وتنخفض قيمة هذه العقود بمرور الزمن. 
  • صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب: صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة تقوم بتتبع حركة سلة من أسهم الشركات العامة التي يتم تداولها في مجال تعدين وإنتاج الذهب، أو العقود الآجلة وعقود الخيارات. ويساعد ذلك في تنويع المحفظة الاستثمارية عبر عدد مختلف من الأدوات المالية المختلفة. 
  • أسهم الذهب: يعتبر الاستثمار في أسهم شركات تعدين وإنتاج الذهب طريقة غير مباشرة للتداول في الذهب عبر الإنترنت. لكن من الضروري معرفة أن أسهم الذهب لا تتحرك دائماً بنفس طريقة السبائك، حيث هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على أسعار الأسهم. 

قائمة افضل شركات تداول الذهب المرخصة لعام 2023

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

تداول الذهب مقابل الاستثمار فيه 

في حال كنت ترغب في المضاربة على ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب دون امتلاك الذهب بشكل فعلي، وفتح مراكز بالذهب على المدى القصير بالإضافة للتحوط ضد المخاطر التي قد تصيب محفظتك الاستثمارية؛ فإن تداول الذهب عن طريق عقود فروقات الذهب، والتي تقوم بتوفيرها شركات تداول عقود الفروقات المرخصة، هو الأنسب لك. 

بينما في حال كنت تسعى للاستثمار في الذهب على المدى الطويل، والحصول على ملكية الأصل الأساسية، فإن الاستثمار في الذهب من خلال شراء وبيع أسهم شركات إنتاج وتعدين الذهب أو الصناديق الاستثمارية المتعلقة بالذهب قد يكون الأنسب لك، كما يساعدك ذلك في بناء محفظة استثمارية متنوعة والحصول على توزيعات الأرباح في حال تم دفعها. 

للحصول على معلومات أكثر عن طرق تداول الذهب التي تناسبك، كل ما عليك هو إرسال رسالة عبر الدردشة المباشرة وسيقوم خبير التداول لدى موقع "يقين بمساعدتك.

مزايا التداول على الذهب 

كما ذكرنا سابقاً فإن الذهب يحظى باهتمام الكثير من المستثمرين والمتداولين في البورصة، لكن ما الذي يدفعهم لذلك؟ في الحقيقة هناك العديد من الأسباب والمزايا التي تجعل المتداولين يقبلون على التداول في الذهب ، فيما يلي نذكر لكم أهم هذه المزايا: 

  1. التنويع: يميل المستثمرون المحنكون في استخدام تطبيقات تداول الاسهم و العملات،  إلى تنويع محافظهم الاستثمارية بهدف محاولة التخفيف من المخاطر المحتملة وتحسين ربحية استثمارهم. ويعتبر تداول الذهب طريقة ممتازة لإضافة المزيد من الحماية على محافظ التداول، وذلك بسبب أن أسعار الذهب غالباً ما ترتبط ارتباطاً سلبياً مع أسواق الأسهم. 
  2. التحوط ضد التضخم: استنادا على بيانات منصات التداول العالمية نرى أن العملات قد تفقد قيمتها بمرور الزمن بسبب ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي، بينما الذهب على النقيض من ذلك يعتبر مقاوماً للتضخم. حيث أثبت ذلك خلال فترات الركود التي أصابت الأسواق العالمية ولم تتأثر أسعار الذهب بذلك. 
  3. الذهب مخزناً جيداً للقيمة: يتم حفظ غالبية الذهب في العالم على شكل مجوهرات أو في الخزائن على شكل سبائك، ويرتفع سعر الذهب المعروض بمعدل قليل جداً مقارنةً بكميات الذهب المخزنة، وهذا ما جعل سعر الذهب في تزايد مستمر على مدار السنوات الماضية ونرى هذا على منصات شركات التداول الاسلامية المرخصة

