تمتلك الأسواق المالية العالمية العديد من المؤشرات التي تستخدم لقياس أداء الأسهم، ومن بين هذه المؤشرات يعتبر مؤشر S&P 500 واحداً من أبرزها وأهمها. يعكس مؤشر S&P 500 أداء أكبر 500 شركة مدرجة في بورصة نيويورك، وهو يعتبر مؤشراً رئيسياً يستخدم على نطاق واسع لقياس صحة الاقتصاد الأمريكي وأداء الأسواق المالية. وقد لاقى المؤشر استحسان واقبال العديد من المستثمرين والمتداولين عبر أفضل مواقع التداول لما يوفره من ميزات تساعد في تقليل المخاطر المرتبطة بالتداول وزيادة الفرص لتحقيق الربح. 

في هذه المقالة سنشرح بشكل مفصل ما هو مؤشر S&P 500 وسنتحدث عن أبرز الشركات المدرجة فيه ,كيفية الاستثمار من خلاله عبر أفضل شركات التداول الموثوقة والمرخصة ، تابعوا معنا.. 

ما هو مؤشر S&P 500؟ 

مؤشر ستاندرد آند بورز 500 هو أحد أشهر المؤشرات في الأسواق المالية، تأسس مؤشر S&P 500 في عام 1923 واحتوى على 233 شركة تمثيلية في تلك الفترة. ومنذ ذلك الحين، لم يتوقف التطور والنمو لهذا المؤشر، حتى وصل في عام 1957 ليشمل 500 شركة تمثيلية مرموقة. لكنه أصبح يضم أكثر من 500 سهم في الوقت الحالي ويعود ذلك إلى أن بعض الشركات المدرجة في المؤشر مثل شركة Alphabet أصبحت تملك فئات متعددة من أسهمها. 

تتكون هذه المجموعة المتنوعة من الشركات الكبرى والمعروفة في مختلف القطاعات، مما يجعل من مؤشر S&P 500 مؤشراً موثوقاً يعتمد عليه من قبل المستثمرين والمتداولين عبر أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية لمتابعة أداء السوق الأمريكي واتخاذ القرارات المالية المدروسة.

كما يعتبر مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 مؤشراً قياسياً يعكس أداء الاقتصاد الأمريكي بشكل عام، ويستخدم كمؤشر لتقييم الاستثمارات والمحافظ الاستثمارية.

ما هي أهم الشركات الموجودة في ستاندرد آند بورز S&P 500؟ 

بعد أن أجبنا على سؤال ما هو مؤشر S&P 500، دعونا نتعرف على أهم الشركات التي تتواجد ضمن هذا المؤشر، والجدير بالذكر أن المؤشر يتكون من شركات متعددة ومتنوعة ضمن قطاعات مختلفة مثل قطاع التكنولوجيا وقطاع الصناعة وقطاع الخدمات الاستهلاكية وقطاع الرعاية الصحية وغيرها. وتأتي أسهم الشركات المدرجة في مؤشر S&P 500 ضمن قائمة أكثر الأسهم رواجاً وأكثرها طلباً من قبل المستثمرين والمتداولين عبر أفضل شركات تداول الأسهم المرخصة، و السبب في ذلك هو أن المؤشر في الأصل يتتبع أداء أسهم الشركات العملاقة والتي تمتلك مكانة مرموقة في السوق الأمريكي. 

فيما يلي نذكر لكم قائمة بأسهم أهم الشركات الموجودة في ستاندرد آند بورز: 

  1. أسهم شركة أبل، رمزها AAPL
  2. أسهم شركة مايكروسوفت، رمزها MSFT 
  3. أسهم شركة أمازون، رمزها AMZN 
  4. أسهم شركة انفيديا، رمزها NVDA 
  5. أسهم شركة ألفابيت (A) ، رمزها GOOGL
  6. أسهم شركة ألفابيت (C) ، رمزها GOOG 
  7. أسهم شركة ميتا، رمزها META 
  8. أسهم شركة تسلا، رمزها TSLA 
  9. أسهم مجموعة يونايتد هيلث، رمزها UNH
  10. أسهم شركة جونسون آند جونسون، رمزها JNJ 
  11. أسهم شركة بيركشاير هاثاواي، رمزها BRK.B
  12. أسهم شركة إيلي ليلي، رمزها LLY