العوامل التي تحدد سعر الذهب 

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر تداول الذهب عالمياً، وتتمثل هذه العوامل كالآتي: 

  • الطلب على الذهب: يعتبر الطلب على الذهب واحداً من أهم العوامل التي تؤثر بشكل كبير على ارتفاع أو انخفاض أسعار تداول الذهب في السوق. ففي حالات الأزمات الاقتصادية أو السياسية، يزداد الطلب على الذهب ويلجأ إليه الكثيرون باعتباره الملاذ الآمن، وهذا بدوره يجعل سعر الذهب يرتفع بصورة كبيرة حتى على منصات التداول من دون رافعة مالية. لذلك في حال توقعت حدوث الأزمات وقمت بالشراء قبل ارتفاع الأسعار أو زيادة الطلب فإنك ستحقق مكاسب كبيرة. 
  • سعر الدولار: يرتبط سعر تداول الذهب بصورة كبيرة مع سعر تداول الدولار في كلا الاتجاهين صعوداً أو هبوطاً. وفي الغالب تكون العلاقة بين قيمة الذهب وقيمة الدولار عكسية على منصات تداول  الفوركس العالمية، حيث في حال ارتفعت أسعار الدولار فإن أسعار الذهب تنخفض، وفي حال انخفاض سعر الدولار ترتفع أسعار الذهب. 
  • الأزمات الاقتصادية والسياسية: تلعب الأزمات المالية والسياسية دوراً كبيراً في تغير سعر تداول الذهب صعوداً أو هبوطاً، ففي الأوقات غير المستقرة يقوم المستثمرون باللجوء إلى الذهب للتحوط ضد المخاطر المحتملة. 
  • البنوك المركزية: تلعب البنوك المركزية العالمية دوراً كبيراً في تحريك أسعار تداول الذهب، خاصةً في حال قامت تلك البنوك بتحريك أسعار الفائدة، والتي بدورها تحرك أسعار الدولار الذي يتناسب عكسياً مع أسعار الذهب، ما يؤدي إلى التأثير على سعر تداول الذهب بالإيجاب أو السلب. 
  • التضخم: يلعب التضخم جنباً إلى جنب مع أسعار الفائدة دوراً كبيراً في تحديد مؤشرات وتوقعات أسعار التداول على الذهب، حيث عندما يرتفع التضخم وأسعار الفائدة تزداد الضغوطات المالية على المستثمرين مما يدفعهم للجوء إلى الذهب كملاذ آمن لهم ناهيك عن المفاضلة بين المعدن الأصفر و بين عقود الخام التي تشهد تراجعات خلال فترات التضخم وفقا لبيانات شركات تداول النفط المرخصة.

للحصول على كافة المعلومات المتعلقة بأفضل شركات تداول الذهب المتوفرة عبر الإنترنت، كل ما عليك هو التواصل عبر الواتس-اب مع خبير التداول لدى موقع "يقين". 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيف يتم التداول على الذهب؟

بالطبع يمكنك تحقيق الأرباح من التداول على الذهب وذلك في حال قمت بالتنبؤ الصحيح حول مستقبل الأسعار وما إذا كانت قيمة الذهب سترتفع أم ستنخفض ضمن فترة زمنية معينة. كما يمكنك الاستثمار في الأسهم أو الصناديق الاستثمارية المرتبطة بالذهب والربح عن طريق الشراء، وفي حال كنت تتداول في عقود الذهب فيمكنك الاستفادة من انخفاض أسعار السوق عبر البيع المكشوف.

يمكن التداول في عقود الذهب بمبلغ يبدأ من 250$ ويمكن الاستفادة من  الرافعة المالية، التي تتيح للمتداول فرصة فتح مراكز مالية كبيرة على الذهب بتوفير هامش التغطية فقط و الذي يتراوح بين 1.00% - 5.00% من حجم الصفقة، حيث يتعلق الأمر بشروط التداول لدى شركات الوساطة المالية المرخصة.