كيف تستثمر في S&P 500؟ 

عند الحديث عن كيفية الاستثمار في مؤشر ستاندرد آند بورز 500، فإن ما يجب معرفته في هذا الصدد هو أن المؤشرات في سوق الأسهم هي ليست أدوات مالية قابلة للتداول في أصلها، إنما تعتبر أدوات قياسية يتم استخدمها في تتبع حركات الأسواق المالية أو فئات محددة من الأسهم. ولكن مع ظهور أفضل منصات التداول العالمية، أصبح بالإمكان التداول على قيمة المؤشرات دون امتلاكها بشكل فعلي وذلك من خلال إحدى الطريقتين الآتيتين: 

  • الاستثمار في الصناديق المتداولة: يمكن الاستثمار في صناديق مؤشر S&P 500 أو ما تعرف أيضاً بETF، حيث تسمح لك هذه الصناديق بتداول مؤشر ستاندرد آند بورز والتعرض لنطاق واسع من الأسهم المدرجة داخل المؤشر بكل سهولة. حيث يعتبر الصندوق نفسه بمثابة سلة تحتوي على أسهم الشركات المكونة للمؤشر، هذا يتيح لك الفرصة للاستفادة من أداء المؤشر بأكمله دون الحاجة لامتلاك الأسهم الفردية. ويعد صندوق SPDR S&P 500 Trust ETF من أشهر الصناديق المتداولة في البورصة والتي تتبع مؤشر ستاندرد آند بورز. 
     
  • الاستثمار في عقود المشتقات المالية: إحدى أبرز الطرق لتداول مؤشر ستاندرد آند بورز هي من خلال عقود المشتقات المالية التي تتيح التداول على حركة المؤشر وتكون محددة ومعلومة النطاق الزمني بشكل مسبق، مثل عقود الخيارات أو الأوبشن، والعقود مقابل الفروقات CFDs. مع ذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التداول على العقود مقابل الفروقات قد ينطوي عليه مخاطر عالية بسبب استخدام الرافعة المالية والهامش، لذا ينصح بدراسة السوق بعناية واستخدام استراتيجية إدارة المخاطر. 

ما هي أهم شركات التداول للاستثمار في مؤشر ستاندرد آند بورز؟

في حال كنت تريد البدء في الاستثمار والتداول من خلال مؤشر S&P 500، فعليك بدايةً البحث عن أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة التي ستتيح لك امكانية التعرض لمؤشر ستاندرد آند بورز وكافة أسهم الشركات المدرجة به، بالإضافة إلى عدد كبير من الأصول المالية المختلفة. 

يعرض لكم فريقنا في موقع "يقين" مجموعة مختارة من أفضل شركات التداول التي يمكن الاعتماد عليها في تداول المؤشرات، والتي تتميز بأنها تمارس نشاطها في إطار قانوني وبمقتضى تراخيص رسمية وعالمية. فضلاً عن الاهتمام بتوفير تجربة تداول استثنائية من خلال توفير تسهيلات وما تقدمه من خدمات ومميزات فائقة الجودة: 

أفضل شركات تداول مؤشر S&P 500

هذه قائمة أفضل شركات التداول المرخصة عالميا و الموثوقة إقليميا التي توفر لعملائها تجربة الاستثمار في مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 عبر منصات متطورة. تقدم في فتح حسابك من خلال الضغط على زر "افتح حساب" باللون الأصفر أدناه:  

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • ما هي فوائد الاستثمار في مؤشر ستاندرد آند بورز؟ 

    أصبح مؤشر S&P 500 أداة رائجة بين المستثمرين والمتداولين عبر أفضل منصات التداول عبر الانترنت، ويرجع السبب في ذلك إلى تعدد الجوانب الايجابية وفوائد الاستثمار من خلال هذا المؤشر، والتي تشكل: 

    1. هناك فرص تداول واستثمار متنوعة ومتعددة في مؤشر S&P 500 وأهمها صناديق الاستثمار المتداولة ETFs التي أشرنا إليها سابقاً. 
    2. يعد مؤشر ستاندرد آند بورز أحد أشهر المؤشرات وأكثرها تداولاً على مستوى العالم، وبالتالي فإنه يتميز بوجود معدلات سيولة نقدية عالية جداً. 
    3. يمتاز مؤشر S&P 500 بقابلية كبيرة للنمو والتطور، باعتباره يتكون من أكبر 500 شركة عالمية في مختلف القطاعات، وهذا يساعد في تقليل مخاطر الاستثمار والتداول وزيادة الفرص لجني الربح.

    ما هي أهم استراتيجيات تداول مؤشر S&P 500؟ 

    يتجه الكثير من المتداولين إلى تداول المؤشرات للاستفادة من إمكانية تقليل مستوى المخاطر المرتبطة بتداول الأسهم الفردية، وهناك عدد من الاستراتيجيات المختلفة لتداول مؤشر ستاندرد آند بورز التي تتشابه إلى حد ما مع استراتيجيات تداول الأسهم التقليدية ومن أبرزها:

    • التداول اليومي Day Trading : هو شكل من أشكال المضاربة السريعة، التي تعتمد على فتح الصفقات وإعادة إغلاقها خلال مدة زمنية قصيرة تتفاوت ما بين بضعة دقائق وحتى يوم واحد كحد أقصى.
       
    • تداول المراكز Position Trading: تناسب هذه الاستراتيجية المتداولين الذين يفضلون التداول متوسط أو طويل الأجل، ذلك لأنها تعتمد على فتح مركز والاحتفاظ به لفترات طويلة نسبياً تبدأ من أيام وقد تمتد إلى عدة أسابيع.
       
    • المؤشرات الفنية Technical Indicators: تداول المؤشرات الفنية هو عبارة عن مجموعة متعددة من الاستراتيجيات، يتمثل العامل المشترك بينهم أن جميعها تعتمد على متابعة الرسوم البيانية ومراقبة تشكيل الأنماط المختلفة عليها، وفي ضوء ذلك يتم تحديد التوقيت المناسب لفتح المراكز أو الخروج منها.  ويشمل ذلك تداول مؤشرات الاتجاه، ومؤشرات الزخم وغيرها.

    بالإضافة إلى هذه الاستراتيجيات، فإنه يمكن الاستفادة من  مؤشر S&P 500 كأداة لمراقبة وتحليل سوق الأسهم ومن ثم استغلاله في تطوير استراتيجيات تداول الأسهم لتحقيق نتائج أفضل. 

    ملاحظة: للانضمام إلى دورات تعليم الاستثمار والتداول على مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 تواصل مع فريق موقع "يقين" عبر الواتس و سوف يتم ترشيح لك أفضل شركات الوساطة المرخصة التي توفر دورات تدريبية مجانية للعملاء الجادين - أصحاب الحسابات ذات الأرصدة الحقيقية بقيمة 250 دولار أمريكي على الأقل.

    هل تريد المساعدة لبدء التداول في مؤشر ستاندرد آند بورز 500؟ 

    لقد تطرقنا في هذه المقالة للإجابة عن سؤال ما هو مؤشر S&P 500 وكيفية الاستثمار من خلاله، فإذا كنت مستعداً للبدء في اتخاذ خطوة فعلية نحو ذلك لا تتردد أبداً في طلب المساعدة من فريق التداول لدى موقع "يقين" من خلال النقر على زر "تواصل معنا" أدناه، ليقوموا بالإجابة عن كافة استفساراتك حول التداول من خلال مؤشر S&P 500، إلى جانب مساعدتك في اختيار أفضل شركة تداول تتناسب مع احتياجاتك ومتطلباتك لضمان بيئة تداول آمنة وناجحة. 

    احصل علي استشارة مجانية